recent
أخبار ساخنة

تكاليف الإنتاج تدفع "أيكيا" لإغلاق مصنعها الوحيد في أميركا

 

تكاليف الإنتاج وإغلاق الشركات

تلعب تكاليف الإنتاج دورًا هامًا في استمرارية الشركات. فارتفاعها قد يهدد بقاءها في السوق. مما قد يؤدي إلى إغلاقها. مثل ارتفاع تكاليف المواد الخام التي يؤدي إلى صعوبة تصنيع المنتجات بأسعار تنافسية. وارتفاع تكاليف العمالة مما يدفع الشركة إلى خفض عدد الموظفين أو تقليص رواتبهم. 

كما أن زيادة الضرائب قد تزيد من عبء الشركة المالي وتجعلها أقل ربحية. لذلك. تسعى الشركات إلى خفض تكاليف الإنتاج قدر الإمكان. باستخدام تقنيات الإنتاج الحديثة التي تزيد من كفاءة الإنتاج. أو بإعادة هيكلة العمليات مثل تقليص عدد الإدارات أو دمج بعض الوظائف. ويمكن بالتفاوض مع الموردين للحصول على أفضل الأسعار للمواد الخام.


تكاليف الإنتاج تدفع "أيكيا" لإغلاق مصنعها الوحيد في أميركا



ولكن. في بعض الأحيان. لا تكون هذه الجهود كافية. وقد تضطر الشركة إلى إغلاق أبوابها إذا لم تتمكن من تغطية تكاليفها. أو إذا لم تتمكن من مواكبة التنافس في السوق. أو إذا واجهت صعوبات اقتصادية أو سياسية.

وهذا يؤدي إلى فقدان العمال لوظائفهم مما يؤثر على حياة الموظفين وعائلاتهم. ويزيد من معدلات البطالة. وبالتالي تراجع الاقتصاد لأن الشركات هي مصدر للدخل والنمو. وفشلها يؤثر على جميع قطاعات المجتمع.


تكاليف الإنتاج.

تمثل تكاليف الإنتاج مجموعة من النفقات المباشرة أو غير المباشرة. التي تتحملها المؤسسة لإنتاج سلعة او خدمة. وتشمل التكاليف نفقات منوعة كرأس المال. المواد الخام. لوازم التصنيع وغيرها من نفقات عامة إضافية كما تنقسم تكاليف الإنتاج إلى ثابتة ومتغيرة (الأحمد، 2023).


ما هي التكاليف الثابتة و المتغيرة ؟

تعريف التكاليف الثابتة.

  1. هي جميع التكاليف التي يتحملها المشروع بغض النظر عن حجم الإنتاج فهي ثابتة لا تتغير مهما تغيرت الكمية المنتجة من السلعة. ويتحمل المشروع هذه التكاليف سواء عمل المشروع وأنتج أم لم ينتج. ومثال عليها إيجار المنشأة والآلات وأقساط التأمين والصيانة. وتأخذ هذه التكاليف شكل الخط المستقيم عند رسمها بيانياً (الشمري وجابر، 2019، ص3).
  2. هي تلك التكاليف التي لا تتغير بناءً على حجم الإنتاج أو الأنشطة بمعنى آخر. هي التكاليف التي يجب على الشركة دفعها. بغض النظر عن كمية المنتجات أو الخدمات التي تُنتج أو تُقدم. على سبيل المثال. الإيجار يُعتبر نموذجًا لتكلفة ثابتة. حيث يتوجب على الشركة دفع نفس المبلغ. سواء كانت تنتج كميات كبيرة أو صغيرة من المنتج .(محمود، 2021).

التكاليف المتغيرة.

  1. هي تكاليف تتغير بناءً على حجم الإنتاج. على سبيل المثال. تشمل تكاليف المواد الخام. التوزيع والعمالة المرتبطة بكل وحدة من المنتج أو الخدمة التي تقدمها شركتك. هذه التكاليف تزيد كلما زاد إنتاجك وتقل كلما قل إنتاجك. (محمود، 2021).
  2. وهي تكاليف تتبدل في مجموعها بصورة مباشرة. وبشكل تناسبي مع تغير حجم النشاط أو الإنتاج. ويمكن تعريفها بأنها مبلغ متناسب مع حجم النشاط. حيث يمكن التعبير عن مستوى النشاط. من خلال طرق متعددة مثل كمية المواد المشتراة. أو عدد الصفحات المطبوعة. أو عدد الطلبة المشاركين في اختبار معين (أمغار، 2013، ص1).
  3. وهي التكاليف التي تتغير حسب الكمية المنتجة. فهي تزيد بزيادة الكمية المنتجة وتنقص بنقصانها. (أحمد وحسين، 2008، ص155).

تحليل اقتصادي - شركة أيكيا السويدية للأثاث تعلن أنها سوف تغلق مصنعها الوحيد في أمريكا.

وفقاً للخبر هل تعاني شركة ايكيا ارتفاع التكاليف الثابتة أم التكاليف المتغيرة في مصنعها في ولاية فرجينينا؟.

الخبر: وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط العدد 14841 . 17 يوليو 2019 )

 أعلنت شركة أيكيا السويدية للأثاث أنها سوف تغلق مصنعها الوحيد في مدينة دانفيل بولاية فيرجينيا الأميركية في نهاية هذا العام. الذي افتتح عام 2008. وتصنع فيه مفروشات تباع في الولايات المتحدة وكندا.

وقالت المتحدثة باسم الشركة أمس. إن السبب وراء هذه الخطوة هو ارتفاع تكاليف الإنتاج وخاصة أسعار المواد الخام. في الولايات المتحدة الأميركية مقارنة بدول أوروبا. وأضافت أنه سوف يكون من الأفضل تصنيع المنتجات من أجل سوق أميركا الشمالية في مصانع أوروبية ثم نقلها عبر المحيط الأطلنطي.

وكانت المجموعة الأولى عالمياً في مجال المفروشات. قالت في بيان إن «تكلفة الإنتاج في دانفيل مرتفعة جداً. خصوصاً فيما يخص المواد الأساسية. ما يؤدي إلى أسعار أعلى بكثير من تلك المعتمدة في أسواق أخرى». موضحة أنه بعد تحليل معمّق. «تبين أن الظروف غير مواتية لمواصلة الإنتاج في دانفيل».


من الخبر السابق ومن وجهة نظر اقتصادية يمكننا القول:
  1.  وفقًا للخبر. يعاني مصنع أيكيا في ولاية فرجينيا في أمريكا من ارتفاع تكاليف الإنتاج. وخاصة أسعار المواد الخام في الولايات المتحدة. لذا. يبدو أن الشركة تعاني من ارتفاع التكاليف المتغيرة في هذا المصنع. حيث يتغير سعر المواد الخام بناءً على السوق والظروف الاقتصادية.
  2.  السبب وراء إغلاق المصنع يرتبط بتصنيع المنتجات في مصانع أوروبية بدلاً من الإنتاج في الولايات المتحدة. وهذا يشير إلى أن الشركة ترى أن تكاليف الإنتاج في الولايات المتحدة أعلى بشكل كبير. مما يجعل من الأفضل نقل الإنتاج لمصانع في أوروبا.

أكمل الجدول التالي:





لإكمال الجدول يجب الاعتماد على القوانين التالية:
  • الإيراد الكلي = الكمية × السعر
  • التكاليف المتغيرة = التكاليف الكلية – التكاليف الثابتة
  • التكاليف الكلية = التكاليف المتغيرة + التكاليف الثابتة
  • الأرباح = الإيراد الكلي – التكاليف الكلية
  • أما بالنسبة للتكاليف الثابتة فهي ثابتة لا تتغير مع الإنتاج فتكون 1000 كل مرة
فينتج لدينا الجدول التالي:





احسب متوسط التكاليف عند حجم إنتاج 100.


متوسط التكاليف الكلية = التكاليف الكلية ÷ حجم الإنتاج =3000 ÷ 100= 30 وحدة نقدية

متوسط التكاليف الثابتة = التكاليف الثابتة ÷ حجم الإنتاج = 1000 ÷ 100 = 10 وحدات نقدية

متوسط التكاليف المتغيرة = التكاليف المتغيرة ÷ حجم الإنتاج = 2000 ÷ 100 = 20 وحدة نقدية.

في الختام 
 👈 يُظهر فهم التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة أهمية كبيرة في إدارة الأعمال واتخاذ القرارات المالية الاستراتيجية. التكاليف الثابتة. التي لا تتغير بناءً على حجم الإنتاج أو الأنشطة. تشكل أساساً لتحليل هيكل التكاليف وتحديد نقطة التعادل وتأثيرها على ربحية الشركة.

بينما تكون التكاليف المتغيرة حساسة للتغيرات في حجم الإنتاج وتمثل تحديًا يتعين على الشركات مواجهته بحذر لضمان الاستدامة المالية.

المراجع.

  1. أحمد، عبد الغفور إبراهيم وحسين، مجيد خليل. (2008). مبادئ علم الاقتصاد. عمان. الأردن: دار زهران للنشر والتوزيع.
  2. الشمري. فهد وجابر. رجاء (2019). التكاليف. جامعة وارث الأنبياء. العراق. ملف pdf. تم الاسترجاع من الرابط http://uowa.edu.iq/filestorage/file_1550401010.pdf.
  3. الأحمد. ميس. (2023. أغسطس20). تكاليف الإنتاج في الاقتصاد الجزئي. موقع موضوع. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/z1Glt ..
  4. أمغار. جمال. (2013). تحليل سلوك التكاليف (التكاليف المتغيرة والتكاليف الثابتة). محاضرة رقم 3. مذكرة ماستر. محاسبة التسيير. تخصص نقل وإمداد. كلية العلوم الاقتصادية. جامعة الحاج لخضر. باتنة. ملف pdf. تم الاسترجاع من الرابط https://economie.univ-batna.dz/images/cours/3g.pdf .
  5. محمود. دينا. (2021 أكتوبر 15). تعريف التكاليف الثابتة والمتغيرة وانواعها.. وأمثلة عليها. موقع مرسال. تم الاسترجاع من الرابط https://tinyurl.com/yuat8eva.
google-playkhamsatmostaqltradent