recent
أخبار ساخنة

" أثرياء أمريكيون يطالبون بفرض ضرائب أكثر على ثرواتهم" – ما هو التحليل الاقتصادي؟

الصفحة الرئيسية


في إحدى المقالات لفتني المقال الإخباري التالي المعنون " أثرياء أمريكيون يطالبون بفرض ضرائب أكثر على ثرواتهم" (عربي نيوزbbc، 2019 حزيران / يونيو 25).

" أثرياء أمريكيون يطالبون بفرض ضرائب أكثر على ثرواتهم" – ما هي النظرة الاقتصادية وراء ذلك؟


فيا ترى ما هي الأسباب الاقتصادية التي تدفع هؤلاء الأثرياء إلى مثل هذا الطلب؟ ما الذي يتوقعونه من الحكومة عندما بعد فرض معدلات أعلى من الضرائب. وما هي النتائج التي يتوقعونها على أعمالهم في المدى البعيد.

ما هي الأسباب الاقتصادية التي تدفع الأثرياء يطالبون بفرض ضرائب أعلى عليهم؟

لا يمكن حصر النقاش في الأسباب الاقتصادية التي تدفع الأثرياء إلى المطالبة بفرض ضرائب أعلى عليهم. لأن هذا يعتمد على حالة كل شخص ثري ومصدر ثروته.

علماً أن هذا الخطاب قد يكون ليس اقتصادياً فحسب. بل قد يتضمن أيضاً قضايا اجتماعية وسياسية. فقد يكون لدى بعض الأثرياء مصالح مالية معينة في الشركات التي قد تتأثر سلباً بفرض ضرائب عليها. لأن هذه الشركة قد تنسحب من الأسواق ويضطر أصحابها لبيعها. أو أنهم يرون أن هذا الإجراء قد يزعزع استقرار الاقتصاد بشكل عام.

ومن جهة أخرى قد تكون الأسباب للمطالبة بزيادة معدل الضرائب على الأثرياء هو الشعور بالمسؤولية تجاه المجتمع الأمريكي. لأن ازدهار الاقتصاد فيه يعود عليهم بالفائدة. وبالتالي فهم مدينون لمجتمعاتهم. ويرغبون بتقديم جزء من أرباحهم للمساهمة في تطور الاقتصاد الأمريكي.

وبما أن الاقتراح تم من قبل مجموعة من الأمريكيين . الذين لا ينتمون لأي حزب أو تنظيم ولا يدعمون أي مرشح. حيث يشير الخطاب لضرورة تحمل الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية أخلاقية واقتصادية. تساهم في فرض الضرائب على ثروات أغنياء أمريكا بصورة أكبر مما هي عليه (عربي bbc، 2019).

اقرأ أيضاً احنكار القلة-ما هي خصائص احتكار القلة في صناعات حقيقية.


لذا فهناك عدة أسباب اقتصادية. تدفع بعض الأثرياء الأمريكيين إلى المطالبة بفرض ضرائب أكثر على ثرواتهم. من أهم هذه الأسباب:

1- الازدهار والاستقرار الاقتصادي.

ففرض ضرائب أعلى على الأثرياء. قد يساهم في زيادة الإنفاق الحكومي على الخدمات العامة كالتعليم والبنى التحتية، كل ذلك يدعم الاقتصاد الوطني وبالتالي يحقق الاستقرار الاقتصادي.

حيث يمكن لفرض الضرائب على الثروات أن تساهم في نمو وتحسين الاقتصاد الوطني. من خلال خلق فرص عمل جديدة. والتصدي لمشاكل تغير المناخ. والحد من تفاقم تمركز الثروة بين أيدي القلة من المواطنين الأمريكيين.

وهذا التمركز يضيق التكافل الاجتماعي ويقيده. حيث سيؤثر ذلك الاقتراح على 75 ألف أسرة من أغنياء الولايات المتحدة الأمريكية. وتقدر الأموال التي ستدخل للخزانة الأمريكية بحوالي 2.75 ترليون دولار (عربي bbc، 2019). 

وبالتالي يجب تضييق الفجوة المالية بين شرائح الأمريكيين. بما فيه تحقيق مصالح الجمهورية. لأن عدم المساواة يؤدي لانعدام الثقة في المؤسسات الأمريكية.

ومن وجهة نظر البعض أن فرض ضرائب أعلى على الأثرياء. يمكن أن يحد من الاحتكار في السوق. مما يشجع على المنافسة العادلة ويحقق الفائدة الإقتصادية للجميع.

وهذا ما يلقى استحساناَ لدى أوساط السياسيين الأمريكيين. لأن تخفيض الضرائب هو من مصلحة الأغنياء فقط. ولا مشكلة بين أفراد المجتمع الأمريكي من ازدياد ثروات الأغنياء طالما الوضع المعيشي للطبقة الوسطى يتحسن. أما في حال معاناة تلك الطبقة من الركود الاقتصادي. سيسبب ذلك توترات اجتماعية (فرانس 24، 2019).

2- ترتبط العدالة الاجتماعية بالاستقرار الاقتصادي.

فالتفاوت الكبير بين الأمريكيين من حيث الثروات والدخول هو أحد الأسباب الأساسية. للمطالبة بفرض الضرائب على أموال الأثرياء بقصد زيادة إيرادات الدولة. للإتاحة لها بالقيام بتحقيق العدالة الاجتماعية من النواحي التعليمية والصحية والحد من عدم المساواة في مستوى رواتب الموظفين بين شرائح المجتمع الأمريكي.

فضلاً عن تخفيض تكاليف فواتير الطاقة ومحاولة حل مشكلة ازمة المناخ. لذا كان الخطاب لتوجيه الحكومات لفرض الضرائب على الأثرياء بداً من الفقراء والموظفين والعاملين من الطبقات المتوسطة والمنخفضة الدخل (فتحي، 2022).

3- الديمقراطية السياسية.

يعتقد البعض أن أموال الأثرياء قد تؤثر سلباً على عملية الديمقراطية السياسية. حيث يمكن لبعض الأغنياء أن يكون لهم دوراً محورياً في الحملات الانتخابية من خلال أموالهم. وأن يؤثروا بشكل قوي على قرارات السياسة من خلال تمويل تلك الحملات الانتخابية. لذلك ففرض ضرائب أعلى على هؤلاء الأثرياء قد يقلل من هذا التأثير ويعزز المشاركة السياسية الشاملة.

وبالتالي تستبعد الدولة العلاقات المبنية على الثروة. والتي تؤدي لتبادل سري بين المجالين السياسي والسوق الاقتصادية. حيث يخالف العمل المبادئ الأخلاقية العامة. ويضع الصالح الخاص قبل الصالح العام. 

لتكون الجريمة بطبيعة مزدوجة بين طرفين هما الممول وهدفه الربح والسيطرة على القرارات السياسية. والمترشح وهدفه الأساسي الولاء وإعادة تجديد السلطة بالإضافة لتحقيق الربح (لوشن، 2019، ص198).

اقرأ أيضاً التضخم والانكماش – الأسباب المحتملة لكل من التضخم والانكماش في المستوى العام للأسعار.

ما الذي يتوقعه الأثرياء من الحكومة بعد فرض معدلات أعلى من الضرائب.

يتوقع الأثرياء أن يؤدي فرض معدلات أعلى من الضرائب إلى:
  • توفير بيئة أعمال مواتية تعزز ريادة الأعمال والنمو الاقتصادي.
  • أن تضع سياسات تحفز الاستثمار والابتكار، وتوفر بيئة تنظيمية مستقرة.
  • التنبؤ بتشجيع ريادة الأعمال. من خلال قيام الحكومة بالاستثمار في البنية التحتية وتوفير المنتجات والخدمات العامة. كالطرق والمطارات والاتصالات التي تسهل النشاط الاقتصادي.
  • موازنة الميزانية والحفاظ على الانضباط المالي. والسيطرة على التضخم وتوفير بيئة اقتصادية مستقرة.
  • كما يمكن التوقع السلبي بأن الحكومة لن تستخدم هذه الأموال بطريقة فعالة وفي مصلحة الجميع. بل تقوم بإنفاقها بطريقة غير مسؤولة أو توجيهها إلى الأغراض السياسية.
  • والتوقع السلبي الآخر هو تحفيز الأثرياء على نقل أموالهم إلى دول أخرى لتجنب دفع المزيد من الضرائب.

ما هي النتائج التي يتوقعونها على أعمالهم في المدى البعيد؟

إن المتوقع لأعمالهم على المدى البعيد أن تكون عائدات الضرائب من أموال الاثرياء. والتي يتم استثمارها في البنى التحتية في أمريكا سوف تعود عليهم بالفائدة. من خلال زيادة الحركة الاقتصادية وارتفاع الطلب على الخدمات والسلع والمنتجات.

وبالتالي قيام المنشآت والمشاريع بزيادة الإنتاج ومن ثم تحقيق أرباح أعلى. بالإضافة لخلق فرص عمل أكثر. وبالتالي زيادة حركة نمو وازدهار في مختلف القطاعات الاقتصادية. مما يزيد من العائدات الأجنبية. فالتعاون عبر البلدان قد يسهم في تحقيق اقتصاد عالمي أكثر عدالة وازدهار (غاسبار وحبوي وماورو، 2022).

في الختام 👈 إن وجود بعض الأثرياء الذين يدعمون ويؤيدون فرض ضرائب أكثر على ثرواتهم. لا يعني أن جميع الأثرياء يؤيدون ذلك. فوجهات النظر تختلف بينهم. حيث يعتبر البعض من الأثرياء أن الضرائب العالية قد تكون عقبة أمام استثماراتهم وتعيق النمو الاقتصادي. وبالتالي لا يرونها ضرورية.

المراجع.

  1. عربي bbc. (2019). أثرياء أمريكيون يطالبون بفرض ضرائب أكثر "على ثرواتهم. موقع bbc news. متاح على الرابط https://www.bbc.com/arabic/business-48753722 .
  2. غاسبار، فيتور وحبوس، شفيق وماورو، باولو. (2022). تنسيق الضرائب يمكن أن يؤدي إلى اقتصاد عالمي أكثر عدالة وخضرة. IMF BLOG. متاح على الرابط https://www.imf.org/ar/Blogs/Articles/2022/04/12/blog041222-sm2022-fm-ch2.
  3. فتحي، رباب. (2011). " افرضوا علينا ضرائب الآن ".. 100 من أغنياء العالم يدعون الحكومات لإعادة هيكلة النظام الضريبى.. جارديان: "ضريبة الثروة" ستدفع تكاليف الاستجابة للوباء وتعالج الفجوة مع الفقراء.. وتوقعات بجمع 2.52 تريليون دولار. اليوم السابع. متاح على الرابط https://2u.pw/knZUXNN.
  4. فرانس 24. (2019). فرض ضرائب على الأثرياء "سلاح" جديد للديموقراطيين في وجه ترامب. موقع FRANCE 24. متاح على الرابط https://2u.pw/8q4AJ7e.
  5. لوشن، دلال. (2019). مكافحة الفساد في تمويل الحملة الانتخابية. العدد 2. المجلد 8. جامعة باتنة – الجزائر: مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية.

google-playkhamsatmostaqltradent