recent
أخبار ساخنة

التضخم والانكماش – الأسباب المحتملة لكل من التضخم والانكماش في المستوى العام للأسعار

الصفحة الرئيسية

 

نعلم أن الاقتصاد ليس مجرد مجال للخبراء والمتخصصين فقط. بل إنه يمتد إلى حياتنا اليومية ويؤثر على جميع جوانب حياتنا، سواء كنا واعين بهذه الأمور أم لا.

كثيراً ما نشاهد أو نسمع أو نقرأ في وسائل الاعلام أو التواصل الاجتماعي المختلفة عن انكماش اقتصادي في بلد ما، أو تضخم في بلد أخر، فما هو الانكماش ما هو التضخم؟ وماهي الأسباب المختلفة المحتملة لكل منهما؟ وتأثيرهما على المستوى العام للأسعار؟ وبالتالي أيهما أكثر خطورة على الاقتصاد؟



التضخم والانكماش – الأسباب المحتملة لكل من التضخم والانكماش في المستوى العام للأسعار



في هذه المقالة، سنتناول موضوعين مهمين في الاقتصاد: التضخم والانكماش. سنتناول الأسباب المحتملة لكل منهما ونناقش العوامل التي تجعل أي منهما أكثر خطورة على الاقتصاد.

ما هو الفرق بين التضخم والانكماش؟


يعتبر التضخم من المشاكل الاقتصادية التي تصيب الدول النامية والمتقدمة عل السواء، وبسبب تأثير التّضخم ودوره الهام على اقتصاد الدول.

يمكننا ملاحظة تعاريف كثيرة له في مختلف المجالات نذكر أحد هذه التعاريف فيما يلي:

ما هو التضخم؟

هو الارتفاع المستمر في أسعار السلع والخدمات، وبالتالي انخفاض في القوة الشرائية للنقود، وبالتالي لا يعتبر ارتفاع الأسعار لمرة واحدة وصفاً للتضخم، لذا يمكن القول انه غلاء في الأسعار ورخص في قيمة النقود (المصري، 2009، ص7).

التضخم ببساطة هو انفاقك للكثير من المال في شراء مستلزماتك قليلة من السلع والخدمات، أي أن نجد أنفسنا نقوم بصرف مبالغ أكبر من المال لتأمين نفس الاحتياجات التي كنا نقوم بتأمينها بمبالغ أقل، فارتفاع معدلات التضخم يعني زيادة في أسعار السلع والخدمات الأساسية مثل الأطعمة والطاقة والنقل والملابس، ما يعني بدوره رفع تكاليف المعيشة.

ونلاحظ في العامين الأخيرين (2021-2022) أن ارتفاع الأسعار بسبب ارتفاع معدلات التضخم. أصبح ظاهرة عالمية حيث وصل معدل التضخم السنوي في العالم حوالي 9.2% في مارس/آذار 2022 في حين كان 3.7 % في نفس الشهر من العام 2021 (BBC NEWS، 2022).

ما هو مفهوم الانكماش؟

يقابل التضخم في علم الاقتصاد ما يعرف بالانكماش وهو انخفاض وهبوط مفاجئ في اسعار السلع والخدمات، أو زيادة مفاجئة في قيمة العملة (عناية، 2006، ص 16-17).

فالانكماش الاقتصادي يعني انخفاض أسعار السلع والخدمات بمرور الوقت، وزيادة في القوة الشرائية لدى الناس، أي إنه على العكس من التضخم هنا في حالة الإنكماش يمكننا اليوم شراء كمية أكبر من السلع والخدمات بنفس كمية المال التي كنا نشتري بها في الأمس (أبوعيشه، 2023).


الأسباب المحتملة لكل من التضخم والانكماش في المستوى العام للأسعار

التّضخم والانكماش في المستوى العام للاسعار يحدث بسبب عدة عوامل، منها:

العرض والطلب.

عندما يزيد الطلب على سلعة معينة ويقل العرض، فإن الأسعار سترتفع، وهذا يؤدي إلى التضخم. بالمقابل، عندما يزيد العرض ويقل الطلب، فإن الأسعار ستنخفض، وهذا يؤدي إلى الانكماش (أبو عيشه، 2023).

حيث يعتبر التضخم الناتج عن الطلب من أكثر أنواع التضخم انتشاراً، والزيادة في الطلب على السلع والمنتجات، بوجود زيادة في الإنتاج، يؤدي لزيادة في الأسعار، ومثال على ذلك عند إنتاج الخباز لما يقارب 500 رغيف خبز في اليوم، ويبيع الكمية كاملة كل يوم.

ولكن بفرض ان الطلب على الخبز قد ازداد بشكل كبير، بسبب تحسن الأوضاع الاقتصادية وارتفاع القدرة الشرائية لدى المستهلكين، إلا أنه بذلك سوف يرتفع سعر الخبز، لأنه سيحتاج لتوظيف عدد أكبر من العمال من أجل تأمين طلبات المستهلكين الإضافية من الخبز، لذا من الطبيعي أن يرتفع سعر الخبز ( ,MUBASLAT د - ت).

التضخم النقدي.

عندما يزيد الكمية النقدية في الاقتصاد دون زيادة في الإنتاجية وثبات عرض المنتجات والسلع، فإن الاسعار سترتفع، وهذا يؤدي إلى التضخم.

بالمقابل، عندما تنخفض كمية النقود في الاقتصاد، فإن الأسعار ستنخفض، وهذا يؤدي إلى الانكماش. كما أن زيادة الأسعار في الأسواق الخارجية، بشرط الحاجة الملحة للدولة لتقوم باستيراد منتجات معينة، مما يسبب ذلك في تضخم متورد (بلعزوز، 2004، ص140).

عناصر الإنتاج المحدودة.

كانخفاض عدد العمال، أو عناصر الإنتاج المؤثرة على العملية الإنتاجية مثل المواد الخام، وبالتالي يظهر التضخم نتيجة لانخفاض العرض وارتفاع الطلب.

كما يحصل التضخم عندما تزيد تكاليف الإنتاج مثل تكاليف المواد الخام والطاقة والأجور، والتي بدورها ستعود على العملاء في صورة ارتفاع للأسعار، وهذا يؤدي إلى التضخم. (عناية، 2006، ص91).

بالمقابل، عندما تنخفض تكاليف الإنتاج، فإن الأسعار ستنخفض، وهذا يؤدي إلى الانكماش.

ما هي أسباب حدوث التضخم الاقتصادي؟

وهناك مسببان رئيسيان للتضخم أحدهما ناجم عن ازدياد الطلب على سلعة أو خدمة ما فيحاول التجار تأمين الطلب من خلال زيادة الكميات المعروضة منها، وفي حال عدم وجود كميات كافية من تلك السلعة أو الخدمة فيقومون برفع أسعارها يؤدي إلى تضخم الأسعار.

أما الثاني فهو تضخم ناتج عن ارتفاع التكلفة اللازمة لإنتاج سلعة أو خدمة معينة. مما يعني رفع أسعارها وتحميل ذلك الارتفاع للمستهلك وهو ما يظهر جلياً في تأثير الحرب الروسية الأوكرانية وما تبعها من عرقلة وصول الإمدادات من المواد الأولية ومكونات الطاقة وبالتالي ارتفاع اسعارها (أحمد، 2022).

ما سبب الانكماش الاقتصادي؟

وكما في التضخم كذلك فإن للانكماش سببان رئيسيان الأول هو انخفاض في الطلب نتيجة لعوامل متعددة كارتفاع سعر الفائدة ما يجعل الناس تتجه إلى ادخار الأموال بدل من انفاقها أو بسبب أحداث مفاجئة مثل الحروب أو جائحة كوفيد – 19، ما يجعل الناس تفقد الثقة فتحاول التقليل من الانفاق تحسباً للأيام القادمة.

أما السبب الثاني فيعود إلى نمو في العرض مما يدفع المنتجين إلى خفض أسعارهم بسبب ازدياد حدة المنافسة، وقد ينجم عن هذا العرض الزائد انخفاض في الطلب وانخفاض الأسعار.

ما هي العوامل التي تجعل أي من التضخم والانكماش أكثر خطورة على الاقتصاد.


والعوامل التي تزيد من خطورة أحدهما تعتمد على سياق الاقتصاد الخاص بكل دولة. على سبيل المثال، إذا كان هناك تضخم مفرط بدون نمو اقتصادي كافٍ، فإن ذلك يمكن أن يكون خطرًا كبيرًا على الاقتصاد، حيث يمكن أن يؤدي إلى تدهور القوة الشرائية وزيادة البطالة. ومن جهة أخرى، في حالة الا\أنكماش الحاد، يمكن أن يتسبب ذلك في توقف النمو الاقتصادي وانخفاض الاستثمار.

لذلك يمكن القول ان الانكماش أكثر ضرراً لأن التضخم امر يمكننا كمستهلكين ان نحمي أنفسنا منه إلى حد ما، فاستثمار الأموال ربما يساهم في نمو الأرباح أسرع من التضخم، وبالتالي يمكننا المحافظة على القوة الشرائية، اما حماية نفسك من الانكماش أكثر صعوبة من حماية نفسك من التضخم، الذي تصبح الديون فيه أكثر تكلفة من الانكماش، مما يدفع الناس للاستحواذ على ديون متزايدة القيمة التي فعلياً يدينون بها (سيف، 2022).


إذاً نستنتج أن التضخم والانكماش ظاهرتين طبيعيتين في الدورة الأقتصادية، وعلى الرغم من أن الانكماش قد يبدو حدثاً إيجابياً إلا أنه مؤشر لركود اقتصادي قريب، فعندما يشعر الأفراد أن أسعار السلع والخدمات تنخفض فيقومون بتأجيل عملية الشراء ظناً منهم أنهم سيقومون بشراء سلع أكثر في وقت لاحق، وسيؤدي هذا الانخفاض في الإنفاق إلى انخفاض دخل المنتجين، وهو ما يؤدي إلى تسريح جزء من العمال وزيادة في البطالة وقد يؤدي الانكماش إلى المزيد من الانكماش.

في الختام ومما سبق 👈 يمكننا القول إن كلا التضخم والانكماش لهما تأثير كبير على الاقتصاد. التضخم يمكن أن يقلل من قوة الشراء لدى المواطنين ويؤدي إلى عدم الاستقرار الاقتصادي. ومن ناحية أخرى، الانكماش يمكن أن يؤدي إلى ركود اقتصادي وفقدان وظائف.

المراجع.

  1. أبو عيشه، مريم. (2023). كيف يحدث الانكماش الاقتصادي؟. موقع رواد. تم الاسترجاع من الرابط. https://rouwwad.com/o/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%8A%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%83%D9%85%D8%A7%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D.8%A7%D8%AF%D9%8A
  2. المصري، رفيق. (2009). آثار التضخم على العلاقات التعاقدية في المصارف الإسلامية والوسائل المشروعة للحماية. ط2. دمشق: دار المكتبي.
  3. بن علي، بلعزوز. (2004). محاضرات في النظريات والسياسات النقدية. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
  4. عناية، غازي حسين. (2006). التضخم المالي. الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة للنشر.
  5. سيف، عمر. (2022). ماهو الانكماش الاقتصادي. أنا أصدق العلم. تم الاسترجاع من الرابط https://www.ibelieveinsci.com/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D9%83%D9%85%D8%A7%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A/
  6. MUBASLAT, JAD. (د – ت). ماذا تعرف عن التضخم. مدونة رين. تم الاسترجاع من الرابط https://www.rain.com/ar/learn/a-concise-understanding-of-inflation.
  7. BBC NEWS. (23 أغسطس2022). التضخم: ما هو؟ ولماذا ترتفع أسعار السلع والخدمات؟. موقع BBCعربي نيوز. تم الاسترجاع من الرابط https://www.bbc.com/arabic/business-62635874.
google-playkhamsatmostaqltradent