recent
أخبار ساخنة

الهدف الذكي - تقنية الأهداف الذكية SMART والاستراتيجية الماسية

 

الهدف الشخصي هو تعبير عن الأشياء التي نسعى لتحقيقها في حياتنا. وعند وضع الأهداف والسعي نحو تحقيقها. سنكون أكثر تقديراً للذات. كما أن تحديد وتحقيق الأهداف المرجوة من أهم النشاطات والمهارات الرئيسية لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الرائدة


تقنية الأهداف الذكية SMART
تقنية الأهداف الذكية SMART

فالهدف هو البوابة التي تسمح لنا بالعبور نحو الطريق المؤدي لتحقيق المهمة المرجوة. مع ملاحظة أنه كلما كان الهدف منطقياً وصريحاً وواضحاً كلما ازدادت إمكانية تحقيقه وإنجازه.

طريقة "سمارت" "SMART Goals في صياغة الأهداف.

ومن أشهر الطرق في علوم الإدارة والتي تقوم بصياغة الاهداف بصورة واضحة ومفهومة هي:

طريقة "سمارت" "SMART Goals، وهي اختصار للأحرف الأولى الإنجليزية للكلمات (Specifi محددة، Measurable قابلة للقياس. Attainale قابلة للتحقيق. Relevant واقعية أو ملاءمة. Timely or Time bound محددة بوقت) والتي يطلق عليها ما يسمى " الأهداف الذكية ". (أبو شعبان، 2022).

مفهوم الهدف الذكي.

إن مصطلح " هدف ذكي " يشير إلى عملية التخطيط والتنظيم التي تعتمدها الأعمال والنشاطات التجارية الصغيرة (عبد الحق، 2022)، التي تنقلك إلى واقع ملموس. وتقيس هذه العملية خمسة محددات لتقييم الهدف وتحديد الجدوى منه.

علاقة الهدف الذكي بالرؤية والرسالة.

ترتبط هذه الأهداف بالرؤية الخاصة برائد الأعمال. فالرؤية هي وصف طموح يرافقه الأمل لما تسعى لتحقيقه الشركة أو رائد الأعمال من إنجازات في المستقبل البعيد. والهدف من كتابة الرؤية هو أن تكون مرجعاً متوفراً دوماً يمكن العودة له في اختيار التوجيهات الخاصة بالأفراد أو المؤسسات.

ولكل صاحب مشروع رسالة ينتهجها، وهي شرح مختصر للهدف المهني أو التنموي الذي يتم إنشاء المشروع من أجله، وتعتبر هذه الرسالة العامل الموجه لصاحب المشروع وأعضاء الفريق من أجل رفع درجة تحفيزهم للعمل بجد في هذا المشروع. (ياسمين، 2020).

ضع 4-5 أهداف باستخدام تقنية الأهداف الذكية سمارت ووضح كيف يتم ربطها بالاستراتيجية الماسية ورؤيتك ورسالتك الشخصية.

بالنسبة لي لدي مشروع ذو أهداف عديدة، مرتبط برؤية ورسالة واستراتيجية ماسية سأعرضه فيمايلي:

  • الرؤية: مشروع إلكتروني تعليمي خدمي تجاري احترافي.
  • الرسالة: مشروعي الذي أعمل على تحقيقه وهو تصميم موقع إلكتروني. واضح وأهميته تأتي من اعتباره مصدراً للدخل. إذا ما تم إنجازه بحرفية، لذلك يعتبر هدفاً طموحاً يؤمن فرص عمل لبعض الخريجين. فضلاً عن مساعدة الطلاب عن بعد في إنجاز واجباتهم الجامعية من خلال كتب البحث العلمي الذي يضمها موقعي.

أما عن نفسي فلدي رؤية شخصية لأكون صاحبة موقع إلكتروني تعليمي يضم مختلف المجالات البحثية للتعليم عن بعد. بما فيها مجال التطوير والتحفيز الذاتي. لأشحن نفسي ذاتياً بالهمم ولا أيأس عند ظهور العوائق في طريقي نحو تحقيق هذا المشروع. 

فأنا أضع في توقعاتي عدة سنوات لإنجاز هذا الموقع بشكل نهائي وناجح ويحقق أهدافي المرجوة. والمرحلة الزمنية الأولى التي وضعتها لإنجاز هدفي هما سنتان. لتكون الانطلاقة الناجحة بعدها، بعد أن امتلكت الخبرة والمهارات والتجارب الكثيرة.

القيم الرئيسية التي يستند لها هذا المشروع هي:

  1. العمل بروح الفريق عن طريق التشجيع على التعاون بين أعضاء الفريق للنهوض بالمشروع نحو تحقيق أهدافه العلمية والمادية.
  2. الإتقان بالالتزام بمعايير الجودة والسعي نحو التطور المستمر.
  3. النزاهة والعدالة عن طريق معاملة جميع العملاء من طلبة وغيرهم دون تحيز أو تمييز.
  4. احترام الحرية الفكرية لكل معلومة علمية نقدمها للطلبة عن طريق التوثيق الآمن لكل مرجع علمي يتم استخدامه في الموقع التعليمي.

اقرأ أيضاً مناقشة وضع الهدف الشخصي من خلال آلية الهدف الذكي.

مشروعي يضم أهدافاً عديدة وهي:

الهدف الأول: هو تقديم الخدمات التعليمية الجامعية لمختلف الاختصاصات

محدد واضح بالاسم والمضمون.
قابلاً للقياس فكتابة الأبحاث تبدأ بشكل يومي. حيث من المخطط أن تتم كتابة مقالة إلى ثلاث مقالات في اليوم.
قابلاً للتحقيق من خلال تدوين المعلومات والمحاضرات العلمية في الأقسام المخصصة له ضمن الموقع. ونشرها على المدونة ومن ثم نشر الرابط في مواقع التواصل الاجتماعي ليصل لأكبر عدد من الطلبة عن بعد.
واقعي حيث إن كتابة المقالات العلمية مرتبط بالرؤية المراد تحقيقها وهي تقديم الخدمات العلمية للطلبة عن بعد. ورسالتي تقديم المعلومة بكل أمانة ونزاهة.
محدد بوقت فتقديم الخدمات العملية مرتبط بمخطط زمني هو كتابة 30 مقالة شهرياً حد أدنى.

الساحة التي أعمل بها هي بلدي من خلال الشبكة العنكبوتية وخدماتي تصل إلى مختلف بلدان العالم من خلال هذه الشبكة. وأعمل على أن تكون خدماتي العلمية موثوقة لأكسب ثقة الطلبة وأحقق العائد المالي الرمزي الذي أطلبه. فخدماتي غير ملموسة تصلهم بشكل ملفات إلكترونية، 

وهذا المنطق التجاري الذي أعتمده فيما يخص الربح من الخدمات التعليمية. وبالنسبة لطريقة العمل أشترك مع فريق عمل موثوق كل حسب اختصاصه في تقديم الخدمات التعليمية، ويتم المساهمة بالتشغيل والأرباح في نفس الوقت،

مع التركيز على السرعة في تقديم وتسويق الخدمة. فنحن لا نعتمد على الحركة المكانية وإنما على الحركة بين الملفات التي نمتلكها على الحواسيب.

الهدف الثاني: هو تصميم الصور والشعارات.

محدد واضح بالاسم والمضمون حيث يعتمد على تصميم الشعارات والعلامات التجارية.
قابلاً للقياس فتصميم الشعارات تبدأ بشكل يومي تبعاً لعدد العملاء وما يطلبونه، حيث من المخطط أن يتم تصميم 5-10 شعارات في اليوم.
قابلاً للتحقيق من خلال عرض شعاراتنا والعلامات التجارية التي صممناها، ونشرها على المدونة ومن ثم نشر الرابط في مواقع التواصل الاجتماعي ليصل لأكبر شريحة من الناس عن بعد.
واقعي حيث تصميم الشعارات مرتبط بالرؤية المراد تحقيقها وهي تقديم خدمة تصميم شعار عن بعد لكل صاحب منتج، ورسالتي تقديم الخدمة بكل نزاهة.
محدد بوقت فتقديم الشعارات مرتبط بمخطط زمني هو تصميم 30 شعاراً شهرياً حد أدنى.

الساحة التي أعمل بها هي بلدي من خلال الشبكة العنكبوتية وخدماتي تصل إلى مختلف بلدان العالم من خلال هذه الشبكة، وأعمل على أن تكون خدماتي موثوقة لأكسب ثقة العملاء والزوار وأحقق العائد الربحي المالي الذي أطلبه، فخدماتي غير ملموسة تصلهم بشكل ملفات إلكترونية، 

وهذا المنطق التجاري الذي أعتمده فيما يخص الارباح من تصميم الشعارات، وبالنسبة لطريقة العمل أشترك مع فريق عمل موثوق ذي خبرة في تقديم خدمة تصميم الشعارات. ويتم المساهمة بالتشغيل والأرباح في نفس الوقت. 

مع التركيز على السرعة في تقديم وتسويق الخدمة. فنحن لا نعتمد على الحركة المكانية وإنما على الحركة بين الملفات التي نمتلكها على الحواسيب.

الهدف الثالث: هو ربط متجر إلكتروني بالموقع.

محدد واضح بالاسم والمضمون فهو انشاء متجر لبيع المنتجات على الموقع الإلكتروني.
قابلاً للقياس فيمكن عرض منتجات متجددة بشكل أسبوعي، حيث من المخطط أن يتم إضافة منتجات جديدة كل أسبوع.
قابلاً للتحقيق من خلال التواصل مع المتاجر الإلكترونية الكبرى للتعاقد معهم على عرض بعض منتجاتهم ضمن الموقع. ومن ثم نشر الرابط في مواقع التواصل الاجتماعي ليصل لأكبر عدد من الناس عن بعد.
واقعي حيث أن بيع المنتجات على الانترنت هي موضة العصر ومرتبط بالرؤية المراد تحقيقها. ورسالتي تقديم المنتجات ذات الجودة العالية لكسب ثقة العملاء.
محدد بوقت فتقديم المنتجات مرتبط بمخطط زمني هو البدء بنوع واحد من المنتجات كالأحذية مثلاً. وبعد ثلاثة أشهر أبدأ في إضافة منتج الجزادين النسائية، وبعد ثلاثة أشهر أضيف منتج الساعات والعطور، وهكذا تبعاً للنجاح الذي أضمن تحقيقه.

الساحة التي أعمل بها هي بلدي من خلال الشبكة العنكبوتية وخدماتي تصل إلى مختلف بلدان العالم من خلال هذه الشبكة وعند اختيارهم لأحد المنتجات يتم من خلالهم الدفع المالي إلكترونياً عبر شبكات الانترنت. ويقوم المتجر الشريك معنا بإرسال المنتج للعميل عن طريق إحدى شركات الشحن، وأحقق العائد المالي الربحي. فخدماتي هنا ملموسة.

وهذا المنطق التجاري الذي أعتمده فيما يخص الربح من المنتجات التي أبيعها. وبالنسبة لطريقة العمل أشترك مع فريق عمل موثوق كل حسب مكانه والمنتج الذي أطلبه من متجره. ويتم المساهمة بالتشغيل والأرباح في نفس الوقت فصاحب المتجر يأخذ تكلفة منتجه مع الربح وأنا أستلم عمولتي المتفق عليها لقاء عملي هذا. 

مع التركيز على السرعة في تقديم وتسويق المنتج. حيث كلما كان البيع أكثر من خلال التسويق والعرض الجيد للمنتجات واستهداف شريحة أكبر كلما كان العائد المادي أكبر وهذا مانسعى لتحقيقه لدوام الاستمرارية في العمل.

الهدف الرابع: هو وضع إعلانات لجوجل على موقعي.

محدد واضح بالاسم والمضمون وهو التقديم لشركة جوجل للاشتراك في خدمة عرض الإعلانات.
قابلاً للقياس فعرض الإعلانات يمكن وضعه في الموقع الإلكتروني بحيث تقترح شركة جوجل إعلانات في المجال الذي أضعه في موقعي وهو الخدمات التعليمية، فتضع إعلانات يومية أو أسبوعية.
قابلاً للتحقيق فعرض الإعلانات يمكن قياسه بعد موافقة شركة جوجل GOOGLE عند تحقيق الشروط المطلوبة في الموقع الإلكتروني المصمم. ومن ثم نشر الرابط في مواقع التواصل الإجتماعي ليصل لأكبر شريحة عن بعد.
واقعي حيث وضع الإعلانات مرتبط بالرؤية المراد تحقيقها وهي تقديم إعلانات في الخدمات العلمية للطلبة عن بعد، ورسالتي تقديم المعلومة مع الإعلان بكل أمانة ونزاهة.
محدد بوقت فتقديم إعلانات الخدمات العملية مرتبط بمخطط زمني هو وضع الإعلانات بصورة يومية وتقوم شركة جوجل بتحديد عدد الإعلانات تبعاً لنشاط الموقع.

الساحة التي أعمل بها هي بلدي من خلال الشبكة العنكبوتية (الانترنت)، وخدماتي تصل إلى مختلف بلدان العالم من خلال هذه الشبكة. وأعمل على أن تكون خدمات موقعي حصرية وموثوقة لأكسب ثقة شركة جوجل وأحقق العائد المالي من هذه الإعلانات، فخدماتي هنا غير ملموسة يتم عرضها بشكل إعلانات إلكترونية. 

وهذا المنطق التجاري الذي أعتمده فيما يخص الربح من إعلانات جوجل. وبالنسبة لطريقة العمل هنا هو تخصيص مساحات من موقعي لعرض إعلانات جوجل GOOGLE. ويتم المساهمة بالتشغيل والأرباح في نفس الوقت فأكسب المال مقابل هذه المساحات.

مع التركيز على السرعة في تقديم وتسويق الإعلان. فنحن لا نعتمد على الحركة المكانية وإنما على الحركة في دخول الزوار إلى الموقع الإلكتروني والنقر على الإعلان. وبالتالي يتم تحقيق العائد الربحي لكل من أصحاب الإعلان وشركة جوجل ونحن فريق عمل الموقع.

في النهاية لكل شخص رؤية ورسالة يجب تسليط الضوء عليها ووضعها نصب أعينه من أجل تحقيقها وتطويرها كل فترة من الحياة، ليصل في نهاية المطاف لإرضاء ذاته ومن حوله. 

وإن وضع الرؤية والرسالة هو مجرد بداية الطريق. وبعد الحصول على الرؤية العلمية. فعلينا استخدامها لتحقيق ما نصبو له من أهداف ذكية. بالإضافة للتنظيم ووضع خطط هادفة للعمل وربطها بالاستراتيجية الماسية. ومن ثم البدء.

المراجع.

  1. أبو شعبان، رأفت (2022). تحديد الأهداف الذكية SMART (طريقة سمارت بالشرح والمثال). موقع ريابل. متاح على الرابط https://riable.com/read/smart/ar.
  2. عبد الحق (2022). الأهداف الذكية: مثال على هدف قابل للقياس ( نموذج سمارت). موقع أسرار المال. متاح على الرابط https://2u.pw/m3iNm.
  3. ياسمين(2021). نماذج من الرؤية والرسالة الشخصية. محتويات. متاح على الرابط https://2u.pw/pNKd7K.
google-playkhamsatmostaqltradent