recent
أخبار ساخنة

نظرية العرض والطلب - ما هي أنواع النظريات الاقتصادية؟

 

 النظريات الاقتصادية

تقوم النظرية الاقتصادية بتحليل كافة سلوك العناصر الاقتصادية. ودراسة نشاطها كالعرض والطلب. وأسباب وقوعها لتفسيرها وتقديم الحلول الفضلى. كما ساهمت الدراسات العلمية لحركة السوق في تحليل مفاهيم كالعرض والطلب. ما ساعد على فهم وإدراك المستهلك لعمليات البيع والشراء بشكل كبير.



نظرية العرض والطلب - ما هي أنواع النظريات الاقتصادية؟




ويعرف العرض بأنه كميات السلع التي يكون المنتجون مستعدين لبيعها فعلاً في السوق، عند مستويات مختلفة من الأسعار خلال فترة زمنية معينة، بثبات العوامل الأخرى. وبالاستناد لقانون العرض فإنه كلما ازداد السعر. كلما تزداد الكميات المعروضة، والعكس صحيح. أي أن العلاقة بين السعر والكمية المعروضة هي علاقة طردية (tumeh، 2020).




الطلب هو الكميات من السلع التي يرغب المشترون ويكون مستعدون لشرائها بالأسعار التي تناسبهم إن ارتفع السعر قل الطلب مما يؤدي إلى انخفاض العرض والعكس صحيح، فعلاقة العرض والطلب علاقة عكسية (أحمد وحسين، 2008).



تقييم المقولات الاقتصادية وتوافقها مع النظريات الاقتصادية.

واستناداً لهذه المقدمة للنظرية الاقتصادية سنقيم المقولات الاقتصاديه التالية مع توضيح إذا كانت المقولة منسجمة مع توقعات النظرية الاقتصادية أم لا:

المقولة الأولى - أسعار البطاطا.

بعد ارتفاع أسعار البطاطس خلال أشهر الشتاء صرح معلق اقتصادي أنه مع بداية ديسمبر المقبل سترتفع الأسعار مرة أخرى. بفضل طرح كميات من المحصول الجديد من البطاطس في الأسواق.

ج1: الفكرة المطروحة لا تتوافق مع النظرية الاقتصادية. لأنه عند طرح كميات جديدة من البطاطس تزداد كمية المعروض من المنتج ما يؤدي لانخفاض في الأسعار.

حيث إنه بزيادة الكمية المطروحة من محصول البطاطس في السوق. ومع ثبات باقي العوامل الأخرى. فإن منحني العرض سوف ينتقل الي الجانب الايمن وبالتالي ستنخفض الاسعار. حتى يتلاقى كل من منحني الطلب والعرض في نقطة توازن جديده للسوق.

النظرية الاقتصادية: تتوقع انتقال منحنى العرض لليمين (الشكل 1-أ) بسبب كثرة الكمية المعروضة وانخفاض الأسعار.

اقرأ أيضاً مرونة الطلب السعرية -استراتيجيات التسعير والعوامل المؤثرة على مرونة الطلب السعرية.

المقولة الثانية - سوق الطاقة العالمية.

من المتوقع أن تشهد سوق الطاقة العالمية يوم غد الإثنين انخفاضًّا واضحًّا في أسعار النفط للبرميل الواحد بعد تعثر الإنتاج السعودي للنفط نتيجة الهجوم على منشآت نفطية.

ج2: أيضاً هنا العبارة لا تتوافق مع النظرية الاقتصادية لأن الهجوم الذي وقع على منشآت نفطية سعودية يؤثر سلباً على الإنتاج النفطي السعودي الذي سيؤثر على سوق الطاقة العالمية سلباً عبر انخفاض المعروض من النفط وبالتالي ارتفاع الأسعار.

حيث أنه نتيجة للهجوم على المنشآت النفطية. فإن الكمية المعروضة من النفط ستنخفض. أي ينتقل منحني العرض إلى اليسار. ومع ثبات العوامل الأخرى. فإن السعر سوف يرتفع حتى يتم التلاقي في نقطة توازن جديده للسوق.

النظرية الاقتصادية: تتوقع انتقال منحنى العرض لليسار (الشكل 1-أ) بسبب انخفاض المعروض في السوق. فينتج عنه ارتفاعاً للأسعار.

المقولة الثالثة -  تذاكر السفر.

قال مواطنون إن أسعار تذاكر السفر إلى روسيا خلال الفترة من 14 يونيو إلى 15 يوليو 2018 قد ارتفعت بشكل كبير بسبب إقامة نهائيات كأس العالم هناك في هذه الفترة. وأكدوا أن ارتفاع أسعار الطيران الدولي مع اقتراب موعد البطولة.

فضلًّا عن ارتفاع أسعار النقل الداخلي في البلد المضيف. لا سيما مع وجود حجوزات مرتفعة من أنحاء العالم لحضور الحدث.


ج3: المعلومة تتفق مع النظرية الاقتصادية. فارتفاع الطلب على تذاكر الطيران لوجهة السفر المقصودة. سيؤدي إلى ارتفاع أسعار تذاكر الطيران إليها. حيث إنه بالنسبة لمنحني العرض فإن كمية المعروض من تذاكر الطيران لن تتغير. هي ثابته نظرا لمحدودية عدد الطائرات. 

وبالتالي فإن المتغير هنا سيكون زيادة الطلب على نفس الكمية المعروضة. مما يؤدي الي تمدد الطلب على نفس المنحني لأعلى نتيجة لارتفاع السعر.

النظرية الاقتصادية: بسبب أهمية المناسبة التي تنظم مرة واحدة كل أربع سنوات (كأس العالم) ومحدودية الكميات المعروضة (قلة العرض) أي انتقال منحنى العرض لليسار أي ارتفاع الأسعار. 

كذلك من وجهة نظر زيادة الطلب مع (محدودية المعروض) أي أن ارتفاع الطلب على التذاكر وانزياحه لليمين (الشكل 2-ب) سيؤدي لارتفاع الأسعار وكمية الطلب في هذه الحالة لا تتأثر بارتفاع السعر.


المقولة الرابعة - أسعار السيارات.

سترتفع أسعار السيارات في العام المقبل نتيجة فرض ضرائب جديدة على استيراد السيارات.

ج 4: العبارة تتوافق مع النظرية الاقتصادية لأن ارتفاع الأسعار بسبب الضريبة سوف يؤدي لقلة الطلب. ففي هذه الحالة سوف يقوم المستورد باختبار حساسية الطلب تجاه السعر (مرونة الطلب). فإذا ما وجد أن الطلب لم يتأثر بارتفاع السعر (طلب غير مرن). فإن الكمية المعروضة لن تنخفض. وسوف يتمدد الطلب لأعلى نتيجة لارتفاع السعر – مع بقاء العوامل الأخرى ثابتة – حتى يتقابل مع العرض في نقطة توازن جديدة. والعكس صحيح.

النظرية الاقتصادية: من المتوقع انتقال منحنى العرض لليسار بسبب فرض ضرائب فتزداد تكلفة السيارات وقلة الطلب عليها.

المقولة الخامسة - أسعار اللحوم البيضاء.

ازدادت أسعار اللحوم البيضاء بعد دراسة بينت أن اللحوم الحمراء أكبر خطرا على صحة القلب والشرايين.

ج 5: المعلومة تتوافق مع النظرية الاقتصادية لأن المستهلكين سيمتنعون عن استهلاك اللحوم الحمراء لخطرها على صحة القلب. وسيتجهون لتناول اللحوم البيضاء مما يزيد سعرها. حيث إن تغيير الكمية المعروضة من اللحوم البيضاء ليس بهذه السهولة. 

فيتطلب ذلك إنشاء مزارع داجنة ذات معايير صحية معينه + توافر الاعلاف اللازمة + توافر الامصال اللازمة + توافر وسائل النقل المبردة ...وغيرها من التكاليف الباهظة. والتي تستغرق الكثير من الوقت حتى يتم الحصول عليها وبدء الإنتاج الفعلي والعرض في الأسواق. وقد يحدث ذلك أو لا يحدث مما يؤدي الى الاستيراد. وبالتالي زيادة السعر وتبعات ذلك.


النظرية الاقتصادية: نتيجة زيادة الطلب على اللحوم البيضاء سينتقل منحنى الطلب على اللحوم البيضاء لليمين مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.

المقولة السادسة - أسعار المكالمات الهاتفية.

انخفاض أسعار المكالمات الهاتفية دفعت العديد من المواطنين إلى تقليل اعتمادهم على المكالمات الهاتفية واعتماد بدائل التواصل عبر الإنترنت.

ج 6: العبارة لا تتوافق مع النظرية الاقتصادية لأن انخفاض أسعار المكالمات الهاتفية سيزيد الكمية المطلوبة. حيث إن انخفاض أسعار المكالمة التليفونية. سينتج عنه – مع ثبات العوامل الأخرى – إلى زيادة الطلب المكالمات التليفونية. وبالتالي تحرك الطلب علي نفس المنحني – حتى يتلاقى مع منحني العرض في نقطة توازن جديده للسوق.

النظرية الاقتصادية: انخفاض أسعار (المكالمات الهاتفية) سيؤدي لزيادة الطلب عليها الشكل (2-أ).

المقولة السابعة - مشروب بارد مجاني مع كل وجبة بيتزا.

يقدم أحد المطاعم مشروب بارد مجاني مع كل وجبة بيتزا. يتوقع المطعم زيادة الطلب على وجبات البيتزا.

ج 7: متوافقة مع النظرية الاقتصادية لأنه يرتفع الطلب على وجبات البيتزا للحصول على العرض المجاني. ان العرض يعني ضمنياً تخفيض ثمن البيتزا. وبالتالي فالمتغير هنا هو السعر فقط مع بقاء العوامل الأخرى على حالها.

ولكن مع تخفيض السعر وجذب شريحة جديدة من العملاء محبي المياه الغازية – قد – تزيد الكمية المطلوبة. وبالتالي ينتقل منحني العرض إلى اليمين لمواجهة هذه الزيادة.

النظرية الاقتصادية: تتوقع انتقال منحنى العرض لليمين لزيادة الطلب وزيادة المعروض في السوق.

المقولة الثامنة -  أسعار الملابس.

ارتفعت أسعار الملابس التي تنتجها شركة ملابس. بعد حملة مقاطعة لمنتجاتها بعد انتشار أخبار إعلامية. أن هذه الشركة تعاملت مع مصانع في الهند تستخدم الأطفال بأجور بخسة وتعاملهم معاملة غير إنسانية.

ج 8: غير متوافقة مع النظرية الاقتصادية لأن الخبر الذي انتشر عن الشركة سيقلل من الطلب عليها فحملة المقاطعة ستنقص الطلب. حيث إن حملة المقاطعة ستؤدي إلى انتقال منحني الطلب الي اليسار نتيجة تغير اذواق المستهلكين. مما يؤدي بدوره إلى انخفاض السعر وليس ارتفاعه. كما هو وارد بالسؤال وبالتالي سيقوم المصنع بتقليل إنتاجه لتقليل التالف والمرتجع.

النظرية الاقتصادية: تتوقع انتقال منحنى العرض لليسار بسبب المقاطعة للشركة وانخفاض أسعارهم.

في النتيجة فإن العرض والطلب يرتبطان بعلاقة عكسية وتسعى قوى السوق لأن يقترب العرض والطلب من بعضهم البعض للوصول لنقطة التوازن التي ترضي الطرفين.

المراجع.

  1. أحمد. عبد الغفور إبراهيم وحسين. مجيد خليل. (2008). مبادئ علم الاقتصاد. عمان. الأردن: دار زهران للنشر والتوزيع.
  2. omar tumeh. (26 اغسطس, 2020). https://www.the-points.com/2020/08/Supply-demand.html. تاريخ الاسترداد 30 نوفمبر, 2023. من سلسلة العرض والطلب في الاقتصاد.

google-playkhamsatmostaqltradent