recent
أخبار ساخنة

مرونة الطلب على التبغ - هل الضرائب وسيلة فعالة للحدّ من تعاطي التبغ؟

 

هل حظر الإعلان عن التبغ يعني خفض استهلاكه؟

وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية حول وسائل التقليل من الطلب على منتجات التبغ بعنوان " حظر الإعلان عن التبغ يعني خفض استهلاكه ".

إن الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته يزيد من تعاطيه ويساعد على استمراره من خلال استقطاب متعاطين جدد للتبغ وثَني متعاطي التبغ عن الإقلاع عن تعاطيه. ويمكن. بفرض حظر شامل على الإعلان عن التبغ والترويج له ورعايته. خفض معدل استهلاكه.

مرونة الطلب على التبغ - هل الضرائب وسيلة فعالة للحدّ من تعاطي التبغ؟



ويغطي الحظر الشامل جميع أشكال الترويج المباشر وغير المباشر على السواء. وتشمل الأشكال المباشرة. فيما تشمل الإعلانات في التلفزيون والإذاعة والمنشورات المطبوعة ولوحات الإعلانات. 

بينما تشمل الأشكال غير المباشرة. على سبيل المثال لا الحصر التوزيع مجاناً. والخصومات التي تُجرى على الأسعار. وعمليات الرعاية والأنشطة الترويجية التي تتنكّر خلف قناع برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات. (منظمة الصحة العالمية، 2019 مايو 29).

ما هو مفهوم الطلب؟

يعرف الطلب أنها الكميات التي يتوفر لدى المستهلك الاستعداد والقدرة على شرائها حتى في ظل التفاوت في الأسعار (مستويات شرائية مختلفة) خلال فترة زمنية معينة (حمزة، 2018، الصفحات 7-9).

ماذا يعني مرونة الطلب؟

تعني حساسية الطلب ومدى استجابته لتغير ما. مثل مدى تأثر الكمية المطلوبة بالتعرفة السعرية. أو مدى تأثر الكمية المطلوبة بالتغير في الدخل. وبما أن التغيرات في الكمية المطلوبة نتيجة لذلك قد تكون كبيرة أو ضئيلة. إذاً لا بد من مقياس لمعرفة مدى التجاوب بين الكميات المطلوبة من سلعة والتغيرات في ثمنها (جصاص، 2017، ص60).

ما هي أنواع مرونة الطلب؟

وتوجد تصنيفات متعددة لمرونة الطلب مثل مرونة الطلب السعرية. مرونة الطلب الدخلية. مرونة الطلب السعرية التقاطعية. وتختلف مرونة الطلب باختلاف السلع.

فعندما يكون الطلب غير مرن السعر نسبة الاستجابة في الكمية تكون قليلة. فمن الصعب على الناس ترك منتج غير مرن سعرياً حتى لو ارتفع سعره لعدة عوامل. كضرورة السلعة للمستهلك أو كماليتها – مدى وجود بديل للسلعة وندرتها – المدة الزمنية للاستهلاك وغيرها (سعيد و حسين، 2004، صفحة 82).


مناقشة حالة – التبغ ومرونة الطلب السعرية.

اقرأ المقطع التالي وناقش.
إن ضرائب التبغ هي أكثر الوسائل فعاليةً من حيث التكلفة للحدّ من تعاطيه. وخصوصاً بين الشباب والفئات المنخفضة الدخل. وزيادة الضرائب التي ترفع أسعار التبغ بنسبة 10% تقلّل استهلاكه بنسبة 4% تقريباً في البلدان المرتفعة الدخل. ونحو 5% في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط. 

ومع ذلك. فإن ضرائب التبغ المرتفعة هي وسيلة نادراً ما تُنَفَّذ. وهناك 38 بلداً فقط. أي ما يمثل 14% من سكان العالم. تتجاوز فيها نسبة الضرائب المفروضة على منتجات التبغ 75% من سعر البيع بالتجزئة.

هل الطلب على التبغ مرن أم غير مرن؟ ما هو السبب برأيك وراء مرونة أو انعدام مرونة الطلب على التبغ؟

بتحليل البيانات الواردة في المقطع السابق نجد ما يلي: يعتبر الطلب على التبغ طلباً غير مرن. والسبب وراء انعدام مرونة الطلب على التبغ كونه من السلع الضرورية بنظر المتعاطي. فجميع سلع الإدمان تندرج تحت السلع الغير مرنة.

بالإضافة إلى أن التغير في السعر لا يؤثر على الكمية المطلوبة. فغالباً لا يؤثر ارتفاع سعر السلعة على المستهلك. فيقوم بطلبها بغض النظر عن السعر. كونها من السلع التي لا يوجد لها بديل. إلا إن كان المستهلك من محدودي الدخل أو من الشباب كونهم من الفئة الذي تتأثر بارتفاع سعر السلعة.

في ضوء حسابك لمرونة الطلب على التبغ هل تتفق مع النص أن الضرائب هي فعلاً الوسيلة الأكثر فعالية لتقليل استهلاك التبغ؟

قانون مرونة الطلب السعرية

في ضوء حساب مرونه الطلب على التبغ لا أتفق مع النص أن الضرائب هي فعلا الوسيلة الأكثر فعالية لتقليل استهلاك التبغ. فوفقاً للأرقام المذكورة في المعطيات. وقانون مرونة الطلب السعرية الذي يعطى بالعلاقة (أحمد و حسين، 2008، صفحة 48) :

مرونة الطلب السعرية = التغير النسبي في الكمية المعروضة / التغير النسبي في السعر .

نقول عن الطلب أنه غير مرن عندما يكون التغير في الكمية المطلوبة أقل نسبياً من التغير في الثمن.

وبتطبيق العلاقة نجد أنه .
  • في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل تكون مرونة الطلب السعرية : -5 ÷ 10 = -0,5 . أي أن القيمة المطلقة لمرونة الطلب 0.5 أقل من 1.
  • أما في البلدان مرتفعة الدخل فتكون مرونة الطلب السعرية: -4 ÷ 10 = -0,4. والقيمة المطلقة لمرونة الطلب 0.4 أقل من 1.

أي أن الطلب على التبغ هو طلب غير مرن سواء في البلدان منخفضة الدخل والمتوسطة والمرتفعة. لأن القيمة المطلقة لمرونة السعر أقل من الواحد الصحيح. وأن عملية غرض الضريبة كخطة للتقليل من استهلاك التبغ هي إجراء غير مجدي. 

ومن الضروري اللجوء إلى وسائل أخرى للحد من استهلاك التبغ الذي هو سلعة مسببة للإدمان. وتحتاج إلى بذل مجهودات كبيرة للحد أو التقليل من استهلاكها. حتى إن أدرك المستهلك مدى خطورتها وحاول الإقلاع عنها.

ما هي نسبة الضريبة التي يجب فرضها لتخفيض الاستهلاك بمعدل 50%؟

بافتراض أن كامل الضريبة تنعكس ارتفاعا بسعر البيع. فإن نسبة الضريبة التي يجب فرضها لتخفيض الاستهلاك بمعدل 50% هي:

50% ÷ 0,4 = 125% يجب أن يكون معدل الضريبة من سعر المنتج في البلدان مرتفعة الدخل.

أما نسبة الضريبة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل فهي 50% ÷ 0,5 = 100%.

ماذا يحدث للشكل البياني لمنحنى الطلب أو العرض نتيجة الإجراءات المتخذة للتقليل من استهلاك التبغ؟

في حالات الإجراءات الضريبية وغير الضريبية .

أتوقع أنه سوف يحدث تغيير للشكل البياني لمنحنى الطلب أو العرض نتيجة الإجراءات المتخذة للتقليل من استهلاك التبغ في حالات الإجراءات الضريبية وغير الضريبية كالتالي.

  • عند الإجراءات الضريبية سوف يرتفع السعر ويؤدي انخفاض كمية الطلب لذلك لا يتغير منحنى الطلب.
  • عند الاجراءات غير الضريبية يرتفع السعر وتنخفض كمية الطلب ليس بسبب التغير في السعر. إنما لإتباع الإجراءات الأخرى للتقليل من استهلاك التبغ. كمنع الترويج ووضع حملات توعوية لبيان خطورتها. واستبدالها باستهلاك سلعة أخرى غير مضرة وغيرها من الوسائل. ما يعين ذلك على انتقال منحنى الطلب نحو اليسار .
وفي النتيجة فإن الطلب ومرونته يعتمدان بشكل كبير على قدرة المستهلك غلى التكيف مع اختلاف الأسعار. فزيادة السعر مع نقص كمية الاستهلاك يعتبر طلب مرن. وزيادة السعر مع عدم تغير نسبة الاستهلاك يعتبر الطلب غير مرن. كالسلع الضرورية مثل الأدوية والاحتياجات أو السلع المسببة للإدمان كالتبغ. 

بسبب اضطرار المستهلك لشرائها في هذه الحالة حتى مع ارتفاع سعر السلعة. فإن المنحني يكون شبه رأسي نظرا لانخفاض تأثر الكمية المطلوبة بالسعر.

المراجع.

  1. أحمد، عبد الغفور ابراهيم وحسين، مجيد خليل. (2008). مبادئ علم الاقتصاد. عمان. الأردن: دار زهران للنشر والتوزيع.
  2. جصاص، محمد. (2017). محاضرات في الاقتصاد الجزئي 1. كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير. جامعة عبد الحميد مهري – قسنطينة2. الجزائر.
  3. حمزة، سايح. (2018). محاضرات في مقياس الاقتصاد الجزئي. الجزائر: المركز الجامعي نور البشير.
  4. سعيد، عفاف عبد الجبار وحسين، مجيد علي. (2004). مقدمة في التحليل الاقتصادي الجزئي. ط3. عمان. الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
  5. منظمة الصحة العالمية. (29 مايو 2019). التبغ. تم الاسترجاع من الرابطhttps://www.who.int/ar/news-room/fact-sheets/detail/tobacco. .
google-playkhamsatmostaqltradent