recent
أخبار ساخنة

تغطية الصحافة الرياضية الإلكترونية

ترافق منشأ الأخبار الرياضية في الصحف مع نشأة الصحف ذاتها. أي أنها كانت محور أو باب من الأبواب والمحاور لها. وذلك بنهاية القرن السادس عشر وبداية القرن السابع عشر في غرب أوروبا، كما ذكر المؤرخون والمهتمون بالشأن الرياضي. رغم ذلك لم تصل إلى أهمية أخبار التجارة والمال والبنوك وحركة الأسواق العالمية.

فهرس المحتويات.

التغطية الصحفية
التغطية الصحفية

ومع بداية القرن التاسع عشر كان فجر آخر للصحافة الرياضية في الصحف، وذلك بسبب ازدياد عدد قراء الصحف واتساع شعبيتها بين العوام. مما أدى إلى ظهور الصحافة الشعبية التي كان لها فضل وأثر كبيرين لإفساح المجال أمام الصحافة الرياضية لتغزو بأخبارها وعناوينها الصفحات الأولى. فتكون عامل جذب لشريحة واسعة من الجمهور وتلبي هذه الصحف كامل أذواق المجتمع. (المدني، 2006، صفحة 9)
وأخذت الصحافة الرياضية موقعها في صحافة النخبة، لكنها لم تصل إلى الحيز الذي نالته في الصحف الشعبية، ومع بداية الحرب العالمية الثانية اتجهت الصحافة إلى التخصص فهناك الصحافة الرياضية. والصحافة الاقتصادية. والصحافة العلمية والفنية. وغيرها من التخصصات الصحفية. وبدأ منذ ذلك الوقت ظهور وانتشار المجلات الرياضية المتخصصة. (نصار، 1998، صفحة 10)
أما العالم العربي بشعوبه المتنوعة. فقد جعل لكرة القدم موقع المقدمة في أخبارها الصحفية حيث نالت الموقع الاستراتيجي في أوراق الصحف المخصصة للرياضة وملاحقها وأعدادها الخاصة بعد أن كانت أخبار الرياضة تحتل الهوامش ولا تتجاوز أكثر من عمود قبل الحرب العالمية الثانية تقريباً. وقد أضحت رياضة كرة القدم الغذاء الروحي الرياضي الأول والذي تحرص عليه الجماهير. والدليل الشهرة التي طغت على نجوم المنتخب التونسي في نهائيات كأس العالم عام 1978 في الارجنتين. حيث قدموا عروضاً ممتازة مما رفع سمعة الكرة العربية لتسمو على مستوى الوطن العربي (عبد الرزاق حسن، 1979، صفحة 190).

نجد الآن أن الكثير من المؤسسات الإعلامية الكبيرة تضم جميع التخصصات الصحفية – الجريدة. الموقع الإلكتروني. التلفاز (فيديوهات عبر الإنترنت) ومحطة إذاعية (ملفات صوتية \ بودكاست). كما أنها تصل إلى كل المهتمين في أنحاء العالم. مع هذا التنوع للمؤسسات الإعلامية رافق تنوع ونمو وتطور لعدد المنافذ الخاصة بالصحافة الرياضية. حيث عجت المواقع الإلكترونية بصفحات متخصصة بالشؤون الرياضية. كما أن التطور التكنولوجي حول العالم من اجهزة كمبيوتر وأقمار صناعية. شكل قفزة نوعية هائلة جداً. وصلت العالم العربي أيضاً. بحيث أصبح بالإمكان بث الأخبار بمختلف أنواعها بنفس اللحظة من موقع الخبر أو الحدث بالصوت والصورة (العيناوي، 2020، صفحة 80) . وأصبح بإمكان محبي الرياضة متابعة كافة الأحداث الرياضية التي يتم بثها بشكل فوري وبصورة حية حيث لم تصل إليها المحطات التلفزيونية ولا الإذاعية منها.

مفهوم التغطية الصحفية.

تقوم الصحافة بشكل الأساسي على العنصر البشري الذي يمثله الصحافيون. فهم شريان الصحافة. فهم أول من يصل لمنطقة الحدث فيقومون بنشر النبأ خدمة لجماهير المجتمع. وقد ساعدهم التطور التكنولوجي والرقمي الذي شكل ثورة حقيقية ومساعدة في مجال الاتصال والمعلومات. التي بدورها أحدثت نقلة جوهرية وقفزة نوعية في مختلف مجالات وأنواع الإعلام والصحافة. فولدت أساليب وأنماط جديدة لمعالجة الوقائع والأخبار. بالتماشي مع أنماط الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في المجتمعات. وتعد تغطية الاخبار والأحداث جوهر الصحافة. بما تمليه من تأثيرات وقيم على المتابع.

فخلق هذا التطور نوعاً من أنواع المنافسة بين وسائل الإعلام والصحافة على اختلافها. من سيكون الأول بنشر وبث الخبر العاجل أولاً واكتساب ثقة المتابعين واستخدامها في حل قضايا المجتمع. (القرشي، 2021، صفحة 453)

تشمل التغطية الصحفية من خلال مفهومها في عملية التحرير الصحفي مجموعة من الفنون كالخبر والتحقيق والمقال والاعلان والعمود وغيرها. وقد اوضح الباحثون والاعلاميون من خلال دراساتهم نوعية العلاقة بين مفهومي التغطية الصحفية والاخبارية. فبعضهم كفاروق أبو زيد اعتبر التغطية الصحفية هي نفس مفهوم التغطية الاخبارية. حيث أن عملية الحصول على المعلومات والتفاصيل المتعلقة بحدث معين. ومكان وقوعه. والاحاطة بأسبابه. وأسماء المساهمين فيه وغير ذلك من بيانات تجعل الخبر يملك المقومات والعناصر التي تؤهله ليصلح للنشر. كما أن التغطية الصحفية هي الأشمل. حيث تضم جميع الفنون التحريرية. بينما التغطية الاخبارية تضم على وجه التحديد الخبر والتقرير الاخباري. كما تعتمد جميع الصحف على تغطية الأنباء والأحداث والأخبار عبر تغطية صحفية. أما التغطية الاخبارية فتعتبر ضمن الكتابة الصحفية الأكثر انتشاراً كجزء هام وحيوي في مجال التغطية الصحفية عموماً (نفل و مهدي، 2011، صفحة 31).

وبمعنى آخر هي الحصول على معلومات وبيانات لحدث ما أو واقعة ما. والاحاطة بمسبباته. وظروفه المحيطة. وأسماء المشاركين فيه. وعرضه بأسرع وقت دون تفسير أو توجه خاص. (بدبودي، 2018، صفحة 772)
حيث أن التغطية الصحفية تتم عن طريق جمع البيانات والتفاصيل والتطورات وأهم المعلومات للواقعة أو الظروف المحيطة للحدث (أبو زيد، 1986، صفحة 80) . وما نتج عن ذلك من بيانات ومعلومات من مراجعها ومصادرها الأساسية وغير ذلك من المعلومات التي تعطي الحدث الرياضي العناصر والمقومات ليكون جاهزاً وصالحاً للنشر على وسائل الإعلام والصحافة. وكل ذلك يقوم به المحرر الصحفي. (القرشي، 2021، صفحة 455)

يمكن تعريف التغطية الصحفية بأنها مجموعة مراحل وخطوات يقوم بها الصحفي لجمع المعلومات والبيانات والأخبار بتفاصيل مختلفة لواقعة أو حدث معين، أي يحاول الإجابة على كل ما يدور في ذهن المتابع والمتلقي للخبر من أسئلة واستفسارات. ثم يقيم هذه الإجابات والمعلومات ليحررها بصياغة وشكل صحفي ملائم للتغطية الاخبارية (بوخاري، 2017، صفحة 28). وأي تقصير في الاجابة على أحد الأسئلة يجعل الخبر منقوصاً (عزت، 2010، صفحة 204)

وتشمل التغطية الصحفية جمع الأحداث والوقائع عن طريق التحليل والملاحظة والتفكير. فضلاً عن التأكد من صحة الخبر أو الحدث. والتي تعطي للمتابع بعد تجميعها في قصة أو عرض اخباري فكرة جيدة عن الواقعة. بالإضافة إلى انها تمثل عملية حصول على المعلومات والبيانات لخبر معين والمعلومات المرتبطة به. من مكان وأسباب مؤدية لحدوثه. مما يتيح نشر الخبر بعد التأكد من صلاحيته (ادريس، 2007، صفحة 27)

وفي معنى آخر فالتغطية الصحفية هي تحويل الأحداث والأنباء إلى أخبار صالحة للنشر (حجاب، 2003، صفحة 732).

الفرق بين التغطية الروتينية وتغطية الأخبار الساخنة.

نستطيع هنا أن نقارن بين نوعين من التغطية: التغطية الروتينية وتغطية الأخبار الساخنة. فيما يلي سنشرح الفرق بينهما.
التغطية الروتينية: المصدر الأهم للمعلومات ومصادرها هي مؤسسات الدولة والهيئات الناظمة لها والتابعة لها بالعمل مثل الوزارات والمحاكم وغيرها أي يمكن أن نسميها تغطية تقليدية.
تغطية الأخبار الساخنة: يكلف بها محرر خاص محترف من قبل الصحيفة. ذو كفاءة وقدرة وليونة للتعامل مع المواقف المفاجئة التي تظهر أمامه أثناء متابعة موضوع إخباري حدث رياضي تجد فيه الصحيفة هدفاً اعلامياً (قرشوش، 2014، صفحة 154)

مفهوم الإعلام.

سندرج تعاريف مختلفة للإعلام من وجهة نظر عدة كتاب وصحفيين كما يلي.
مفهوم الاعلام هو ارسال وايصال. أي تبادل للمعلومات المسموعة او المرئية. بالصور أو الكلمات أو الرموز. بحيث تصل المعلومة بشكل مفهوم للمرسل إليه. ولا تعتبر اعلاماً أو إخباراً أي رسالة لاتصل للمستقبل بدون فهم. أو يشارك في فك رموزها (الهروتي، 2017، صفحة 24).
وبتعريف آخر فالإعلام ينشر الأنباء والحقائق والأفكار والأخبار والآراء بين جماهير المجتمع أو البيئة المحيطة أو المنظمة من خلال وسائل مختلفة كالصحافة والندوات والإذاعة والسينما والمعارض وغيرها. (فهمي، 1984، صفحة 11)
ويمكن تعريف الاعلام الرياضي بأنه أحد أجزاء التغطية الإعلامية يتخصص بمجال الأنشطة الرياضية ويشمل مختلف وسائل الاعلام المتخصصة بالمجال الرياضي من صحف وإذاعة وتلفاز. بالإضافة للمواد التي تنشرها المجلات العامة والجرائد ضمن صفحاتها المتخصصة (خضور، 2000، صفحة 31)

وتعتبر الصحافة الرياضية أحد الصحف المتخصصة جماهيرية وانتشاراً حسب الوظيفة التي تقدمها. وقد تنوعت تغطيتها للأحداث الرياضية. وتطور مهام العاملين في هذا المجال الصحفي. فبعضهم مهمته نقل الأخبار. وفريق يعرض وجهات نظر متنوعة ومختلفة ومتباينة والتي لا تجسد بالضرورة سياسة الصحيفة (Journalism BA، 2006، صفحة 86). بينما فريق آخر يقوم بتحليل الأحداث والمجريات الرياضية. و غيره يقوم بتنسيق الموضوعات والأنباء في الصفحات المخصصة للرياضة. بالإضافة للمصورين والرسامين . وتطورت وازدهرت هذه المواد لتتحول من زوايا صغيرة إلى صحف متخصصة (الهيتي، 2010، صفحة 210)

المراجع.

  1. Journalism BA. (2006). Media and Sports. تاريخ الاسترداد 16 شباط, 2022، من www.Journalism.org
  2. أديب خضور. (2000). الاعلام الرياضي العربي (المجلد العدد4). تونس: مجلة الاذاعات العربية.
  3. أسماء قرشوش. (2014). التغطية الاعلامية للصحف الجزائرية لمشاريع الاصلاح، قانون الاعلام الجديد 2012- أنموذجاً- دراسة مقارنة بين الصحف العمومية والخاصة، رسالة ماجستير في علوم الاعلام والاتصال . ام البواقي -الجزائر: جامعة العربي بن مهيدي.
  4. إلهام العيناوي. (2020). مدخل إلى الصحافة. دمشق: الجامعة الافتراضية السورية.
  5. حسين عمر سليمان الهروتي. (2017). التعرض لوسائل الاعلام الرياضي ودوره في العوامل النفسية والاداء الرياضي. عمان: دار الأكاديميون للنشر والتوزيع.
  6. خليل صابات. (1987). وسائل الاتصال نشأتها وتطورها. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
  7. د. جابر جاد نصار. (1998). حرية الصحافة، دراسة مقارنة في ظل القانون رقم 96 لسنة 1996. القاهرة: دار النهضة العربية.
  8. زين الدين بوخاري. (2017). دور الاعلام الرياضي المكتوب في تغطية الأحداث الرياضية، دراسة ميدانية على مستوى ثانويات دائرة عين ولمان سطيف، رسالة ماجستير في الاعلام والاتصال الرياضي سمعي بصري . مسيلة: جامعة بوضياف- المسيلة.
  9. سهام بدبودي. (2018). التغطية الصحفية للحملة الانتخابية لمحليات 23 نوفمبر 2017 بالجزائر، دراسة تحليلية مقارنة لصحيفتي " الشعب" و" الخبر". جامعة باجي مختار عنابة: مجلة دراسات وأبحاث، المجلة العربية في العلوم الانسانية والاجتماعية.
  10. ضياء عبد الرزاق حسن. (1979). الاعلام الرياضي ودوره في الواقع الرياضي. الرباط: بحوث المؤتمر العربي الرياضي العام الأول.
  11. عبد الرزاق الهيتي. (2010). الصحافة المتخصصة. عمان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
  12. غازي زين عوض الله المدني. (2006). الصحافة الراياضية ... النشأة والتطور. القاهرة: دار الهاني للطباعة والنشر.
  13. فاروق أبو زيد. (1986). الصحافة المتخصصة. القاهرة: عالم الكتب، الهيئة العامة لمكتبة الاسكندرية.
  14. فائزة محمد احمد ادريس. (2007). مجالات التغطية الاخبارية في الصحافة السودانية، دراسة تحليلية بالتطبيق على حرب أفغانستان، اغسطس 1998- يوليو 2002، رسالة دكتوراه غير منشورة. الخرطوم.
  15. محمد جمال الفار. (2006). المعجم الإعلامي. عمان - الأردن: دار أسامة، دار المشرق الثقافي.
  16. محمد سيد فهمي. (1984). الإعلام في المنظور الاجتماعي. الاسكندرية: المكتب الجامعي الحيث للطباعة والنشر.
  17. محمد فريد محمود عزت. (2010). المقالات والتقارير الصحفية، أصول أعدادها وكتاباتها. الدار العالمية للنشر والتوزيع.
  18. محمد منير حجاب. (2003). الموسوعة الاعلامية. دار الفجر للنشر.
  19. نزهت محمود نفل، و محمود عبود مهدي. (ت1،ت2،ك1, 2011). التغطية الصحفية لقضايا حقوق الانسان في العراق، جريدتا الزمان والصباح انموذجاً. الباحث الاعلامين جامعة بغداد، صفحة 31.
  20. وداد عوض الكريم محمد سعيد القرشي. (2021). تغطية الصحافة للجريمة ( صحيفة الدار أنموذجاً) (المجلد العدد5). مجلة العلوم الانسانية والطبيعية.



google-playkhamsatmostaqltradent