recent
أخبار ساخنة

تمرين محلول - تكلفة الفرصة البديلة لإنتاج حذاء إضافي مقدراً بعدد الدراجات.

 

يعتمد اقتصاد الدولة على مقدراته. وما تمتلكه من مقومات ويد عاملة ومصانع وبنى تحتية ومدى التطور العمراني وأراضي زراعية. والأهم من ذلك كله مدى تطور الدولة والاقتصاديين الموجودين على رأس الشركات أو في المناصب الفاعلة للاقتصاد.

يمكن قياس التكلفة الفرصية لسلعة أو منتج أو خدمة. من ناحية الإيراد الذي يمكن الحصول عليه وكسبه. من خلال استعمال المنتج أو السلعة في بعض الاستخدامات البديلة الأخرى

حيث تعتبر إيراد ضائع لعدم الأخذ بالاستعمال البديل الأفضل. فالتكلفة الفرصية غير مدمجة في الأنظمة المحاسبية الرسمية. والسبب أنها لا تنشئ مقبوضات أو مدفوعات نقدية (Kishore, 2003, p909).


تمرين محلول - تكلفة الفرصة البديلة لإنتاج حذاء إضافي مقدراً بعدد الدراجات.



مفهوم تكلفة الفرصة البديلة.

  1. هي العوائد المتوقعة التي تم التخلي عنها في حال اختيار بديل محدد. وتم تفضيله على بعض البدائل الأخرى (الشمري والجبوري، 2007، ص131).
  2. هي مقدار العائد الممكن تجاهله والاستغناء عنه. بسبب عدم استخدام موارد محدودة في أفضل وأحسن بديل يتم اختياره. مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكلفة الفرصة البديلة. لا يتم تسجيلها في سجلات المحاسبة المالية. حيث إن احتفاظ السجلات التاريخية يكون مقتصراً على المعاملات. التي تنطوي على بدائل تم اختيارها بشكل فعلي من قبل أصحاب القرار. بدلاً من البدائل الأخرى التي تكون قد رُفضت فعلياً (قاسم ومحمود، 2023، ص260).
  3. هي الفائدة المحتملة التي نستطيع الاستغناء عنها والتخلي عنها عند اعتماد بديل آخر عن الخيار الأول. أو هي الفوائد التي قد يخسرها المشروع. عند اختيار بديل على بديل أفضل منه. أي يتم تحملها لتكاليف في حال لم يتم استخدام الموارد لبدائل أفضل بين البدائل المتاحة (عزيز والغبان، 2022، ص129).

خصائص التكلفة الفرصية.

اتفق الباحثون في تعريف التكلفة الفرصية على خصائص محددة وهي.
  • تعتبر التكلفة الفرصية انها أعلى عائد مساهمة مفقود.
  • لا تعتبر تكلفة متحققة.
  • التكلفة الفرصية لاتظهر في الأنظمة المحاسبية القائمة بسبب انها لا تنشأ من خلال مدفوعات نقدية.
  • تعتبر التكلفة الفرصية أفضل بديل تم التخلي عنه.
  • تستعمل التكلفة الفرصية للمفاضلة بين البدائل بهدف اتخاذ القرارات (الشمري والجبوري، 2007، ص131).

تمرين محلول.

نص التمرين.

يمكن لجمهورية "شرق ستان". إذا خصصت جميع مواردها لإنتاج الدراجات. إنتاج 100 دراجة شهريًا. بدلاً من ذلك. يمكن أن تكرس جميع مواردها لإنتاج الأحذية وتنتج 400 حذاء شهريًا - أو يمكن أن تنتج أي مزيج من الدراجات والأحذية. يمكن تمثيل التشكيلات الممكنة من المنتجين بخط مستقيم يصل بين الكمية القصوى لو تم إنتاج أحدهما فقط.

يمكن لجمهورية "غرب ستان". إذا خصصت جميع مواردها لإنتاج الدراجات. إنتاج 400 دراجة شهريًا. بدلاً من ذلك. يمكن أن تكرس جميع مواردها للأحذية وتنتج 100 حذاء شهريًا - أو يمكن أن تنتج أي مزيج من الدراجات والأحذية. يمكن تمثيل التشكيلات الممكنة من المنتجين بخط مستقيم يصل بين الكمية القصوى لو تم إنتاج أحدهما فقط.



ما هي تكلفة الفرصة البديلة لإنتاج حذاء إضافي في "شرق ستان" مقدرة بعدد الدراجات التي تم التخلي عنها؟







تكلفة الفرصة البديلة هي 100/400 = 1/4= 0.25 أي التضحية بربع دراجة لكل حذاء إضافي.

تكلفة الفرصة البديلة هي 0.25 دراجة لكل حذاء.

أي يمكن إنتاج 60 حذاء بالتخلي عن 15 دراجة لأن 60 * 0.25 = 15 .


ما هي تكلفة الفرصة لإنتاج حذاء إضافي في "غرب ستان" مقدرة بعدد الدراجات التي تم التخلي عنها؟


تكلفة الفرصة البديلة هي 400/100 = 4 أي التضحية بمقدار أربع دراجات .

أي انه لإنتاج حذاء يجب التضحية ب 4 دراجات.


وضح الفرق في تكلفة الفرصة البديلة بين شرق ستان وغرب ستان. أيهما تتمتع بميزة نسبية في إنتاج الأحذية؟ وأيهما له ميزة نسبية في إنتاج الدراجات؟


في شرق ستان نلاحظ أنها تمتلك ميزة نسبية في إنتاج الأحذية، والتفسير هو:

أن شرق ستان يتطلب تضحية أقل، حيث يتطلب منه التضحية ب 1/4 دراجة من أجل إنتاج حذاء واحد.

بينما إنتاج الحذاء الواحد في غرب ستان يحتاج إل ى التضحية ب 4 دراجات.

وفي الجهة المقابلة بملاحظة تكلفة الفرصة البديلة. في إنتاج الدراجات في غرب ستان. هي أقل من التكلفة في شرق ستان. وبالتالي فلغرب ستان ميزة نسبية في إنتاج الدراجات.

افترض أنه تم تحديد أنه يجب إنتاج 400 دراجة. كم عدد الأحذية التي يمكن إنتاجها؟

مما سبق نلاحظ ان غرب ستان تستطيع إنتاج 300 دراجة و25 حذاء. بينما تنتج شرق ستان 100 دراجة ولا تنتج أي حذاء. وبالتالي عندما تنتج غرب ستان 400 دراجة. لن تتمكن من إنتاج أي حذاء. بينما شرق ستان لن تتمكن من إنتاج 400 دراجة بما لديها من موارد متوفرة.

أي البلدين يمكنه القيام بهذه الكمية من إنتاج الدراجات؟

نلاحظ ان غرب ستان هي من تستطيع إنتاج 400 دراجة.

المراجع.

  1. الشمري، محمد وفي عباس والجبوري، نصيف جاسم. (2007). التكلفة الفرصية ودورها في محاسبة المسؤولية – دراسة شركة الوسام لمنتوجات الألبان والمواد الغذائية. العدد 21. بغداد: المجلة العراقية للعلوم الإدارية.
  2. عزيز، طلال عباس والغبان، فائزة إبراهيم. (2022). اعتماد كلفة الفرصة البديلة كأداة لزيادة الحصيلة الضريبية – بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب. مجلد 17. عدد 59. جامعة بغداد: مجلة دراسات محاسبية ومالية.
  3. قاسم، علي جبار ومحمود، شيماء زهير. (2023). المخاطر الانتمائية وإنعكاساتها على كلفة الفرصة البديلة. دراسات العلوم المالية والمصرفية. مجلد6. عدد2. العراق: مجلة كلية دجلة الجامعة
  4. Kishore, Ravi M.,Cost Accounting, 5th ed. (New Delhi, Taxmann Allied Services (P.) Itd.,2003).
google-playkhamsatmostaqltradent