recent
أخبار ساخنة

تحليل ديناميكيات سوق المنافسة بين متجر البقالة أو مايكروسوفت

الصفحة الرئيسية

 


تحقق من بنية المنافسة لسوق الشركة المختارة (مايكروسوفت) - شركات حقيقية في منافسة كاملة واحتكار

تعاني مختلف المجتمعات من شح الموارد، وندرتها. ويعتبر السوق هو أحد المحددات الرئيسية لطرق وكيفية توزيعها. حيث هنالك هياكل سوقية تقوم باستثمار أفضل الموارد. 



تحليل ديناميكيات سوق المنافسة بين متجر البقالة أو مايكروسوفت



ويعتبر الاقتصاديون أن هيكل السوق القائم على المنافسة الكاملة. يساهم في تحقيق الكفاءة الاقتصادية لاستخدام الموارد. وبالتالي فتحقيق كفاءة أي هيكل سوقي واقعي يتعلق بمدى قربه وبعده عن نموذج المنافسة الكاملة او التامة (العناني، 1997، ص189).

حدد إذا كان هيكل السوق لشركة مايكروسوفت – أقرب إلى المنافسة الكاملة أو الاحتكار.

  1. تحليل هيكل السوق لمايكروسوفت في الولايات المتحدة: تعد شركة مايكروسوفت من أكبر الشركات العالمية المنتجة للتقنيات حيث حققت نجاحات كبيرة على الصعيد الدولي. وتعمل كغيرها من الشركات الكبرى لتحسين صورتها ورفع كفاءة مواردها البشرية. لأنها تعتبره العنصر الأهم لتعزيز المكانة التنافسية. بهدف كسب أكبر عدد من العملاء. وبالتالي تحقيق أكبر العوائد دون التأثير على البيئة المحيطة (معيش، 2020، ص51).
  2. هيكل السوق: يحتل سوق البرمجيات والتكنولوجيا الذي تنشط فيه مايكروسوفت موقعًا قريبًا من الاحتكار القلة (Oligopoly).

اشرح الميزات الرئيسية ومجموعة المنتجات والمشهد التنافسي للسوق.


يمكن توضيح مجموعة من الميزات الرئيسية ومجموعة المنتجات التي تتميز بها الشركة كالتالي:
  1.  مجموعة المنتجات: مايكروسوفت تقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات بما في ذلك نظام التشغيل ويندوز. مجموعة أوفيس. حزمة البرامج المكتبية. خدمات السحابة عبر Azure. مايكروسوفت اكسبريس. مايكروسوفت ون نوت. محرك بحث MSN. وقد تم تحديثه ليكون متعدد اللغات واسمه الحالي Bing. وتهتم فيه شركة مايكروسوفت في ظل المنافسة القوية في سوق محركات الحث جوجل وياهو. كما تنتج الشركة العديد من منتجات الألعاب مثل إكس بوكس. (محمد، 2019).
  2. المشهد التنافسي: يهيمن على السوق عدد قليل من الشركات الكبرى مثل آبل. جوجل. وأمازون. بالإضافة إلى مايكروسوفت. هذا التركز العالي في السوق يعني أن القرارات الاستراتيجية للشركات الكبرى تؤثر بشكل كبير على السوق ككل.

الأمثلة.

  • مايكروسوفت تسيطر على حصة كبيرة من سوق أنظمة التشغيل عبر ويندوز. والذي يستخدم في الغالبية العظمى من أجهزة الكمبيوتر الشخصية.
  • في سوق الحوسبة السحابية. تتنافس مايكروسوفت Azure مباشرة مع خدمات أمازون السحابية (AWS) وجوجل كلاود. وهو سوق يتميز بعدد محدود من اللاعبين الرئيسيين.

تحليل مفصل لكيفية تشكيل هيكل السوق لشركة مايكروسوفت.

آثار هيكل السوق على الكفاءة الاقتصادية للشركة. بما في ذلك الكفاءة الإنتاجية والتخصيصية.

يمكن عرض بعض تأثيرات هيكل السوق على الكفاءة الاقتصادية لعمليات مايكروسوفت ومنها:

  1. الكفاءة الإنتاجية: تساهم وفورات الحجم التي تحققها مايكروسوفت في تحسين الكفاءة الإنتاجية. القدرة على إنتاج برامج بأعداد كبيرة وتوزيعها عالميًا يقلل من تكاليف الوحدة. لذلك تسعى الشركة لتوظيف مجموعة شاملة من القوى العاملة في جميع القدرات بهدف بناء أفضل المنتجات. ودعم منتجات البرمجيات لتصميم وتصنيع وبيع الأجهزة التكنولوجية وتسويقها (satya,2019,p6.21).
  2. الكفاءة التخصيصية: تعمل شركة مايكروسوفت بشفافية تامة. حيث تصنف ملف خاص من أجل المساعدة في توجيه أصحاب المصلحة إلى ثروة المعلومات المتوفرة على شبكات الويب. بهدف جعل العالم أفضل. كما تتمكن مايكروسوفت من تخصيص مواردها بشكل فعال لتطوير منتجات وخدمات جديدة بناءً على تحليل السوق واحتياجات العملاء. وتعمل جنباً إلى جنب مع الشركاء والمساهمين والعملاء. وتسعى لبناء قدرات رقمية خاصة بهم. ومشاركتهم أعمالهم التجارية. وكسب ثقتهم وتجديد ابتكاراتهم (معيش، 2020، ص55).

كيف تؤثر الخصائص المتأصلة في هيكل السوق على قدرة الشركة على التلاعب بديناميكيات السوق.


إن للخصائص المتأصلة في هيكل السوق تأثيرات على قدرات الشركة في العديد من المجالات نذكر بعضها:

التأثير على استراتيجيات التسعير.

بفضل موقعها القوي في السوق. تستطيع مايكروسوفت تحديد الأسعار بدرجة معينة من الحرية. على سبيل المثال. أسعار اشتراكات أوفيس 365 تعكس مستوى الجودة والخدمات المقدمة.

 بالإضافة إلى استراتيجيات الشركة في تحقيق الأرباح. حيث تسعى الشركة لكسب رضا العميل والذي يعتبر مؤشراً حاسماً لتقييم أداء الشركة مع العملاء الحاليين. 

ومن أجل تحقيق رضا العميل تعتمد استراتيجية خلط مميز لكل من المنتج والسعر والخدمة والعلاقات. بحيث تقوم بتقديمها بشكل مختلف عن المنافسين. وتقديم الخدمة بأقل تكلفة أي سعر مميز وجودة عالية. مما يؤدي لتحقيق حصة سوقية مرتفعة (عثمان الغريب، 2012، ص32-33).


التاثير على نهج الشركة في الابتكار.

التركيز على البحث والتطوير يمثل ركيزة أساسية لاستمرار مايكروسوفت في الهيمنة على السوق. المنافسة الشديدة مع الشركات الكبرى الأخرى تدفع مايكروسوفت للاستثمار بكثافة في تطوير منتجات جديدة وتحسين المنتجات الحالية. 

كما تسعى لخلق بيئة عمل تدعم التقييم والابتكار في الأداء والتحسين والتطوير الدائم للممارسات والأنشطة. وتجنب أية عثرات قد تطرأ على تلك الممارسات (الزنط، 2019، ص69).


مقارنة بين هياكل السوق للشركتين. متجر البقالة ومايكروسوفت.


أثر الاختلاف في هيكل السوق للشركة الأخرى على أسعارها وإنتاجها وكفاءتها الاقتصادية وقوتها السوقية.


بالمقارنة مع سوق متجر البقالة يمكن توضيح ماهية هيكل السوق لمتجر البقالة:
  1. هيكل المنافسة: سوق متاجر البقالة في معظم الدول يشبه إلى حد كبير المنافسة الكاملة أو المنافسة الاحتكارية حيث توجد العديد من المتاجر التي تقدم منتجات مشابهة مع اختلافات طفيفة.
  2. الأسعار والإنتاج والكفاءة: المنافسة الشديدة بين المتاجر تدفع الأسعار إلى الانخفاض وتزيد من التنوع في المنتجات المعروضة. لكن هذه المنافسة تؤدي إلى هوامش ربح ضيقة. مما قد يحد من القدرة على الاستثمار الكبير في الابتكار.

وتكون الاختلافات الرئيسية كالتالي:

  1. القوة السوقية: تتمتع مايكروسوفت بقوة سوقية أكبر بكثير مقارنة بمتاجر البقالة الفردية. حيث تتحكم في جزء كبير من سوق البرمجيات العالمية وتؤثر على اتجاهاته.
  2. الابتكار: نظراً للهوامش الربحية العالية في قطاع التكنولوجيا. تستطيع مايكروسوفت استثمار مبالغ كبيرة في البحث والتطوير. بينما تميل متاجر البقالة إلى الابتكار في العمليات والخدمات لتحسين الكفاءة وخفض التكاليف.
  3. التسعير: بينما تتبع متاجر البقالة عادةً استراتيجيات تسعير تنافسية لضمان بقاء العملاء. تستطيع مايكروسوفت تحديد أسعار منتجاتها بناءً على القيمة المقدمة والفوائد الإضافية للمستخدمين.


مما سبق يعتبر هيكل السوق الذي تنشط فيه مايكروسوفت أقرب إلى الاحتكار القلة. مما يمنحها القدرة على التأثير في ديناميكيات السوق من خلال استراتيجيات التسعير والابتكار. في المقابل. تتسم أسواق متاجر البقالة بالمنافسة الشديدة والأسعار المنخفضة والكفاءة التشغيلية العالية. ولكنها تفتقر إلى نفس القدرة على الاستثمار في الابتكار التكنولوجي الكبير. هذه الاختلافات تؤثر بشكل كبير على استراتيجيات الشركات والنتائج الاقتصادية التي تحققها.


المراجع.

  1. الزنط، عطوة يحي. (2019). إدارة أداء المؤسسات الحكومية – مدخل تميز الأداء المؤسسي نحو بناء نموذج لتميز أداء الجهاز الإداري المصري في ضوء رؤية مصر 2030. القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
  2. العناني، حمدي أحمد ويوسف، عبد النبي حسن. (1997). محاضرات في التحليل الاقتصادي الجزئي. الفجالة. مصر: شركة مطابع لوتس للنشر.
  3. عثمان الغريب، رمضان أبو عجيلة. (2012). مدى إمكانية استخدام بطاقة الأداء المتوازن لتقييم الأداء في البنوك التجارية الليبية. رسالة ماجستير. كلية الأعمال. عمان: جامعة الشرق الأوسط.
  4. محمد، هدير. (2019). لمحة تاريخية عن شركة مايكروسوفت. المرسال. تم الاسترجاع من الرابط https://www.almrsal.com/post/279184.
  5. معيش، فطيمة. (2020). دور المسؤولية الاجتماعية في تحسين أداء المؤسسة – دراسة حالة شركة مايكروسوفت MICROSOFT. رسالة ماجستير في العلوم الاقتصادية . تخصص اقتصاد وتسيير مؤسسات. جامعة محمد خيضر –بسكرة.

المراجع الأجنبية.

satya, N. (2019). Microsoft socia responsibility report.
google-playkhamsatmostaqltradent