recent
أخبار ساخنة

عالم الاحتكارات في الشركات القائمة- خيارات التمويل وقرارات الإنتاج

الصفحة الرئيسية

 

عالم الاحتكارات وتفاعلها مع التدخل الحكومي.

على الرغم من أن الاحتكارات تبدو مفاهيم اقتصادية مجردة. لكن تتواجد مظاهرها في الواقع. وغالبا ما تسفر عن تأثير كبير على الأسواق والمستهلكين. في السعي لتحقيق الربح. يمكن للشركات في بعض الأحيان أن تكتسب اليد العليا. وتهيمن على الصناعات وتثير تساؤلات حول دور المنافسة.


عالم الاحتكارات في الشركات القائمة- خيارات التمويل وقرارات الإنتاج



سنتعمق في هذا المقال في عالم الاحتكارات وتفاعلها مع التدخل الحكومي. بينما تستكشف وجود القوة الاحتكارية. سنركز على أمثلة بارزة مثل Luxottica و Google و Microsoft و Facebook و ABInBev و AT&T. ونقيم بشكل نقدي كيفية تأثير الإجراءات الحكومية. على التوازن الدقيق بين تنظيم وتعزيز المنافسة داخل هذه الأسواق الشبيهة بالاحتكار.

ماهو مفهوم الاحتكار؟

الاحتكار هو حبس منفعة أو عمل أو مال. والامتناع عن بيعه حتى يرتفع سعره ويغلو غلاء فاحشاً بصورة غير معتادة. وذلك بسبب قلته وانعدام وجوده مع حاجة الأفراد او الحيوان أو الدولة إليه.

الإحتكار هو حبس أو منع ما يطلبه ويحتاجه الأفراد سواء كان طعاماً أو غيره بحيث يكون في هذا الاحتباس إضراراً واذى للناس. فقد يشمل كل من الأغذية والأدوية والثياب والأراضي والعقارات. كما يشمل منافع العمال واهل المهن والصناعات. 

وبالتالي كان من الضروري تحريم الاحتكار ويجب التمييز بين الاحتكار والادخار. فالادخار هو احتباس مباح. لأنه تصرف في حق الملكية ويكون واجباً في حال كان اختزاناً بصورة الاحتياط (مندور، 2016، ص123).

اقرأ أيضاً التحليل الاستراتيجي لدخول سوق محتكر بطريقة التفكير النقدي.


 ما هي الأضرار الناتجة عن حالة الاحتكار في الاقتصاد؟

هو ارتفاع أسعار السلع والمنتجات والخدمات المحتكرة. بسبب قيام المحتكر بتخفيض إنتاجه دون أن يقابل ذلك انخفاض في الطلب. وبالتالي تتجه الأسعار نحو الارتفاع بصورة كبيرة. وذلك لزيادة الطلب عن العرض. 

ويقوم المحتكر بذلك ليزيد إيراداته. لأن الطلب على المنتجات والسلع المحتكرة يتميز بعدم المرونة نسبياً . وذلك لعدم وجود بدائل قريبة لها. وبالتالي يضمن المحتكر عدم انخفاض الطلب في حال زيادة السعر (مشهور، 1991، ص236).


شركة Luxottica - احتكار في عالم النظارات.

باختيار شركة نعتقد أنها تجسد حالة احتكار أو شبه احتكار في صناعتها الخاصة. يمكن أن يكون من الأمثلة المقدمة هو شركةLuxottica ، التي تتوافق مع موضوع الإحتكارات.

تاريخ الشركة وهيمنة السوق وحالات التدخل الحكومي:

Luxottica هي شركة إيطالية تأسست عام 1961، من قبل ليوناردو ديل فيكيو. وتعتبر أكبر شركة مصنعة للنظارات في العالم. وأصبحت منذ ذلك الوقت أكبر شركة نظارات في العالم. كما نها تسيطر على أكثر من 80% من العلامات التجارية الكبرى للنظارات (البحار، 2023 أغسطس 29).

تملك Luxottica العديد من العلامات التجارية الشهيرة مثل Ray-Ban و Oakley و Vogue و Persol و Prada و Giorgio Armani.

شركة Luxottica هي إحدى الشركات الرائدة في صناعة النظارات الشمسية والنظارات الطبية. تعتبر Luxottica من الأمثلة البارزة لحالة احتكار في صناعتها. مثل Ray-Ban وOakley. وتتحكم في مختلف مراحل الإنتاج، بدءًا من تصميم الإطارات حتى التوزيع.


اشرح لماذا تظهر خصائص الاحتكار أو شبه الاحتكار.

تتمتع Luxottica بالعديد من خصائص الاحتكار:
  1. حصة كبيرة في السوق💦: تسيطر Luxottica على أكثر من 80% من سوق النظارات الشمسية. و 30% من سوق النظارات الطبية. وتلعب دوراً مهيمناً في صناعة النظارات في مختلف دول العالم. مما جعلها أكبر صانع للنظارات في العالم. فكانت تمتلك جميع العلامات التجارية للنظارات. مما يعطي انطباعاً للعميل بان لديه مجموعات مختلفة من النظارات الشمسية يمكنه الاختيار بينها. مع العلم انها كلها تتبع لنفس الشركة (السلام، 2023 آذار 31).
  2. القدرة على التحكم في الأسعار💦: تستطيع Luxottica تحديد أسعار نظاراتها بشكل كبير. حيث لا تواجه منافسة كبيرة.
  3. حواجز الدخول العالية💦: من الصعب على الشركات الجديدة دخول سوق النظارات. بسبب تكلفة التصنيع والتوزيع العالية، ووجود علامات تجارية قوية تابعة لـ Luxottica.
  4. السلوكيات الاحتكارية💦: تم اتهام Luxottica بممارسات احتكارية. مثل رفض بيع النظارات للموزعين الذين يبيعون أيضًا علامات تجارية أخرى.

ناقش أي حالات تدخل أو لوائح أو سياسات حكومية تهدف إما إلى تعزيز المنافسة أو تنظيم هيمنة الشركة.

يشير التحقيق إلى وجود تدخل حكومي لتعزيز المنافسة في صناعة النظارات. على سبيل المثال، قد تكون هناك لوائح تهدف إلى فتح المجال أمام منافسين جدد. وتحقيق توازن بين الشركات الكبيرة والشركات الناشئة.

واجهت Luxottica تدخلًا حكوميًا في العديد من البلدان: (Fathmath . et al, 2023 july 21).

  1. الولايات المتحدة: في عام 2017، رفعت وزارة العدل الأمريكية دعوى قضائية ضد Luxottica لعرقلة المنافسة. تم تسوية الدعوى في عام 2019. حيث وافقت Luxottica على بيع بعض علاماتها التجارية.
  2. الاتحاد الأوروبي: في عام 2019، فرضت المفوضية الأوروبية غرامة على Luxottica بقيمة 30 مليون يورو لعرقلة المنافسة.
  3. إيطاليا: في عام 2020، فرضت الحكومة الإيطالية غرامة على Luxottica . بقيمة 100 مليون يورو لسوء استخدام موقعها المهيمن.
  4. فرنسا: فرضت هيئة المنافسة الفرنسية في عام 2021 غرامة قدرها 125 مليون يورو .على شركة Luxottica بسبب تثبيت الأسعار ومنع تجار التجزئة من بيع منتجاتها على الانترنت (Diderich, 2021).

تقييم إجراءات الحكومة.

من الصعب تقييم ما إذا كانت إجراءات الحكومة تحقق توازناً بين تعزيز المنافسة وحماية رفاهية المستهلك. وتشجيع الابتكار داخل السوق.

من ناحية ساعدت إجراءات الحكومة في فتح السوق أمام المنافسة بشكل أكبر. كما أدت الغرامات إلى خفض أسعار النظارات للمستهلكين. وألزمت Luxottica بوقف بعض الممارسات الاحتكاريه.

ومن ناحية أخرى قد تؤدي إجراءات الحكومة إلى تقليل حوافز الابتكار. وقد تواجه الشركات الصغيرة صعوبة أكبر في التنافس مع Luxottica. وقد تؤدي القوانين واللوائح الجديدة إلى زيادة التكاليف على الشركاتز مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النظارات للمستهلكين.

ناقش بشكل ناقد ما إذا كانت إجراءات الحكومة تحقق توازناً بين تعزيز المنافسة وحماية رفاهية المستهلك وتشجيع الابتكار داخل السوق.

بشكل نقدي، يمكن أن تكون إجراءات الحكومة مزدوجة الحافة. من جهة، يمكن أن يؤدي التنظيم الصارم إلى تحسين المنافسة وتوفير فرص للشركات الناشئة. ومن ناحية أخرى. يجب أن تضمن هذه الإجراءات عدم تشويه السوق أو تقويض الابتكار. قد تتطلب تنظيمات فعالة تحقيق توازن بين الحاجة إلى الحماية وتشجيع المنافسة والابتكار.

لا تزال Luxottica تمتع بقدر كبير من القوة في سوق النظارات. من المهم أن تستمر الحكومات في مراقبة سلوك Luxottica . واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على المنافسة وحماية رفاهية المستهلك.

في الختام👈 يظهر أن الاحتكارات والتدخل الحكومي. يلعبان دورًا حيويًا في تشكيل الديناميات الاقتصادية. والتأثير على التوازن بين المنافسة والتنظيم في السوق.

المراجع.

  1. البحار، طارق. (2023 أغسطس 29). “لوكسوتيكا”.. كيف تتمتع بالاحتكار في صناعة النظارات؟. البلاد. تم الاسترجاع من الرابط https://www.albiladpress.com/news/2023/5432/finance/824020.html.
  2. السلام، فريد. (2023 آذار 31). شركات احتكار في الولايات المتحدة. بزنس. تم الاسترجاع على الرابط https://businessyield.com/ar/bs-business/monopoly-companies/.
  3. مشهور، أميرة عبد اللطيف. (1991). الاستثمار في الاقتصاد الإسلامي. ط1. القاهرة: مكتبة مدبولي.
  4. مندور، عصام عمر. (2016). الاحتكار وتطبيقاته المعاصرة بين الاقتصاد الإسلامي والوضعي – دراسة للأسباب والآثار والعلاج. العدد2. جامعة كفر الشيخ: مجلة الدراسات التجارية المعاصرة.
  5. Fathmath v. EssilorLuxottica S.A. et al .(2023 july 21). Antitrust Class Action Claims EssilorLuxottica, Others Artificially Inflated Prices of Eyewear. https://www.classaction.org/news/antitrust-class-action-claims-essilorluxottica-others-artificially-inflated-prices-of-eyewear
  6. Diderich, Joelle.(2021 July 22). French Competition Authority Fines Luxottica 125M Euros. https://finance.yahoo.com/news/french-competition-authority-fines-luxottica-175653935.html?guccounter=1&guce_referrer=aHR0cHM6Ly93d3cuZ29vZ2xlLmNvbS8&guce_referrer_sig=AQAAAMXMFp9_tBBQVFBSMcgoZfQxW0L-ZG0PTg-ZiIbR4wnc0kdiqqYnGGNqu9U2oH7TA0OHxFeVUcIYhpMEg30VPN3YJuVKIzBDmcQqrhvnD1rDlTbfraiZlq7eDHhgbvMeDcSOS_XJ-6QYzgDVGjK1dkFmAmiDr_lsqu7F5SbZ9QfP
google-playkhamsatmostaqltradent