recent
أخبار ساخنة

تحليل مقالة تجريبية تصف الآثار السلبية للحرمان من النوم.



الآثار السلبية للحرمان من النوم.

النوم هو حالة طبيعية وضرورية لصحتنا، فهي جزء هام من حياتنا اليومية. تؤثر قلة النّوم والحرمان منه والأرق بشكل كبير على حياتنا اليومية وقدرتنا على إنجاز مهامنا، فضلاً عن التعب النفسي أو البدني والآثار السلبية على الصحة.

الآثار السلبية للحرمان من النوم.
تحليل مقالة تجريبية تصف الآثار السلبية للحرمان من النوم. 


العديد من الدراسات والأبحاث ساهمت في فهم الوظيفة الأساسية للنوم، وقد اكدت معظمها على أن النوم ضروري جداً لكي نتمكن من التطور والتقدم والازدهار في مجتمعاتنا، إذ إن ما يقارب ثلث حياة الإنسان يتم قضاؤها في النوم، ومع ذلك فإن الكثير من الدراسات لا تزال تجهل الكثير عن النوم.


تحليل مقالة تجريبية تتحدث عن الحرمان من النوم.

هنالك أبحاث كثيرة أيضاً تسعى إلى فهم كيفية تأثير النوم على أنشطتنا اليومية. ومن هذه الأبحاث نستعرض مقالة تجريبية للباحثة الدكتورة عبير محمد أنور الأستاذة في جامعة القاهرة، قسم علم النفس.

بعنوان " دور بعض أنماط اضطرابات النوم وشدتها في التنبؤ بضعف الذاكرة المستقبلية عبر مرحلتي الشيخوخة المتوسطة والمتأخرة ".

مفهوم النوم.

يمكن تعريف النوم وفقاً للمعايير السلوكية الفيزيولوجية والتي تشمل الوضع، والاستجابة للمحفزات، والحركة وحالة الجفون، وحركة العين (حمودة، 2014).


أهمية النوم.

  1. للنّوم دور هام جداً بالصحة العامة حيث إن نقص النوم يؤثر له صلة بزيادة الوزن والإصابة بالسمنة. فالأشخاص الذين لا ينامون لمدة كافية يميلون الى اكتساب الوزن بشكل كبير أكثر من الذين يحصلون على قسط كافي من النوم. كما أن النوم لفترات قصيرة الى خلل في الهرمونات التي تنظم الشهية.حيث أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافي من النوم، لديهم مستويات أقل من هرمون (Leptin) المعروف بهرمون الشبع، ومستويات أعلى من هرمون (Ghrelin) الذي يعرف أيضاً بهرمون الجوع (مروان ،2019).
  2. يساعد النوم الجيد على تقوية الذاكره وتعزيز حل المشاكل. وعلى العكس فقلة النوم تؤثر بالسلب على وظائف الدماغ وبالتالي تتأثر الإنتاجية والادراك والتركيز والأداء.
  3. يساعد على التقليل من خطر التعرض لأمراض القلب والسكتة الدماغية. فقد وجد ان الأشخاص الذين لاينامون شكل كاف أكثر تعرضاً لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. مقارنة بأولئك الذين ينامون من 7-8 ساعات في الليلة كما يؤدي النوم بالقدر غير الكافي الى ارتفاع ضغط الدم وتغير الهرمونات.
  4. يساعد على تحسين الجهاز المناعي للجسم ومقاومة نزلات البرد.
  5. يعزز من قدرات التفاعل الاجتماعي ويحمي من الإصابة بالاكتئاب ويقلل من خطر مرض السكر.


مفهوم اضطراب النوم.

هو مجموعة من الاضطرابات التي يتعرض لها الإنسان بسبب حرمانه من النوم، في بداية اليوم أو آخره أو خلال الليل أو خلال قيلولة النهار، هذا الاضطراب قد يكون محدداً أو متكرراً لمدة طويلة (عبدوني، سايحي وصباح، 2010، ص109-131).

اقرأ أيضاً اضطراب النوم – ادمان المخدرات وأثره على الجهاز العصبي .

اقرأ أيضاً اضطرابات النوم والصحة - تحليل دراسة تجريبية بعنوان اضطرابات النوم و أثارها السلبية. 

قيود الدراسة:

مشكلة الدراسة. 

تتمثل في الكشف عن أثر إضطرابات النوم والعمر والنوع في التنبؤ باضطرابات الذاكرة والأداء المعرفي لدى المسنين، من خلال الإجابة على السؤال التالي:

هل توجد فروق دالة بين المسنين الذين يعانون من أعراض اضطرابات النّوم، في شدة ضعف الذاكرة؟

هدف البحث. 

فحص أثر بعض أنماط خلل واضطرابات النوم وشدتها في التنبؤ حول ضعف الذاكرة المستقبلية خلال مرحلة الشيخوخة.

المشاركون.

تكونت عينة الدراسة من 120 مسناً تراوحت أعمارهم بين 66-97 سنة.


الحدود الزمانية والمكانية. 

تم تطبيق البحث على المسنين في أماكن إقامتهم، أو في النوادي التي يترددون عليها أسبوعياً، واستمر التطبيق لمدة ستة أشهر في العام 2018.


اقرأ أيضاً: تحليل المقالة التجريبية - قياس اضطرابات النوم .

الدراسات السابقة. 

في وقتنا الحالي نجد العديد من الباحثين من كل أرجاء العالم في المختبرات يقومون بتسجيل التموجات الكهربية في المخ بأنماطها المختلفة ويسمونها بالتسجيل الكهربي للمخ.

دراسة الباحث أنجي ستراوك.

وقد أجرى الباحث أنجي ستراوك والذي يهتم بأبحاث النوم في جامعة زيورخ، مسحاً للناس بين سن الخامسة والستين والثالثة والثمانين فوجد ما يقارب 60% منهم ينامون خلال ساعات النهار بشكل كبير، مما يؤدي لنقص النوم في الليل.

 مع العلم أن كبار السن يأخذون غفوة في النهار ليفيقوا كثيراً في الليل، وهذا النمط ذو الأطوار المتعددة يشبه إلى حد ما أنماط النوم عند الصغار من الأطفال، كما يصاحب التغيرات الحاصلة في دورة النوم واليقظة بعض التغيرات في كل من مراحل النوم وفي في أنماط السجل الكهربائي للمخ. (بوربلي، 1992، ص49).


دراسة ماتيال وآخرون.

أشار ماتيال وآخرون (2013) في بحثه على (68) من المسنين للكشف عن تأثير قلة ساعات النوم ونوعية النوم لديهم على انتباههم والذاكرة العاملة، وقد ظهرت من نتائج الدراسة بروز فروق دالة إحصائية بين المسنين الذين ينامون أقل من 5 ساعات، وبين المسنين الذين ينامون ما يزيد عن 7 ساعات على اختبارات الذاكره العاملة حيث كانت العينة الأولى أقل فاعلية في الأداء.

 بالإضافة لظهور انخفاض دال على اختبارات الذّاكرة العاملة للمسنين الذين حققوا انخفاضاً في كفاءة النوم عن 85%، بالمقارنة مع المسنين الذين تجاوزت كفاءة نومهم لديهم عن 85% .

نتائج الدراسة.

  1. إن ممارسة النوم له دور مهم في الأداء الأمثل للدماغ وللجسم ككل، حيث يساهم النوم في التخلص من بقايا التمثيل الغذائي السامة، والتي يحدثها النشاط العصبي، ويرتبط اضطراب النوم بارتفاع معدل الإصابة بأمراض القلب، ويتنبأ بانخفاض نوعية الحياة، ويسبب زيادة الهشاشة والمزاج الاكتئابي والوفاة (أنور،2019، ص528-529).
  2. كما تبين من خلال الدراسات على مجموعة من المشاركين المسنين المحرومين من النوم أن توقيت النوم ومدته ونوعيته يسبب تأثيرات سلبية وضارة على صحه الجسم ونفسية الأفراد، وكل ذلك يؤثر على الأداء الوظيفي.
  3. إن نقصان عدد ساعات النوم لمدة تصل لأسبوع أو أسبوعين تسبب في زيادة الشهية وانخفاض الحساسية للأنسولين لهؤلاء المشاركين في الدراسة.
  4. ينتج عن نقصان النوم ضعف الاستجابة المناعية للتطعيم، وانخفاض القدرة على مقاومة العدوى الفيروسية.
  5. تجعل المحروم من النوم أكثر ضعفاً للانتباه والذاكرة، وأكثر عرضة لأمراض القلب والسكتة الدماغية، وبالتالي الموت المفاجئ، حيث إن التعرض لاضطراب النوم المتكرر وخاصة لمن يعمل في الليل، يزيد من احتمال الإصابة بمرض السرطان.
  6. إن اختلاف دورة النوم والاستيقاظ عن موعد وإيقاع الساعة البيولوجية سوف يؤدي لحدوث خلل في كل من طاقة التمثيل الغذائي، والانتباه، والحالة المزاجية، وتغيرات في الصحة حيث يرتبط اضطراب النوم بحدوث تأثيرات سلبية على أداء الفرد وزيادة احتمالية إصابته بمرض السكر نوع " ب"، والإصابة بمرض السرطان.
  7. يصاحب التقدم في العمر خللاً واضطراباً في عدد ساعات النوم نحو الانخفاض، مع زيادة عدد مرات الاستيقاظ، كما تنخفض كفاءة النوم بشكل مستمر بعد سن الستين. فنلاحظ انتشار اضطرابات نمط النوم لدى المسنين، والسبب يعود للتغيرات المرتبطة بالساعة الحيوية، وارتفاع معدل النوم المرضي كالأرق، لذلك تنخفض لديهم نوعية وعدد ساعات النوم الكلية.
  8. وقد أشارت إحدى الدراسات أن 68.6% من المسنين المشاركين في الدراسة أقروا أنهم لا ينامون أكثر من 7 ساعات يومياً، بل بعضهم لا يصل حتى 7 ساعات نوم في اليوم الواحد، بينما 44.2% من المشاركين يعانون من انخفاض في نوعية النوم، و12.9% يعانون إفراطاً في النعاس خلال ساعات النهار.
  9. فيما يتعلق بالنتائج تبين من خلال المقاييس الموضوعية أنهم يشكون الاستيقاظ المبكر بشكل متكرر، وينامون عدد ساعات أقل ويعود سبب ذلك لاضطرابات فيزيولوجية وطبية – نفسية، كما يشكون من انخفاض أدائهم المعرفي، والذاكرة العاملة والتصور المكاني.


التوصيات واقتراح أبحاث مستقبلية حول الموضوع يمكن إنجازها في المستقبل.


  1. اقترح إنجاز أبحاث حول تأثير بعض الأطعمة الصحية على تعويض الاضطراب في الذّاكره المستقبلية.
  2. اقترح إنجاز أبحاث عن تعويض المسنين بالهرمونات التي تحسن الأداء المعرفي المنخفض لديهم بسبب اضطراب النوم.
  3. نتائج هذه الدراسة تؤثر على جميع المسنين وغير المسنين، فالنوم ضروري لجميع شرائح البشر، ولكن تأثيرها على المسنين أكبر، فأراها تؤثر على والدتي المسنة والتي تجاوز عمرها الثمانين، فلا تنام أكثر من 5 ساعات في اليوم.


وما هي الخطوات التي اتخذت لعلاج هذه المشكلة.

بالنسبة للخطوات لعلاج هذه المشكلة هو تناول الفيتامينات التي تعيد النشاط لها في النهار، بالإضافة لتناول الأغذية الصحية كالسمك والكبدة والجوز والخضروات الورقية بقصد تعويض النقص في طاقة التمثيل الغذائي.


المراجع.

  1. أنور، عبير محمد. (2019). دور بعض أنماط اضطرابات النوم وشدتها في التنبؤ بضعف الذاكرة المستقبلية عبر مرحلتي الشيخوخة المتوسطة والمتأخرة. المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينكي والإرشادي. 7(4).
  2. بوربلي، الكسندر. (1992). أسرار النوم. ترجمة د. أحمد عبد العزيز سلامة. عالم المعرفة. العدد 163.
  3. حمودة، هشام. (2014). اضطرابات النوم عند الأطفال والمراهقين. ترجمة هيلين سليمان. كتاب الصحة النفسية للأطفال والمراهقين. الفصل الرابع. ص 2. ملف PDF. متاح على الرابط https://iacapap.org/_Resources/Persistent/b48252a9b6d3414b4ebb79936d60d42d46a0055e/I.4-Sleep-disorders-Arabic-2018.pdf
  4. عبدوني، عبد الحميد وسايحي، سليمة وصباح، سليمة. (2010). العمل الليلي ودوره في ظهور بعض اضطرابات النوم – الأرق – فرط النوم – اضطراب جدول النوم واليقظة لدى عمال الورديات الليلية. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية. الجزائر.3(3).
  5. MiyataI, S., Noda, A., Iwamoto, K., Kawano, N., Okuda, M., & Ozaki, N. (2013). A Poor sleep quality impairs cognitive performance in older. adults. Journal of Sleep Research, 22, 535-541.
google-playkhamsatmostaqltradent