recent
أخبار ساخنة

دراسة السوق - الفرق بين الاقتصاد الكلي والجزئي

 

التكلفة الحدية في علم الاقتصاد

علم الاقتصاد هو العلم الذي يدرس السلوك بصفته العلاقة التي تربط بين الحاجات الإنسانية اللامتناهية وبين الموارد الاقتصادية النادرة. والتي لها استعمالات بديلة. كما يدرس سلوك الموارد البشرية والنشاطات المجتمعية المرتبطة بالمجالات الاستهلاكية والإنتاجية. أي أنه علم يهتم بتوزيع الموارد والخدمات لإشباع الحاجات. من خلال دراسة السوق.

دراسة سوق الأسهم - الفرق بين الاقتصاد الكلي والجزئي
دراسة السوق - الفرق بين الاقتصاد الكلي والجزئي


وكذلك يسمى علم الاختيار واتخاذ القرار، لأن الموارد الاقتصادية المحدودة تحتاج لاتخاذ القرارات من أجل التفاضل بينها. وبالتالي فهو علم يحتاج لفهم آليات السوق والبطالة والمنتجات وغيرها. وهو يقسم إلى نوعين علم اقتصاد جزئي وعلم اقتصاد كلي (المحيميد والجراح، 2010، ص16).

التحليل الاقتصادي الجزئي:

تعريف أول: هو دراسة تأثير عوامل محددة على سوق أو قطاع معين في الاقتصاد. مثل تأثير زيادة الضرائب على قطاع الأعمال. أو تأثير تغييرات أسعار سوق الأسهم النفطية على قطاع النقل. 

يركز التحليل الاقتصادي الجزئي على دراسة العلاقة بين المتغيرات المختلفة كسلوك المستهلك والمنتج والسوق. وتأثيرها على مستوى الوحدات الاقتصادية الفردية. والتي تسعى لتعظيم أرباحها من خلال السلوك العقلاني (الفارس والسيفو، 2015، ص23).


تعريف ثاني: وهو يستخدم بشكل شائع في الدراسات الاقتصادية والتحليلات المالية. لتحديد التأثيرات المحتملة للسياسات والتغييرات في السّوق. حيث بتعامل مع مبدأي "التعظيم والتقليل" للوصول للحالة المثلى (بني هاني، 2014، ص21).


تعريف ثالث: يهتم الاقتصاد الجزئي بدراسة السلوكيات الاقتصادية الخاصة بكل وحدة من وحدات الاقتصاد. كالموارد البشريّة. الشركات، القطاعات الصناعيّة. كما يدرس العوامل المؤثرة في خيارات الأفراد ويتابعها. بالإضافة لمراقبة تأثير التغيرات الاقتصاديّة في صناعة القرار في الأسواق (عواودة، 2017).

التحليل الاقتصادي الكلي:

تعريف أول: يهتم بدراسة سلوك أسواق الأسهم وتحليل المشكلات الاقتصادية كالبطالة والتضخم وميزان المدفوعات. فضلاً عن دراسة القطاعات والموارد البشريه والاقتصادية الإجمالية كالناتج والمستوى العام للأسعار والدخل القومي والأجور ومدى تفاعلها وعلاقتها فيما بينها. وما ينتج عن ذلك من آثار على سلوك الاقتصاد القومي (حميدة، 2017، ص2).


تعريف ثاني: يختص الاقتصاد الكلي بدراسة السوق أو غيره من الأنظمة ذات نطاق العمل الواسع. ويتطرق الاقتصاد الكلي إلى دراسة الظواهر (الأمور غير الاعتيادية) التي تتعلّق بالاقتصاد (الفارس، 2021).

 الفرق بين الاقتصاد الجزئي والكلي:

- الاقتصاد الجزئي يركز على دراسة نظام إدارة الموارد البشرية والشركات والأسواق الفردية كالمستهلك والمنتج وتحديد السعر النسبي للخدمة أو السلعة والتغيرات في أي منها. بمعنى آخر يهتم بسلوك الوحدات الاقتصادية الجزئية في اتخاذ القرارات الاقتصادية.


بينما الاقتصاد الكلي يركز على دراسة الاقتصاد ككل وتأثير العوامل الكبرى مثل الحكومة والبنوك المركزية والنظام الاقتصادي على النمو الاقتصادي والادخار والتضخم والبطالة. بمعنى آخر يهتم بدراسة الاقتصاد القومي ككل. ومن ثم يوضح قدرة هذا الاقتصاد على تأدية وظائفه في تحديد مستوى الناتج الكلي وتحقيق كل من الاستقرار في الأسعار والارتفاع في المستويات المعيشية لأفراد المجتمع. (نجا وعايد. 2015، ص 10)

- يساعد الاقتصاد الجزئي في تسهيل عملية صناعة القرارات في الوحدات الاقتصادية الصغيرة. ويهتم بنظرية العرض والطلب. ونظرية التكاليف والإنتاج وتأثيرها على سوق العمل والأسعار على مستوى المشروع الاقتصادي.

بينما يهتم الاقتصاد الكلي بالوضع الاقتصادي وأدائه ككل. فضلاً عن قياس وتيرة النمو الاقتصادي والتقلبات في الدخل القومي. ويركز على تقلبات معدلات البطالة والتضخم والاستهلاك الكلي والاستثمار الكلي والادخار الكلي. والأثر الشامل لهذه العوامل على الاقتصاد الوطني بشكل عام (طالب سومية، 2018، ص4).

أمثلة عن ظاهرة يتناولها التحليل الاقتصادي الجزئي:

  1. مثال: يقبل المستهلكون في عيد الفطر على الحلويات بشكل كبير. بعد موسم رمضاني. وبسبب توقع زيادة الطلب على الحلويات دخل منتجين كبار من صانعي الحلويات إلى السوق. وبسبب استجابة مصنعي الحلويات الكبيرة والمتوقعة أكبر مما يجب. كان لابد من هبوط السعر من أجل بيع كل علب الحلويات خلال أيام العيد ولا تبقى كاسدة في محالّها.
  2. مثال: في عيد الأضحى توقع منتجو الحلويات إقبالاً اعتيادياً على منتجاتهم كما حدث في الأعياد الماضية. إلا أنه وبسبب صرف زيادة في الرواتب قبل العيد بيومين. زاد الإقبال على شراء الحلويات. وهنا وباعتبار الإقبال فاق التوقعات. لم يتمكن صانعو الحلويات في المنطقة من تغطية الزيادة المفاجئة في الطلب. مما اضطرهم لطلب كميات إضافية من مدينة ثانية تبعد 30 كيلومتراً. وهذا ساهم في رفع الأسعار نتيجة زيادة الطلب عن العرض بالإضافة للتكلفة الإضافية التي سببتها أجور نقل طلبات جديدة من المدينة المجاورة.
  3. مثال: هو سلوك المستهلكين في شراء الهواتف الذكية. يحلل الاقتصاد الجزئي كيف يتفاعل المستهلكون مع الأسعار والتكنولوجيا والميزات المختلفة للهواتف الذكية في الاسواق الفردية.
  4. مثال: قامت شركة السيارات برفع أسعار السيارات بشكل مبالغ فيه جداً فان الاقتصاد الجزئي يفسر ذلك بأن المستهلكين سوف يميلون الى شراء السيارات اقل من السابق أي أنه يتسبب ذلك في حدوث قله من الطلب مما يؤدي الى انخفاض الاسعار. وبهذه الطريقة يساعد الاقتصاد الجزئي على معرفة انخفاض الاسعار او الارتفاع.
  5. مثال: حيث يتناول السلوك الفردي وقرارات الوحدات الاقتصادية الأساسية الفردية ذات القرار المستقل. فيما يتعلق بعملية الانتاج او الاستهلاك. أو الاستثمار والادخار.

أمثلة عن ظاهرة يتناولها التحليل الاقتصادي الكلي:

  1. مثال: تأثير زيادة الإنفاق الحكومي على النمو الاقتصادي. يدرس التحليل الاقتصادي الكلي كيف يؤثر زيادة الإنفاق الحكومي على المستوى العام للناتج المحلي وعلى معدلات التضخم والبطالة في الاقتصاد. كما يدرس التحليل الاقتصادي الكلي تأثير سياسات النقد والمالية والتجارية على النمو الاقتصادي والاستثمار والتجارة الدولية.
  2. مثال: هو دراسة تأثير السياسات الحكومية وقراراتها التي تتخذها بخصوص معدل النمو الاقتصادي في إحدى الدول. حيث يتم دراسة وتحليل تأثير الضرائب ومعدلات إدخار الأموال او الإنفاق الحكومي وكذلك سياسات الفائدة على الإستثمار والإنتاج والتوظيف. ومن ثم يتم استخدام هذا التحليل لتحديد أفضل السياسات الحكومية التي تهدف لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام ورفع مستوى المعيشة للمواطنين وخفض معدلات البطالة في تلك الدولة.
  3. مثال: هو نمو الناتج المحلي الإجمالي في الاقتصاد. يحلل الاقتصاد الكلي كيف تؤثر العوامل الكبرى مثل الحكومة والبنوك المركزية على النمو الاقتصادي للدولة بأكملها.
  4. مثال: ويعد جائحة كورونا من أهم الأسباب في فقدان بعض من الوظائف في العالم. حيث تم تغير القواعد والقوانين في الشركات التنظيمية ولذلك انخفض عدد العاملين في بعض المؤسسات.
  5. مثال: يعالج عموما النشاط الاقتصادي على المستوى الوطني (القومي)، ويتناول المجاميع الاقتصادية المتعلقة بالعمليات الاقتصادية الرئيسة، مثل الإنتاج والناتج القومي، الاستهلاك. الإدخار، استثمارالمال، الاستيراد والتصدير. الخ.

التكلفة الحدية.

 تعريف التكلفة الحدية👈 بأنها التغير في التكلفة الإجمالية الناتج عن زيادة وحدة سلعية أو خدمية من الإنتاج. وبمعنى آخر. فإنها تمثل التكلفة الإضافية التي يتعين على المنتج دفعها لإنتاج وحدة إضافية من المنتج. وعادة ما يتم استخدام هذه الفكرة في صنع القرارات الاقتصادية. حيث يقوم المنتجون بتحديد ما إذا كان يجب زيادة الإنتاج أو تخفيضه عند التكلفة الحدية للإنتاج (جصاص، 2022، ص 118).


تعريف آخر👈 التكلفة الحدية هي تكلفة إنتاج وحدة واحدة إضافية من المنتج أو الخدمة. وهي تعتبر أحد المفاهيم الأساسية في الاقتصاد والإدارة. 

حيث يتم استخدامها لاتخاذ القرارات المستنيرة بشأن حجم الإنتاج والتكاليف المتوقعة والأرباح المحتملة. ويتم حساب التكلفة الحدية عن طريق تقسيم التكلفة الإجمالية للإنتاج على عدد الوحدات المنتجة (جصاص، 2020، ص 31).

أمثلة لموقف حياتي استخدمت فيه التحليل الحدي (أو كان ينبغي أن نستخدمه) لحل مشكلة ما.

  1. مثال أول: كنت أعمل على مشروع في العمل. وكان هناك الخلاف في وجهات النظر بين أعضاء الفريق حول كيفية تنفيذ المشروع والأدوار التي يجب أن يلعبها كل فرد. وبدلاً من الدخول في نقاشات طويلة ومتوترة. قررت استخدام التحليل الحدي لفهم الأسباب والحلول المحتملة. ثم قمت بتحديد العوامل المؤثرة مثل عدم التواصل الفعال وعدم تحديد الأدوار بشكل واضح وتحديد الخطوات التي يجب اتخاذها لتحسين الوضع. وبعد مناقشة الخطوات المقترحة مع الفريق. تم التوصل إلى الاتفاق وتوزيع الأدوار بما يرضي الجميع وتم تحسين العملية التشغيلية بشكل فعال. وبهذا تمكنت من تجنب الصراعات والمشاكل المحتملة والحصول على نتائج إيجابية.
  2. مثال ثاني: عندما كنت طالبة في الجامعة. كان لدي مهمة كبيرة لكتابة بحث علمي. كنت أعرف أنه يجب عليّ العمل بجد لإنجاز المهمة في الوقت المحدد وبأفضل جودة ممكنة. لكني كنت أشعر بالتوتر والقلق بسبب الضغط الذي كنت أواجهه. لذلك قررت استخدام التحليل الحدي لتحديد العوامل التي تؤثر على إنتاجية العمل وتحديد الخطوات التي يجب اتخاذها لزيادة الإنتاجية وتقليل التكلفة الحدية لإنجاز المهمة. وقمت بتحديد العوامل المؤثرة مثل تخصيص وقت مناسب للعمل والتركيز على المهمة بشكل كامل دون تشتيت الانتباه والعمل على تحسين مهارات الكتابة والأبحاث. وبفضل هذا التحليل. تمكنت من إنجاز المهمة في الوقت المحدد وبأفضل جودة ممكنة دون تحمل تكاليف إضافية.
  3. مثال ثالث: هو عندما قررت شراء سيارة جديدة. قمت بحساب تكلفة السيارة الجديدة بالإضافة إلى تكلفة الوقود وصيانة السيارة والتأمين. وأيضًا حسبت التكلفة الحدية للوقود. أي كم يتم توفيره من الوقود عند استخدام السيارة الجديدة بدلاً من السيارة القديمة.
  4. مثال رابع: في أحد الأيام قام أحد الأشخاص بتوسيع عملياته عن طريق إضافة خط إنتاجي جديد في مصنعه. حيث كان التحليل الحدي هو مقارنة بين التكاليف الاضافية المتوقعة (آلات، مواد أولية، عمال، مستودعات). فضلاً عن دراسة المنافع المتوقعة (قيمة المبيعات المرتبطة بالإنتاج الإضافي). فلو زادت المنافع على التكاليف فإنه يعتبر استثماراً مجدياً وزيادة في الأرباح.

في الختام 👈 وبالمختصر يمثل الاقتصاد الجزئي دراسة سلوك الأفراد والشركات والأسواق الفردية. في حين يمثل الاقتصاد الكلي دراسة سلوك الاقتصاد ككل. بما في ذلك الناتج المحلي الإجمالي ومعدلات التضخم والبطالة وغيرها من المؤشرات الاقتصادية الرئيسية. يعتبر الاقتصاد الجزئي والكلي مهمين جدًا لفهم الاقتصاد واتخاذ القرارات الاستراتيجية في الأعمال التجارية وفي الحياة اليومية.


المراجع.

  1. الفارس، آلاء. (2021). تعريف الاقتصاد الكلي. تم الاسترجاع من الرابط https://mawdoo3.com/تعريف_الاقتصاد_الكلي.
  2. المحيميد، أحمد بن عبد الكريم والجراح، محمد بن عبد الله (2010): مبادئ الاقتصاد الكلي – مفاهيم وأساسيات 102 قصد. طبعة2. شركة الموسوعة للطباعة والتجليد. البصرة.
  3. الفارس، عبد الرحيم فؤاد والسيفو، وليد اسماعيل (2015): الاقتصاد الكلي. دار وائل للنشر والتوزيع. الأردن.
  4. المحيميد، أحمد بن عبد الكريم والجراح، محمد بن عبد الله (2010): مبادئ الاقتصاد الكلي - مفاهيم وأساسيات 102 قصد. طبعة2. شركة الموسوعة للطباعة والتجليد. البصرة.
  5. بني هاني، عبد الرزاق (2014): مبادئ الاقتصاد الكلي. ط3. دار وائل للنشر والتوزيع. الأردن.
  6. جصاص، محمد (2022): تطبيقات محلولة في الاقتصاد الجزئي. مطبوعة لطلاب السنة الأولى. كلية العلوم الاقتصادية التجارية وعلوم التسيير. جامعة عبد الحميد مهري – قسنطينة 2. الجزائر.
  7. حميدة. أوكيل (2017): محاضرات في الاقتصاد الكلي. قسم العلوم الاقتصادية. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة العقيد أكلي محند أولحاج. البويرة.
  8. عواودة، إسراء. (2017). الاقتصاد الجزئي. تم الاسترجاع من الرابط https://mawdoo3.com/الاقتصاد_الجزئي
  9. طالب سومية، شهيناز(2018): الاقتصاد الكلي 1. مطبوعة موجهة لطلاب السنة الثانية علوم اقتصادية. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة الجيلالي اليابس. سيدي بلعباس.
  10. نجا، علي عبد الوهاب وعايد، عفاف عب العزيز (2015): الاقتصاد الجزئي. دار التعليم الجامعي. الإسكندرية.

google-playkhamsatmostaqltradent