recent
أخبار ساخنة

القوة العاملة والأجور - أهمية دراسة البطالة في الاقتصاد الكلي

 

مستوى الأجور و النشاط الاقتصادي

يعتبر علم الاقتصاد من العلوم الاجتماعية. التي تُعنى بدراسة استخدام الموارد النادرة بشكل أمثل من قبل الأفراد. وهو ماي عبر عنه بالمشكلة الاقتصادية. أو مشكلة الندرة. والتي يعبر عنها " محدودية الموارد الاقتصادية مقابل احتياجات غير محدودة " (مجد ي، 2021، صفحة 5). 

القوة العاملة والأجور - أهمية دراسة البطالة في الاقتصاد الكلي




 وينقسم علم الاقتصاد وفقاً لشمولية التحليل إلى قسمين:
  1. الاقتصاد الجزئي: يهتم هذا الفرع من التحليل الاقتصادي بدراسة السلوك الاقتصادي للوحدات الاقتصادية الجزئية. مثل الأفراد والمؤسسات. ويقوم هذا التحليل على مبدأ تعظيم المنفعة حيث يتم ذلك بتعظيم الربح للمؤسسة وتعظيم الإشباع للفرد.
  2. الاقتصاد الكلي: يبحث هذا الفرع في سلوك القطاعات الاقتصادية على المستوى الكلي. من خلال تحليل كافة العلاقات الناجمة عن هذا السلوك. وتأثير تلك القطاعات على النشاط الاقتصادي. حيث يتم التعرف على وضع الاقتصاد الوطني (القومي). والبحث عن الاختلالات التي تعترض حسن ادائه. والسعي على ايجاد الحلول الملائمة (حماشي، 2022، صفحة 3).

حلل أثر مستوى الأجور على مستوى النشاط الاقتصادي بالاستناد لنموذج التدفق الدائري للدخل.

من وجهة نظر الاقتصاد الكلي. لا نستطيع تقديم إجابة سريعة بسيطة على مسألة ما إذا كان على الشركات دفع أجور عالية أم منخفضة للعمال لزيادة النمو الاقتصادي. ولتحليل ذلك بشكل مبسط سنتحدث عن نموذج التدفق الدائري للدخل فًي اقتصاد مكون من قطاعٌين فقط (النموذج البسيط). 

أي الاقتصاد المكون من قطاعٌين فقط هما القطاع العائلًي (الاستهلاكي) وقطاع الأعمال (الإنتاج). وسنفترض أن الدخل الذي يحصل علٌيه القطاع العائلي سوف يتم إنفاقه بالكامل على شراء السلع والخدمات التي ينتجها قطاع الأعمال. فالإنتاج من السلع والخدمات التًي يقوم بها قطاع الإعمال. 

يقوم بتوليد دخل لأصحاب عناصر الإنتاج الذين ساهموا في الإنتاج. هذه الدخول التًي ٌحصل علٌها أصحابها من القطاع العائلي ٌتم إنفاقها على الإنتاج المحلًي (حماشي، 2022، صفحة 11).


وبالتالي فإن تأثير الأجور على مستوى النشاط الاقتصادي يمكن تلخيصه:
  1. تأثير الأجور المرتفعة: بالنسبة للطلب تزيد الأجور العالية من قدرة الإنفاق لدى المستهلكين وبالتالي تزيد من الطلب على السلع والخدمات. مما يؤدي إلى تحفيز النمو الاقتصادي. أما من حيث العرض تجذب المزيد من الناس إلى سوق العمل. وتزيد من الإنتاجية مما يمكن أن يفضي لتحسين جودة العمل.
  2. تأثير الأجور المنخفضة: تقلل من قدرة الإنفاق لدى المستهلكين مما يؤدي لتقليل الطلب على السلع والخدمات مما يؤدي لإعاقة النمو الاقتصادي. أما بالنسبة للعرض فإنها قد تُقلّل من حافز العمال للعمل وانخفاض الإنتاجية مما قد يؤثر سلباً على جودة العمل.
بالنتيجة يؤثر مستوى الأجور على النمو الاقتصادي بطرق مختلفة إلا أنه غالباً ما قد تُؤدّي الأجور العالية إلى نمو اقتصادي أسرع. فزيادة الدخل تزيد من الإنفاق الاستهلاكي مما يساعد على تحسين النمو الاقتصادي.


دراسة حالة - ما هو التعداد النظري للقوة العاملة في اقتصاد بلد ما؟

في اقتصاد بلد ما يوجد 80 مليون نسمة موزعين على الفئات العمرية التالية:
20 مليون في الفئة العمرية 0- 15 سنة
30 مليون في الفئة العمرية عمر 16- 45 سنة
20 مليون في الفئة العمرية من 46- 60 سنة
10 مليون في الفئة العمرية أكبر من 60 سنة

أ‌. ما هو التعداد النظري للقوة العاملة في هذا الاقتصاد؟


تتمثل القوة العاملة النظرية في أي مجتمع بمجموع الأشخاص. الذين هم في سن العمل (16-60 سنة) (عبد القادر، حسین، و مرسي، 2009، صفحة 7).

وبالتالي فإن التعداد النظري للقوة العاملة: يتم حسابه كما يلي:
القوة العاملة النظرية = الفئة العمرية 16-45 + الفئة العمرية 46-60.
القوة العاملة النظرية = 30 مليون + 20 مليون.
القوة العاملة النظرية = 50 مليون.

ما هي نسبة المساهمة الفعلية في قوة العمل؟

إذا علمت أنه من القادرين على العمل يوجد 5 مليون لا يرغبون بالحصول على عمل. يمكن حساب نسبة المساهمة الفعلية في قوة العمل كالتالي.
  • نسبة المساهمة الفعلية = القوة العاملة الفعلية / التعداد النظري للقوة العاملة.
  • القوة العاملة الفعلية = (القوة العاملة النظرية – عدد القادرين على العمل ولا يرغبون به ) = 50 مليون - 5 مليون.
  • القوة العاملة الفعلية = 45 مليون.
  • نسبة المساهمة الفعلية = 45 مليون / 50 مليون = 90% .

ما هو عدد العاطلين عن العمل؟

إذا علمت أن نسبة البطالة هي 10% من القوة العاملة الفعلية. فإن عدد العاطلين عن العمل يحسب كالتالي.
  • عدد العاطلين عن العمل = نسبة البطالة × القوة العاملة الفعلية.
  • عدد العاطلين عن العمل = 10% × 45 مليون.
  • عدد العاطلين عن العمل = 4.5 مليون.

ما أهمية دراسة البطالة في الاقتصاد الكلي.

تعتبر البطالة مشكلة اقتصادية واجتماعية كبيرة. ولها العديد من التأثيرات السلبية على الفرد والمجتمع. والتي من أهمها فقدان الدخل. وانخفاض مستوى المعيشة وزيادة الفقر. كذلك ارتفاع معدلات الجريمة. وتدهور الصحة العامة. 

وهـي كالبركـان. الـذي من الممكن أن ينفجر باي لحظة. لذلك من المهم دراسة البطالة لفهم أسبابها ومحاولة التخفيف تأثيراتها. لذلك لابد مـن التخطيط السليم لمواجهتها ومحاولة نجنب الإصابة بها.



المراجع.

  1. رجب صبري عبد القادر، حمادة محمد حسین، ومحمد سید حجاج مرسي. (2009). البطالة نظرة واقعية .. وحلول عملية. القاهرة. جمهورية مصر العربية: جامعة القاهرة-كلية دار العلوم.
  2. زين الدين حماشي. (2022). مطبوعة في الاقتصاد الكلي. الجزائر: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. جامعة سطيف -1-. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية.
  3. نرمین مجد ي. (2021). مفاھیم اقتصادية أساسية: الناتج المحلي الإجمالي (الإصدار سلسلة كتيبات تعريفية-العدد 19). أبو ظبي. دولة الإمارات العربیة المتحدة: صندوق النقد العربي.
google-playkhamsatmostaqltradent