recent
أخبار ساخنة

تمرين محلول - تصنيف المعاملات المالية للشركة.



ما هو مفهوم المحاسبة المالية؟

تعتبر المحاسبة المالية نظامًا مقر به عالمياً لتسجيل وتوثيق العمليات المالية والاقتصادية للشركات والمؤسسات. وتقوم أيضاً بتقديم تقارير مالية دقيقة وذات مصداقية وموثوقية تتيح للشركات القيام بأدائها المالي على أكمل وجه. وتقدير الأرباح والخسائر. 

وتقديم التقارير المالية التي تساعد المساهمين والجهات الحكومية والعملاء في التعرف على نشاطات الشركة (معاذ ، 2023).


تمرين محلول - تصنيف المعاملات المالية للشركة.



وتلعب المحاسبة المالية دوراً مهماً وحيويًا في دفع الشركات وتوجيهها نحو اتخاذ القرارات الاستراتيجية المستنيرة. وتحديد أفضل الاستراتيجيات التمويلية. والتقيد بكافة الضوابط المالية والامتثال للقوانين

لذلك يمكن للشركات أن تقدم تقديراً دقيقاً لقيمتها ومدى كسبها وجذبها للمستثمرين والعملاء. فهي أداة أساسية لإدارة التكاليف والتخطيط للمستقبل وتحقيق الاستدامة المالية.


لذلك فإن المحاسبة المالية تُعنى بتسجيل العمليات المالية. وتحليل تلك العمليات بما يساعد في قياس نتيجة أنشطة الشركة خلال فترة زمنية معينة. 

وذلك من خلال مجموعة من القوائم المحاسبية المعتمدة عالمياً. كقائمة الدخل وقائمة المركز المالي للمنشأة. حيث تساعد هذه القوائم كافة المعنيين بعمل الشركة على تكوين صورة واضحة عن مجمل أعمالها (خنفر والمطارنة، 2006، ص46-49).

من الضروري لإدارة أية منشأة أو صاحب عمل بشكل عام. أن يكونوا على دراية بجداول الحسابات. لأنها تشكل البيانات الأساسية لتقييم عمل المنشأة. 

ولاسيما بخصوص قياس الربحية والنمو وقيمة العمل بشكل عام. بغض النظر عن الصناعة أو القطاع الذي تعمل فيه. ويعتبر الجانب المالي ركيزة نجاح مهمة تتماشى حتماً مع جودة الخدمات المقدمة ورضا العملاء (هاشم، 2023).


وتهتم المحاسبة المالية بتسجيل العمليات المالية وتلخيصها وتحليلها بهدف قياس نتيجة نشاط المنشأة خلال فترة زمنية معينة. وذلك من خلال مجموعة من القوائم كقائمة الدخل وقائمة المركز المالي للمنشأة تمكّن من تقديم المعلومات الملية للأطراف الخارجية (خنفر والمطارنة، 2006، ص46-49).

تمرين محلول.

صنف العمليات الواردة في الجدول التالي إلى: حقوق ملكية. وأصول. والتزامات. وأرباح. وخسائر. وإيرادات. ومصروفات.





من خلال الجدول السابق وبعد قراءة المعاملات المالية التي قامت بها الشركة يمكننا تحديد الحسابات الأساسية للعملية المالية ثم تصنيف العمليات (المعاملات) إلى: حقوق ملكية. وأصول. والتزامات. وأرباح. وخسائر. وإيرادات. ومصروفات. ونوردها في الجدول التالي. مع توضيح السبب المنطقي (الدليل) لكل تصنيف.





الخلاصة: تقوم الشركات بإعداد الحسابات الختامية في نهاية المدة أو السنة المالية لتوضيح ملخص الأعمال من ربح وخسارة للمنشأة وتشكل وسيلة دقيقة لتحديد أرباح وخسائر المنشأة. 

وتقوم القوائم المالية بتوضيح تفصيلي لكل ما تم من عمليات في المنشأة خلال مدة محددة وتوضح جميع المصروفات والإيرادات بالتفصيل وأيضًا يمكنك معرفة الوضع المالي للمنشأة بالتفصيل من أصول وخصوم مختلفة.


بالنتيجة عندما نقوم بإعداد العمليات الحسابية الخاصة لمنشأتنا. فإن جدول الحسابات هو أساس هذه العملية لتتبع الأموال الواردة والخارجة مما يتيح لنا إدارة أموالنا بشكل أفضل. 

وفي مثالنا تظهر المعاملات المالية تأثيرات مختلفة على المركز المالي للشركة. كالزيادة والنقصان في حقوق الملكية وكذلك في أصول الشركة والتزاماتها. كما رأينا تصنيفات مختلفة للعمليات موزعة على فئات محددة. مما يساعد على فهم تأثير الأنشطة المالية على هيكل الميزانية والظروف المالية العامة للمنشأة في فترة معينة.

المراجع.

  1. خنفر. مؤيد راضي والمطارنة. غسان فلاح. (2006). تحليل القوائم المالية- مدخل نظري وتطبيقي. عمان. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  2. معاذ. (2023). أهمية المحاسبة المالية ودورها في الأنشطة التجارية. من مكتب معاذ للاستشارات المحاسبية. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/sLl0Y4w8.
  3. هاشم، نادين. (20 مارس، 2023). ما هو جدول حسابات المطعم ولماذا يعتبر بالأمر الضروري؟ عالمي عربي - بيم بوس . تم الاسترجاع من الرابط https://bimpos.com/ar/blog/what-does-a-chart-of-accounts-contain-and-why-does-it-matter
google-playkhamsatmostaqltradent