recent
أخبار ساخنة

معضلة زيادة المنفعة - تقييم نقدي لخيارات الاستهلاك

الصفحة الرئيسية


دراسة حالة ليلى – أثر تعقيدات المنفعة على خيارات الاستهلاك

في تحليل دراسة الحالة هذا، نتعمق في تعقيدات تعظيم المنفعة وتأثيرها على خيارات الاستهلاك. بطلتنا، ليلى موظفة شابة ذات تفضيلات متنوعة وقيود على الميزانية.


معضلة زيادة المنفعة - تقييم نقدي لخيارات الاستهلاك



ليلى لديها 60 دولاراً لإنفاقها على سلعتين: الكتب وألعاب الفيديو. الأسعار والفائدة الإجمالية (TU) والمنفعة الحدية (MU) للكتب وألعاب الفيديو هي كما يلي:

الأسعار: الكتاب: 10 دولار لكل كتاب.

لعبة فيديو: 15 دولار لكل لعبة.

جدول المنافع هو :




دراسة حالة - تقييم نقدي لدور مفاهيم المنفعة الحدية في عملية صنع القرار

تحليل دراسة الحالة: تعظيم المنفعة

في هذه المسألة (دراسة الحالة) ستدرس سلوك المستهلك. من خلال تسليط الضوء على سلوك ليلى. الموظفة الشابة محدودة الدخل. وخيارتها في تخصيص جزء من دخلها (60$) بين سلعتين محددتين. هما الكتب وألعاب الفيديو. من خلال استخدام مفاهيم المنفعة الكلية والمنفعة الحدية.

الإطار النظري للحالة.

لابد قبل الشروع في تحليل الحالة من العودة لبعض المفاهيم والنظريات والاسس المرتبطة بها والتي تشكل الإطار النظري لدراسة هذه الحالة وهي (أحمد وحسين، 2008):

المنفعة (utility ) وهي المنفعة هي مقدار الإشباع. الذي يحصل عليه الفرد من مادة او خدمة. وهي الأداة التي تفسر طلب المستهلك للسلع. كما تفسر العلاقة العكسية لثمن السلعة مع الكمية المطلوبة منها (بخاري، د- ت، ص60). وتعتمد نظرية المنفعة على مجموعة من الفرضيات هي (داودي، 2021، ص11).

  • عقلانية المستهلك: فالمستهلك يبني قراراته بأسلوب عقلاني ورشيد، بشكل يحقق له زيادة المنفعة التي يحصل عليها مقابل شرائه للسلع والخدمات.
  • القدرة على قياس المنفعة كمياً: فبإمكان المستهلك أن يحدد مقدار المنفعة التي يتحصل عليها من استهلاكه لوحدات متسلسلة ومتساوية من السلعة.
  • استقلال المنفعه: وحدات المنفعة المتحققة من كل سلعة مستقلة عن منفعة السلع الأخرى.
  • المنفعة الكلية: هي مجموع المنفعة التي يحصل عليها المستهلك عندما يقوم باستهلاك وحدات متتالية من السلعة.
  • تناقص المنفعه الحدية: كلما ازداد استهلاك المستهلك لوحدات السلعة في مدة زمنية معينة كلما نقصت المنفعة الحدية.
اقرأ أيضاً مفهوم المنفعة - كيف نصل إلى مرحلة التوازن بين الطلب والعرض؟.

تحليل تفضيلات ليلى للكتب وألعاب الفيديو بناء على منفعتها الحدية وأسعارها.


من الجدول المرفق بالحالة نجد أن المنفعة الكلية. لكل من الكتب وألعاب الفيديو. تزداد مع كل وحدة اضافية تشتريها ليلى بالنسبة للسلعتين. وهو ما ذكرناه سابقاً في الإطار النظري. من مفهوم بان المنفعة الكلية التي يحصل عليها المستهلك نتيجة استهلاك وحدات اضافية تزداد حتى حد معين.

ويُظهر الجدول المرفق بالحالة أن المنفعة الحدية للكتب وألعاب الفيديو تتناقص مع كل كتاب أو لعبة إضافيين تقوم ليلى بشرائها ونبين ذلك من خلال المخطط أدناه.







حيث يتبين لنا من المخطط السابق تناقص المنفعة الحدية (بمعدل متقارب) لكل من الكتب وألعاب الفيديو وهو الامر المتفق مع نظرية تناقص المنفعة الحدية.

كيف ستعطي الأولوية لسلعة على الأخرى؟ وما هي البدائل التي ستجدها عند اتخاذ قرار بشأن كمية كل سلعة تستهلكها؟

من خلال ما سبق نجد أن ليلى ستتجه نحو شراء العاب الفيديو لأنها ستحقق لها منفعة كلية وحدية أعلى. فهي لو وجهت كامل الدخل (60$) لشراء سلعة واحدة ستحصل على ما يلي:





أي أنه من المتوجب على ليلي تخصيص دخلها لشراء ألعاب الفيديو كونها تحقق لها أعظم المنفعة الحدية الأكبر والمنفعة الكلية الأكبر.

قيم بشكل ناقد نهج ليلى لزيادة المنفعة. 

هل يؤدي تخصيصها لمبلغ 60 دولارا بين الكتب وألعاب الفيديو إلى أعلى مستوى من الرضا، وإذا كان الأمر كذلك، فما هو مزيج السلعتين الذي يحقق هذه النتيجة؟

إذا أرادت ليلى تعظيم المنفعة. فعليها البحث في بدائل أخرى غير البدائل التي ناقشناها في الطلب السابق. أي عليها البحث عن مزيج من السلعتين يحقق المنفعة الأكبر

ومن المعلوم أن المستهلك يحقق التوازن. عندما يحقق أقصى منفعة ممكنة. في حدود إمكانياته (الدخل والأسعار (، وبذلك يكون التوازن بالنسبة للمستهلك متحققاً. إذا تحقق الشرطان التاليان (لعرج ، 2020، ص 127-130) :

  1. الشرط الأول: أن تكون المنفعة الحدية للوحدة النقدية الأخيرة. المنفق على السلعة X تساوي المنفعة الحدية للوحدة الأخيرة المنفقة على السلعة Y. وتقاس المنفعة الحدية للوحدة النقدية الأخيرة المنفقة على سلعة ما . بقسمة المنفعة الحدية لتلك السلعة على سعر تلك السلعة.
  2. الشرط الثاني: أن ينفق المستهلك كل دخله على السلعتين. حيث

دخل المستهلك = (الكمية المشتراة من السلعة  a * سعر السلعة( a )+الكمية المشتراة من السلعة  b *سعر السلعة b).

وبالنسبة لحالة ليلى. يمكن وضع الجدول التالي لتفضيلات ليلى.







نجد أن الشرط الأول تحققه المجموعة (كتاب عدد 3، لعبة فيديو عدد2)، والمجموعة (كتاب عدد 4، ولعبة فيديو عدد 4) ـ أما الشرط الثاني فلا تحققه الا المجموعة الأولى أي شرط أن ينفق المستهلك كامل دخله.






وهذا الخيار يحقق منفعة كلية قدرها (78). وهي أعلى من المنفعة الكلية التي كان من الممكن تحقيقها في حال تم اختيار بديل واحد. حيث كانت المنفعة الكلية لتخصيص كامل الدخل لشراء الكتب (64). بينما كانت المنفعة الكلية لشراء ألعاب الفيديو هي (70).

مناقشة حالة – تأثير زيادة الدخل على السلوك الاستهلاكي.

الحالة : فكر في سيناريو يزداد فيه دخل ليلى، مما يسمح لها بإنفاق 100 دولار على الكتب وألعاب الفيديو. قم بتقييم كيفية تأثير هذا التغيير في الدخل على خيارات ليلى الاستهلاكية.


لو فكرنا في سيناريو يزداد فيه دخل ليلى، مما يسمح لها بإنفاق 100 دولار على الكتب وألعاب الفيديو. قم بتقييم كيفية تأثير هذا التغيير في الدخل على خيارات ليلى الاستهلاكية. هل يتماشى سلوكها مع مفهوم تناقص المنفعة الحدية؟ قدم رؤى حول كيفية تأثير تغيرات الأسعار على قرارات المستهلك.

في حال ازداد دخل ليلى ليصبح( $ 100 ) فإن المجموعة الثانية (كتاب عدد 4، ولعبة فيديو عدد 4) التي ذكرناها في الطلب السابق تصبح محققة للشرطين المطلوبين لتوازن المستهلك التي ذكرناها سابقاً
.




هل يتماشى سلوكها مع مفهوم تناقص المنفعة الحدية؟

نعم يتماشى السلوك مع تناقص المنفعة الحدية، ولكن تسعى ليلي لزيادة المنفعة الكلية من خلال اختيار المزيج المناسب الذي يحقق لها ذلك.

قدم رؤى حول كيفية تأثير تغيرات الأسعار على قرارات المستهلك.

تأثير تغيرات الأسعار.

  1. ارتفاع سعر احدى السلعتين مع ثبات سعر الأخرى إن ارتفاع سعر احدى السلع سيقلّل من استهلاك ليلى لتلك السلعة لتناقص المنفعة الكلية لها، أما انخفاض سعرها فسيزيد من رغبة ليلى بشرائها لزيادة المنفعة الكلية.
  2. ارتفاع أو انخفاض كلا السلعتين: سيكون على ليلى في هذه الحالة اعادة دراسة المنفعة الكلية والمنفعة الحدية لكل سلعة عند كل وحدة ترغب بشرائها. ومن ثم تكرار نفس الخطوات السابقة لتوجيه خياراتها. نحو أي من السلعتين أو تحديد المزيج المناسب الذي يحقق لها أعلى منفعة ضمن الدخل المخصص.

النتيجة: يُظهر تحليل سلوك ليلى أهمية مفاهيم المنفعة الكلية والمنفعة الحدية وتناقص المنفعة الحدية في فهم سلوك المستهلك. وتُساعد هذه المفاهيم في تفسير كيفية تخصيص الموارد لتحقيق أقصى قدر من الرضا. كما أنها تُقدم رؤى حول توازن المستهلك وكيفية تأثير تغيرات الدخل والأسعار على قرارات المستهلك.

المراجع.

  1. أحمد، عبد الغفور إبراهيم وحسين، مجيد خليل. (2008). مبادئ علم الاقتصاد. عمان، الأردن: دار زهران للنشر والتوزيع.
  2. بخاري، عبلة عبد الحميد. (د – ت). نظرية سلوك المستهلك. اقتصاد إداري. ملف PDF. تم الاسترجاع من الرابط https://www.kau.edu.sa/Files/0002132/Subjects/ME5.pdf .
  3. داودي، بروك. (2021). محاضرات في الاقتصاد الجزئي (1). قسم العلوم التجارية. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة 8 ماي 45 قالمة. الجزائر.
  4. نسيمة مجاهد لعرج . (2020). محاضرات في الاقتصاد الجزئي. الجزائر: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. جامعة الجزائر 3. كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير.

google-playkhamsatmostaqltradent