recent
أخبار ساخنة

تفاوت توزيع الدخل في البلدان العربية وآثاره الاجتماعية والاقتصادية

الصفحة الرئيسية

 

يعرف الدخل بأنه الطريقة التي يتم فيها توزيع الدخل والثروة القوميين. والناتجين عن العائدات المالية لمشاريع معينة بين شرائح المجتمع. عبر نظام معين من التطلعات الحضارية للمجتمع (غرادين، 2020، ص161).

تفاوت توزيع الدخل في البلدان العربية وآثاره الاجتماعية والاقتصادية


ما معنى التفاوت في توزيع الدخل؟

إن التفاوت في توزيع الدخل يمكن التعبير عنه بعدم المساواة في توزيع الدخل بين فئات المجتمع وأفراده. بحيث تحصل غالبية المواطنين على النسبة الأقل من الدخل. في حين تحصل الأقلية على النسبة الأكبر منه. أي أن الدخل الذي تكتسبه مجموعة معينة من السكان لايتم توزيعه بالعدل. وهذا التفاوت موجود في كافة دول العالم ولا يقتصر على الدول الفقيرة.

بمعنى آخر هو انعدام المساواة أو عدم التوازن في الدخل الذي تكتسبه مجموعة معينة من السكان. وغالبًا ما يكون التفاوت في الدخل (الأول يشمل الرواتب / الأجور) مترافقاً مع التفاوت في توزيع الثروة (صافي القيمة). أي "التوزيع غير المتكافئ للثروة".

ويتسع هذا المصطلح ليشمل الثروة والاستهلاك والمنفعة. إلا أن التّفاوت في توزيع الدخول هو الأكثر شيوعاً لارتباطه بالابتعاد عن العدل في التوزيع (عفان، 2021، ص15).

وهذا التفاوت موجود في معظم البلدان حول العالم. ففي الولايات المتحدة، أصبح صارخاً بالمقارنة مع السنوات الثلاثين الماضية.

حالة التفاوت في توزيع الدخل في أحد البلدان العربية.

ما هو أحد المقاييس المستخدمة لقياس هذا التفاوت؟

تتعدد أساليب مقاييس التفاوت في توزيع الدخلومن أهمها معامل جيني Gini ومعامل كوزنتز ومعامل الاختلاف والتباين ومؤشر هوفر. وهي مقاييس إحصائية ليس لها أي منطق اقتصادي لتفضيل أحدها على الآخر.

وجميعها تنطلق من مفهوم المساواة التامة أو المطلقة كمرجعية لحساب وتقدير عدم المساواة. وليس العدالة، ويعتبر مصطلح عدم المساواة من المصطلحات المرنة التي تعطي المعنى الملائم لتوزيع الدخل. بالاعتماد على صيغ رياضية مقنعة أو مبادئ أخلاقية (حسن، 2023، ص981).

ومن أشهر مقاييس مستوى تفاوت الدخل معامل جيني الذي تنحصر قيمته بين الصفر والواحد. فعند القيمة صفر يكون أقرب ما يكون لخط العدالة. وعندها يكون الدخل متساويا لكافة أفراد المجتمع، حيث يسمى التوزيع الأمثل للدخل. أما عندما تكون القيمة مساوية للواحد الصحيح يعني أن توزيع الدخل في أسوأ حالاته. (العبود، 2020، ص5).

إن المقاييس الرقمية التي توضح التطورات خلال العقد أو العقدين الأخيرين في البلد الذي اخترته.

ولبيان حالة توزع الدخل في الدول التي اخترناها وهي تونس ومصر. وبالبحث في الانترنت ومن موقع البنك الدولي حصلنا على البيانات التالية (World Bank, 2023).




من خلال البيانات السابقة. نجد أن معامل جيني في تونس وخلال الفترة المدروسة من عام 1995 وحتى عام 2015. يتناقص بشكل مضطرد حيث كان في عام 1995 (41.66) وهي أعلى قيمة. ليصل في العام 2015 (32.82).

بينما في مصر. فنجد أن معامل جبني تراوح بين أدنى قيمة في عام 2012 (28.29). وأعلى قيمة عام 1999 (32.76).


ما هي الآثار الاجتماعية والاقتصادية للتفاوت في توزيع الدخل؟

الآثار الاجتماعية والاقتصادية التي يؤدي إليها التفاوت في الدخل هي انتشار الفقر بمختلف أنواعه، ومن أشكاله:
  • انتشار الأمراض، وانخفاض التعليم، فضلاً عن انتشار ظاهرة التشرد والتسول.
  • انخفاض فرص العمل وانتشار البطالة، مما يزيد من حدة الفقر والتخلف، وعدم قدرة الأفراد على تلبية احتياجاتهم الأساسية للعيش الكريم، كالغذاء والمأوى والمياه النظيفة والصرف الصحي.
  • تقليل الإنفاق في القطاعات الضرورية كالبنية التحتية.

ما هي سبل العلاج الممكنة لظاهرة تفاوت توزيع الدخل؟

من الحلول المقترحة لظاهرة تفاوت الدخل (أبو حمود، 2019):
  • تحقيق المساواة في الفرص والحد من الفقر المطلق لتحسين جودة الحياة. من خلال العمل على تشجيع الاستثمارات لخلق فرص عمل جديدة. وتوجيه الإنفاق الحكومي نحو الخدمات الاجتماعية المهمة كالصحة والسياحة والتعليم والنقل.
  • تحديد أماكن اقتصاد الظل ومحاولة تنظيمها وإدخالها بشكل قانوني إلى العملية الاقتصادية.
  • العمل على تشجيع الاستثمارات مما يساعد على خلق فرص عمل جديدة.
  • اتباع سياسات ضريبة عادلة بحيث تتجه هذه السياسات الضريبة. ولاسيما ضريبة الدخل وضريبة الأرباح الحقيقية إلى أصحاب الدخل المرتفع. من خلال التدقيق والنظر في السجلات الضريبية لذوي الدخل المرتفع لاستخلاص استنتاجات حول هذه الشرائح الأكثر ثراءً في المجتمع.
  • تجنب فرض ضرائب على القيمة المضافة أي جباية الضرائب من المنبع وليس من المصب.
  • توجيه الإنفاق الحكومي نحو عدد من الخدمات الاجتماعية الهامة كالتعليم والصحة والنقل.

المراجع.

  1. أبو حمود، محمد. (2019). التفاوت في توزيع الدخل – الواقع والمفاهيم. الكويت: صحيفة الرأي الكويتية. متاح على الرابط https://alrai.com/article/10514171.
  2. العبود، مازن. (2020). الفقر والتفاوت في توزيع الدخل. ملف PDF. متاح على الرابط  https://2u.pw/PAnTiEC.
  3. حسن، رشدي فتحي محمود. (2023). مقاييس عدم المساواة في توزيع الدخل – دراسة نقدية مع الإشارة إلى الاقتصاد المصري. العدد2. طنطا: المجلة العلمية للتجارة والتمويل.
  4. عفان، منال. (2021). أثر التفاوت في الدخل على النمو الاقتصادي في مصر – دراسة تحليلية لأهم القنوات التي يؤثر من خلالها التفاوت على النمو. العدد4. المجلد22. القاهرة: مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.
  5. غرادين، حسام وبوطالب، قويدر. (2020). التفاوت في توزيع الدخل بين العائلات الجزائرية. العدد 1. المجلد8. تلمسان. الجزائر: مجلة التكامل الاقتصادي.
  6. يغولي، غروفرانسيسكو. (2017). رؤية جديدة للرابطة بين عدم المساواة والتنمية الاقتصادية. النافذة الاقتصادية. منتدى صندوق النقد الدولي.
  7. World Bank (2023), Poverty and Inequality Platform (version 20230328_2017_01_02_PROD) [data set]. pip.worldbank.org. Accessed on 2023-08-09.
google-playkhamsatmostaqltradent