recent
أخبار ساخنة

المصالح - أصحاب المصالح في المنظمة

تم تعريف أصحاب المصالح على أنهم الأفراد او المؤسسات الذين يؤثرون بفاعلية على المنظمة. أو هم الذين ربما تتأثر مصالحهم بشكل إيجابي أو سلبي بسبب أعمال المنظمة. حيث يعتبر موضوع أصحاب المصالح من أهم مواضيع الإدارة الاستراتيجية. باعتبار كل بيئة فيها علاقات تنظيمية مترابطة ومتشابكة مع موضوعات إدارة ومنظمة الأعمال. لأنه دون إدارة تلك المنظمة بالشكل اللائق سوف تمنع استمراريتها.

ففي بدايات الرأسمالية. كان المشروع عبارة عن كيان تقتصر منفعته على أصحاب الأملاك. أما في الوقت الحالي يتم التعامل مع ملكية منظمات الأعمال تبعاً لموضع السوق. بحيث تتم تجزئته بين أصحاب الأسهم ذوي الحصص الصغيرة. دون امتلاك تأثير على استراتيجياتها.



أصحاب المصلحة في المنظمات
أصحاب المصلحة في المنظمات


فهو تنوع في الفوائد والمصالح يحققها مجموعة أشخاص في داخل المؤسسة أو خارجها. بحيث يتقاسمون الأرباح. بالإضافة لأصحاب مصالح مباشرين كالزبائن. والمنافسين. والموظفين. كل هؤلاء لديهم اهتمامات اقتصادية بالشركة. متأثرين بنجاح الشركة المالي. 

وهناك غير المباشرين كمنظمات العمل المدني. اتحادات العمال. جماعة حماية البيئة والدفاع عن المستهلكين. لديهم مصالح متنوعة بالتأثير على المؤسسة وموظفيها والاقتصاد والبيئة (العنزي، 2007، ص2).

ماهية أصحاب المصلحة.

هم أفراد لهم مصالح أو نصيب في المؤسسة أو المنظمة. يمنحهم الحق في الاستفسار عن طبيعة وكيفية أدا هذه المنظمة. ويمكن تقسيم الجماعات ذات المصلحة إلى أطراف داخلية وأطراف خارجية. حيث يكون أصحاب المصلحه الداخلية عبارة عن العاملون ومالكي الاسهم بما في ذلك المديرين وأعضاء مجلس الإدارة. 

أما اصحاب المصلحة الخارجيين هم أفراد لهم حق المطالبة والادعاء على المنظمة او الشركة. وهم العملاء والحكومة والموردين والاتحادات والجمهور بصفة عامة. (شارلز وجاريث، 2001، ص77).

وبتعريف آخر فإن أصحاب المصلحة هم " مجموعة من القوى أفراداً ومنظمات محلية او دولية التي تمتلك مصالح. مطالب وحصصاً مختلفة في المنظمة. وتسهم بأشكال مختلفة في خدمة المنظمة وتوقعها الحصول على عوائد ومكافأة مقابل تلك المساهمات" (الخافجي والغالبي، 2013، ص56).

بمعنى آخر فإن صاحب المصلحة هو شخص أو كيان له مصلحة خاصة في عمل، حيث إن أداءه سوف يؤثر عليه. فالموظف هو أحد أصحاب المصلحة. لأن راتبه يعتمد على مستوى نجاح الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها. فعندما يكون أداء الشركة جيداً سوف ترتفع أجور الموظفين. ومكافأتهم. وإلا قد يخسر عمله. (محمود، 2021).

كل منظمة لها أصحاب مصالح.  اختر إحدى الشركات وحدد ثلاثة من أصحاب المصالح. 

شركة استثمار وإدارة مورد مياه جوفية.

وباختيارنا لشركة استثمار وإدارة مورد مياه جوفية فإن أصحاب المصلحة في هذه الشركة هم أولئك الأشخاص ممن لديهم اهتمام في موارد خزان جوفي معين. باعتبارهم يستعملون المياه الجوفية. أو مهتمين بإدارة مواردها. حيث إن المياه السطحية تتم إدارتها بالتوازي مع المياه الجوفية. 

كما أن استثمار المياه الصناعية يمكن أن تهدد نوعية المياه الجوفية. وبالتالي يجب ضم ممثلين عن مستثمري المياه البلدية والجوفية. بحيث تؤخذ القرارات في إدارة المياه الجوفية بالتشارك مع أصحاب المصلحة لأن ذلك يسبب منفعة اجتماعية بتعزيز العدالة بين المستعملين. ومنفعة اقتصادية من خلال تعظيم الضخ مع خفض تكاليف الطاقة. ومنافع تقنية تؤدي لمعدل استخراج أكبر للمياه الجوفية. 

بالإضافة إلى أن أصحاب المصلحة المختصة في إدارة المياه الجوفية يجب أن يقدموا مشاركة مهمة للحفاظ على المياه الجوفية وحمايتها بمختلف مستوياتها من البئر الخاص إلى نظام الخزان الجوفي وحتى الحوض ومنه إلى المستوى القومي. فبعض المجموعات كانت توزع المياه للري ومن ثم تحصيل رسوم التشغيل. بالإضافة لوضع حلول للمشكلات الناشئة حول المياه. 

لذلك كان لابد من سلطة تمثل إدارة الخزان الجوفي ويجب أن يتم ضمان تمثيلهم العادل في المؤسسة. مع وضع إطار قانوني ومؤسسي راسخ يضمن الحقوق والواجبات. لمساعدة مستعملي المياه الجوفية باستثمار أكثر فعالية وكفاءة لتلك المياه. (GW•MATE Core Group، 2002-2006).

يمكن تحديد ثلاثة من أصحاب المصالح في شركة استثمار وإدارة مورد مياه جوفية وهم: (محمود، 2021).

اقرأ أيضاً قوى التغيير في المنظمات وإدارة التغيير.

اقرأ أيضاً التحليل الاستراتيجي لدخول سوق محتكر بطريقة التفكير النقدي.

اقرأ أيضاً تمرين محلول – وجهة نظر اقتصادية في الربح المحاسبي والربح الاقتصادي .

الموظفين. 

وتقع عليهم مسؤولية أداء العمل. فإذا كان أداء العمل سلبياً يتعرض الموظف لخسارة عمله. بينما عند الأداء الجيد فإن الموظف قد يحصل على زيادة في الراتب أو مكافآت.

المالكين.

هم الأشخاص الذي اهتماماتهم الرئيسية هي تحقيق الربح. فالشركة لن تكون قادرة على المنافسة بدون ضمان الربح. لذلك ترتبط مصلحة المالكين بالعوامل التي تسهم في تحقيق الربح كمعنويات الموظفين التي تزيد من إنتاجيتهم واستثمار الأعمال في مجالات مضمونة وصحيحة. بالإضافة لخطة العمل طويلة الأمد. مع خفض التكاليف وتحسين هوامش الربح.

المجتمعات المحلية.

بعض العوامل تخلق تأثيرات غير مباشرة على المجتمع المحلي. كالتلوث والشكل الجمالي. وخلق فرص العمل.

شركة غذاء عالمية ولنفترض شركة مثل نستله السويسرية.

طبعاً شركة عالمية وضخمة مثل شركة نستله سيكون لديها مئات من أصحاب المصالح المختلفين ولنختر منهم ثلاث:

الحكومة.

 الحكومة هي أكبر صاحب مصلحة في الشركة لأنها هي من توفر عمل للسكان ومن توفر مصادر دخل جديدة من خلال التوظيف ومن يفرض الضرائب. وعلى شركة نستله تحقيق رغبات ومصلحة الحكومة ليس فقط في بلدها الأم سويسرا. ولكن في جميع البلدان التي تعمل معها وتسوق منتجاتها بها وإن الفشل في عدم تحقيق هذا الأمر قد يعرض وجود واستمرار الشركة للخطر حيث لا أحد يرغب بمعاداة مصالح الدولة.

المستثمرين.

 إن تحقيق رغبة المستثمرين بالأرباح العالية أمر مهم جداً. حيث بدون الاستثمار لن تنمو الشركة بالسرعة الكافية. وإن لم تحقق الشركة أرباح كافية للمستثمرين عليها على الأقل رسم خطة ماذا ستفعل الشركة لرفع أرباحها. ومشاركة هذه الخطة مع المستثمرين لطمأنتهم.

الموردين.

 إن تلبية الشركة لرغبات الموردين ببيع نسبة كبيرة من منتجاتهم وتحقيق أرباح مناسبة لهم من الأمور الهامة جداً للشركة. للتأكد من استمرار العلاقة بينهم. ولكن على الشركة أيضاً تنويع مورديها دائماً. وعدم الاعتماد على موردين محددين لتحقيق استقلالية وتخفيف تأثير الموردين عليها.

وأخيراُ إن نجحت الشركة في تلبية وموازنة بين أغلب رغبات اصحاب المصالح في الشركة فبالتأكيد ستكون شركة ذات إدارة ناجحة.

اقرأ أيضاً المشكلة الاقتصادية - محدودية الموارد المتاحة لإشباع الحاجات غير المحدودة .

ناقش كيف تتعامل المنظمة معهم وما دورها إذا لم تلب رغباتهم.

تتعامل المنظمة مع أصحاب المصالح وفق أسس وفي حال لم تلب المنظمة رغباتهم يترتب عليهم اتخاذ بعض الإجراءات التي تضمن حقوقهم ويتم ذلك وفق ما يلي: (شركة الصناعات الكهربائية، د-ت)

  1. تعمل الشركة على إقامة علاقات جيدة مع مختلف أصحاب المصالح. وتقوم بحل الخلافات الناشئة خلال تعاملاتها بشكل ودي. بما لا يتعارض مع الأنظمة المعتمدة في الشركة. مع تعويض أصحاب المصالح وفقاً للقرارات القضائية وأحكامها.
  2. تلتزم الشركة بتقديم المعلومات اللازمة والصحيحة لأصحاب المصالح بما يسمح لهم من أداء مهامهم في الوقت المناسب.
  3. تلتزم الشركة بالعدل والمساواة بين جميع موظفيها. وتوفير بيئة عمل محفزة وآمنة. مع تزويد عملائها بمنتجات بجودة عالية.
  4. إذا كان الإخلال بسبب عدم وفاء الشركة باتفاقاتها التعاقدية. يتوجب على صاحب المصلحة إثبات ذلك بإقرار من الشركة أو حكم من جهة مختصة.
  5. يجب على الشركة فتح باب النقاش والتفاوض مع الأطراف المتضررة من أصحاب المصالح لحل المشكلة بصورة ودية إن أمكن. ودفع مبلغ التعويض.
  6. على الشركة تضمين الاتفاقات المبرمة مع أصحاب المصلحة بتأمين كافة الجوانب بشكل قانوني. بالإضافة لتأمين منتجاتها في حال تسببت بإضرار للغير.

في النهاية لا تستطيع المؤسسة أن تقيم كل فرد من أصحاب المصلحة. ومن الطبيعي استحالة إرضاء جميع مطالبهم بشكل تام. لذلك على الإدارة أن تؤدي دوراً يحقق التوازن والتنسيق والتوفيق. من خلال التركيز على مجموعة رائدة ومميزة من أصحاب بالمصالح. ومحاولة إرضاء باقي المجموعات بالشكل الممكن والضروري.

المراجع.

  1. الخافجي، نعمة عباس والغالبي، طاهر محسن. (2013). نظرية المنظمة. دار اليازوري العلمية. عمان. ص56.
  2. العنزي، سعد. (2007). محاولة جادة لتأطير نظرية أصحاب المصالح في دراسات إدارة الأعمال. مجلد 13. ع48. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية.
  3. شارلز وجاريث. (2001). الإدارة الاستراتيجية. ترجمة رفاعي محمد رفاعي ومحمد سيد عبد المتعال. دار المريخ للنشر. الرياض.ص77.
  4. شركة الصناعات الكهربائية. (د-ت). سياسة تنظيم العلاقة مع أصحاب المصالح. ملف PDF . متاح على الرابط https://argaamplus.s3.amazonaws.com/9b63f9c3-0f3b-48de-9eb9-8c548d1103d5.pdf
  5. محمود، دينا. (2021). تعريف أصحاب المصلحة وأنواعها وأهميتها. موقع المرسال. متاح على الرابط https://www.almrsal.com/post/1094557
  6. (GW•MATE Core Group) (2002-2006). الإدارة المستدامة للمياه الجوفية. البنك الدولي المصاحب للشركة العالمية للمياه(GWPAP). ترجمة كمال عودة غديف. جامعة قناة السويس. مصر. ص1.
google-playkhamsatmostaqltradent