recent
أخبار ساخنة

ما هو دور الجمعيات الخيرية في مجال الحد من الفقر وتعزيز التوعية الصحية؟

 

جمعيات خيرية لمساعدة المحتاجين.

في هذا المقال سوف نلقي الضوء على مفهوم الجمعيات الخيرية ودورها في مساعدة المحتاجين، من خلال أفراد يرغبون بالعمل بشكل طوعي، للمشاركة في تحسين المستوى المعيشي والتعليمي والصحي لأفراد المجتمعات، عن طريق المساهمة بما يملك المتطوعون من مهارات وخبرات يقدمونها بالمجان.



دور الجمعيات الخيرية في مجال الحد من الفقر
ما هو دور الجمعيات الخيرية في مجال الحد من الفقر وتعزيز التوعية الصحية؟

مفهوم الجمعيات الخيرية.

يمكن تعريف الجمعيات الخيرية بأنها👈 مجموعة منصات تطوعيّة أو هيئات رسمية خاصة تتشكل لأهداف غير ربحية، تتميز برسالتها في تقديم العديد من الخدمات الإنسانية دون النظر للحصول على الربح المادي. 

وهذه الخدمات قد تهدف لتحسين المستوى التعليمي أو الثقافي أو الصحي، فضلاَ عن هدفها في مجالات التنمية الاجتماعية، كما تدير شؤونها التطوعية بنفسها. 

ويكون تنظيمها بصورة منظمة خيرية معفاة من الضرائب وتحصل على مساعدات من خلال التبرعات التي يقدمها بعض أصحاب الأعمال بشكل فردي أو مؤسساتي، كما أنها شريك حيوي للحكومات، أهدافها إنسانية تنموية، تمارس نشاطاً خيرياً، بهدف تنمية وتحسين رفاهية المجتمع، ورفع المعاناة عن أفراده (ساعاتي، 1419، ص7).

بمعنى آخر 👈 فالجمعيات الخيرية تعتبر منظمات تهدف لإصلاح المجتمع، وتحقيق مستوى معيشي جيد ينهض بالطبقة الفقيرة من خلال تقديم الحاجيات المادية الضرورية، عن طريق استقبال التبرّعات العينية والمعنوية التي تدعم خطة الجمعية. 

لذلك فهي تملك دوراً عظيماً يحتاجه المجتمع للنهوض بالفقراء والمحتاجين وسد الهوة بين طبقات المجتمع والوصول لمجتمع بشرائح متقاربة في المعيشة والرقي، حيث تقوم الجمعيات الخيرية باستضافة المختصين في مختلف الاختصاصات الصحية والتربوية والتعليمية والاجتماعية لدعم هذه الجمعية في خدماتها المجتمعية (Nessma، 2022).

بمعنى آخر 👈 عرفها (الزيد، 1423هـ، ص14) بأنها مؤسسه تطوعيه، تهتم بتقديم التمويل والدعم المعنوي، إضافة إلى أعمال البر المتنوعة المقدمة لأفراد المجتمع، وتتلمس مواطن الحاجة بحيث تمثل من اسمها جمعيات خيريه لمساعدة المحتاجين. 

تعريف آخر للجمعيات الخيرية👈 هي مؤسسات خيرية أو منظمات غير ربحية تقوم بجمع الأموال. بهدف مساعدة الأفراد المحتاجين وتحسين رفاهية المجتمع. كما يوجد العديد من المؤسسات الخيرية التي يصعب تصنيفها في بعض الأحيان. كما يمكن لأصحاب الأعمال تقديم المساعدة لهذه الجمعيات من خلال التبرعات. ويكون التبرع إما من قبل أفراد، أو من قبل المؤسسة (الجويفل ،2022).

اقرأ أيضاً العولمة - التعامل مع الأوبئة والأمراض المعدية في زمن العولمة.

اقرأ أيضاً التنمية - نظريات التنمية ومقولاتها.

الغاية والهدف من العمل التطوعي.

من دوافع العمل التطوعي الخيري يمكننا أن نذكر(القعيد، 1997):

  • الرغبة في الحصول على الأجر والثواب بالدرجة الأولى.
  • الدافع الإنساني لدى المتطوع في تحقيق الذات والرضا عن النفس، والدفاع عن المبادئ التي ينتهجها. فانتشار فكرة التطوع بين أفراد المجتمع دليل على تقدمه وتطوره. فالمجتمع المتقدم يشعر أبنائه داخله بالأمان على ارزاقهم فينطلقون للخدمات التطوعية.
  • الرغبة في استغلال أوقات الفراغ، بتعلم المهارات واكتساب المعارف والخبرات الجديدة. مما يدفع الأفراد للتطوع بالوقت والجهد.

ويمكن ان نذكر يعض أسماء مؤسسات خيرية وجمعيات خيرية عالمية تساعد المحتاجين نذكر منها:

  • منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF).
  • منظمة الصحة العالمية (WHO).
  • منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO).
  • منظمة العفو الدولية (Amnesty International).
  • منظمة أطباء بلا حدود (Doctors Without Borders).
  • منظمة اليونيسيف (UNESCO).
  • منظمة الأمم المتحدة للمساعدة والتنمية (UNDP).
  • منظمة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان (UNHCR).
  • الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.
  • الحياة للإغاثة والتنمية (لايف).
  • مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية.
  • مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية.
  • الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية.
  • Mercy-USA للمساعدات والتنمية.

أهمية الجمعيات الخيرية ودورها في المجتمع.

إن دور الجمعيات الخيرية محوري في قضايا التنمية الاجتماعية. وليست مساعدات هامشية بشرط توافر التّمويل. الذي يعتبر من أكثر العوامل المهمة للجمعيات الخيريه. حيث يتوقف عليه حجم أنشطة هذه الجمعيات وتنوعها . وأثر ذلك على المجتمع الذي تخدمه.

فقلة التمويل يؤدي إلى فشل عمل الجمعية في خدمة المجتمع وأفراده. كما أن التشبيك والشراكة مع الحكومة ضروري في الحصول على بيانات رسمية من المؤسسات الحكومية حول ظاهرة الفقر. وعدد الأفراد الذين ينتمون إلى هذه الشريحة. حيث إن ضعف التنسيق مع المؤسسات الحكومية للوصول للشرائح الأكثر احتياجاً. يؤدي إلى إعاقة عمل الجمعية الخيرية في تقديم خدماتها.

وهنا يأتي دور وسائل الإعلام التي تعمل على نشر الوعي نحو أهمية الجمعيات الخيرية. وتسلط الضوء على أعمالها الخيرية. بغرض تشجيع رجال الأعمال على دعم وتمويل هذه الجمعيات. للاستمرار في سعيها لتحقيق أهدافها الضرورية للفقراء والمحتاجين.

ويمكن إبراز دور العمل الخيري وأهميته في تنمية المجتمع من خلال عاملين رئيسيين هما (الفهمي، 2019، ص237):

  • استثمار الموارد البشرية: فالعمل التطوعي يشكل دوراً إيجابياً بقصد إتاحة الفرصة لجميع أفراد المجتمع.
  • الاستخدام الفعال والمثل للموارد المتوفرة والمتاحة: من خلال مساهمة أعمال المنصّات التطوعيه في زيادة الأرباح من خلال خفض تكاليف الإنتاج.

مما سبق نستنتج أن الجمعيات الخيرية ولكي تساهم بشكل فعال في تحقيق أهدافها في الحد من الفقر وتعزيز التوعية الصحية. لابد من التحلي بعدد من الخصائص المتميزة مثل:

  • التخطيط المؤسسي للجمعيات الخيرية. وتوافر الموارد المالية والمتطوعين للعمل في الجمعية. من خلال التواصل مع جمعيات خيرية عالمية لطلب التمويل اللازم لمساعدة الفقراء.
  • التشبيك مع المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني، في سبيل إيصال السلّات الغذائية. وتقديم المعونات المادية والأضاحي لمستحقيه. بالإضافة لتوفير أدوية المرضى الفقراء. وتقديم المساعدات العينية الشهرية، مع دعم المشروعات الحرفية لبناء الريف خاصة للنسوة.

وعند توافر هذه الخصائص يمكن أن يتحقق الدور المحوري للجمعية. ولا تكون مساعداتها هامشية. ويكون للتكريم المعنوي أثر طيب على تحريك عجلة الحركة في عمل المنظمة الخيرية. لأنها تهتم بالتقدير المعنوي الذي يزيد من طاقتها للعمل تحت مختلف الضغوط، فهي لا تهدف للريح المادي.



دور الجمعيات الخيرية في مساعدة المعاقين
دور الجمعيات الخيرية في الحد من الفقر ومساعدة المعاقين

الخدمات التي تقدمها الجمعيات الخيرية.

ومن هذه الخدمات (الجويفل، 2022):

  • تقديم الخدمات الأساسية التي تؤثر بصورة إيجابية على حياة أفراد المجتمع. بتمويل المشاريع الخدمية كبناء المستشفيات ودور الأيتام والمدارس. بهدف نشر التعليم والحرص على إنهاء ظاهرة الأمية. ومساعدة الطلاب على إنهاء دراستهم في المدارس والجامعات. وتكون المساعدة بصورة منح دراسية. مع توفير المواد التعليمية. والتبرع المالي على هيئة رواتب شهرية. بالإضافة لتقديم الدعم المادي للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور.
  • التدريب على مكافحة الإساءة الشخصية والتنمر. والحد من مشكلة الفقر، ومحاولة تضييق الفجوة الكبيرة بين طبقة الأغنياء وطبقة الفقراء. من خلال تأمين كافة المستلزمات والمواد الغذائية والمادية للأسرة.
  • تشجيع الشباب للتسجيل في الجمعية الخيرية. والاستفادة من مختلف خدماتها المتوفرة التي تقوم على تأهيل الأطفال والشباب. ونشر الثقافة والوعي بين أفراد المجتمع من خلال عقد ورشات تطوعية تربوية تمكنهم من الانخراط في المجتمع. وتحقيق متطلباتهم بأنفسهم عن طريق تعليمهم بعض المهارات الضرورية في الحياة. والتي تحقق لهم مردوداً مادياً مثل دورات الكمبيوتر. والتصميم الجرافيكي، ودورات الرسم الهندسي. وبعض المهن كالديكور والكهرباء وإصلاح بعض الأدوات الكهربائية والتي تؤهلهم لفتح ورش تصليح خاصة بهم. ودورات الإسعافات الأولية التي تؤهلهم للعمل في المشافي الخاصة.
  • مساعدة المرضى وذوي الإعاقات الجسدية من خلال تشجيع البحوث الطبية. وتوفير الأموال وتعزيز الوعي الصحي لدفع المستحقات المتراكمة للمستشفيات والمراكز الصحية التي تواجه صعوبات في جمع أموالها.
  • توفير برامج رعاية تهتم بالمعاقين والكهلة من خلال إنشاء مراكز إيواء مخصصة بكل من المعاقين وكبار السن. وتوفير مراكز تعليمية وخدمية للمعاقين. فضلاً عن توفير الأجهزة الطبية لهم. ومساعدة النساء منهم في العمل ضمن مشاغل مخصصة لهن (الزهراني، 1433هـ، ص38).

المراجع.

  1. الزهراني، عبد الله محمد. (1433هـ). الآثار الإيجابية للأعمال الخيرية. الرياض: دار الصميعي للنشر.
  2. الزيد، زيد بن عبد الكريم. (1423هـ). الجمعيات الخيرية بالمملكة العربية السعودية في عهد خادم لحرمين الشريفين. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية.
  3. الجويفل، صهيب. (2022). دور الجمعيات الخيرية في المجتمع. موقع موضوع. متاح على الرابط https://2u.pw/B52cK.
  4. الفهمي، حمد أحمد بن سالم. (2019). دور الجمعيات الخيرية في تنمية المجتمعات المحلية – دراسة من وجهة نظر المستفيدين من برامج وأنشطة جمعية البر الخيرية بمركز جدم. المجلد 19. الجزء 2. العدد 211. جامعة عين شمس. كلية التربية: الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.
  5. القعيد، إبراهيم بن حمد. (1997). وسائل استقطاب المتطوعين والانتفاع المثل بجهودهم. جامعة أم القرى. مركز أبحاث الحج. أبحاث وأوراق عمل المؤتمر العلمي الأول للخدمات التطوعية بالمملكة العربية السعودية. بعنوان دور المؤسسات في الخدمات التطوعية بالمملكة العربية السعودية.
  6. ساعاتي، أمين. (1419ھ – 1998 م). المنظمات غير الحكومية في المملكة العربية السعودية – دراسة تاريخية وتحليلية. دار الفكر العربي. جدة. المملكة العربية السعودية. Nessma (2022). دور الجمعيات الخيرية في المجتمع. موقع مرسال. متاح على الرابط https://www.almrsal.com/post/869610.

google-playkhamsatmostaqltradent