recent
أخبار ساخنة

الموارد الاقتصادية - تحليل الموارد الاقتصادية اللازمة لإنتاج سلعة معينة.

 


تعتبر اقتصاديات الموارد مفهوم اولي. يشير لمورد تقدمه الطبيعة للإنسان بصورة مادة أولية. مادة ضرورية ولازمة لاستمرار حياة الإنسان تساعده على تطوير معيشته وبيئته المحيطة.


الموارد الاقتصادية - تحليل الموارد الاقتصادية اللازمة لإنتاج سلعة معينة.


ومنها فإن المورد الاقتصادي هو كل ما يمكن إعداده في الطبيعة. والطاقة البشرية الإنسانية من جسد ونفس وعقل ومهارات. ليصبح جاهزاً للدخول في دائرة وحلقة الاستغلال الاقتصادي (الحاج، 2019، ص3).

ما هو تعريف الموارد الاقتصادية.

هي الموارد التي تستخدم لتنفيذ الأنشطة الاقتصادية ويمكن تبادلها وتقييمها باستخدام الوسائل النقدية وعادة ما يحددها علماء الاقتصاد بأربعة عوامل هي: الأرض. العمل. رأس المال. الإدارة أو ريادة الأعمال

أما الموارد غير الاقتصادية قهي تضم موارد لا يمكن قياسها أو تسعيرها بالنقد وتتوفر بشكل كبير أي لا تتصف بالندرة وهي بالتالي لا تؤثر في عملية الانتاج مثل الماء الهواء أشعة الشمس (عبود، 2021 ،ص31-33).

أعط مثالاً عن منتج ما. ثم قم بتحليل ما هي الموارد اللازمة لإنتاج هذا المنتج. وهل هناك فرصة بديلة مرتبطة بهذا الإنتاج؟

مثال لمنتج. " لنأخذ رغيف الخبز".

ومن أبسط أنواع المنتجات التي حولنا هي الخبز ولو حاولنا البحث في ماهية الموارد الاقتصاديه اللازمة لإنتاجه نجد الموارد التالية:

  1. العقار أو الأرض التي سيشاد عليها الفرن وهي مورد اقتصادي يقيم بالمال سواء من حيث الشراء أو الاستئجار.
  2. رأس المال: وهي المبالغ النقدية اللازمة لتأمين مستلزمات الانتاج من نفقات ثابتة كالأليات والمعدات وخطوط الانتاج. والمتغيرة من مستلزمات الانتاج كالطحين والخميرة والملح وخلافه.
  3. العمل: وهو تكلفة الموارد البشرية اللازمة لإنتاج رغيف الخبز وهي موارد يجب أن تتمته بالخبرة الكافية لضمان انتاج يتمتع بالجودة ويستطيع المنافسة في السوق.
  4. الإدارة: وهي العنصر المهم الذي يستطيع القيام بوظائف الإدارة من تخطيط وتنظيم وإشراف ورقابة بحيث يضمن كفاءة الأداء وفاعليته.

إذاً فرغيف الخبز هذا المتواجد في كل بيت هو عملية انتاج كاملة تتضمن استخدام كافة الموارد الاقتصادية. وبقدر ما يكون استخدام هذه الموارد متقناً بقدر ما يتمتع المنتج بصفات الجودة ويحقق القدرة على المنافسة.

أما بشأن الفرصة البديلة فيمكن تعريف تكلفة الفرصة البديلة بأنّها قيمة التكلفة التي من المتوقع خسارتها من المشروع القائم في حال تمّ اختيار بديلٍ آخر. أي بمعنى آخر تكلفة البديل الذي تمّ اختياره مقابل المنفعة يمكن خسارتها من البديل الأخر. وما هو العائد الذي سيحقّقه الخيار الثاني (العبادي، 2022).

وفي مثالنا السابق حيث كان المنتج هو الخبز فيمكن التفكير (كفرصة بديلة) بمصنع (فرن) يقوم بإنتاج أنواع الكعك والكرواسان وما شابه. وبينما كنا سنخصص رأس المال في حال إنتاج الخبز. لشراء الدقيق والخميرة وغيرها من مستلزمات صناعة الرغيف. سنضطر لتخصيص الموارد لتأمين مواد مثل الدقيق ومكونات أخرى مثل السكر والزبدة ومواد الحشوات والزينة في حال كان القرار انتاج الكعك والكرواسان.

وهكذا تكون تكلفة الفرصة البديلة في هذا السيناريو هي الإنتاج الضائع للمنتج البديل. ففي حال تم انتاج الخبز. تكون تكلفة الفرصة البديلة هي الكعك الذي كان من الممكن انتاجه. والعكس صحيح.

ومن البديهي أن العامل الأساسي لاتخاذ قرارات الإنتاج. هي الدراسة الدقيقة في الطلب وربحية كل منتج وامكانيات التسويق المتاحة له.

مثال لمنتج آخر. لنأخذ "الطاولة الخشبية المصنوعة يدويًا".

تحليل الموارد اللازمة لإنتاج الطاولة الخشبية المصنوعة يدويًا:

  1. العقار أو الأرض التي سيشاد عليها مصنع الأخشاب والطاولات الخشبية وهي مورد اقتصادي يقيم بالمال سواء من حيث الشراء أو الاستئجار.
  2. رأس المال: وهي المبالغ النقدية اللازمة لتأمين مستلزمات الانتاج. والموارد المادية اللازمة من الخشب كمواد خام لصنع الهيكل والسطح. والدهانات والورنيش لتشطيب السطح. والأدوات اليدوية والآلات الخشبية لتشكيل وتجميع الأجزاء. وبالتالي نحتاج لرأس المال لشراء المواد الخام والأدوات. وتكاليف العمالة والتدريب. وتكاليف التوزيع والتسويق.
  3. العمل: وهو تكلفة الموارد البشرية اللازمة لإنتاج الطاولة الخشبية وهي موارد يجب أن تتمتع بالخبرة الكافية لضمان انتاج يتمتع بالجودة ويستطيع المنافسة في السوق. كالنجارين لقص وتشكيل الخشب وتجميع الأجزاء. والرسامين أو المصممين لإضفاء اللمسات الفنية وتصميم الطاولة. والفنيين لتشطيب السطح وتلميع الطاولة.
  4. الإدارة: وهي العنصر المهم الذي يستطيع القيام بوظائف الإدارة من تخطيط وتنظيم وإشراف ورقابة بحيث يضمن كفاءة الأداء وفاعليته.

هل هناك فرص بديلة مرتبطة بهذا الإنتاج؟


نعم، هناك فرص بديلة مرتبطة بإنتاج الأثاث اليدوي. على سبيل المثال:
  • الأثاث المصنوع بواسطة الطابعات ثلاثية الأبعاد (3D Printing). يمكن استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لإنتاج أثاث مبتكر بتصاميم معقدة.
  • الأثاث المستدام. يمكن استغلال الاتجاه نحو الاستدامة في تصميم وإنتاج أثاث مصنوع من مواد مستدامة وصديقة للبيئة.

هل يمكنك التفكير بشيء له منفعة ولكن لا يتطلب أي موارد اقتصادية. وهل يجب دفع سعر ما للحصول عليه؟ وما هو المصطلح الذي يستخدمه علم الاقتصاد لوصفه؟


أما الشيء الذي له منفعة ولا يتطلب الموارد الاقتصادية. فهنا يمكن القول إن الموارد يمكن أن تقسم إلى:
  • الموارد الاقتصادية: وهي الموارد التي تتصف بالندرة ولابد للحصول عليها من ثمن يجب أن يدفع للحصول عليها.
  • الموارد المجانية: هي تلك الموارد التي ليس لها ثمن وعادة ما تكون متوفرة بكميات لا نهائية مثل الهواء وأشعة الشمس.
وهي امثلة على شيء له منفعة ولكن لا يتطلب أي موارد اقتصادية كالهواء. فالهواء متوفر بشكل مجاني ولا يتطلب دفع سعر للحصول عليه. المصطلح الذي يستخدمه علم الاقتصاد لوصف هذا هو "مورد طبيعي غير محدود".

في الختام إن الموارد الاقتصادية هي كل ما يخلق منفعة مباشرة أو غير مباشرة للفرد. بحيث تكون موجودة بصورة نادرة. علماُ ان خاصية الندرة تعتبر من أهم خصائص الموارد الاقتصادية وهي فكرة مرتبطة بالحاجة بصورة نسبية.

المراجع.

  1. الحاج، منذر. (2019). مقرر اقتصاديات الموارد. سنة رابعة. قسم الاقتصاد الزراعي. كلية الهندسة الزراعية. جامعة حماة
  2. عامر نجم عبود. (ايلول, 2021). الاستخدام الأمثل لبعض الموارد الاقتصادية. وأثره في تطوير واقع الصناعة في منظور الاقتصاد الاسلامي. العدد19. المجلة العراقية للعلوم الاقتصادية. 
  3. كفاية العبادي. (31 آب, 2022). تعريف تكلفة الفرصة البديلة. موضوع. تم الاسترجاع من الرابط https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%AA%D9%83%D9%84%D9%81%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D8%B5%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AF%D9%8A%D9%84%D8%A9

google-playkhamsatmostaqltradent