recent
أخبار ساخنة

الإجراءات الحكومية أو المجتمعية للحد من تلوث المياه.



أشكال تلوث المياه في البيئة المحيطة.

يُعد الماء من أكثر المركبات انتشاراَ في الطبيعة. حيث يشكل الماء حوالي ثلاثة أرباع مساحة سطح الأرض. وجميعاً يعلم أهمية المياه لجسم الإنسان فهو يشكل حوالي 60% من وزن الجسم. فضلاً عن أنه مركب مهم من مركبات الخلية الحية. يقوم بإحاطة الخلية لأداء الفعاليات الحيوية الهامة والضرورية. (الخوالدة، 2019، ص129).



الحد من تلوث المياه.
 الإجراءات الحكومية أو المجتمعية للحد من تلوث المياه.

ومن الضروري المحافظة على نظافته بهدف حماية البيئة. ويتم ذلك من خلال تخصيص شركة مياه وطنية تهتم بتحلية المياه ومعالجته لتأمين مياه شرب نظيفة للمواطنين. وضمان وصول مياه صرف صحية لاستخدامها في الري وغيرها من الاستخدامات.

مفهوم المياه.

يمكن توضيح مفهوم المياه من خلال التركيب الكيميائي له. فالماء هو مركب كيميائي مؤلف من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين. رمزه الكيميائي H2O. ويشكل ما يقارب (71%) من مساحة الكرة الأرضية. على شكل محيطات. مياه جوفية. بحار. أنهار. بالإضافة للثلوج (البطاط، 2009، ص124).

ماذا تعرف عن تلوث المياه؟

هو حدوث تغييرات في نوعية الماء وخصائصه. بإضافة مواد ملوثة أو بتعرضه للطاقة الحرارية أو الإشعاعية. فيصبح غير صالح للاستخدام. ويكون لونه مكدر ورائحته كريهة وتطفو على سطحه النفايات الملقاة. (بريجية، 2021).

بمعنى آخر يقصد بتلوث المياه هو وجود أي مادة غريبة أو دخيلة كالشوائب. أو تغير في الصناعات الكيماوية والطبيعية للمياه. مما يسبب في خلل وفساد في طبيعة المياه ونوعيتها. وبالتالي تصبح غير صالحة وضارة عند الاستخدام (رشوان، 2006، ص43).

تعتبر مشكلة تلوث الماء ثاني أكثر أنواع التلوث انتشاراً بعد مشكلة تلوث الهواء. حيث يصيب التلوث كل من مياه الأنهار والآبار والمياه الجوفية. فضلاً عن تلوث مياه البحار والمحيطات. بطرق مختلفة تبعاً لنوع الملًوث منها بمواد كيمياوية، نفطية، بالفضلات الصناعية، بالأمطار الحامضية، وغيرها (أبو أصفر، 2022).

ما هي أهم أسباب تلوث المياه.

تتعرض البيئة التي نسكنها لتلوث المياه عن طريق بعض الممارسات:

التلوث بمياه الصرف الصحي:

تلوث المياه بمياه الصرف الصحي التي تطرحها شبكات المجاري في المدينة. حيث تنتقل معها المياه الخام الناتجة عن المؤسسات والمستشفيات وغيرها عبر شبكة واحدة إلى مكان معين خارج المدينة. بهدف معالجتها ضمن محطات خاصة. وبسبب الحاجة اليومية للمياه يجعلها تختلط ببعض الملوثات. فتسمى المياه الثقيلة مسببة التلوث لاحتوائها على ملوثات ذائبة. (سدخان،2007، ص90).

التلوث بالفضلات الصناعية:

تعتبر المعامل والمصانع كمعامل الرخام والبلاستيك وغيرها (العمارين، 2001، ص304). مصدر رئيسي لتلوث المياه بالفضلات الصناعية. التي تُطرح خلال عمليتي التشغيل والإنتاج. مسببة الضرر للكائنات الحية. 

حيث تأخذ المنشآت الصناعية المياه لعملياتها التصنيعية من الأنهار والبحيرات، ومن ثم تطرح مياه الصرف المستعملة محملة بمواد ملوثة عضوية وغير عضوية (البطاط، 2009، ص129).

التلوث بالفضلات الزراعية:

إن الفضلات والمخلفات الزراعية إحدى مصادر التلوث البيئي. وتنتج عن استخدام الأسمدة والمبيدات الكيماوية التي تتراكم تأثيراتها في التربة والماء. وهذه النواتج والمخلفات تتنوع تبعاً لنوع المحاصيل الزراعية ومساحة الأرض المزروعة (سدخان،2007، ص113).

كما أن استخدام المبيدات والأسمدة الكيماوية الزراعية المذابة في مياه الري باستمرار وتسربها إلى المياه الجوفية (الزرقة، 2010، ص45). يؤدي لتراكم تلك المواد في التربة الزراعية وعدم تحللها بالكامل.

لذلك يتم غسل التربة من خلال مياه الأمطار أو مياه الري الفائضة. فتنتقل تلك المركبات إلى الأنهار القريبة. مما يسهم في نمو الطحالب في تلك الأنهار (الأعرجي، 2017، ص376).

التلوث بالأمطار الحمضية:

إن التلوث البيئي في الجو والناتج عن الغازات المتدفقة من حرائق الغابات. فضلاً عن غازات مداخن المصانع والناتجة عن استخدامها للوقود الأحفوري. وانتقالها عبر الجو بفعل الرياح لتتفاعل مع الأمطار مشكلة الأمطار الحامضية. والتي تأخذ طريقها إلى الخزانات الجوفية والمسطحات المائيةمما يسهم في تلوثها عند إذابتها لمكونات الصخور من رصاص وألمنيوم وزئبق. 

وبالتالي تؤثر على صحة الإنسان وإصابته بالعديد من الأمراض عند استهلاكها دون معالجة. بالإضافة لتأثير الأمطار الحامضية على الكائنات الحية في البحيرات حيث تؤدي لموت الأسماك.


الإجراءات الحكومية أو المجتمعية للحد من تلوث المياه.

تستخدم الخزانات والمواسير المصنوعة من الرصاص لاستخدام المياه. فتذوب أجزاء صغيرة منها في المياه لتتجمع في جسم الإنسان. كما تسبب التنقية الشديدة للمياه زيادة عنصر الصوديوم في الماء مما يضر بقلب وكلية الإنسان (الخوالدة، 2019، ص140).

اقرأ أيضاً دراسة حالة عالمية - استكشاف العوامل الخارجية للنفايات البلاستيكية والتلوث البحري .

دور الحكومات في حماية البيئة المائية.

لذلك قامت الحكومة بوضع برامج لحماية البيئه تساهم في الحد من تلوث المياه تتضمن بعض الإجراءات مثل:

  • مراقبة شبكات المياه والآبار فضلاً عن تعقيم مياه الشرب باستخدام طرق التعقيم المختلفة.
  • معالجة المياه الناتجة عن المخلفات الصناعية ضمن وحدات خاصة في كل مصنع. ومنع توجيه هذه المياه إلا بعد أن تطابق المواصفات القياسية للمياه الصناعية وإلا يتم فرض ضرائب مالية وإنذارات من قبل وزارة البيئة.
  • شجعت على استخدام خزانات صحية متطورة تعمل على تحلية المياه وتعقيمه. حيث تقوم بمعالجة المياه الملوثة في الخزان نفسه. باستخدام بعض الطرق كآلية الفصل. والتحليل والترشيح معاً بقصد عزل المخلفات الملوثة. فضلاً عن تزويد المياه بالسوائل المعالجِة.
  • شجعت على إقامة محطات ضخمة لتحلية المياه يمر عبرها المياه الملوث بعد مراحل كالفرز اليدوي. والفرز الحراري. وإزالة المواد الملوثة العضوية. ومن ثم عمليات الفلترة وغيرها حتى نحصل على مياه صالحة للري وبعض الاستخدامات الأخرى.
  • العمل على تبني معيار موحد عند جمع عينات التحليل الميكروبيولوجي بحيث يتوافق مع المعايير الدولية. وإلزام البلديات بإرسال عيناتها ضمن المواعيد المناسبة لضمان سلامة المواطنين الصحية وحماية البيئه المحيطة.
  • مساهمة الحكومات في حماية المحيط البيئي من خلال الحفاظ على مياه صحية تحمي لأفراد من الأمراض كما في السعودية. حيث تأسست شركة المياه الوطنيه. وهي شركة سعودية مساهمة يملكها صندوق الاستثمارات العامة. تهتم بتقديم خدمات المياه والصرف الصحي للمواطنين كافة في المملكة. من خلال خدمة عملائها وزبائنها بأسلوب راقي ومميز. عن طريق ربط منازلهم بشبكات خاصة بمياه الشرب ومياه الصرف الصحي. والسعي للاستفادة المثلى من مياه الصرف الصحي بعد معالجتها. وغيرها من طرق المحافظة على الموارد الطبيعية للمياه وحماية البيئة.

في الختام كان لابد من بعض التوصيات والتوعية لحماية البيئه المائية. فقامت بعض المنظمات والجمعيات البيئية في منطقتنا بنشر الوعي للحفاظ على سلامة البيئة المائية. 

اقرأ أيضاً الاحتباس الحراري - النشاطات البشرية المسببة للاحتباس الحراري.

دور المواطنين والجمعيات الأهلية في حماية البيئة المائية.

ويتمثل دورنا كمواطنين وجمعيات في:

  • الحرص على نظافة المسطحات المائية ومنع رمي المخلفات فيها. فالنظافة عنوان رقي المجتمعات.
  • منع الاحتطاب الجائر الذي يسبب احتراق الغابات والقضاء على الغطاء النباتي وبالتالي تشكيل الأمطار الحامضية الملوثة للمياه الجوفية والسطحية. مما يشكل خطر على صحة الكائنات الحية.
  • التوعية في طرق استخدام المياه وعدم جعلها مكب للنفايات. وتوجيه النصح بين المواطنين حول أهمية الوعي البيئي لتوسيع مداركهم حول حب الكون. من خلال نشر حملات توعوية للمحافظة على البيئة. فالبيئة نعمة من الله لا يحق لنا العبث فيها حتى لا نحصد الدمار لنا بانتشار الأمراض بيننا.


المراجع.

  1. البطاط، منتظر فاضل. (2009). تلوث المياه في العراق وآثاره البيئية. العدد 4. المجلد 11. العراق: مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية.
  2. أبو أصفر، دانة. (2022). تعرف على مختلف أنواع تلوث المياه. جيولوجي. متاح على الرابط https://2u.pw/WRnrkm.
  3. الأعرجي، ميلاد جاسم محي. (2017). تلوث المياه السطحية في محافظة النجف وأثرها على الإنسان. العدد الرابع. مجلة كلية التربية. الجامعة المستنصرية. العراق.
  4. البطاط، منتظر فاضل. (2009). تلوث المياه في العراق وآثاره البيئية. العدد الرابع. مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية.
  5. الزرقة، محمد ناصر. (2010). تلوث المياه في محافظتي الشمال والوسطى وتأثيراتها على صحة الإنسان. رسالة ماجستير في الجغرافيا. كلية الآداب. الجامعة الإسلامية. غزة.
  6. العمارين، عمار محمد ورسول آغا، واثق. (2001). تلوث المياه في سهل دمشق – دراسة حالة حول حقول آبار مياه الشرب في مدينة دمشق. العدد2. المجلد 28. مجلة دراسات. دمشق.
  7. الخوالدة، أحمد تيسير محمد والخوالدة، سهير رضا محمد (2019): حقول في علم الأحياء. دار الحامد للنشر والتوزيع. مكتبة المنهل. Pdf. متاح على الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/85681 .
  8. بريجية، أروى. (2021). بحث عن تلوث الهواء. موضوع. متاح على الرابط https://2u.pw/Ty9Ry .
  9. رشوان، حسين عبد الحميد أحمد. (2006). البيئة والمجتمع. القاهرة: المكتب الجامعي الحديث.
  10. سدخان، أحمد ميس. (2007). تلوث مياه نهر الفرات في محافظة ذي قار – دراسة جغرافية بيئة. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة البصرة.
  11. عبد الحسين، حسين علي. (2012). التحديات التي تواجه المياه السطحية. العدد الخامس عشر. مجلة البحوث الجغرافية.

google-playkhamsatmostaqltradent