recent
أخبار ساخنة

المجتمع والأفراد - ما هو تأثير المجتمع على سلوكيات الأفراد

 

تأثير المجتمع على سلوكياتنا وكيفية تفاعلنا مع الآخرين. ووجهات نظرنا؟

يعتبر الفرد كائناً اجتماعياً باعتباره ينشأ ضمن مجتمعه، وبالتالي فهو فرد مهيّأ للتفاعل مع المجتمع. وينمو لديه بآن واحد إدراكه بذاته وبمجتمعه. بينما يؤثر المجتمع في حياة الفرد. دون أن يكون سلطةٍ ضاغطةٍ على معتقدات وسلوكيات الفرد. إنّما تمثل علاقة مرنة تكاملية قابلة للتصحيح والنمو والتقدّم (القدور، 2019).



تأثير المجتمع على سلوكيات الأفراد
المجتمع والأفراد - ما هو تأثير المجتمع على سلوكيات الأفراد

وباعتبار أن الفرد يعيش في جماعة يؤثر ويتأثر فيها. إذ تحدد له هذه الجماعة الأسس والقواعد التي تنظم سلوكه بما يعرف المعايير الاجتماعية التي تلعب دوراً مهماً في حياتنا كأفراد. 

حيث تحدد السلوك المتوقع في مختلف المواقف الاجتماعية. فتحدد هذه الجماعات كيفية بناء المجتمع وسلوكيات الأفراد التي تؤثر في اتجاهاته وأفعاله وحاجاته. لذلك يتحدد السلوك الاجتماعي للفرد من خلال التفاعل بينه وبين البيئة المحيطة به وخاصة البيئة الاجتماعية (زهران، 2003، ص15-17).

ما هو مفهوم المعايير الاجتماعية.

هي مستوى العادات والتوجهات والتقاليد المشتركة. الذي تحققه الجماعة وتتخذه كقوة تسيطر فيه على تصرفاتها وسلوكياتها. كما يعتبر بمثابة مرجعية ذاتية للجماعات. بمعنى آخر هو الدرجة التي يحصل عليها أفراد العينة عند دراسة مقاييس المعايير الاجتماعيه لهم (المالكي، 2020، ص248).

العوامل التي تسهم في قوة المعايير الاجتماعية ومدى الالتزام بها.

أوضح (زهران، 2003، ص30) العوامل التي تسهم في قوة المعايير الاجتماعية ومدى الالتزام بها وهي:

  • تماسك افراد الجماعة وجاذبة لأعضائها يؤدي لالتزام أفرادها بمعاييرها بشكل أكبر.
  • وضوح المعايير للأعضاء يزيد من مسايرتهم لها.
  • وجود الأغلبية وإجماعها على معيار معين. يؤدي لانحياز الفرد لرأي تلك الأغلبية بسبب وجود الثقة العالية لديهم.
  • رفض الجماعة للأعضاء المخالفين لمعاييرها ومقاطعتهم يؤدي لتمسكهم بمعايير الجماعة.

بالإضافة لعوامل أخرى كعمر الأعضاء. ومستوى تعليمهم. والاستبداد داخل الجماعة.

ما هي بعض المواقف التي تشعر أنك مضطر للامتثال لها. وكيف تعاملت مع هذه المشكلة؟

من خلال تجاربي المتعددة أذكر تجربة التنافس في العمل. حينما قررت العمل في مجال إعطاء دروس في إحدى المجالات. وعند دخولي لخوض هذه التجربة اكتشفت أن البعض من خارج منطقتي قد بدأ بها. سررت لأني الوحيدة في هذه المنطقة فهذا سيحقق لي ربحاً أكبر دون وجود منافساً. وبالفعل بعد تدريب أول مجموعة صغيرة بدأ العدد يتزايد عندي بسبب التأثير الإيجابي الذي حققته لدى الأطفال.

لأجد بعد عدة أشهر أن المدربين من مناطق مجاورة انتقلوا لمنطقتي ليضعوا إعلاناتهم بقصد كسب الطلاب الذين أعجبوا بهذا البرنامج بعد تدريبي لهم. ولكن لم يعرف هؤلاء أن الطلاب أعجبوا بأسلوب المدرب وليس بالبرنامج فقط.
وبدأت المنافسة بين المدربين لإثبات الوجود في هذه المنطقة وكل يسعى ليقدم عروضه التنافسية من أجل كسب عدد أكبر من الطلاب. ولكن ما كان يجهله هؤلاء المدربون أنهم لو حققوا السمعة الجيدة في مناطقهم لكسبوا طلاب أكثر هناك ولا داع للانتقال إلى منطقتي.

في حقيقة الأمر في البداية لم أكن مسرورة وحاولت أن أوضح لهؤلاء المدربين الالتزام بالتدريب في مناطقهم. لكن هذا الأمر لم يعجبهم واعتبروا أن من حقهم الإعلان في أي منطقة. ولم يكن بإمكاني منعهم أو إقناعهم بسبب طمعهم في العدد الكبير من الطلاب لدي.

عندها امتثلت للواقع المفروض علي. وقلت لنفسي الأرزاق على الله. ويجب أن أعمل على نشر سمعتي الطيبة بين الطلاب وأكون على قدر هذه المنافسة. وان أتعامل مع المشكلة كتاجر في السوق ويتربص به المنافسون.

فقررت أن أقدم عروضاً تنافسية للطلاب كان أولها محقق مسبقاً وهو الجودة في التدريب. أما العرض الثاني فقد خفضت الأسعار بنسبة تتناسب مع تعبي. والعرض الثالث هو عرض الأخوة لتخفيف العبء عن الأسرة التي لديها ولدان أو ثلاثة. والعرض الرابع هو عرض التقسيط لمن يصعب عليهم الدفع. هذه العروض لا تناسب المدربين المنافسين لأنهم يتكفلون بأجور التنقل ليصلوا إلى منطقتي. وليس لديهم أي صيت لدى الأهالي.

لذلك استمر تدفق الطلاب على التسجيل لدي. بينما لم يسجل إلا القليل عند المنافسين فاضطروا لإلغاء التّدريب وعادوا إلى مناطقهم. وهذا كان نتيجة لحسن التفكير والتأمل والثقة بالله تعالى.

اقرأ أيضاً الاستقلال والاعتماد المتبادل والعلاقات الاجتماعية في علم النفس.

اقرأ أيضاً السلوك الإنساني-علم النفس وشرح السلوك البشري.

كيف يتعامل الأشخاص الذين عانوا من ضغط الآخرين أو المجتمع مع الضغوطات؟ 

وفيما يخص ضغط الآخرين أو المجتمع. أعرف أحد الأشخاص الذين يعمل بشرف وإخلاص في مؤسسته ولا يقبل الرشوة أو تمرير بعض الأوراق والمعاملات غير القانونية. إلا أن هذا الالتزام الأخلاقي لا يعجب بعض زملائهم أو مدراءه في العمل. لأن هذا الالتزام الأخلاقي يمنع الفائدة المادية عنهم.

إذ كانوا يمارسون الضغط على زميلهم لتمرير بعض التجاوزات. ولكنه استمر في عناده والتزامه الأخلاقي. فما كان من مديره إلا أن خفف من صلاحياته وحد من إمكانية أن يكون له قرار أو سلطة على بعض المعاملات.

فما كان من هذا الشخص الذي يتعرض للضغط إلا الصبر والتفاني بالعمل ضمن الإمكانات المسموحة له. معتبراً أن الله معه طالما هو يعمل بشرف وإخلاص. وكان لقوة الأنا لدى الفرد الإيجابي الأثر في سلوكه. فكان له القدرة على التحمل والمثابرة واتخاذ القرارات في وجه المعوقات والمشكلات التي تعترضه.

تسلح بالأمل والتفاؤل والاتزان الانفعالي. وعدم الشعور بالغيرة. فضلاً عن طاقة إيجابية تجاه الغير. وعدم الخوف من أصحاب السيطرة والنفوذ. كل ذلك من خلال مفهوم الإيجابية تجاه المجتمع والمتمثل في عدة متغيرات نفسية هي قوة الأنا التوكيدية والاتزان الانفعالي وتقدير الذات وجودة الحياة والإبداع (عيد،2001).

السلوك المؤيد للمجتمع والإيثار وفقاً لتقاليدك الثقافية.

السلوك الإنساني.

هو ما يقوم الإنسان بفعله أو ما يقوله. أو ما يشعر ويفكر به تجاه مجموعة من المؤثرات والضغوط الإدراكية القمعية أو الإقناعية التي يستشعرها الإنسان فيسيولوجياً او نفسياً باللأم أو اللذة (أبو بكر، 2000).


كيف يمكن أن يتأثر سلوك الفرد بالمجتمع الذي يحيط به؟

إن الفرد في مجتمعه يسلك السلوك الذي يتوقعه منه الأفراد الآخرون. وبالتالي فالسلوك عند الفرد هو رد فعل لما يتوقعه بقية أفراد المجتمع منه. وهذه التوقعات تؤثر بصورة مباشرة في تنبؤاته المستقبلية.

وهذه نقطة مهمة بالنسبة للتربويين من أهل ومعلمين ومجتمع ككل. إذ توضح أهمية الصور الذهنية والتنبؤات والأحكام المسبقة التي تطلق على الفرد فيسلك السلوك المنسجم معها وقد تكون هذه التنبؤات والتصورات إما إيجابية توقظ جذور الابداع والتميز لديه أو سلبية فتخمد تلك الجذور.

أهمية السلوك المؤيد للمجتمع والإيثار في مجتمعك أو تقاليدك الثقافية.

أما فيما يخص السلوك المؤيد والإيثار في المجتمع أو التقاليد الثقافية فالإنسان كائن اجتماعي بطبعه. يعيش في بيئة يؤثر بها وتؤثر به. حيث يقضي أوقاته في جماعات ضمن الأسرة. العمل. الأصدقاء. فيتعرض لمواقف متنوعة. ويصدر عنه تصرفات مختلفة تجاههم. 

وهذه التصرفات تمثل سلوكه الخاص والمتفق مع معايير والتقاليد الثقافية للمجتمع الذي يعيش به. وبالتالي يسمى بالسلوك الإيجابي. والذي يعتبر إحدى مقومات الذات. ومطور للمجتمع والبيئة. فصميم الفرد هو الإيجابية. التي تصنع المستقبل وانجازاته. فالمستقبل والايجابيه يمثلان عاشقين لبعضهما البعض. ولايمكن لأحدهما العيش بعيد عن الآخر(مخيمر،1981، ص58).

إن السلوك الإيجابى هو السلوك المؤيد اجتماعياً ويحقق نتائج إيجابية للأفراد والمجتمعات. والإيثار هو أحد أبعاده. فيتصف سلوك الفرد الايجابي بحبه لأخيه الإنسان كما يحب نفسه. ويعامل الناس كما يتمنى أن يعاملوه ولا يبخل في مساعدة الغير من المحتاجين. ويقوم بالخدمات التطوعية. ويمنع الأذى مما يجسد الثقافة العربية الأصيلة (المدهون، 2016، ص121-122).

في الختام يمكن تعزيز السلوك المجتمعي الايجابيي ليصبح عاملاً وقائياً في المستقبل. ويكون من خلال الشعور بتحمل المسؤولية تجاه المجتمع والفرد وحب الأرض التي نعيش عليها. والإخلاص في العمل من خلال السعي الجاد للتعلم والثقافة. ومساعدة المحتاجين من خلال تعزيز فكرة العمل التطوعي.

المراجع.

  1. أبو بكر، فاتن أحمد. (2000). نظم الإدارة المفتوحة. القاهرة. ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع.
  2. القدور، يمان هاشم. (2019). أثر المجتمع على الفرد. موضوع. متاح على الرابط https://2u.pw/K1Vgt.
  3. المدهون، عبد الكريم. (2017). السلوك الإيجابي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة كليات جامعة فلسطين بغزة. المجلد 6. العدد 19. القدس. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية.
  4. المالكي، عطية محمد راجح. (2020). العلاقة بين الانتماء للجماعة والالتزام بالمعايير الاجتماعية لدى طلاب وطالبات جامعة الطائف. مج14. ج2. مصر. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية.
  5. زهران، حامد عبد السلام. (2003). علم النفس الاجتماعي. ط6. المملكة العربية السعودية. عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع
  6. عيد، محمد إبراهيم. (2001). دراسة للخصائص الإيجابية للشخصية في علاقتها بمتغيري النوع والتخصص الدراسي لدى طلاب الجامعة. المجلد1. العدد 25. مصر. جامعة عين شمس. مجلة كلية التربية.
  7. مخيمر، صلاح. (1981). في إيجابية التوافق. طبعة 1. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.

google-playkhamsatmostaqltradent