recent
أخبار ساخنة

انخفاض قيمة النقود – نظرية التحكم العالمي بقيمة العملات بين الماضي والحاضر

الصفحة الرئيسية



تعتبر النقود مخزناً للقيمة ومقياساً متذبذباً وليس ثابتاً لأنها ليس قيمة بحد ذاتها ونما هي دالة للقيمة، وهذا من أبرز العيوب التي تؤدي للعدول عن نظام المقايضة الذي كان معمولاً به في القديم، قبل أن يعرف الإنسان نظام التبادل النقدي.



انخفاض قيمة النقود – نظرية التحكم العالمي بقيمة العملات بين الماضي والحاضر


هذا النظام رغم مساوئه كصعوبة التخزين والتجزئة وغيره كان له ميزة حسنة وهي أن النقود السلعية تبقى محتفظة بقيمتها باعتبارها قيمة بحد ذاتها وليست مدلولاً لهذه القيمة.


ما هو تعريف النقود؟

  1. النقود هي مقياس أو وسيلة للتبادل في الاسواق المالية ومن الوظائف الأساسية لها هي مخزون للقيمة، وانخفاض قيمة النقد مع انخفاض في القوة الشرائية هو ما يسمى بالتضخم بسبب الاضطرار لدفع وحدات نقدية كثيرة مقابل منتج معين (منصور، 2023، ص2).
  2. النقود هي كل ما يتمتع بقبول من جميع أفراد المجتمع كوسيط في تبادل السلع والمنتجات والخدمات، حيث إن النقود تعتبر أداة اجتماعية لها تاريخها، كونها جزء لا يتجزأ من النشاطات الاقتصادية والتي تمثل نوعاً من النشاط الاجتماعي مم خلال قبولها من قبل أبناء المجتمع (شهاب، 2000، ص5).

ماهي نظريات المؤامرة والأفكار الشائعة غير الصحيحة التي تحيط بقيمة العملات. وضح رأيك.

نظرية التحكم العالمي.

هناك العديد من نظريات المؤامرة والأفكار الشائعة غير الصحيحة التي تحيط بقيمة العملات. ومن هذه النظريات الشائعة حول العملات هي نظرية "التحكم العالمي" والتي تقول إن هناك مجموعة من الهيئات أو المنظمات أو الأشخاص الذين يسيطرون على العالم ويتحكمون في قيمة العملات والأسواق المالية.

رأي شخصي.

لا أتفق مع هذه النظرية بالمطلق حيث لا يوجد لها دليل ملموس ولا يمكن تأكيدها بشكل كامل ولكنها موجودة في بعض الأحيان لأسباب تتعلق بكل بلد، كأن تقوم الحكومات بالتلاعب بقيمة العملات لتحقيق أهدافها السياسية والاقتصادية.

ويمكنني الاتفاق مع هذه الحالة الفردية وأذكر أحد الأمثلة.

فعلى سبيل المثال، يتم تداول فكرة أن الحكومات تخفض قيمة عملتها بشكل متعمد لجعل منتجاتها أكثر تنافسية في الأسواق الماليه الدولية

كما عملت الحكومة الصينية في آب 2019 عندما انخفضت العملة الصينية إلى أقل من سبعة يوانات مقابل الدولار الأمريكي الواحد، وذلك للمرة الأولى منذ عشر سنوات، وسبب التغيير في سياسة الصين هو تضخم وتيرة الحرب التجارية مع الولايات المتحدة الأمريكية التي هددت برفع التعريفة الجمركية على الواردات الصينية (BBC، 6آب 2019).


وقد تتحقق هذه النظرية عند ضعف بعض الدول اقتصادياً فتضطر لتخفيض قيمة عملتها عندما يكون سعر الصرف تحت سيطرة الإدارة المباشرة للدولة، وبالتالي تقوم الحكومة بوضع حد لسعر الصرف.

ويكون ذلك بهدف إعادة التوازن إلى ميزانها التجاري، بحيث تجعل أسعار الواردات أغلى بالنسبة لأبناء البلد، فيتحول المواطنون لشراء السلع الوطنية بدلاً من التهافت على شراء السلع الأجنبية (الجزيرة، 30 تموز 2016).


ما الأسباب الممكنة للانخفاض الكبير بقيمة النقود؟

وقد سمعنا جميعاً من أجدادنا كيف كان للنقود قيمة أكبر في الماضي حيث كانت الأسعار منخفضة إلى درجة أن بضعة أجزاء من النقود الحالية يمكنه شراء أضعاف ما يمكن شراؤه باستخدام كمية كبيرة نسبياً من نقودنا الحالية.

يمكننا ذكر بعض الأسباب الممكنة لانخفاض سعر العملة ومنها:

  1. تزايد عدد السكان والطلب على السلع والخدمات، فزيادة الطلب ويرافقه ثبات في عرض المنتجات والسلع يسبب ارتفاع في الأسعار وحدوث التضخم الذي يحصل نتيجة الخلل بين العرض والطلب، فتزايد عدد السكان والطلب الكثير على السلع والخدمات، مع ثبات العرض دون وجود عدد من السلع الكافية، يؤدي إلى زيادة الأسعار وتقليل قوة شراء النقود. وبالتالي تقليل سعر صرف العملات بسبب انخفاض قوتها الشرائية (منصور، 2023، ص6).
  2. ارتفاع أسعار الفائدة الذي يعتبر من أهم الأسباب المؤدية للتضخم، الذي ينتج عنه انخفاض سعر الصرف للعملة مقابل العملة الأجنبية. وهذا من أهم المؤشرات الاقتصادية المعبرة عن قوة ومكانة اقتصاد الدولة المتقدمة أو النامية (منصور، 2023، ص6).
  3. الحصار الاقتصادي للدول كما في عدد من الدول النامية مثل العراق وسوريا حيث تم فرض العقوبات الاقتصادية على تلك الدول، مما ساهم بارتفاع معدلات التضخم وانخفاض قيمة النقود بشكل مرعب، حيث أصبحت الحسابات بالملايين بسبب ارتفاع الأسعار، وهذا ما حصل سورية بعد حرب 2011 وتطبيق العقوبات والمقاطعة الاقتصادية لها، فقد أصبح المواطن السوري يدفع نصف راتبه ثمن حذاء، بينما في السابق كان يشتري من راتبه منزل أو سيارة بالتقسيط لمدة عامين فقط.
  4. تغير في طرق التجارة والتبادل، حيث أصبحت العملات المصرفية تحل محل النقود الورقية والمعدنية. مما أدى إلى تقليل قوة شراء النقود. من خلال قيام المصارف بالتوسع في فتح باب الاعتمادات للمنتجين والمستثمرين مما يساهم في ضخ مبالغ نقدية كبيرة في الأسواق مما يسبب في التضخم وانخفاض قيمة النقود (عنابة، 1992، ص91).
  5. تغير في كمية النقود المعروضة للتداول، حيث يطبع المصرف المركزي كمية من النقود بشكل مفرط لتغطية العجز، وهذا الإفراط يؤدي لزيادة كمية النقود على حساب الزيادة في السلع مما يصل بالاقتصاد لمرحلة التضخم النقدي وتوافر نقود كثيرة تفوق السلع الضرورية المتوفرة في الأسواق، وبالتالي تفقد النقود قيمتها الشرائية مع مرور الزمن (العبود، 2020، ص3)

لذلك تعتبر الحكومة مسؤولة عن الحفاظ على قوة شراء النقود ومكافحة التضخم باتباع سياسات مالية ونقدية صحيحة، مع المحافظة على معدل فائدة قليل.

في الختام 👈 في بلدي سوريا تشهد العملة المحلية انخفاضًا في قيمتها بسبب التضخم الاقتصادي وتغيرات في الأسواق المالية العالمية. وتعتبر الحكومة مسؤولة عن الحفاظ على قوة شراء النقود ومكافحة التضخم من خلال سياسات مالية ونقدية صحيحة. وكان من أبرز العوامل المؤثرة على سعر صرف الليرة السورية في هذه الأيام هو تقييد السحب النقدي والتحويلات بالعملات الأجنبية، لاسيما الدولار الأمريكي في الدول المجاورة.


المراجع.

  1. الجزيرة. (30 تموز 2016). ماذا يعني تخفيض قيمة العملة؟. الجزيرة نت. تم الاسترجاع من الرابط https://www.aljazeera.net/encyclopedia/2016/7/30/%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D8%B9%D9%86%D9%8A-%D8%AA%D8%AE%D9%81%D9%8A%D8%B6-%D9%82%D9%8A%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D8%A9
  2. العبود، مازن. (2020). قيمة النقود المحلية والخارجية. الوحدة السادسة اقتصاد كلي. جامعة uopeople. تم الاسترجاع من الرابط https://my.uopeople.edu/pluginfile.php/1768670/mod_book/chapter/452751/%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%AF%D8%A9%206%20%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%20%D9%83%D9%84%D9%8A%20%D9%82%D9%8A%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D9%88%D8%AF.docx
  3. شهاب، مجدي محمود. (2000). اقتصاديات النقود والمال. مصر: دار الجامعة الجديدة.
  4. عنابة، غازي. (1992). التضخم المالي. ط1. لبنان: دار الجيل.
  5. منصور، رضا عبد الغفور. (2023). أثر تغيير قيمة النقود في الحقوق والالتزامات. العدد 7. مصر: مجلة دمياط للدراسات القانونية والاقتصادية.
  6. bbc عربي. (6 آب 2019). لماذا تعمدت الصين تخفيض قيمة عملتها؟. موقع عربي نيوز bbc. تم الاسترجاع من الرابط https://www.bbc.com/arabic/business-49250834.
google-playkhamsatmostaqltradent