recent
أخبار ساخنة

وضع الأهداف وإدارة الوقت


أمثلة عن الأهداف في الحياة.

الهدف هو أساس ما يسعى إليه الإنسان بغرض تحقيقه. ولكل فرد هدف يريد تحقيقه في حياته. سواء كان هذا الهدف هو الدراسة، العمل، النجاح بالإضافة لأهداف كثيرة خلال مسيرة بحياتنا.


وضع الأهداف
وضع الأهداف

وضع الأهداف هو عملية يراد بها تعريف شيء ما نرغب بتحقيقه. من خلال وضع استراتيجيات وخطوات ومواعيد زمنية للمساهمة في نجاح تحقيقه.


ما اهميه وضع اهداف لنا في الحياه؟

تساهم عملية وضع الأهداف في مختلف نواحي الحياة. لذلك بمعرفة كيفية وضع أهداف ناجحة في أحد المجالات. سيبسط من وضع الأهداف للمجالات الأخرى. والأهداف الفعالة هي مجموعة من الدلائل والمعايير التي تساهم في فهم خصائص الأهداف السليمة والتي وُضعت للأعمال المختلفة في المنظمات والشركات. وكذلك الأفراد. (صلاح، 2017).

إن القدرة على إدارة الوقت بصورة فعالة وإيجابية تعتبر مهارة ضرورية في مختلف جوانب الحياة. بما فيها وضع الأهداف. حيث إن عدم مراعاة الإطار الزمني المناسب عند وضع الأهداف. سوف تكون النتيجة الحتمية هي الفشل. 

كما أن الوقت الذي يتم تخصيصه لعملية التخطيط للأهداف سوف ينعكس على جودة الإنجاز والتنفيذ. وكلما كان الوقت الضائع كبيراً في سبيل التخطيط للأهداف. كلما زادت فرصك في النجاح في سبيل تحقيق تلك الأهداف. (فرصة، 2020).


اذكر مثالاً على وضعك لهدف ولكنك لم تحققه. ومثالا آخر على وضعك لهدف ولكنك أنجزته بنجاح. لماذا لم تنجح في المثال الأول؟ لماذا نجحت في المثال الثاني؟

إن دراسة الطب هي الهدف الذي لم أتمكن من تحقيقه. بسبب عدم التزامي بالخطوات اللازمة لتحقيق العلامة العالية التي تؤهلني للدخول في كلية الطب. 

أما الهدف الذي وضعته وحققته بنجاح هو حصولي على شهادة الماجستير في الهندسة. بسبب التزامي وحرصي على النجاح. فالأهداف لا تتحقق من تلقاء نفسها. علينا المثابرة والتنظيم في تنفيذ استراتيجيات تحقيق الأهداف. وهي ابدأ. واصل العمل. حقق طموحاتك (Axelrod، دون تاريخ).


لماذا يساعدنا تحديد الأهداف الفعال على تحقيق الأهداف؟

إن التخطيط الفعال للأهداف وتحقيق الانسجام مع المعايير يمكن أن يساعدنا على إنجازها. فالأهداف المرسومة بشكل جيد هي الطريق لتحقيق الإنتاجية المثلى. باعتبارها أكبر مصدر طاقة تحفيزي نحو العمل. بالإضافة لكونها معياراً يحتكم إليه الفرد قبل البدء بأي مشروع. 

فعند دعوتك لعمل ما. سوف يتبادر إلى ذهنك أولاً التساؤل التالي: هل هذا العمل يناسب أهدافي التي أطمح لتحقيقها؟ أم سيضيع وقتي؟. وهنا أستذكر تشبيه أنتوني روبنز للشخص الذي يضع أهدافاً. فقد شبهه بالطفل الذي يلعب بالألعاب التركيبية. فالطفل هنا يرى صورة كبيرة. ويبدأ بوضع القطع الصغيرة جنباً إلى جنب بصورة متسلسلة وصحيحة حتى يصل لإنجاز الصورة الكبيرة. 

أما الشخص الذي لا يضع أهدافاً فهو يشبه طفلاً يضع القطع التركيبية الصغيرة دون أن يرى الصورة الكبيرة. وهنا نتوقع أنه لن يحقق إنجازاً لمهامه. (بكار، دون تاريخ)

جميع الأبحاث والدراسات أثبتت أن تحديد الأهداف يعتبر وسيلة ضرورية وفعالة بشكل كبير نحو التقدم في إنجاز الأحلام ومن ثم الوصول للنجاح. 

فالأشخاص الذين يحددون ويضعون أهدافهم في الحياة. تزداد نسب النجاح لديهم بنسبة 25%. وجميع الأشخاص مهما كان موقعهم فإنهم يملكون أبسط الأهداف. وهو تحقيق النجاح. لكن هذا الهدف بمفرده لا يعتبر هدف فعال يؤدي إلى النجاح. لذا يفضل وضع أهداف قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد. مع تقسيم الأهداف إلى أقسام فرعية.


ما هي مواصفات الهدف الجيد؟

للهدف الجيد العديد من الخصائص. نذكر منها: (علي، 2022)

  1. محددة تحديداً جيداً: أي يكون الهدف قابلاً للحصر والتحديد. فالتركيز على هدف محدد ومحدد جداً يؤدي بك إلى منطقة النهاية. وبالتالي يدفعك للأمام. ويتيح لك إمكانية امتلاك أفكار وتصورات واضحة لما يحيط بالهدف. فالتدرب أكثر وأكثر من أجل تخفيف الوزن لا يكون مشجعاً ومحفزاً بشكل كاف. ولكن المشي لمدة عشرين دقيقة مساء. من يوم السبت إلى يوم الخميس يجعل تحقيق الهدف قابلاً للإنجاز بصورة أسهل من التعميم.
  2. قابل للقياس: أي أن يحقق الهدف الفعال القابلية للقياس من حيث الأداء. وخاصة من حيث الكم والنوع وهذا يعني أن الهدف يجب أن يكون له لوحة نتائج مرتبطة به. فإذا كان الهدف هو زيادة بيع منتجات بأعداد كبيرة. فإن بيع عدد قليل من هذه المنتجات أكثر من السابق. لا يعتبر أن ذلك هو الهدف الذي يحدد ما هو مطلوب. فالمطلوب أن يقاس الهدف عن طريق وضع نسبة معينة تبين مدى الوصول لتحقيق ما هو مراد ومطلوب.
  3. أن يكون ذو صلة بالوظيفة: فعند وضع هدف في منظمة مثلاً. يجب أن يكون ذو ارتباط وثيق بمهمة أفرادها أو برؤية المنظمة وأفكارها. والمنظمات التي تتطور أهدافها وتعيد النظر في تلك الأهداف بشكل منتظم. فإنها تحقق تفوقاً بشكل كبير على تلك المنظمات التي تستخدم أهدافاً سنوية فقط.


بناء على ماسبق. ضع ثلاثة أهداف. أحدها قصير الأمد. والثاني متوسط الأمد والثالث طويل الأمد.

للأهداف أنواع عديدة نذكر بعضها تبعاً للمدة الزمنية التي يتم الوصول لتحقيقها وهي ثلاثة أهداف:

  • أهداف طويلة الأمد: كالهدف الذي أسعى لتحقيقه خلال السنوات الأربعة أو الخمسة القادمة وهو حصولي على شهادة بكالوريوس في إدارة الأعمال في جامعة UoPeople.
  • أهداف متوسطة الأمد: وهنا هدفي والذي أتمنى أن يحالفني الحظ في الحصول على شهادة البكالوريوس خلال مدة لا تتجاوز السنتين. من خلال تجربة تسجيل مساقات متعددة في الفصل الواحد.
  • أهداف قصيرة الأمد: وهنا هدفي هو تقديم واجباتي الكتابية وتكليف المناقشة وواجب مجلة التعلم وإنجاز الاختبارات خلال كل أسبوع. مع السعي للحصول على معدل تام في كل منها.
لابد من التأكيد على أهمية وضع الأهداف فهي السبيل لتحفيزنا وتشجيعنا على تقدير ذواتنا. ورفع سقف طموحاتنا والإيمان بقدراتنا لتحقيق تلك الأمور التي نرغب في الوصول إليها. كما أنها تحقق لنا تطوير مهاراتنا الحياتية في مختلف المجالات.

المراجع.

  1. Sydney, Axelrod (دون تاريخ). كيفية وضع الأهداف وتحقيقها. موقع wiki How. متاح على الرابط https://2u.pw/ucyEe.
  2. بكار، ياسر عبد الكريم (دون تاريخ). وضع الأهداف .. يحدد مسار حياتك. موقع موهبة. متاح على الرابط https://2u.pw/kN6a3.
  3. صلاح، رزان(2017). معايير الهدف الفعال. موقع موضوع. متاح على الرابط https://2u.pw/qC6EC
  4. علي، علا (2022). ما هي مواصفات الهدف الجيد. موقع المرسال. متاح على الرابط https://2u.pw/IjA5U
  5. دون اسم.(2020). كل ما تحتاج معرفته عن وضع الأهداف. موقع فرصة. متاح على الرابط https://2u.pw/n4qqU.
google-playkhamsatmostaqltradent