recent
أخبار ساخنة

احتكار القلة-ما هي خصائص احتكار القلة في صناعات حقيقية

الصفحة الرئيسية

 

استكشاف ديناميكيات احتكار الأقلية في صناعات حقيقية (الهواتف الذكية انموذجاً).

في العالم الواقعي. يتجلى احتكار الأقلية عبر قطاعات متنوعة. بدءا من وسائل الإعلام الإخبارية مع شبكات مثل فوكس و CNN و MSNBC . إلى عمالقة تصنيع السيارات فورد وتويوتا وجينرال موتورز. 

احنكار القلة-ما هي خصائص احتكار القلة في صناعة الهواتف الذكية



تتميز صناعة الهواتف الذكية باحتكار الأقلية. والذي يتجسد في هيمنة أبل Apple وسامسونج. المرافق الكهربائية. وصناعة الموسيقى. وأنظمة التشغيل. والنقل الجوي. والشبكات الخلوية هي من بين مختلف القطاعات حيث يشكل عدد محدود من اللاعبين المهمين المنافسة والتسعير وخيارات المستهلك. تؤكد هذه الأمثلة الواقعية على الديناميكيات المعقدة وتأثير احتكار الأقلية على الاقتصادات الحديثة.


دراسة سوق احتكار القلة في صناعة الهواتف الذكية.


يمثل احتكار الأقلية هيكل السوق الذي يهيمن فيه عدد صغير من الشركات على الصناعة. يهدف هذا المقال إلى تقييم فهمنا للكفاءات والمعرفة الأساسية. المتعلقة بفهم وتطبيق احتكار الأقلية. من خلال اختيار صناعة تجسد هيكل السوق هذا.

سوف نتعمق في العوامل التي تساهم في عيوب السوق وتأثيرها على نتائج السوق. من خلال هذا الاستكشاف. سوف تستعرض قدرتنا على تحديد العوامل الاقتصادية الحاسمة. وتحليل ديناميكيات السوق. وربط المفاهيم النظرية بسيناريوهات واقعية. وكلها مهارات أساسية في فهم تعقيدات أسواق السلع غير الكاملة.


سوق احتكار القلة.

هو شكل من أشكال احتكار السوق. حيث يتم من خلاله السيطرة على السوق من قبل عدد قليل من المنتجات او الخدمات وقليل من المشاركين. حيث يكون محتكر القلة متيقظاً لسلوك وتحركات المنافسين. بينما jكون أسواق احتكار القلة متميزة بالتأثير المتبادل. فكل قرار يصدر من أحد الأطراف سيؤثر على الطرف الآخر (الوزني وآخرون، 2020، ص242).

باختيارنا لواحدة من هذه الصناعات التي نعتقد أنها تمثل احتكار الأقلية وهي صناعة الهواتف الذكية. يمكننا كتابة تقرير يتناول الجوانب التالية.

خصائص سوق صناعة الهواتف الذكية. وما هي العوامل التي تساهم في إنشاء احتكار الأقلية داخل هذه الصناعة.

خصائص السوق وعوامل الاحتكار.

صناعة الهواتف الذكية تتميز بوجود عدد قليل من اللاعبين الرئيسيين الذين يهيمنون على السوق. وهم بشكل رئيسي شركتا أبل وسامسونج. هذا الاحتكار ينشأ بسبب عدة عوامل. منها:

  1. رأس المال الضخم والتكنولوجيا المتقدمة: شركات مثل أبل وسامسونج تمتلك موارد ضخمة وتقنيات متقدمة تجعل من الصعب على المنافسين الجدد دخول السوق. حيث تمتلك الشركات العابرة للقومية ميزانيات ضخمة وموارد بشرية ماهرة. فضلاً عن شيفرات الملكيات. مما سمح لها بتوفير موارد سلطة أكبر من موارد الحكومات. ففي العام 2009 حصلت شركات آبل ومايكروسوفت وجوجل على إيردات سنوية تقدر بـ 35. 58. و22 مليار دولار على التوالي. كما وظفت هذه الشركات ما يزيد عن 150 ألف شخص (Nye، 2020، ص170).
  2. العلاقات مع الموردين والتوزيع العالمي: تمتلك أبل وسامسونج شبكات توزيع قوية وعلاقات طويلة الأمد مع الموردين. مما يجعل من الصعب على المنافسين تكوين نفس المستوى من التوزيع والتواجد العالمي. فلا يمكن تصور المجتمعات المتقدمة بدون شبكة منظمات واسعة. هذه المنظمات التي انتشرت حديثاً بصورة طبيعية من اجل تقديم مختلف المنتجات والخدمات للزبائن والعاملين فيها. كما في شركة آبل Apple. والتي أصبحت موازناتها تتفوق على تخصيصات دولاً كثيرة في آسيا وأفريقيا والعالم العربي (العنزي، 2020، ص39).
  3. الملكية الفكرية والبراءات: يمتلك كل من أبل وسامسونج محفظة كبيرة من البراءات. مما يسمح لهم بتقديم منتجات فريدة وحمايتها من المنافسة. فكان السبب الذي جعل شركة آبل مميزة هو قدرتها على تشكيل شركة سريعة النمو. وقدرتها على التفكير بطريقة مختلفة حول استخدام الأجهزة التكنولوجية الشخصية. مع تحقيقها لتكرار النجاح مرة بعد مرة. حيث نجحت شركة آبل في تغيير نمط التفكير التقليدي في صناعة الالكترونيات الصغيرة. وصناعة الكمبيوترات وصناعة الموسيقى والترفيه. وبالتالي يمكن اعتبار نجاح شركة آبل هو تميزها لم يتواجد لها منافسين (سينك، 2013، ص10).

ماهي عيوب السوق التي تنشأ بسبب هيكل احتكار الأقلية لصناعة الهواتف الذكية Apple.


من عيوب السوق الناتجة عن احتكار الأقلية نذكر.
  1. تقليل الابتكار وتحديد الخيارات للمستهلكين: نظرًا لسيطرة شركات مثل أبل وسامسونج على السوق. قد يقلل ذلك من حافز المنافسين الآخرين للابتكار. مما يحد من تنوع الخيارات المتاحة للمستهلكين. حيث إن عمليات الاستحواذ تؤدي غالباً لتقليل عدد المشروعات المقدمة للسلع والخدمات والتي تصنع المنتجات. ويكون ذلك بسبب سيطرة شركة على أخرى. وهذا يؤثر على تدفق المنتجات وبالتالي تزداد فرص التحكم بالأسعار. مما يساهم بفرض الاحتكار والقضاء على حرية المنافسة (وسمي. 2018، ص217).
  2. تحديد الأسعار بشكل غير مباشر: السيطرة على السوق تتيح لأبل وسامسونج فرصة لتحديد الأسعار بشكل غير مباشر من خلال سيطرتهم على التكنولوجيا والابتكار. مما قد يؤدي إلى زيادة الأسعار بشكل غير مبرر.

كيفية تأثير عيوب السوق الناتجة عن احتكار الأقلية على نتائج السوق هذه في الصناعة. (التأثير على الأسعار والكميات التي يتم إنتاجها وبيعها).


تأثير عيوب السوق على نتائج السوق من ناحية التأثير على الأسعار والكميات التي يتم إنتاجها وبيعها.
  • تأثير على الأسعار: احتكار الأقلية يزيد من قوة السوق وقد يؤدي إلى زيادة الأسعار بشكل غير متناسب مع التكاليف الفعلية للإنتاج.
  • تأثير على الكميات المنتجة والمبيعات: قد يقلل احتكار القله من الحافز لزيادة الإنتاج والتوسع في السوق. مما يقلل من الكميات المنتجة والمبيعات المتاحة. فتكون الشركة محتكرة عندما تكون هي البائع الوحيد لمنتجاتها. ويكون السبب الأساسي للاحتكار هو ان المحتكر يبقى هو البائع الوحيد في سوقه. فالمنشآت والشركات الأخرى لا يمكنها الخول في السوق والتنافس عليه (جوارتيني وستروب، 2010، ص211).
اقرأ أيضاً تحليل ديناميكيات سوق المنافسة بين متجر البقالة أو مايكروسوفت .

كيف يؤثر هيكل سوق احتكار الأقلية على كل من الكفاءة الاقتصادية والتوزيع العادل للموارد في الصناعة؟

بالرغم من أن احتكار القلة قد يزيد من الكفاءة الاقتصادية في بعض الحالات. عبر تقديم منتجات ذات جودة عالية وتحسين الابتكار. إلا أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تقليل التنافس وتحديد الخيارات للمستهلكين. مما يؤثر سلبًا على التوزيع العادل للموارد.

لذا فإن تأثير هيكل سوق إحتكار الاقلية على الكفاءة الاقتصادية والتوزيع العادل للموارد يظهر كالتالي:

  • الكفاءة الاقتصادية: قد لا يكون هيكل سوق احتكار الأقلية كفؤًا اقتصاديًا. حيث قد تُنتج الشركات الكبرى كمية أقل من أنظمة الهواتف الذكية بأسعار مرتفعة.
  • التوزيع العادل للموارد: قد لا يكون هيكل سوق احتكار الأقلية عادلًا. حيث قد تستفيد الشركات الكبرى من سيطرتها على السوق على حساب المستهلكين.

هل هيكل السوق هذا أكثر كفاءة من المنافسة الكاملة؟.

بالنظر إلى هذه التأثيرات. يمكن القول بأن هيكل السوق هذا ليس أكثر كفاءة من المنافسة الكاملة. حيث يمكن أن يؤدي إلى تقديم فوائد اقتصادية للشركات الكبيرة على حساب المستهلكين والمنافسين الصغار. وفي المنافسة الكاملة. قد يكون لدى الشركات حافز للابتكار وتقديم منتجات بأسعار تنافسية.

والجدول التالي يوضح مقارنة بين سوق احتكار القلة وسوق المنافسة الكاملة.




أمثلة على تأثير احتكار الأقلية في صناعة الهواتف الذكية:

  • ارتفاع الأسعار: تفرض الشركات الكبرى مثل Apple أسعارًا مرتفعة على الهواتف الذكية بسبب قلة المنافسة
  • قلة الابتكار: قد لا يكون لدى الشركات الكبرى حافزاً كبيراً للابتكار بسبب سيطرتها على سوق الهواتف الذكية.
  • قلة الخيارات للمستهلكين: لا يملك المستهلكون خيارات واسعة من الهواتف الذكية. حيث تهيمن Apple على السوق.
  • ارتفاع أسعار هواتف iPhone: تُباع هواتف iPhone بأسعار مرتفعة مقارنةً بهواتف Android من الشركات الأخرى
  • قلة الخيارات للمستهلكين في البلدان النامية: قد لا يملك المستهلكون في البلدان النامية خيارات واسعة من الهواتف الذكية بسبب ارتفاع أسعار هواتف Apple.


يُعدّ احتكار الأقلية ظاهرة شائعة في العديد من الصناعات. بما في ذلك صناعة أنظمة التشغيل. ينتج عن هذا الهيكل عيوب في السوق تؤثر على نتائج السوق ورفاهية المستهلكين. قد لا يكون هيكل سوق احتكار الأقلية كفؤًا اقتصاديًا أو عادلًا.


المراجع.

  1. العنزي، سعد علي حمود. (2020). إدارة الأعمال. الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
  2. الوزني، عادل عيسى وقاسم، نسرين غالي وجاسم، محمد عبد علي. (2020). سوق المنافسة الاحتكارية واحتكار القلة ومدى إمكانية تطبيقها على المنشآت الفندقية – دراسة نظرية. كلية العلوم السياحية. الكلية التقنية – بغداد. جامعة كربلاء.
  3. جوارتيني، جيمس وستروب، ريتشارد. (2010). الاقتصاد الجزئي – الاختيار العام والخاص. ترجمة محمد عبد الصبور. دار المريخ للنشر.
  4. سينك، سيمون. (2013). ابدأ مع لماذا: كيف يلهم القادة العظماء الناس للعمل. ط1. دولة الإمارات العربية المتحدة: مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.
  5. وسمي، أحمد حسن. (2018). الآثار الاقتصادية والقانونية لعمليات الاستحواذ على إدارة شركات المساهمة. المجلد4. العدد4. جامعة القاهرة. فرع الخرطوم: المجلة القانونية .
  6. Joseph ,Nye. (2020). مستقبل القوة. ترجمة أحمد الحراحشة وخالد عيسة العدوان. ط2. الأردن: دار الجندي للنشر والتوزيع.
google-playkhamsatmostaqltradent