recent
أخبار ساخنة

مفهوم المنفعة - كيف نصل إلى مرحلة التوازن بين الطلب والعرض؟.


المنفعة وتوازن السوق.

يُعدّ مفهوم المنفعة جوهراً أساسياً لفهم سلوك الأفراد في الأسواق. فهو يُعبّر عن القيمة التي يُحصل عليها المستهلك من استهلاك سلعة أو خدمة معينة. وتلعب المنفعة دورًا محوريًا في تحديد التوازن بين الطلب والعرض. حيث يُحدد المستهلك كمية السلعة أو الخدمة التي يرغب في شرائها بناءً على المنفعة التي يتوقع الحصول عليها من استهلاكها.



مفهوم المنفعة - كيف نصل إلى مرحلة التوازن بين الطلب والعرض؟.


المنفعة هي الشعور بالرضا أو الـ satisfaction الذي يحصل عليه المستهلك من استهلاك سلعة أو خدمة معينة. وتختلف المنفعة من شخص لآخر. فما قد يُفيد شخصًا ما قد لا يُفيد شخصًا آخر.

تعريف السوق.

يعرف السوق لغويّاً بأنّه الموضع الذي يُجلب إليه المتاع والسِّلَع للبيع والابتياع. أما في الاقتصاد فهو المكان الذي يجتمع فيه طرفان. أحدهما يعنى ببيع سلع أو خدمات معيّنة. والطرف الآخر يهتم بشراء تلك السلع والخدمات. وتباع هذه المنتجات بأسعار متفاوتة بحسب المنتج المقدم. فالسوق بهذا المعنى هو مكان لتبادل المنفعة بين البائعين أو المنتجين من جهة والمستهلكين من جهة أخرى (أبو خليف، 2023).

ما هو مفهوم العرض والطلب؟

يعرف بأنه كميات السلع والخدمات التي يكون البائعون والمنتجون على استعداد لبيعها. أما الطلب فهو الكمية من السلع والخدمات التي يكون المستهلك مستعداً لشرائها بحسب اختلاف الاسعار. وذلك في فترة زمنية محددة. مع بقاء العناصر الأخرى ثابتة (أحمد وحسين، 2008).


العوامل المؤثرة في العرض والطلب؟

العوامل المؤثرة في العرض والطلب كثيرة كالسعر. دخل المستهلك. جودة السلع أو الخدمات المقدمة. أيضاً توفر السلع البديلة أو المكملة وأسعارها. وتكاليف الإنتاج. الإعانات والضرائب الحكومية. والعوامل الطبيعية من أحوال جوية وكوارث (حمود، 2021).

العلاقة بين سعر السلعة والكمية المعروضة أو المطلوبة منها.

العلاقة بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها هي علاقة عكسية فارتفاع سعر السلعة يقلل من الطلب عليها. والعكس صحيح. فانخفاض سعر السلعة يزيد الطلب عليها. بافتراض ثبات العوامل الأخرى واستقرارها. أما العلاقة بين سعر السلعة والكمية المعروضة منها علاقة طردية كلما ارتفع سعر السلعة زادت الكمية المعروضة وكلما انخفض سعر السلعة قلت الكمية المعروضة منها (وهيبة، 2021-2022، ص 11-27).


أعط مثالاً لسوق سلعة ما - اشرح العوامل المؤثرة في العرض والطلب على توازن السوق والسعر.

ولدراسة هذه المفاهيم على أمثلة من حياتنا اليومية سنقدم مثالاً لسوق سلعة في أسواقنا المحلية. وسنوضح تأثير عاملين مختلفين فيها الأول يؤثر في العرض والآخر في الطلب وكيف تؤثر اتجاهات هذه العوامل في توازن السوق والسعر.

فمن السلع المتداولة الآن في سوق الفاكهة نجد الآن فاكهة البرتقال (الحمضيات). هذه السلعة تتأثر بعوامل متعددة مثل جودة الموسم كماً ونوعاً. والمنطقة الجغرافية التي ندرس السوق فيها. وطلب المستهلكين على البرتقال في السوق.

فالبرتقال فاكهة محبذة لدى معظم الناس والطلب عليها مقبولاً على مدار العام. إلا أن هذا الطلب يزداد في فصل الشتاء فهو من ناحية فاكهة محببة للكثير من الناس. إضافة لغناه بفيتامين (c) الذي يفيد كثيراً في مقاومة نزلات البرد التي تكثر في فصل الشتاء. وبالتالي يزداد الطلب عليه خلال هذا الفصل.


أما الكميات المعروضة في السوق المحلية فتتأثر بعدة عوامل. مثل ظروف الموسم الجوية التي أثرت سلباً أو ايجاباً. توفر عوامل الاعتناء بالمحصول من مياه للري. وأسمدة. ومبيدات. أيضاً يتغير العرض باختلاف جودة الموسم والمنطقة الجغرافية المنتجة. وسياسات الحكومة في دعم عملية التصدير للسلعة (أسواق العراق والخليج) وما ينتج عنه تغيير في الأسعار وكمية الوفرة.

بشكل عام يتأثر العرض والطلب على فاكهة البطيخ بعوامل الموسم. ظروف الزراعة والطلب عليه من السوق والمستهلكين ويمكن أن يختلف من منطقة لأخرى وفصل لآخر.

مناقشة حالة – هل المال قادر على شراء السعادة؟

في العام 2010 نشر باحثان حاصلان على جائزة نوبل للاقتصاد هما دانيال كانهمان و أجنوس ديتون دراسة مسحية استهدفت تحديد إذا كان بإمكان المال شراء السعادة. توصل الباحثان إلى نتيجة مفادها أن المال قادر على شراء السعادة إلى درجة معينة.

 إذ بينت الدراسة أن الأشخاص الذين يحصلون على 75,000 $ في الولايات المتحدة الأمريكية قد وصلوا إلى الحد الأعلى للسعادة الذي يمكن للمال شراؤه. وبينت الدراسة أن الحصول على كمية من المال أكبر من ذلك لن يزيد مستوى السعادة بل على العكس سينقص السعادة الكلية التي يحصل عليها الأفراد (Kahneman & Deaton, 2010).


ما هو المفهوم الاقتصادي الذي يمكن استخدامه لتفسير نتائج الدراسة السابقة.

أما المفهوم الاقتصادي الذي قمنا بدراسته في هذه الوحدة ويمكننا الاستفادة منه لتفسير النتائج التي توصلت إليه الدراسة أعلاه. فهو مفهوم التناقص في المنفعه الحدية.

ماذا تعني المنفعة الحدية؟

هي مجموعة منافع متحققة نتيجة استخدام مجموعة من الوحدات. فهي الرضا الإضافي الذي يناله المستهلك عند حصوله على وحدة إضافية من المنتج أو الخدمة. ويستخدم مفهوم المنفعة الحدية لتحديد كمية المنتَج التي يرغب المستهلك في شرائها (فريق مفاهيم، 2023).

أي كلما زاد استهلاك وحدات إضافية من قبل المستهلك انخفضت المنفعة الحديه. كما أن المنفعة الحدية مقدار يتم من خلاله إشباع المستهلك في حال استخدامه لمنتج أو سلعة معينة بصورة كبيرة للوصول إلى درجة الإشباع (أحمد وحسين، 2008).

كيف يمكن تطبيق مفهوم المنفعة لتفسير نتائج الدراسة.

يمكننا القول إن السعادة يمكن أن نعتبرها المنفعة الكلية التي تحققت عند أقصى قدر من خلال الحصول على مبلغ 75,000 دولار. فهي أعلى منفعة كلية. وأي زيادة عن هذا المبلغ لن تزيد لديهم مقدار السعادة. 

وسوف تنقص المنفعة الكلية. بل من الممكن أن يشعروا بالتعاسة في حال عدم قدرتهم على إدارة المبلغ بالشكل الجيد كونهم وصلوا أعلى درجة في الإشباع. على اعتبار المال في مثالنا هو السلعة. هذا فإن المنفعة الحدية له سوف تبدأ بالتقلص بعد هذا الحد أي أعلى من 75,000 دولار وتصبح المنفعة الحدية سالبة وتنقص من الإشباع.


النتيجة أن المستهلك في بحثه عن السلعة وشرائها يبحث عن المنفعة وكلما ازداد استهلاكه منها يصل للإشباع والرضا التام. ويستمر هذا الشعور بالرضا والانتعاش بالازدياد حتى يصل إلى المنفعة الحدية. بعدها فإن أي زيادة في استهلاك السلعة سوف لن تؤثر ايجاباً على الاشباع او المنفعة. بل من الممكن أن يكون لهذه الزيادة تأثير سلبي (كالسكريات مثلاً).

المراجع.

  1. أبو خليف، محمد. (2023 أغسطس, 21). تعريف السوق. موقع موضوع. تم الاسترجاع من الرابط https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%82
  2. أحمد، عبد الغفور إبراهيم وحسين، مجيد خليل. (2008). مبادئ علم الاقتصاد. عمان. الأردن: دار زهران للنشر والتوزيع.
  3. الحمود، ولاء. (2021 فبراير 16). ما هي العوامل المؤثرة على العرض والطلب؟. تم الاسترجاع من الرابطhttps://2u.pw/9zdZL.
  4. خطار وهيبة. (2021-2022). محاضرات في الاقتصاد الجزئي 1. الجزائر: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  5. فريق مفاهيم. (2023 نوفمبر 17). المنفعة الحدية. موقع مفاهيم. تم الاسترجاع من الرابط https://mafaheem.info/?p=3400.
  6.  Kahneman, D., & Deaton, A. (2010). High income improves evaluation of life but not emotional well-being. Proceedings of the national academy of sciences, 107(38), 16489-16493.

google-playkhamsatmostaqltradent