recent
أخبار ساخنة

تحليل سلوك المستهلك مستخدماً منحني السواء والمعدل الحدي للإحلال



تستمد فكرة منحني السواء من وضوح ومعرفة مقدار وحجم المنفعة التي يمكن للمستهلك الحصول عليها عند استهلاكه لكمية معينة من السلعة، علماً ان تفضيلات ورغبات المستهلك أمراً قابلاً للملاحظة دون أن يحتاج هذا المستهلك إلى القياس الكمي لحجم المنفعة التي يحصل لها. 


تحليل سلوك المستهلك مستخدماً منحني السواء والمعدل الحدي للإحلال


فيكفي أن نعرف ما هي تفضيلات المستهلك من حيث حجم سلعة معينة أو عدة سلع عن سلعة أخرى او عن مجموعة سلع أخرى إلا انها تمد بإشباع كلي أكبر. (معسكري، 2019، ص60).

مفهوم منحني السواء.

  1. يمكن تعريف منحنى السواء بانه مفهوم اقتصادي يوضح الاختيارات الممكنة ليقوم بها المستهلك بحيث تعطيه نفس المستوى من الرضا والإشباع وبالتالي لايمكن تفضيل أي منها على الآخر (أحمد، 2012، ص85)،
  2. وبمعنى آخر منحني السواء هو التمثيل البياني لمجموعة من التوليفات المتنوعة من سلعتين تحققان للمستهلك إشباعاً متساوياً، بحيث يُتاح للمستهلك أن يحصل على أي مجموعة منها، فكل مجموعة تمنح نفس قيمة الإشباع التي تعطيها المجموعة الأخرى (عبد القادر، 2018، ص15).
  3. يمثل منحني السواء عدد من التوليفات المتنوعة من سلعتين (X) و(Y) بحيث تحقق للمستهلك نفس مستوى الإشباع أو المنفعة الكلية، وهذا يعني أن أي نقطة واقعة على منحني السواء تضم توليفة معينة لسلعتين تمثل سواء في نظر المستهلك، مع العلم ان هذه التوليفات تتغير من فرد لآخر تبعاً لاختلاف رغبات وأذواق المستهلكين (بخاري، د – ت، ص68).
  4. منحني السواء يمثل المحل الهندسي للمجموعات السلعية المختلفة التي تقدم للمستهلك نفس معدل الإشباع، أي يعطي للسلعتين (X) و (Y) نفس مستوى الإشباع. (مرزوق، 2019، ص15).

خصائص منحنيات السواء.

  1. منحنيات السواء تنحدر من أعلى إلى أسفل ناحية اليمين وتكون محدبة نحو جهة نقطة الأصل. أي أن منحنيات السواء محدبة نحو مركز الإحداثيات مما يسمى مقعرة نحو الأعلى. (مرزوق، 2019، ص17).
  2. يوجد عدد لامتناه من منحنيات السواء بالنسبة لنفس المستهلك، وكل منحني منها يرتبط بمستوى مختلف من الإشباع، بحيث يسمى الشكل الذي يتضمن عدة منحنيات سواء بخارطة منحنيات السواء. والتي تعكس تفضيلاته (مرزوق، 2019، ص15).
  3. لا تتقاطع منحنيات السواء بسبب أن كل منحني سواء سوف يغير من مقدار ومستوى إشباع لمنحني آخر. وهذا ما يثبت فرضية استقرار تفضيلات المستهلك (قريد، 2017، ص13).
  4. ميل منحني السواء سالب بسبب أن انتقال المستهلك من توليفة إلى أخرى على نفس المنحنى لا يغير من المنفعة الكلية، ويعود ذلك لحالة التغير الموجب في إحدى السلعتين التي يتم تعويضها بالتغير السالب من السلعة الأخرى. (معسكري، 2019، ص60).

تحليل سلوك المستهلك باستخدام منحنيات السواء.

بتطبيق مفهوم منحني السواء على سلوك المستهلك في الحالة التالية والتي تقول : "يمكن لسعيد شرب كوب من الشاي محلى بملعقة من السكر الأبيض أو ملعقتين من السكر الأسمر"، يمكننا تحليل سلوكه كالتالي:

إذا استخدم سعيد ملعقة واحدة من السكر الأبيض، فإنه سيحصل على مستوى من الإشباع في كوب الشاي المحلى، ولكي يحصل على نفس المستوى من الرضا يجب عليه استخدام ملعقتين من السكر الأسمر، وباستخدام مفهوم السواء، يمكننا أن نقول إن سعيد يفضل تحلية الشاي أكثر من مراعاة الشروط الصحية وضرر تناول السكر.

وباعتبار أن الحالتين تحققان له نفس مستوى المنفعة فيمكنه اختيار أي حالة يفضل، ولكن مع الحذر من تناول السكر بكثرة فيجب عليه اختيار أيهما يحقق له الفائدة مع الضرر الأقل.

اقرأ أيضاً حالات اقتصادية في الحياة - حالة السواء  أو حالة تغير  في ميزانيتك المخصصة للإنفاق على سلعتين.


ما هو معدل الإحلال الحدي الحالي؟

تعريف المعدل الحدي للإحلال.

  1. يعتبر معدل الإحلال الحدي مقياساً لتقدير قيمة المستهلك للاختيارات المختلفة وقدرته على التضحية بجزء من الفائدة لتحقيق فائدة أكبر في خيار آخر (أبو حمد، 2006، ص157).
  2. يعرف المعدل الإحلال الحدي لسلعة بالنسبة لسلعة أخرى بأنها تمثل عدد الوحدات من السلعة الثانية الواجب التنازل عنها بهدف الحصول على وحدة واحدة من السلعة الأولى، من أجل محافظة المستهلك على نفس مستوى الإشباع وبالتالي البقاء على نفس محني السواء، وهذا يعني أن العلاقة عكسية بين كمية السلعة الأولى (X) وكمية السلعة الثانية (Y)، ولذلك تسبق الإشارة السالبة أحد الحدين. (معسكري، 2019، ص60).
  3. المعدل الحدي للإحلال (TMS) بين سلعتين يقيس على طول منحني السواء تغير الكمية المستهلكة من إحدى السلعتين مثل (Y) وتعويضها بتغير صغير جداً (يتناهى إلى الصفر) في الكمية المستهلكة الأولى ولتكن (X). ويتم حساب هذا الميل باشتقاق (Y) بالنسبة لـ (X) ويسمى الميل في نطة من منحني السواء (مرزوق، 2019، ص18).

معدل الإحلال الحدي في حالة سعيد. وكيف يتغير إذا قام سعيد باستهلاك المزيد من السكر الأسمر.

معدل الإحلال الحدي الحالي هو الكمية التي يكون المستهلك (سعيد) على استعداد للتضحية بها من سلعة مقابل الحصول على وحدة إضافية من سلعة أخرى، بحيث لايؤثر ذلك على مستوى التشبع لديه (أحمد، 2012، ص86).

فإذا كان يفضل السكر الأبيض فإن معدل الإحلال الحدي يساوي (1/2) وهي النسبة بين المنفعة الحدية العائدة من استهلاك السكر الأبيض إلى المنفعة الحدية العائدة من استهلاك السكر الأسمر.

أما في حالة تفضيل السكر الأسمر فالمعدل هو(2/1)، إذ إن سعيد تنازل عن السكر الأبيض بزيادة كمية السكر الأسمر بمقدار وحدة واحدة، بحيث يتحقق له الرضا نفسه، وبالتالي فإن التحليلي الرقمي للمنفعة يتقاطع ويلتقي مع الترتيب التحليلي الترتيبي للمنفعة والتي يتم تمثيلها من قبل منحنيات السواء (المنيف، 2021، ص189).

وإذا قام سعيد باستهلاك المزيد من السكر الأسمر بغرض تحقيق رضا أكبر، فقد يزداد معدل الإحلال الحدي الحالي، علماً أن هذا التغيير يستند إلى تفضيلاته واهتمامه بالصحة، وقد ينخفض إذا كان يدرك أن استهلاك المزيد من السكر الأسمر قد يضر بصحته.

وبالتأكيد إذا ما قام سعيد باستهلاك المزيد من السكر الأسمر، ستقل قيمة معدل الاحلال فمثلاً إذا أصبح سعيد يفضل3 ملاعق من السكر البني، يصبح معدل الإحلال 1/3 بدلاً من 1/2.


المراجع.

  1. أحمد، عبد الغفور إبراهيم وحسين، مجيد خليل. (2012). مبادئ علم الاقتصاد. عمان. الأردن: دار زهران للنشر والتوزيع.
  2. المنيف، ماجد بن عبد الله. (2021). مبادئ الاقتصاد – التحليل الجزئي. طبعة خامسة. المملكة العربية السعودية: مكتبة العبيكان.
  3. بخاري، عبلة عبد الحميد. (د – ت). نظرية سلوك المستهلك. اقتصاد إداري. ملف PDF. تم الاسترجاع من الرابط https://www.kau.edu.sa/Files/0002132/Subjects/ME5.pdf
  4. عبد القادر، بسبع. (2018). محاضرات في الاقتصاد الجزئي. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة جيلالي ليابس – سيدي بلعباس. الجزائر
  5. قريد، مصطفى. (الاقتصاد الجزئي 01. مطبوعة موجهة لطلبة السنة الأولى جذع مشترك. قسم العلوم التجارية. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة محمد بوضياف بالمسيلة. الجزائر.
  6. مرزوق، آمال. (2019). محاضرات في الاقتصاد الجزئي. قسم العلوم التجارية. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة 8 ماي 1945 - قالمة. الجزائر.
  7. معسكري، سمرة. (2019). الاقتصاد الجزئي 1. مطبوعة موجهة لطلاب السنة الأولى جذع مشترك. قسم العلوم الاقتصادية. كلية العلوم الاقتصادية التجارية وعلوم التسيير. جامعة ابن خلدون – تيارت. الجزائر.
google-playkhamsatmostaqltradent