recent
أخبار ساخنة

تدوين الملاحظات - استراتيجيات تدوين الملاحظات


ما الهدف من استراتيجية تدوين الملاحظات؟

على الرغم من قدراتك الذهنية وامكانيتك على التذكر. إلا أنك عند بداية المحاضرة تجد نفسك بشكل تلقائي مسكت بيدك القلم والدفتر وبدأت بتسجيل ما تسمعه من الشروحات والمعلومات التي تلقى عليك ضمن المحاضرة. وهو ما يسمى بتدوين الملاحظات.


استراتيجيات تدوين الملاحظات
استراتيجيات تدوين الملاحظات

مفهوم تدوين الملاحظات.

تدوين الملاحظات هي استراتيجية يستخدمها المدرسون والمحاضرون لمساعدة المتعلمين على التعلم. كي لا يعتمد الطالب على تسجيل الكلمات حرفياً. ومساعدتهم ليعتمدوا على التحليل أكثر من التلقين. 

وبالتالي تساعد على تحديد الأفكار عن طريق الاستماع للمواد المعروضة بصورة شفهية. ومن ثم الكتابة بدقة وفاعلية مع الاختصار. (عاطف محمد، 2014، ص12)

تعتبر عملية التّدوين للملاحظات والمعلومات المهمة في المحاضرات والورشات التدريبية عملية نافعة لتذكر المعلومات الجديدة والمعقدة والتي يصعب تذكرها بعد مرور الوقت. فالنسيان يصيب جميع الأشخاص حيث ينسى الطالب 40% من المعلومات بعد سماعها لأول مرة خلال فترة قصيرة من الزمن. 

لذلك كان لا بد من اتباع طرق للتدوين في بعض المقررات الدراسية الضخمة والمعقدة. وخاصة عند صعوبة الكتابة والإصغاء بآن واحد لبعض الطلاب. وهناك طرق عديدة لتدوين الملاحظات كل شخص يختار الطريقة التي تناسبه نذكر منها طريقة كورنيل. طريقة تقسيم الصفحة. المساعدة المرئية. الرموز والاختصارات. والتخطيط تحت الكلمات المفتاحية (فرصة، 2018)

أهمية تدوين الملاحظات.

  1. ترسيخ المعلومات في الذاكرة وتعمل على تنظيمها. من أجل ضمان عدم نسيانها وتذكرها لأطول فترة ممكنة. فالتدوين أثناء الاستماع للمحاضر أو عند القراءة بطريقة مميزة وجيدة هو أسلوب يساهم في فهم المعلومات وترجمتها بمفرداتك الشخصية والتي تعمل على تمييزها عن غيرها. مما يسهل عليك تذكر المعلومة.
  2. تسهيل الاستيعاب والفهم من خلال تدوين ملاحظاتك والذي يعتبر بمثابة اختبار ذاتي للفهم. وطريقة لتثبيت المعلومات الرئيسية فعند تدوين الملاحظات يتم كتابة أهم ما جاء من معلومات ولا يتم كتابة كل ما ورد في النص. ولكن عند رغبتك في معرفة معلومات تفصيلية يمكنك الرجوع للمصادر الأساسية والبحث عن التفاصيل وقراءتها بصورة أوسع.
  3. تلخيص المعلومات من خلال تدوين الملاحظات بطريقة مميزة مع إعادة صياغتها بطريقة تناسب المدون. وربطها ببعضها عبر خارطة ذهنية تصل بين النقاط وتحدد العلاقة بين تلك النقاط. ومن ثم معالجتها بصورة أوضح. كل ذلك يجعل المتلقي ينتقل لوضع القارئ المتفاعل بدلاً من وضع المتلقي. وذلك من خلال إعادة تشكيله للنص وفهمه ومعالجته.

ما الاستراتيجية التي اخترتها لتدوين الملاحظات؟ ولماذا؟

من الاستراتيجيات السابقة التي تناسب طريقتي في التعلم والتذكر من أجل ترسيخ المعلومات والملاحظات بشكل جيد هي طريقة كتابة عناوين الفقرات والمعلومات الرئيسية المهمة أثناء الاستماع أو القراءة.

حيث تعتبر طريقة جيدة لاستيعاب المعلومات المهمة وتحليلها وكتابتها بمصطلحات خاصة بي. لتساعدني على تذكرها وتمييزها عن غيرها. وعند إعادة قراءة ما كتبته كنت أعتمد على تمييز المعلومات الأميز بين هذه الجمل والكلمات بألوان مختلفة تجذب النظر وتربط المعلومة في الذاكرة. 

لتمييزها وبالتالي زيادة القدرة على حفظها وتذكرها بدلاً من تكرار وإعادة قراءة الصفحة كاملة. مع التشديد على تلوين الفقرات المهمة فقط. وعدم تلوين معلومات كثيرة مما يسبب نوعاً من العشوائية والفوضى في الورقة المطلوب قراءتها للاختبار.

اقرأ أيضاً مهارة التواصل – الارشادات الكاملة لمهارة الكتابة السليمة في بيئة الأعمال.

اقرأ أيضاً  النجاح الأكاديمي- كيف تحقق النجاح الأكاديمي في الجامعة.

اقرأ أيضاً أنماط التعلم - ما هي أنماط التعلم لدى المتعلمين.

اقرأ أيضاً  التعلم - الفرق بين التعلم النشط والتعلم بالتلقين.

كيف ساعدتك استراتيجية تدوين الملاحظات التي اخترتها على المذاكرة؟

إن مهارات تدوين الملاحظات تعتبر من أهم المهارات التي يمارسها الأشخاص الناجحون في حياتهم. ‭ ‬حيث ‭ ‬لها‭ ‬ ‬أهمية‭ ‬كبيرة ‭ ‬عند الرغبة في ‭ ‬استرجاع المعلومات ‬والسعي لرفع‭ ‬التحصيل‭ ‬الأكاديمي. 

إلا أن طريقة كتابة‭ ‬وتدوين‭ ‬الملاحظات‭ ‬وكل‭ ‬ما‭ ‬يقوله المعلم أو المدرب ‬بصورة ‭ ‬حرفية. ‭ ‬فإنها تعتبر طريقة‭ ‬غير‭ ‬فعالة‭ ‬ومرهقة ومضرة أحياناً. ‭ ‬حيث‭ ‬تمنع الطالب او المتعلم‭ ‬عند التدوين ‭ ‬فرصة‭ ‬الإصغاء والفهم‭ ‬والسؤال‭.  ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وقد‭ ‬أشارت‭ ‬الدراسات‭ ‬إلى أن ‬الذين‭ ‬يدونون‭ ‬ملاحظاتهم‭ ‬بصورة‭‬ فعالة ومنظمة ‬يحققون ‭‭‬‬استيعاباً بشكل أفضل لمحتوى ما يسمعون ‬بالمقارنة‭ ‬بأولئك الذين ‭ ‬يدونون‭ ‬بصورة ‬حرفية. ‭ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬وبالتالي فإن اتقان الطرق والمهارات الصحيحة والمناسبة في تدوين الملاحظات يساهم في سهولة استرجاع المعلومات. مع الاستفادة منها بنسبة كبيرة. لأن من يستمعون ولا يقومون بالتدوين يجدون صعوبة في التذكر. لأنهم يفقدون تلك المعلومات بسرعة. (مولود، 2022).

إن الاستراتيجية السابقة في تدويني لملاحظاتي ساعدتني كثيراً في امتحانات المواد النظرية التي تعتمد النظام المؤتمت، فالاختيار المتعدد يذكرني بالمعلومة الصحيحة. وغالباً تكون ضمن المعلومات التي تم تلوينها بألوان للتمييز عن المعلومات السهلة. 

بينما في المقررات التي تتضمن المعادلات والعلاقات الرياضية يتوجب علينا استنباط طريقة خاصة بنا تناسب الظروف التي نتلقى فيها المحاضرات أو نوعية هذه المعلومات هل هي تجارب أم معادلات رياضية أو برمجية.

كيف تقارن هذه الاستراتيجية باستراتيجيات تدوين الملاحظات الأخرى التي تعلمتها؟

بإجراء مقارنة سريعة بين هذه الاستراتيجية وبقية الاستراتيجيات لتدوين الملاحظات أجد أن أسهل طريقة هي طريقة تلخيص المحاضرة بجمل ومعلومات رئيسية مهمة أو برسم خريطة ذهنية. بحيث نحصل على الزبدة من هذه المحاضرة. 

ولكن في حقيقة الأمر لا يمكن الاعتماد على استراتيجية واحدة في تدوين الملاحظات لمقررات التخصص الجامعي الذي تدرسه. فالمقررات تتنوع بين مقررات نظرية ومقررات عملية ومقررات تتضمن المسائل إلى جانب المعلومات النظرية. 

لذلك كان لابد من اعتماد استراتيجية الخرائط الذهنية أو الجداول تارة. واستراتيجية التلخيص لبعض الوحدات النظرية تارة أخرى. واعتماد فرزها في مجموعات رئيسية ومجموعات فرعية. وطريقة الخطوط العريضة في بعض الأحيان. أو طريقة كورنيل في أحيان أخرى. 

وحتى يسهل عليك استعادة المعلومات التي تقرؤها. وتقوم الذاكرة بتخزينها والاحتفاظ بها. لابد من ترتيب وتنظيم هذه المعلومات والملخصات في ذهنك على هيئة ملفات. واختبار نفسك في هذه المقررات من حين لآخر. من أجل تثبيت المعلومة في ذاكرتك. (جابر وآخرون، 2006).

في النهاية يمكنني الاستنتاج بأن عملية التدوين للملاحظات هي عملية تهتم بتنظيم المدخلات والمخرجات للمقرر الدراسي. خلال سماع الطلاب للمحاضرات أو عند قراءة النص. عن طريق كتابة الأفكار والمعلومات الرئيسية التي يرى الطالب أنها مهمة له في الاختبار.

المراجع.

  1. دون مؤلف، (2018). موقع فرصة. أفضل خمس طرق لتدوين الملاحظات. متاح على الرابط https://2u.pw/CcWAA.
  2. جابر، عبد المطلب والخثلان، عبد الرحمن والعوهلي، محمد والسويلم، عمر (2006). مهارات الدراسة الجامعية. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. ملف PDF. الوحدة التاسعة. متاح على الرابط https://2u.pw/p9eeD
  3. عاطف محمد، هناء (2014). أثر برنامج مقترح قائم على استراتيجية تدوين الملاحظات في تنمية مهارات الاستماع والكتابة لدى معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية قبل الخدمة. رسالة ماجستير في التربية. الفيوم. مصر. ملف PDF. متاح على الرابط https://2u.pw/p0A7Q.
  4. مولود، ذهب صالح(2022). أهمية مهارة تدوين الملاحظات. متاح على الرابط https://2u.pw/7e1SF.
google-playkhamsatmostaqltradent