recent
أخبار ساخنة

اضطراب النوم – ادمان المخدرات وأثره على الجهاز العصبي

 

بنية ووظيفة الجهاز العصبي.

الجهاز العصبي من أهم الأجهزة في الجسم ويتواجد عند جميع الكائنات الحية ابتداءً من وحيدات الخلايا وحتى الثدييات. ويتألف من دارات بسيطة بين مجموعات صغيرة من خلايا عصبية عند وحيدات الخلايا. ويزداد تعقيداً كلما صعدنا في سلم الكائنات ليصل إلى أقصى درجات التعقيد عند الإنسان.


تأثير النوم على الجهاز العصبي
اضطراب النوم – ادمان المخدرات وأثره على الجهاز العصبي 

يتكون الجهاز العصبى عند الإنسان من:

  1. الجهاز العصبي المركزي: يحتوي على مجموعة عديدة من المراكز الحركية والحسية والذاكرة والإدارة والسمع والتنفس ويتكون من الدماغ والنخاع الشوكي (بدرينة وسميرة، 2016، ص99).
  2. الجهاز العصبي المحيطي: ويتكون من الأعصاب التي تنقل النبضات بين الجهاز العصبي المركزي وبقية الجسم.

كما يتكون الجهاز العصبي من أكثر من مئة بليون خلية تنتشر بين الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب المنتشرة في جسم الإنسان. والخلية العصبية تتكون عدد من العناصر (العتوم، 2012، ص 50).

لماذا تعتبر دراسة " النوم" مهمة في دورة علم النفس؟

النوم هو حالة طبيعية وضرورية لصحتنا. فهي جزء هام من حياتنا اليومية. تؤثر قلة النوم والحرمان منه بشكل كبير على حياتنا اليومية وقدرتنا على إنجاز مهامنا، فضلاً عن التعب النفسي أو البدني والآثار السلبية على الصحة.

هنالك الكثير من الأبحاث لفهم الوظيفة الرئيسية للنوم ومعظمها تؤكد على أن النوم مهم حتى نستطيع من التقدم والازدهار في بيئتنا ومجتمعاتنا. حيث ما يقارب ثلث حياة الإنسان تقضي في النوم. إلا أن الأبحاث لا تزال تجهل الكثير عن النوم. بينما هنالك أبحاث تسعى إلى فهم كيف يؤثر النوم على أنشطتنا اليومية.

يتوجب على علماء النفس إعطاء مشاكل النوم أولوية أعلى في أبحاثهم وفي مجال الرعاية الصحية العقلية. ونظراً لأن مشاكل النّوم شائعة عبر تشخيصات مختلفة. لا يوجد ميل لاعتبارها عاملاً محورياً في حالة بعينها، وهو يشعر أنه في بعض الأحيان يتم إهمال مشاكل النوم في الوقت الذي يمكن فيه التصدي لها (هاموند، 2021).

لذلك تعتبر دراسة " اضطراب النوم" مهمة وضرورية جداً في دورة علم النفس.

ما الفائدة التي يوفرها النوم للجهاز العصبي وللجسم بشكل عام؟

إن ممارسة النوم له دور مهم في الأداء الأمثل للجهاز العصبي وللدماغ وللجسم ككل. حيث يساهم النوم في التخلص من بقايا التمثيل الغذائي السامة. والتي يحدثها النشاط العصبي، ويرتبط اضطراب النوم بارتفاع معدل الإصابة بأمراض القلب، ويتنبأ بانخفاض نوعية الحياة، ويسبب زيادة الهشاشة والمزاج الاكتئابي والوفاة (أنور،2019، ص528-529).

أثر اضطرابات النوم على الصحة البدنية والعقلية والعاطفية والمعرفية.

يمارس النوم دوراً مهماً في الأداء الوظيفي الأمثل للدماغ وللجسم، والحرمان منه لأيام متتالية يترك آثاراً خطيرة على الصحة بمختلف أنواعها: (أنور،2019، ص528-529)

  • النوم يطرد المخلفات السامة للتمثيل الغذائي الناتجة عن النشاط العصبي والتي تتراكم أثناء اليقظة. مؤثرة على الغدد الصماء.
  • اضراب النوم يؤثر على الذاكرة المستقبلية.
  • يؤثر اضطراب النوم على الحالة المزاجية والمعرفية والأداء العصبي السلوكي.
  • يسبب في انخفاض جودة نوعية الحياة اليومية. بسبب المزاج الاكتئابي.
  • اضرابات النوم تؤثر على الصحة النفسية والجسمية للإنسان. من خلال التأثير على الأداء الوظيفي. حيث إن نقصان عدد ساعات النوم لمدة أسبوعين تشجع على زيادة الشهية لدى المحرومين من النوم. كما تخفض مقاومة الغلوكوز وحساسية الأنسولين.
  • اضطراب النوم يقلل قدرة المحروم من النوم على مقاومة العدوى. حيث تضعف المناعة لديه.
  • يسبب انخفاضاً في الحالة المزاجية. ويصبح الفرد المحروم من النوم معرضاً للسكتة الدماغية وأمراض القلب والموت المفاجئ.
  • العمل الليلي واضطراب النوم سبب للإصابة بسرطان الثدي والرحم. وسرطانات المستقيم والقولون. لذلك اعتبرت منظمة الصحة العالمية العمل الليلي مادة مسرطنة محتملة.
  • كما أن تغيرات ساعات النوم التي تصيب الأفراد عند التقدم بالعمر. بسبب حدوث تغيرات فيزيولوجية. مما يضعف أدائهم المعرفي. وانخفاض نوعية الحياة الصحية لديهم.

مما سبق لو عانيت في يوم من الأيام من اضطرابات النوم. سترى آثارها على صحتك البدنية والعقلية والعاطفية والمعرفية. لذلك يجب تجنب محفزات اضطراب النوم للحفاظ على الصحة بكافة أنواعها.

التفكير النقدي تجاه قضية تعاطي المخدرات.

مفهوم إدمان المخدرات.

أما فيما يخص موضوع إدمان المخدرات. فهو مرض يؤثر على مخ الشخص وسلوكه ويؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في استخدام أي دواء مشروع أو غير مشروع. كذلك تندرج بعض المواد. كالمشروبات الكحولية والنيكوتين، تحت فئة المخدرات، عندما يكون الشخص مدمناً. فإنه قد يستمر في تعاطي المخدرات على الرغم من الضرر الذي تسببه له.

المراحل التي يمر بها مدمن المخدرات.

يمر الشخص قبل الوصول إلى حالة ادمان المخدرات بعدَّة مراحل. مما يساعد بدوره على القدرة على طلب العون قبل الوصول إلى مرحلة الإدمان. وهذه المراحل هي التجريب، الاستخدام المنتظم، الخطر، الاعتماد، الإدمان.

وسائل الوقاية من مشكلة المخدرات.

تعتبر مشكلة المخدرات من أهم المشكلات التي تواجه شبابنا. فهي تنتشر في العديد من بلدان العالم من ناحية الإنتاج. والاستهلاك، والتوزيع. 

مع العلم أن سبل الوقاية وطرق العلاج من أهم الوسائل لمكافحة هذه الظاهرة. من خلال المؤسسات المجتمعية، من أسر، جمعيات، وزارات، مؤسسات تعليمية. حيث تلعب هذه المؤسسات دوراً فعالاً من أجل القيام بهذه المهمة. عبر اتباع وسائل وقائية وفق مراحل متتالية لتكون عملية الوقاية ناجحة. 

فالوقاية من الوسائل الواجب الاهتمام بها للحد من تفشي ظاهرة تعاطي المخدرات. وذلك من خلال ثلاث محاور هي: (سويف، 2000، ص142)

  • العرض👈 بتوعية الشباب بأخطار المخدرات من خلال الوقاية والعلاج وإعادة التأهيل.
  • الطلب👈 بقمع ومراقبة المواد المخدرة من قبل رجال الأمن. الجمارك. القضاء.
  • تحديد مستويات الوقاية من تعاطي المخدرات👈 الوقاية على مستوى الأفراد. على مستوى المجتمع. على مستوى المادة المخدرة نفسها (صبري، 2001، ص94)

في الختام على المتخصصين توعية الشباب بمخاطر المواد المخدرة. وإحكام الرقابة على الأدوية وعدم صرفها دون إشراف طبي. وعلى الدولة أن تسيطر على مصادر المخدرات وحماية أبنائها من الترويج للمخدرات أو تعاطيه.

اقرأ أيضاً: تحليل المقالة التجريبية - قياس اضطرابات النوم.

اقرأ أيضاً: تحليل مقالة تجريبية تصف الآثار السلبية للحرمان من النوم.

المراجع.

  1. العتوم، عدنان يوسف. (2012). علم النفس المعرفي، النظرية والتطبيق. ط3. دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان.
  2. أنور، عبير محمد. (2019). دور بعض أنماط اضطرابات النوم وشدتها في التنبؤ بضعف الذاكرة المستقبلية عبر مرحلتي الشيخوخة المتوسطة والمتأخرة. مجلد 7. العدد 4. المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي. قسم علم النفس. کلية الآداب. جامعة القاهرة. مصر.
  3. بدرينة، محمد العربي وسميرة، ركزة. (2016). علم النفس المعرفي. ط1. دار الخلدونية. الجزائر.
  4. سويف، مصطفى. (2000). مشكلة تعاطي المخدرات. ط1. الدار المصرية اللبنانية. القاهرة.
  5. صبري، ماهر إسماعيل. (2001). إدمان المخدرات. حوار في الأسرة. مكتبة التربية العربي لدول الخليج. الرياض. 
  6. هاموند، كلوديا. (2021). النوم: لماذا يعد مهماً للصحة النفسية للمراهقين في مستقبل حياتهم؟. بي بي سي. متاح على الرابط https://www.bbc.com/arabic/vert-fut-56580969.
google-playkhamsatmostaqltradent