recent
أخبار ساخنة

تحليل التكلفة والإنتاج والربح - دراسة حالة لمزارع جرين هارفست Green Harvest

الصفحة الرئيسية

 

أهمية وفورات الحجم في القطاع الزراعي وتأثيرها على قرارات الإنتاج على المدى الطويل

سنحاول في دراسة الحالة هذه تطبيق مجموعة من المفاهيم الأساسية التي تعرفنا عليها في المقرر النظري. مثل الإنتاج والتكلفة والإيرادات والإنتاجية. كذلك سنقوم بحساب متوسط التكلفة والتكلفة الحدية ومتوسط الإيرادات والإيرادات الحدية وتقييم الربحية على مستويات الإنتاج المختلفة. 

كما سنتطرق لبيان أهمية وفورات الحجم في القطاع الزراعي وتأثيرها على قرارات الإنتاج على المدى الطويل. وسنطبق تلك المفاهيم في سياق عمليات مزارع جرين هارفست Green Harvest. وسنقوم بتحليل البيانات على المدى القصير.



تحليل التكلفة والإنتاج والربح - دراسة حالة لمزارع جرين هارفست



مزارع جرين هارفست (Green Harvest) هي شركة زراعية رائدة متخصصة في إنتاج الفواكه والخضروات العضوية. فيما يلي هيكل التكلفة على المدى القصير للشركة:



مفاهيم الإنتاج والتكلفة والإيرادات والإنتاجية في سياق عمليات مزارع جرين هارفست.

ما هي عملية الإنتاج؟

هو عملية خلق المنفعة أو زيادتها. فالإنتاج هو أي عملية تسهم في خلق نفع. أو تؤدي لجعل السلع والخدمات في متناول المستهلك (جصاص، 2023، صفحة 89).

وفي حالة مزرعة Green Harvest جرين هارفست الانتاج هو كمية الفواكه والخضروات العضوية التي تنتجها المزارع خلال فترة زمنية معينة.


ما معنى التكلفة في الاقتصاد؟

هي كل النفقات التي يتحملها المنتج لإنتاج منتجاته. فهي القيمة النقدية لخدمات عناصر الانتاج المستخدمة في الانتاج اضافةً لأثمان المواد الأولية (الفتلاوي و الزبيدي، 2009، صفحة 133).

وفي حالتنا هي القيمة النقدية للموارد التي تستخدمها مزارع Green Harvest جرين هارفست. لإنتاج الفواكه والخضروات العضوية.

ما هو تعريف الإيرادات؟

هي المبالغ الإجمالية للأموال النقدية التي تحققها الشركة من خلال قيامها ببيع السلع أو الخدمات التي تنتجها خلال فترة زمنية محددة (الكنهل، 2023). أو هي اجمالي التدفقات المالية الداخلة إلى المنشأة.

بحيث تؤدي إلى زيادة إجمالي الأصول. أو نقص في إجمالي الخصوم والمنافسين. أو كليهما معاً بسبب بيع سلعها أو تأجيرها. أو بيع خدماتها، أو بيع الأصول (عبد ربه، 2016، ص58).

وفي حالتنا العملية هي القيمة النقدية التي تحصل عليها مزارع جرين هارفست من بيع الفواكه والخضروات العضوية.

ما هو مفهوم الإنتاجية؟

تعرف الإنتاجية (Productivity ) بأنها مقدار ما تنتجه الوحدة الواحدة من عوامل الانتاج. وعادة ما يتم التمييز بنين نوعين من الانتاجية. الانتاجية الجزئية وهي مقدار ما ينتجه أحد عوامل الانتاج (الأرض، العمل، رأس المال، الإدارة). والإنتاجية الكلية التي تعني كمية ما تنتجه كافة عوامل الانتاج (بابكر ، 2007، صفحة 3).

وفي حالتنا فهي كمية الفواكه والخضروات العضوية التي تنتجها المزارع لكل وحدة من المدخلات.

كيف يساهم كل من هذه العوامل في الأداء العام للشركة وربحيتها؟

يمكن توضيح مساهمة كل عامل في الأداء العام للشركة وربحيتها كالتالي.
  1. تأثير الإنتاج. تساهم زيادة الإنتاج في زيادة الإيرادات. كما أن زيادة الإنتاج يمكن أن تؤدي إلى انخفاض التكلفة لكل وحدة من الإنتاج. ويمكن لها أن تؤدي إلى تحسين قدرة الشركة على تلبية الطلب. مما يمكن له أن يساهم في زيادة الأرباح.
  2. تأثير التكلفة. يمكن أن يتم خفض التكلفة من خلال تحسين كفاءة العمليات. أو يمكن تخفيضها من خلال استخدام تقنيات جديدة. ويؤدي خفض التكلفة إلى زيادة الأرباح.
  3. الإيرادات. إن زيادة الإيرادات يمكن أن تؤدي إلى زيادة الأرباح. ويمكن زيادة الإيرادات من خلال زيادة الأسعار.
  4. الإنتاجية. تؤدي زيادة الإنتاجية إلى خفض التكلفة لكل وحدة من الإنتاج. وبدورها زيادة الإنتاجية تؤدي إلى تحسين قدرة الشركة التنافسية. إلى زيادة أرباحها أيضاً.

افحص البيانات قصيرة المدى للشركة واحسب المتغيرات المدرجة في الجدول السابق.

حساب المتغيرات المطلوبة عند كل مستوى من مستويات الإنتاج (Q).

نبين في الجدول التالي نتائج حساب كل من متوسط التكلفة (AC). التكلفة الحدية (MC). متوسط الإيرادات (AR). الإيرادات الحدية (MR). الربح أو الخسارة. وذلك عند كل مستوى من مستويات الإنتاج (Q).






حيث أن .



تحليل البيانات قصيرة المدى لمزارع جرين هارفست. وآثارها على الربحية الإجمالية وقرار الإنتاج

بتحليل المعطيات الواردة بالحالة العملية. وتحليل أرقام للمؤشرات المحسوبة يمكن استنتاج ما يلي.

  1. تظهر بيانات الشركة انخفاض أسعار واحدة المنتج (P) مع زيادة الكميات (Q) . كما تترافق زيادة الكميات بزيادة في اجمالي التكلفة (TC) وزيادة في اجمالي الايرادات (TR).
  2. متوسط التكلفة (AC). ينخفض متوسط التكلفة مع زيادة الإنتاج حتى 300 طن. ليبدأ بعدها متوسط التكلفة في الارتفاع.
  3. التكلفة الحدية (MC). تتزايد التكلفة الحدية مع زيادة الإنتاج بعد الكمية 300طن.
  4. متوسط الإيرادات (AR). انخفاض متوسط الإيرادات يشكل مستمر مع زيادة الإنتاج.
  5. الإيرادات الحدية (MR). تنخفض الإيرادات الحدية بشكل مستمر مع زيادة الإنتاج.
  6. الربح أو الخسارة. تتكبد الشركة خسارة عند جميع مستويات الإنتاج. وتزداد الخسارة مع زيادة الإنتاج.

تأثير المقاييس المحسوبة على الربحية الإجمالية لشركة مزارع جرين هارفست وقرار الإنتاج على المدى القصير

  • تأثير هذه المقاييس على الربحية. نجد أن التكلفة المتزايدة والإيرادات المتناقصة تقود إلى انخفاض الربحية. كما تؤدي الخسارة في جميع مستويات الإنتاج إلى عدم تحقيق أرباح اجمالية.
  • تأثير هذه المقاييس على قرار الإنتاج على المدى القصير. إن كل تلك المؤشرات قد تقود الشركة لاتخاذ قرار بتقليل الإنتاج لتقليل الخسائر. وبالتالي خروج الشركة من السوق. أوالتركيز على منتجات أخرى قد تكون أكثر ربحية.

لذلك يجب على الشركة أن تقوم بتحليل تكاليفها وإيراداتها بشكل دقيق لتحديد مستوى الإنتاج الأمثل. وعليها البحث عن الطرق اللازمة لخفض التكاليف والبحث في أساليب زيادة الإيرادات. من خلال تقييم استراتيجياتها التسويقية والتسعيرية. والقيام بمراقبة السوق بشكل مستمر لتحديد أي تغييرات في الطلب أو العرض.


بناء على البيانات. هل تشهد مزارع جرين هارفست, وفورات أو انعكاس وفورات حجم؟ 

يمكن تحليل الاجابة بالاعتماد على قيم متوسط التكلفة (AC) وعلاقتها بمستوى الإنتاج (Q).

أ‌- تعريف وفورات وانعكاس وفورات الحجم.

ما المقصود ب وفورات الحجم؟

هي انخفاض في متوسط التكلفة مع زيادة الإنتاج. ويرجع ذلك إلى تقسيم تكاليف الإنتاج الثابتة على عدد أكبر من الوحدات المنتجة. بالإضافة إلى تحقيق وفورات في تكاليف الإنتاج المتغيرة.

انعكاس وفورات الحجم.

هي زيادة في متوسط التكلفة مع زيادة الإنتاج. ويعود ذلك إلى صعوبة إدارة العمليات بكفاءة مع زيادة الانتاج. كما أنه من الممكن أن يكون هنالك زيادة تكاليف الانتاج المتغيرة مثل العمالة والمواد الخام. (بوهنتالة، 2018، ص 179).

ب‌- تحليل وفورات أو انعكاس وفورات حجم في مزارع جرين هارفست.


إذا قمنا بتحليل قيم متوسط التكلفة (AC) للمزرعة يتبين لنا ما يلي.


 أن متوسط التكلفة الحدية ينخفض من قيمة (300$) عند كمية الانتاج (100 طن) إلى قيمة ( 267$ ) عند كمية الانتاج (300 طن). ثم يبدأ متوسط التكلفة الحدية بعدها بالارتفاع ليبلغ قيمة (280$) عند كمية انتاج (500طن). وبالتالي يمكن أن نستنتج مايلي.

  • تشهد مزارع جرين هارفست وفورات حجم عندما يزداد الانتاج (Q) من 100 طن إلى 300 طن.
  • تشهد مزارع جرين هارفست انعكاس وفورات حجم عندما يزداد الانتاج من 300 طن إلى 500 طن.

ج- تأثير وفورات وانعكاس وفورات الحجم على الربحية.

تؤدي وفورات الحجم إلى زيادة الربحية. أما انعكاس وفورات الحجم فيؤدي إلى انخفاض الربحية.

ما هي التوصيات التي تقترحها على مزارع جرين هارفست لتحسين ربحيتها على المدى القصير؟

من خلال التحليلات السابقة وبالنظر إلى أرقام الربح أو الخسارة في كل مستوى من مستويات الإنتاج نرى أن مزارع جرين هارفست تتكبد خسارة في جميع مستويات الإنتاج. وتزداد هذه الخسارة مع زيادة الإنتاج. ويمكن اقتراح توصيات لتحسين ربحية مزارع جرين هارفست على المدى القصير حيث يجب عليها.

  •  خفض الإنتاج على المدى القصير. لأن ذلك سيساعد على تقليل الخسائر.
  •  التركيز على الإنتاج في نطاق وفورات الحجم. لأن ذلك سيساعد على خفض التكاليف وزيادة الربحية.
  •  البحث عن طرق لتحسين كفاءة العمليات لتقليل التكاليف. فهذا سيساعد على خفض التكاليف وزيادة الربحية.
  •  التركيز على المنتجات عالية الربحية.
  •  مراجعة استراتيجيات التسعير الخاصة بها. بما يساعدها على زيادة الإيرادات.

النتائج والتوصيات.

  1. تواجه مزارع جرين هارفست تحديات كبيرة في ظل ارتفاع التكاليف وانخفاض الإيرادات. لذلك يجب على الشركة اتخاذ خطوات لتحسين كفاءتها وربحيتها. ويمكن تحقيق ذلك من خلال خفض الإنتاج. وتحسين كفاءة العمليات. والتركيز على المنتجات عالية الربحيه. ومراجعة استراتيجيات التسعير.
  2. أما فيما يتعلق بوفورات وانعكاس وفورات الحجم يجب على الشركة تحليل وفورات الحجم بعناية لتحديد مستوى الإنتاج الأمثل. نظراً لأن وفورات الحجم يمكن أن تلعب دورًا هامًا في تحديد ربحية المزارع.
  3. وفي مجال تطوير عمل المزارع من الضروري القيام بدراسة ووضع استراتيجية جديدة أن تكون مبنية على توقعات الطلب على المنتجات العضوية وحجم السوق المستقبلي. وتبدلات أسعار المواد الخام المستقبلية. تقلبات أسعار العمالة. والتغيرات المناخية. وتحليل القيود التنظيمية التي يمكن أن تكون من أسباب تفليل الكفاءة الانتاجية. مع ضرورة ملاحظة أن هذه التحليلات مبنية على البيانات قصيرة المدى فقط. قد تختلف النتائج على المدى الطويل.

المراجع.

  1. الفتلاوي، كامل علاوي كاظم والزبيدي، حسين لطيف. (2009). مبادئ علم الاقتصاد. عمان، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
  2. الكنهل، عبدالعزيز. (13 اكتوبر, 2023). إيرادات المبيعات: طبيعتها وطريقة حسابها وطريقة تسجيلها في شجرة الحسابات. موقع مفاهيم. تم الاسترجاع من الرابط: https://mafaheem.info/?p=1242.
  3. بابكر، مصطفى. (مارس, 2007). الانتاجية وقياسها. العدد61. الكويت: مجلة جسر التنمية.
  4. بوهنتالة، نور الهدى. (2018). التحليل الاستراتيجي كمدخل لخلق القيمة في ظل اعتماد الوفورات الاقتصادية كأداة لدعم الميزة التنافسية. المجلد 3. العدد1. جامعة الحاج لخضر- باتنة 1. الجزائر: مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبة.
  5. جصاص، محمد. (2023). تطبيقات محلولة في الاقتصاد الجزئي 1. قسنطينة. الجزائر: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. كلية العلوم الاقتصادية. التجارية وعلوم التسيير.
  6. عبد ربه، رائد محمد. (2016). مبادئ المحاسبة المالية- الجزء الأول. ط1. الأردن: الجنادرية للنشر والتوزيع.

google-playkhamsatmostaqltradent