recent
أخبار ساخنة

العضيات الغشائية الخلوية وفوائدها في الخلية

الصفحة الرئيسية

 

ماهي العضيات الخلوية وما دورها في الخلية؟ 

إن الكائنات سواء النباتات أو الحيوانات والفطريات. وكذلك الطلائعيات تتكون من خلية واحدة حقيقة النواة على الأقل. وعلى الرغم من اختلافاتها. فإن معظمها لديه سمات أساسية مشتركة وتراكيب صغيرة موجودة داخل الخلايا والتي تؤدي وظائف محددة وهي ما تسمى بالعضيات.



العضيات الغشائية الخلوية
العضيات الغشائية الخلوية وفوائدها في الخلية


علم الخلية.

هو العلم الذي يبحث في أنواع الخلايا وتركيب كل خلية ووظائفها وطريقة تكاثرها، بالإضافة للتركيب الجزيئي لها. كما يهتم في دراسة وراثة الخلية. ويبحث في دراسة وتركيب العضيات الخلوية ودورها في بناء الكائن الحي. 

كما تعتبر الخلية بمكوناتها من السيتوبلازما والنواة والغشاء الخلوي المحيط، الوحدة الأساسية للكائن الحي وتملك القدرة على التكاثر بصورة مستقلة (سليم، 2023، ص 5).

الكائنات الحقيقية النواة

هي مجموعة كائنات حية لها بنية خلوية معقدة. ما يميزها هو أن المادة الجينية محصورة داخل النواة المغلفة بغشاء. وتضم هذه الكائنات متعددة الخلايا كالنباتات والحيوانات والفطور. إضافة لوحيدات الخلية من بعض الأنواع المصنفة كأوليات (عويضة، 2019، ص38).

مكونات العضيات الخلوية.

تتمثل العضيّات الخلويه في العديد من الأمثلة. كالسيتوبلازم والذي يعرف بأنه السائل اللزج الموجود في الغشاء الخاص بالخلية والذي يضم العضيات. وكذلك النواة والتي تعرف بأنها المركز الأساسي للسيطرة داخل الخلية. وتعد النواة عضيه ضخمة الحجم تقوم بتخزين الحمض النووي. وغيرها من الأمثلة كالريبوسومات والجهاز الغولجي والشبكة الإندوبلازمية والبلاستيدات الخضراء والبيروكسيسوم ونحوها. (النعيرات، 2022).

إسهامات العضيات الخلوية.

إن الفائدة العامة التي تقدمها العضيات الغشائية للخلية كما ذكرها (Douglas ,2018): قيامها بالوظائف الضرورية المختلفة لحياة الخلية ومساعدتها على العمل بشكل أفضل. ومن إسهامات العضيات الغشائية مايلي:

  • محاطة بغشاء خلوي لكي تستطيع فصل المساحات المملوءة بالسوائل العضوية.
  • تحوي العضيات الغشائية على عدد من التجاويف المملوءة بالسوائل.
  • تحدد حدود العضيات.
  • القدرة على القيام بوظائف حيوية معقدة.

فوائد العضيات الخلوية.

حيث تميز الكائنات الحقيقية النواة عن البدائيات باحتوائها على غشاء نووي حقيقي وعضيات غشائية كالميتوكوندريا والبلاستيدات. والتي تقوم بمهام محددة داخل الخلية. فما الفوائد التي تقدمها العضيات الغشائية للخلية؟.

العضيات الغشائية المحاطة بغشاء: هي المايتوكوندريا وجهاز كولجي والجسيمات الحالة والشبكة الاندوبلازمية. تقوم من خلال وظائفها بتقديم الفائدة بالنسبة للخلية.

وهذه الوظائف هي (الصفدي، والناجي، 2010، ص13):

العضيات الغشائية كالمايتوكوندريا.

وتوجد في جميع الخلايا ذات الأنوية، تتألف من البروتينات والدهون والفيتامينات كما تحوي بداخلها انزيمات للتنفس، أهم وظائفها هو تكوين الطاقة اللازمة لاستمرار حياتها، وأهم الخلايا التي تحوي عضية المايتوكوندريا هي الخلايا العضلية والمنوية لأنها أكثر نشاطاً.

جهاز كولجي: 

ويتكون من مجموعة تراكيب غشائية ومن حويصلات كروية ذات أغشية. والوظيفة الأساسية له هو تعديل تركيب بروتينات يتم تصنيعها في الرايبوسومات ومن ثم حزمها في حويصلات. ليتم توزيع بعض الحويصلات التي أصبحت بصورة حبيبات افرازية على بقية أجزاء الخلية لتتجه نحو سطحها.

حيث يتم إطلاق البروتين من تلك الحبيبات إلى الحيز خارج الخلية. كما يندمج كل من غشاء الحبيبات مع غشاء الجهاز ليشكل محافظة ودعامة له وتقوم بحماية النواة. فضلاً عن أن بعض الحويصلات تشكل الأجسام الحالة (الليموسومت). وبالتالي فوظيفة جهاز كولجي هي نقل وتصدير بروتين.

الأجسام الحالة (الليموسومت): 

وتظهر بتراكيب وأشكال مختلفة وغالباً بشكل كرات يغلفها غشاء واحد. وتحتوي هذه الأجسام على أنزيمات التحليل المائي. والتي تستطيع تحليل البكتريا والمركبات العضوية المعقدة والأجسام الغريبة. التي يمكن أن تدخل الخلية بواسطة حويصلات بلعمية.

ويمكن تشبيهها بجهاز هضمي للخلية، بسبب وظيفتها في تحليل المواد التي يتم بلعمتها. ليتم تحويلها إلى مواد أبسط يمكن الاستفادة منها. بالإضافة إلى أن انزيماتها تقوم بتحليل العضيات الخلويه الهرمة.

الشبكة الاندوبلازمية: 

تتألف من قنوات انبوبية لها غشاء مزدوج وحويصلات مملوءة بسائل ومحاطة بأغشية لها نفس تركيب الغشاء البلازمي. وهذه القنوات بعضها خشناً أو حبيبياً – لا يقع عليها رايبوسومات – يساهم في تكوين البروتين وتخزينه. وبعضها الآخر ناعماً غير حبيبياً – لا يقع عليها رايبوسومات – تساهم في تكوين الدهون والكلايكوجين وتقوم في عملية استقلاب المعادن. فضلاً عن وظائفها في التخلص من الهرمونات الزائدة، ودورها في انقباض العضلات.

النواة: 

تخزين الحمض النووي.

البيروكسيسومات: 

هدم الدهون وتفاعلات الأكسدة والاختزال.

الليزوزومات: 

تكسير البروتين وإعادة تدوير استخدام الأحماض الأمينية.

اللبلاستيدات الخضراء: 

عملية البناء الضوئي في الخلايا النباتية (Rachael,2021).

كيف ساهم هذا في خلق أنواع من الكائنات قادرة على القيام بوظائف حيوية معقدة؟

تقدم العضيات الغشائية للخلية الحماية والتحكم فيما يدخل ويخرج من النواة. مما يساعد على تنظيم العمليات الحيوية داخل الخلية كالتالي (موسى، 2019):

حيث تقوم العضية أو ما يسمى المصنع في الخلية بعمليات حيوية كيميائية متنوعة. لو قررنا إتمام هذه العمليات خارج الخلية لاحتجنا لمصنع بمساحة تعادل مساحة أكبر دولة في العالم. ومع ذلك لن ينجح هذا المصنع في إتمام بعض العمليات بنفس الجودة والكفاءة التي تحققها خلية أميبية واحدة داخل بركة ماء.

تحتوي جميع الخلايا على غشاء يعتبر من أكثر المنافذ الحية سراً وتعقيداً. ويمثل الحصن الذي يحمي حياة الكائنات الحية من الخلل أو الموت. وأي مادة حيوية او كيميائية تحاول المرور عبره عليها إبراز هويتها الحيوية والوظيفة التي استدعيت من أجلها. وكم مدة بقاءها داخل الخلية، وفي حال اختلت هذه الوظيفة التنظيمية للعبور إلى داخل الخلية فإن مصير الخلية هو الهلاك والمرض للكائن الحي.

والسر الأعجب في الحياة هو أن المواد الميتة خارج الخلية كالكربوهيدرات والأملاح والدهون والبروتينات. عند مرورها عبر غشاء الخلية يُسمح لها بالاندماج مع مكونات الخلية بالسيتوبلازمية وعضياتها. وعندئذ تتحول هذه المواد الميتة إلى عضيات حية تتنفس وتتغذى.

وفي سيتوبلازم الخلية يوجد عضيات حية نراها تحت المجهر تتحرك بقوة ضمن اصطفاف عجيب مبدع، لم يعرف العلم آليتها حتى الآن.

هذا النظام المعقد يساعد على تطور أنواع جديدة من الكائنات الحية. حيث يمكن للخلايا أن تتفاعل بشكل أفضل مع بيئتها، وتنظم العمليات الحيوية بشكل أفضل.

على سبيل المثال، يمكن للخلايا الحيوانية أن تتخذ أشكالاَ مختلفة وتؤدي وظائف مختلفة، كخلايا العضلات والأعصاب والجلد. كما يمكن للخلايا النباتية أن تؤدي وظائف مختلفة. كصنع الغذاء عن طريق التمثيل الضوئي.

إذاً تقدم العضيات الغشائية للخلايا القدرة على تنظيم العمليات الحيوية بشكل أفضل. مما يساعد على تطور أنواع جديدة من الكائنات الحية والقدرة على القيام بوظائف حيوية معقدة.

في الختام نجد أن الكائن الحي مهما صغر حجمه يعتبر جهاز علمي ومختبر حيوي كيميائي معقد بديع. يمكنه القيام بجميع الوظائف الحيوية. حيث تقوم كل خلية بعملها ووظيفتها الحيوية بدقة متناهية. يتلاشى أمامها أقصى اكتشافات الإنسان من الأجهزة والاكتشافات العلمية. قال تعالى: {هَذَا خَلْقُ الله فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ} [لقمان: 11].


المراجع.

  1. سورة لقمان. الآية 11.
  2. أبو العطا موسى، نظمي خليل. (2019). هذا خلق الله – الخلية. موقع إعجاز القرآن والسنة. متاح على الرابط https://2u.pw/QwUsd.
  3. الصفدي، عصام والناجي، رمزي. (2010). تشريح جسم الإنسان. ط1. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
  4. النعيرات، خولة. (2022، إبريل2). ما هي العضيات الخلوية. موقع موضوع، تم الاسترجاع من الرابط https://cutt.us/d0a7G .
  5. سليم، أسماء عزت. (2023). محاضرات مادة علم الخلية. كلية التربية الأساسية. المحاضرة 1. الجامعة المستنصرية. العراق.
  6. عويضة، سوار عبد اللطيف. (2019). موسوعة علم الأحياء. مكتبة المنهل. ملف pdf. متاح على الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/5847.

المراجع الأجنبية.

  1. Douglas, M., Choi, J., & Clark, M. A. (2018). Biology 2e. Retrieved from https://cutt.us/SLAW1.
  2. Rachael. (2021, September 15). Cell organelles and their functions. Rs' Science. https://rsscience.com/cell-organelles-and-their-functions/#Lysosomes

google-playkhamsatmostaqltradent