recent
أخبار ساخنة

مرونة الطلب السعرية -استراتيجيات التسعير والعوامل المؤثرة على مرونة الطلب السعرية

الصفحة الرئيسية


هل تكون تذاكر الطيران أعلى سعراً قبل عدة أشهر من الرحلة أم قبل يوم واحد أو عدة ساعات من انطلاق الطائرة؟

إن حجز تذكرة طيران بسعر مخفض هو معركة لايزال غالبية المسافرين يسعون للفوز به، لتحقيقه لابد من اتباع بعض النصائح لمعرفة كيفية اقتناص صفقة طيران (سائح، 2022).

مرونة الطلب السعرية - استراتيجيات التسعير
مرونة الطلب السعرية -استراتيجيات التسعير والعوامل المؤثرة على مرونة الطلب السعرية 


تكون تذاكر الطيران أعلى سعراً قبل الرحلة بعدة أشهر، بسبب مفهوم تسعير الطيران المتغير ومبدأ العرض والطلب فضلاً عن مواسم الذروة، توقيت الرحلة، ونوعية الرحلة والطاقة الاستيعابية (طبيلة، 2019).

كما أن تطبيق استراتيجيات التسعير المختلفة تؤثر على أسعار التذاكر، فعندما يتم فتح حجوزات الرحلة، تقوم الشركات بعروض تسويقية حيث تكون التذاكر بأسعار منخفضة لجذب المسافرين. 

حيث تقوم شركات الطيران بتقديم عروض أوكازيون خاصة وتخفيضات قبل عدة أشهر من الرحلة لجذب المزيد من الحجوزات المبكرة، فانخفاض سعر التذكرة يزيد من طلب الخدمة بشرط ثبات المتغيرات الأخرى (معلا، 2005، ص216).


ولكن مع مرور الوقت ومع اقتراب موعد الرحلة، وكثرة الحجوزات، وتقلص المقاعد المتاحة. يزيد الطلب على التذاكر فترتفع الأسعار. بالمقابل قد تحدث تخفيضات في الأسعار قبل يوم واحد أو عدة ساعات من انطلاق الطائرة إذا كانت هناك مقاعد شاغرة بسبب إلغاء بعض الحجوزات.

لذا تقوم الشركة بتخفيض الأسعار وتقدم عروض اوكازيون كخطة للتسويق وجذب المزيد من المسافرين. وبالتالي تختلف أسعار الحجوزات تبعاً لاختلاف المواسم والأيام وحتى اختلاف الساعات في يوم الرحلة. وتبعاً لخطة التسويق المدروسة من قبل الشركة (باعلوي، 2009، ص211).


وصف تجربة شخصية كمستهلك مع مرونة السعر.

تجربتي كمستهلك مع مرونة السعر تعود إلى عام مضى عندما كنت أخطط للسفر إلى وجهة معينة. قمت بحجز تذكرة طيران ذهاب وعودة بتواريخ محددة، ولكن بعد بضعة أشهر. تغيرت ظروفي وأصبح من الصعب عليّ السفر في الموعد المحدد. اتصلت بشركة الطيران لإلغاء الحجز واسترداد المبلغ.

 فكان الرد أن التذكرة المحجوزة غير قابلة للاسترداد، ولكن يمكنني تعديل التذكرة بدلاً من إلغائها. فقد كانت تذكرة مرنة. وهي تذكرة قابلة لإعادة الحجز مرات غير محدودة تبعاً لتوافر المقاعد الشاغرة. ولايمكن تطبيقها إلا ضمن الشركة ذاتها (عيشو، 2019).

قمت بدفع سعر إضافي لتعديل تاريخ التذكره واستخدامها في وقت لاحق. ورغم ذلك كنت سعيداً لأنني لم أفقد المال بشكل كامل.

هذه التجربة علمتني أهمية الطلب المرن عند حجز تذاكر الطيران. قد يتغير الوضع الشخصي أو الخطط في أي وقت. فدفع رسوم إضافية للحصول على تذكرة قابلة للتعديل أفضل من فقدان المبلغ بالكامل.


أمثلة على سلع منزلية ذات طلب غير مرن وأخرى ذات طلب مرن.

إن الطلب على سلعة قد يكون مرناً أو غير مرن. وفقاً لطبيعة السلعة حيث تختلف درجة المرونة بين السلع الضرورية والكمالية . ويمكننا ذكر العديد من المثل كالتالي:

أمثلة على سلع منزلية ذات طلب غير مرن

  1. نذكر الحوض الكبير المثبت في الحمام كمثال على سلعة منزلية ذات طلب غير مرن. فعندما نقوم بتثبيت الحوض، فإننا نحتاج إلى تخصيص مساحة كبيرة. وإجراء تعديلات على نظام السباكة والتصميم الداخلي للحمام. وفي حال قررنا تغيير حوض الاستحمام أو تجديد الحمام. فقد يكون من الصعب إزالة الحوض الكبير وتركيب حوض جديد بسهولة. لأنه مع مرور السنوات قد يختفي هذا النوع من الأسواق ونضطر لتبديل النوع بنوع جديد. هذا يعني قد يكون لدينا قيود في تصميم الحمام وصعوبة في التكيف مع التغيرات المستقبلية.
  2. الثلاجة تعتبر سلعة منزلية ذات طلب غير مرن. حيث أن العملاء بحاجة إلى الثلاجة لتخزين الطعام والحفاظ على ظروفه. بالتالي، فإن الطلب على الثلاجة ثابت ولا يتأثر كثيراً بتغيرات السعر.
  3. الانسولين يعتبر منتج غير مرن وذلك لان المريض المصاب بداء السكري بمختلف انواعه بما فيه مرض السكر التراكمي لا يستطيع الغنى عن الأنسولين. والطلب عليه كبير لدرجة ان الارتفاع في الاسعار يكون له تأثير ضئيل في الكمية المطلوبة .
  4. البنزين من السلع الغير مرنة لعدم توفر بدائل أخرى للسلعة نفسها. حيث أننا كمستهلكين نحتاج إليها مهما كان سعرها كونها سلعة ضرورية.
  5. مادة السكر هي سلعة منزلية يكون الطلب عليها غير مرن. لأنه مهما اختلف سعرها تبقى الكمية المطلوبة منها هي ذاتها. وهذا لأنها مادة ضرورية في المنزل كما انه لا يوجد لها بدائل.

أمثلة على سلع منزلية ذات طلب مرن.

  1. الستائر كمثال على سلعة منزلية ذات طلب مرن. يمكن للمستهلكين تغيير ستائر النوافذ بسهولة. وفقاً لتغيرات الموضة أو التغيرات في تصميم المنزل. بفضل طبيعتها المرنة، حيث يمكننا شراء ستائر قابلة للتعديل بتغيير ارتفاعها وعرضها بسهولة. أو تغيير ألوانها عند الرغبة في تغيير التصميم الداخلي للغرفة. وهذا يمنح مرونة في تصميم الغرفة. ويسهل على المستهلك التكيّف مع التغيرات المستقبلية في تصميم المنزل أو تغيرات ذوق المستهلك، مما يجعلها خياراً مرناً يمكن تعديله بسهولة.
  2. لحم الغنم يعتبر مثال لسلعة ذات طلب مرن وذلك لوجود سلعة بديلة. مثل لحم الدجاج حيث إن السعر يستجيب للكمية المطلوبة.
  3. مواد التدفئة مثال على سلعة منزلية تكون ذات الطلب المرن. فعندما ترتفع سعر مادة المازوت مثلاً. فأنه تقل الكمية المطلوبة منه وتزداد الكمية المطلوبة للفحم أو الحطب أو المدافئ الكهربائية مثلا وتعد جميعها بدائل له. كما أنه تقوم بإشباع نفس الحاجة إلى الدفء التي يشبعها.
  4. تذكرة الحفل الموسيقي، فهي تعتبر سلعة ذات طلب مرن. فالطلب على تذاكر الحفل يتأثر بعوامل عديدة مثل الشهرة الحالية للفنان. قوة الدورة الاقتصادية، حجم المكان وغيرها. على سبيل المثال، إذا كان الفنان ذو شهرة متزايدة وتزدهر الاقتصاد. فقد يحدث طلب عالٍ على التذاكر ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار.


ما العوامل التي تجعل الطلب على تلك السلعة مرن أو غير مرن؟

الطلب على سلعة قد يكون مرنًا أو غير مرن بناءً على عدة عوامل. إليك بعض العوامل التي تؤثر على مرونة الطلب: (الجزائرلي، 2018، ص125).

  1. توافر بدائل: إذا كان هناك بدائل متاحة للمستهلكين، فقد يكون الطلب أقل مرونة. حيث يمكنهم التحول إلى منتجات بديلة إذا تغيرت الظروف. فوجود بدائل للسلعة يعني أنه يمكن الاستغناء عنها أو التقليل من كمية الاستهلاك منها عند ارتفاع سعرها. وبالتالي يمكن القول إنها مرنة بخلاف المنتجات التي لا يوجد لها بدائل فنقول انها سلع غير مرنة.
  2. الاعتماد على المواسم: بعض السلع قد تتأثر بالعوامل الموسمية، مثل اللباس الصيفي أو الشتوي. في حالة هذه السلع. قد يكون الطلب غير مرن، حيث يزيد في فصل الصيف ويقل في فصل الشتاء.
  3. طبيعة المنتج: تختلف درجة المرونة بين السلع الأساسية والفاخرة كالهواتف الذكية. على سبيل المثال، قد يكون الطلب على السلع الأساسية مرنًا إلى حد ما، حيث تعتبر تلك السلع ضرورية لحياة الناس اليومية. في حين أن السلع الفاخرة قد يكون طلبها غير مرن. ومتأثر بالتغيرات الاقتصادية والظروف الشخصية (البدور وأحمد، ٢٠١١).
  4. التكنولوجيا والابتكار: قد تسبب التكنولوجيا والابتكار في تغيير سريع في السلع. مما يؤدي إلى زيادة مرونة الطلب. وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكيه هي أمثلة على ذلك. حيث يحدث تغيير سريع في التكنولوجيا ويؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على المنتجات الأحدث.
  5. الدخل والثقة الاقتصادية: يؤثر الدخل والثقة الاقتصادية في مرونة الطلب. حيث أن المستهلكين قد يكونوا أكثر مرونة في الإنفاق على السلع. عندما تكون لديهم دخل مستقر وثقة في الاقتصاد عن استقرار سوق الأسهم.

هذه هي بعض العوامل التي يمكن أن تجعل الطلب على سلعة مرنًا أو غير مرن. قد تكون هناك عوامل أخرى تؤثر أيضًا على مرونة الطلب حسب السوق والصناعة المعنية.


ما هي العوامل التي يمكن أن تجعل أسر أخرى تستجيب بشكل مختلف؟

إن العلاقة الوثيقة بين ثقافات الأسر ومعتقداتهم وكيفية تعاملهم كمستهلكين. عند اختيارهم للمنتج الذي يتغير سعره مع تغير سعر الدولار. وملاحظة أن الأسرة تستجيب بشكل مختلف تبعاً لثقافتها وبيئتها وخبرتها بشراء السلعة في موسم أوكازيون. حيث تجد عروض تسويق تقدمها الشركات. دفع بالباحثين لتطوير اختبارات شخصية تدرس سلوك المستهلك. وتحدد العوامل التي يمكن أن تؤثر على استجابة الأسر بشكل مختلف. نذكر بعضها (المجني، 2020، ص108).

  1. الثقافة: يمكن أن تختلف المعتقدات الثقافية فيما يتعلق بالقيم والتصورات الاجتماعية والعادات والأخلاق وطرق التفكير والمهارات. وأسلوب الحياة وكل ما توارثه الإنسان من فن وأدب وعرف. جميعها ثقافات متغيرة بين الأسر وتؤثر على استجاباتهم المختلفة. مما يؤدي لتغير في حاجات الفرد وسلوكه الاستهلاكي. وبالتالي فإن الأسر قد تستجيب بشكل مختلف وفقًا لثقافتها (جبريل، 12 أبريل 2022).
  2. الموارد المتاحة للمستهلك والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها الأفراد: تتداخل الموارد المتاحة للأسرة، مثل الزمن والمال والدعم الاجتماعي. مع استجابة الأسرة مما يؤثر في تشكيل استجابتهم. فقد يكون للأسر موارد مختلفة كالمال والدعم الاجتماعي. وفرص متاحة تختلف تأثيراتها على استجابتهم. فالأسر التي تمتلك المزيد من الموارد قد تكون قادرة على التعامل بشكل مختلف. مقارنة بتلك التي تعاني من نقص الموارد (بكه، 16 يوليو 2023).
  3. الحاجة للمعرفة تبعاً للخبرات السابقة: يمكن أن تلعب الإرشادات والتعليم دوراً في توجيه استجابة الأسر. فالأسر الذين يتلقون توجيهات وتعليماً جيداً. قد يكون لديهم استجابة مختلفة عن الأسر التي تفتقر إلى هذه الموارد. والعوامل التي واجهتها الأسرة في الماضي قد تؤثر على كيفية تشكيل استجابتها لمواقف جديدة. 

حيث يمكن أن تكون الخلفية الشخصية وتربية الفرد أحد العوامل الرئيسية في تحديد كيفية استجابة أسرته. حيث يمكن للتجارب السابقة والقيم المكتسبة أن تؤثر على ردود الفعل. فسلوك المشتري يتأثر بالعائلة التي ينتمي لها. فترتبط رغباته الشخص منذ الطفولة بما اعتادت أسرته على منتجات معينة في الشراء وأسلوب معين. لشراء بعض المنتجات الأخرى فيستمر بنفس الأسلوب في سلوك الشراء أو الاستهلاك (بكه، 16 يوليو 2023).


تلك بعض العوامل الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على استجابة الأسر بشكل مختلف. فكل أسرة لها استجابة خاصة بها وفقاً لبعض الظروف المحيطة بها. بشكل عام، يجب مراعاة هذه العوامل وأخذها في الاعتبار. عند تحليل استجابة الأسر، وعدم افتراض أن جميع الأسر ستستجيب بنفس الطريقة.

المراجع.

  1. البدور، جابر محمد وأحمد، عبد الغفور إبراهيم (2011). مبادئ الاقتصاد الجزئي. عمان. الأردن: دار آمنة للنشر والتوزيع.
  2. الجزائرلي، معاذ سعيد الشرفاوي. (2018). اقتصاد جزئي. دمشق: منشورات الجامعة الافتراضية السورية.
  3. المجني، رانية وعمار، نريمان. (2020). سلوك المستهلك. منشورات الجامعة الافتراضية السورية. دمشق.
  4. باعلوي، عبد الخالق أحمد. (2009). مبادئ التسويق. جامعة العلوم والتكنولوجيا. طبعة أولى. صنعاء. اليمن: مركز الكتاب الجامعي.
  5. بكه. (16 يوليو 2023). سلوك المستهلك: العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك نفسيًا واجتماعيًا وثقافيًا وشخصيًا واقتصاديًا. تم الاسترجاع من الرابط https://bakkah.com/ar/knowledge-center/five-factors-influencing-consumer-behavior.
  6. جبريل، ليلى. (12 أبريل 2022). سلوك المستهلك وأثره في عملية اتخاذ قرار الشراء. موقع مقال. تم الاسترجاع من الرابط https://mqall.org/consumer-behavior-impact-purchase-decision-making-process/.
  7. سائح.(2022). ما هو أفضل يوم لشراء تذاكر الطيران؟. موقع سائح. متاح على الرابط https://2u.pw/gJgHzR5.
  8. طبيلة، رشا. (2019). 10 عوامل تتحكم في أسعار تذاكر الطيران. موقع الاتحاد. متاح على الرابط https://2u.pw/57VPdE.
  9. عيشو، آزاد. (2019). مزايا الأسعار المرنة لتذاكر الطيران. موقع الإمارات اليوم. متاح على الرابط https://www.emaratalyoum.com/business/local/2019-06-03-1.1219854.
  10. معلا، ناجي وتوفيق، رائف. (2005). أصول التسويق: مدخل تحليلي. مجلد 1. طبعة3. عمان. الأردن: دار وائل للنشر. 

google-playkhamsatmostaqltradent