recent
أخبار ساخنة

العوامل الخارجية وآثارها الإيجابية والسلبية على الأسواق والمجتمع في نيويورك.

الصفحة الرئيسية

 

العوامل الخارجية وفشل السوق.

إن فهم كيفية تأثير العوامل الخارجية على توازن السوق. أمر بالغ الأهمية لفهم القوى الاقتصادية في سياق العوامل الاجتماعية والبيئية. يستكشف هذا المقال السيناريوهات المتعلقة بالعوامل الخارجية. والتحقيق في آثارها الإيجابية والسلبية على الأسواق والمجتمع

من خلال تحليل هذه الحالات، سوف تكتسب نظرة ثاقبة حول كيفية مساهمة العوامل الخارجية في إخفاقات السوق ودور التدخل الحكومي في معالجة هذه القضايا.


العوامل الخارجية وآثارها الإيجابية والسلبية على الأسواق والمجتمع في نيويورك.


تمثل نيويورك وطوكيو ولندن ودبي وهونغ كونغ ومومباي وسيدني المدن الديناميكية المعروفة بصناعاتها المتنوعة. بدءاً من التصنيع إلى التكنولوجيا. وحيث يتمتع السكان بالوصول إلى الخدمات العامة الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم وحماية البيئة. ومع ذلك. في خضم هذه البيئة الحضرية النابضة بالحياة. 

تنشأ تحديات مختلفة بسبب عوامل خارجية ناشئة عن قطاعات مختلفة. يمكن أن تؤدي هذه العوامل الخارجية إلى آثار إيجابية وسلبية على حد سواء. مما يشكل بوضوح الظروف الاقتصادية للمدينة والرفاه العام لسكانها.


من خلال اختيار إحدى المدن المذكورة أعلاه. ولتكن مدينة نيويورك.

نيويورك. المدينة التي لا تنام. تُعتبر واحدة من أكثر المدن ديناميكية في العالم. حيث تجتمع فيها الثقافات والصناعات المتنوعة لتشكل خليطًا فريدًا من التنوع والابتكار. تعد نيويورك مركزًا عالميًا للمال والثقافة والفنون والتكنولوجيا والتسوق والترفيه. 

وتتميز بمجموعة متنوعة من الصناعات والأنشطة التي تعزز اقتصادها القوي وتجعلها محطة جاذبة للمواهب وريادة الأعمال. لذا يمكن القول ان نيويورك تمثل مكاناً مميزاً وفريداً يعكس التنوع الثقافي والحضاري في قلب أمريكا لما تحويه منم فنادق ومتاحف ولا ننسى جسر بروكلين. وتمثال الحرية (جديد كل شيء، 2023).


حدد عامل خارجي سلبي واحد وإيجابي واحد على الأقل ناشئ عن صناعات وأنشطة مختلفة في المدينة.

العامل الخارجي السلبي.

تأثيرات التغير المناخي.

تعتبر نيويورك واحدة من المدن الرئيسية التي تتأثر بالتغيرات المناخية. يُظهر ارتفاع مستوى سطح البحر تهديدًا متزايدًا على البنية التحتية للمدينة. مثل الطرق والأنفاق والمباني السكنية والتجارية على الساحل. 

كما تزداد تكرار حدوث الفيضانات في المناطق الساحلية مع تصاعد مستويات المياه. هذا يشكل تحديًا كبيرًا للسلامة العامة واستدامة البنية التحتية في المدينة. وتتحدث تقارير كثيرة عن أنها ستغرق تحت الماء يوماً ما. وأن تغير المناخ سيحمل جهنم مائي لمدينة نيويورك (أندبندت عربية. 2023 يناير 8).

العامل الخارجي الإيجابي.

الابتكار التكنولوجي.

تعمل نيويورك باستمرار على استيعاب التقنيات الجديدة ودمجها في بنيتها التحتية وأنشطتها الاقتصادية. يعزز الابتكار التكنولوجي الفعالية والاستدامة في استخدام الموارد وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين. 

على سبيل المثال. تعتمد المدينة على التطبيقات الذكية وأنظمة النقل الذكية لتحسين التنقل وتقليل الازدحام المروري وانبعاثات الكربون. مما يساهم في تعزيز جودة الحياة والاستدامة البيئية في المدينة. 

حيث تم تجريب القطار فائق السرعة في عام 2020. وتم إطلاق أقوى تلسكوب في العالم بقوة تصل حتى 100 ضعف التيلسكوب الأسبق (معبد، 2019، ص159).


هذه العوامل الخارجية تؤثر بشكل مباشر على تطور وازدهار مدينة نيويورك. حيث يتعين على السلطات المحلية والمجتمع المحلي. تبني استراتيجيات شاملة للتعامل مع التحديات السلبية. واستثمار الفرص الإيجابية لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة في المدينة.

كيف تؤثر كل من العوامل الخارجية المحددة على الأفراد والشركات والمجتمع.

إن تأثيرات التغير المناخي على الأفراد والشركات والمجتمع في نيويورك هي كالتالي:

1. الأفراد.
  • الأمان والسلامة: يزيد التهديد المتزايد للفيضانات وارتفاع مستوى سطح البحر من قلق الأفراد بشأن سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم. يمكن أن يؤدي التراجع في الأمان إلى زيادة مستويات القلق والتوتر بين السكان.
  • التأثير الاقتصادي: قد يتسبب التغير المناخي في إتلاف الممتلكات والبنية التحتية. مما يؤثر على القدرة الاقتصادية للأفراد. خاصة إذا كانوا يعتمدون على الممتلكات العقارية كمصدر للدخل أو الثروة.
2. الشركات.
  • التكاليف التشغيلية: يمكن أن تؤدي الفيضانات والتغيرات الجوية المتطرفة إلى تعطيل عمليات الشركات وتدمير المعدات والممتلكات. مما يؤدي إلى زيادة التكاليف التشغيلية وتقليل الإنتاجية.
  • الاستدامة: تضطر الشركات إلى اتخاذ إجراءات لتعزيز استدامة أعمالها وتقليل تأثيرها على التغير المناخي. وهو أمر يتطلب استثمارات إضافية وتغييرات في العمليات والسياسات.
3. المجتمع.
  • البنية التحتية: يجب على السلطات المحلية الاستثمار في تحديث وتعزيز البنية التحتية لحماية المدينة من تأثيرات التغير المناخي. مما يتطلب توجيه موارد مالية وبشرية إضافية.
  • التأثير الاجتماعي: قد يزيد التغير المناخي من الفجوات الاجتماعية. حيث يتأثر الأفراد ذوو الدخل المنخفض بشكل أكبر بالتأثيرات السلبية مقارنة بالأفراد ذوي الدخل المرتفع.

وبشكل عام فإن تغير المناخ يقوض المحددات البيئية الصحية من هواء وماء وغذاء ومأوى. وتتفاوت المخاطر التي قد تتعرض لها بعض الدول بين مخاطر وخيمة ومخاطر طويلة الأجل مثل زيادة شدة العواصف أو الجفاف. أو زيادة الأمراض المعدية التي تنتقل عبر المياه والأغذية. 

فضلاً عن ارتفاع مستوى سطح البحر والذي قد يهدد مرافق الرعاية الصحية وخاصة المناطق الواقعة على المناطق الساحلية. كل ذلك يساهم في ارتفاع معدل الوفيات (منظمة الصحة العالمية. 2019 نيسان 25).


الابتكار التكنولوجي على الأفراد والشركات والمجتمع في نيويورك.

1. الافراد.
  • التنقل: تقنيات النقل الذكية وتطبيقات الهاتف المحمول تساهم في تسهيل تجربة التنقل للأفراد. مما يقلل من الازدحام والاستياء ويوفر الوقت والجهد.
  • الجودة البيئية: يمكن أن تسهم التكنولوجيا في تحسين جودة البيئة من خلال تقليل انبعاثات الكربون وتعزيز الاستدامة في استخدام الموارد.
2. الشركات.
  • الابتكار والتنافسية: يمكن للشركات الاستفادة من التكنولوجيا. لتحسين الإنتاجية وتقديم منتجات وخدمات جديدة. مما يزيد من تنافسيتها في السوق ويعزز نموها الاقتصادي.
  • الاستدامة: يمكن للشركات استخدام التكنولوجيا الخضراء لتطبيق ممارسات أكثر استدامة في عملياتها. مما يقلل من تأثيرها البيئي ويساهم في المسؤولية الاجتماعية للشركات. فالتكنولوجيا الخضراء هي أداة للإدارة الاستراتيجية الخضراء. التي تستند لقدرة المنظمات على إنتاج سلع وخدمات. بجودة عالية وبأسعار تنافسية باستخدام الابتكارات التكنولوجية. التي تقلل من استخدام الطاقة وخفض الملوثات البيئية. مما يحسن من الأداء البيئي وتحسين التنمية المستدامة (عبد الفتاح، 2022 يناير، ص12).
3. المجتمع.
  • الرفاهية: يمكن أن تساهم التكنولوجيا في تحسين جودة الحياة للمجتمع. من خلال توفير خدمات ذكية وفعالة. مثل الرعاية الصحية عبر الإنترنت والتعليم عن بعد.
  • الابتكار الاجتماعي: يمكن للتكنولوجيا أن تدعم المبادرات الاجتماعية والمشاريع التطوعية. التي تعمل على تحسين ظروف الحياة في المجتمع.

ما هي حالات التدخلات الحكومية التي تستهدف العوامل الخارجية المحددة في المدينة؟

نعم. هناك حالات لتدخلات حكومية في نيويورك تستهدف العوامل الخارجية المحددة. بما في ذلك التغير المناخي والابتكار التكنولوجي.

1. التغير المناخي.

  • برنامج تكييف المدينة: تقوم حكومة مدينة نيويورك بتنفيذ برنامج شامل لتكييف المدينة مع تأثيرات التغير المناخي. يشمل هذا البرنامج تحسين البنية التحتية لتحمل الفيضانات وزيادة مستوى الوعي بشأن التغير المناخي بين السكان والشركات.
  • استراتيجية الطاقة النظيفة: تعمل الحكومة على تعزيز استخدام الطاقة النظيفة وتشجيع استخدام الطاقة المتجددة من خلال سياسات وبرامج تشجيعية. مما يساهم في تقليل انبعاثات الكربون وتحسين جودة الهواء.

2. الابتكار التكنولوجي.

  • برنامج التكنولوجيا الذكية: تدعم الحكومة مبادرات التكنولوجيا الذكية التي تهدف إلى تحسين جودة الحياة في المدينة. مثل تطبيقات النقل الذكي والتحسينات في إدارة النفايات والمياه.
  • صندوق الابتكار الحضري: يوفر الحكومة تمويلًا ودعمًا للمشاريع الابتكارية في المدينة. بما في ذلك المبادرات التي تسعى إلى استخدام التكنولوجيا لحل التحديات الحضرية وتعزيز الاستدامة.

هذه التدخلات الحكومية تهدف إلى تعزيز مقاومة المدينة لتأثيرات التغير المناخي وتعزيز التطور التكنولوجي لتحسين جودة الحياة في نيويورك وتعزيز الاستدامة البيئية والاقتصادية.

ما هو تأثير التدخلات الحكومية على نتائج العوامل الخارجية والسوق.

ينبغي على الحكومة والقطاع الخاص وأصحاب المصالح. أن يقوموا بتطوير القدرات وبناء المنظمات والمؤسسات. بهدف القيام باستراتيجية مستمرة لتحديد تكنولوجيات وقطاعات جديدة. تكون أكثر مراعاة للبيئة وذلك بقصد التنويع. 

كما يجب على الحكومة أن توسع فرص التمويل لتطوير التكنولوجيا الخضراء بأنواعها. وذلك من خلال انشاء صناديق الاستثمار في التكنولوجيا الخضراء. وتقديم المساعدة في التقنية في مجالات الابداع والابتكار الرقمي (الأمم المتحدة. 2023. ص14).


وبالنسبة لتأثيرات التدخلات الحكومية على نتائج العوامل الخارجية وأثرها على نتائج السوق. يمكن أن تكون متنوعة وتعتمد على الطريقة. التي يتم فيها تنفيذ هذه التدخلات واستجابة الأطراف المعنية. ومن بينها:

التأثير على نتائج العوامل الخارجية.

  1. تحسين البنية التحتية: من خلال تحسين البنية التحتية للتكيف مع تأثيرات التغير المناخي. مثل تعزيز أنظمة الصرف الصحي والتصرف في المياه وتحسين الحماية من الفيضانات. يمكن أن تقلل التدخلات الحكومية من حدوث الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية وتحسن من جودة الحياة في المدينة.
  2. تعزيز الاستدامة: بتشجيع استخدام الطاقة النظيفة وتحفيز التكنولوجيا البيئية. وفي طليعة الابتكار الأخضر تم اكتشاف التكنولوجيا الرقمية والاتصال الالكتروني. والتي ساعدت هذه التدخلات الحكومية في التقليل من الانبعاثات الضارة وتعزز الاستدامة البيئية والاقتصادية في المدينة. (الأمم المتحدة، 2023، ص2).

التأثير على نتائج السوق.

  1. فرص الاستثمار: يمكن أن تجذب التدخلات الحكوميه في تحسين البنية التحتية وتعزيز التكنولوجيا النظيفة استثمارات جديدة إلى المدينة. سواء كانت من قطاع البنية التحتية أو الطاقة المتجددة أو التكنولوجيا البيئية. مما يعزز النمو الاقتصادي ويخلق فرص عمل جديدة.
  2. تحسين السوق: من خلال توفير بيئة أكثر استدامة وأمنًا. يمكن أن تؤدي التدخلات الحكومية إلى تعزيز الثقة في السوق وتعزيز الاستقرار الاقتصادي. مما يساهم في تحفيز الاستثمارات ونمو الشركات.
  3. التكنولوجيا النظيفة: بتشجيع التكنولوجيا النظيفة والابتكار في المدينة. يمكن أن تؤدي التدخلات الحكومية إلى تطوير صناعات جديدة وتعزيز تنافسية الشركات في السوق العالمية.

من الواضح أن التدخلات الحكومية يمكن أن تكون لها تأثيرات إيجابية على نتائج العوامل الخارجية وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية في المدينة. وفي النهاية تحسين نتائج السوق والاستقرار الاقتصادي العام. ومع ذلك. يجب أيضًا مراعاة الاستدامة المالية والتنفيذ الفعال لهذه التدخلات لضمان تحقيق الأهداف المرجوة بشكل فعال.

المراجع.

  1. الأمم المتحدة. (2023). إتاحة فرص النمو الأخضر – تسخير الفرص التكنولوجية من أجل عالم منخفض الكربون. تقرير التكنولوجيا والابتكار 2023. مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. تم الاسترجاع من الرابط https://unctad.org/system/files/official-document/tir2023overview_ar.pdf .
  2. اندبندت عربية. (2023 يناير 8). هل ستغرق نيويورك بسبب تغير المناخ؟. اندبندت عربية. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/zBlblzqb.
  3. جديد كل شيء. (2023). نيويورك – دليل شامل لزيارة مدينة الأحلام التي لاتنام. تم الاسترجاع من الرابط https://www.jadidkolchi.com/2023/12/visit-new-york.html.
  4. عبد الفتاح. شربن شحاته. (2022 يناير). برنامج في التكنولوجيا الخضراء لتنمية التفكير المستقبلي والحس العلمي لدى طلاب كلية التربية. الجزء 2. العدد 1. المجلد 38. أسيوط. كلية التربية. جامعة أسيوط: المجلة العلمية.
  5. معبد، أحمد مصطفى محمد. (2019). دور الاقتصاد المعرفي في دعم التنمية المستدامة – دراسة تحليلية مقارنة مع التطبيق على مصر. العدد1. السنة التاسعة. مجلة الفكر القانوني والاقتصادي.
  6. منظمة الصحة العالمية. (2019 نيسان 25). الصحة والبيئة وتغير المناخ – مسودة خطة العمل بشأن تغير المناخ والصحة في الدول الجزرية الصغيرة النامية. تقرير المدير العام. جمعية الصحة العالمية الثانية والسبعون. ج72/16. البند 11-6 من جدول الأعمال المؤقت. تم الاسترجاع من الرابط https://apps.who.int/gb/ebwha/pdf_files/WHA72/A72_16-ar.pdf?ua=1.
google-playkhamsatmostaqltradent