recent
أخبار ساخنة

الانكماش الاقتصادي - إجراءات السياسة المالية العامة وإنعاش الاقتصاد

 

الانكماش الاقتصادي

يبحث علم الاقتصاد في عملية إنتاج السلع والخدمات وتوزيعها واستهلاكها. حيث يقسم إلى فرعين رئيسيين. الأول هو الاقتصاد الكلي الذي يركز على الاقتصاد على المستوى الوطني والدولي. 

والثاني هو الاقتصاد الجزئي الذي يساعد الأفراد والشركات على اتخاذ قرارات صحيحة. ولا شك أن رفاهية أي دولة من الدول واستقرارها تعتمد بشكل رئيسي على الوضع الاقتصادي فيها (كفافي و سمور، 2023).



الانكماش الاقتصادي - إجراءات السياسة المالية العامة وإنعاش الاقتصاد



وعلى الرغم من أن كافة الدول تطمح لاستقرار اقتصادها وتحقيق نوع من الثبات في أسعار سلعها وخدماتها. إلا أنها تواجه الكثير من التحديات. التي يمكن أن تقوم بالتأثير سلباً أو ايجاباً على ازدهارها. ويمكن أن يكون الانكماش الاقتصادي أحد أهم تلك التحديات (أحمد وحسين، 2008).

ما هو الانكماش في الاقتصاد؟

يعرف الانكماش الاقتصادي بأنه تراجع في النشاط الاقتصادي. وتضييق في الاقتصاد على نطاق واسع ويحدث الانكماش عندما ينخفض الناتج المحلي الإجمالي (GDP). فتزداد معدلات البطالة. وترتفع معدلات التضخم ويمكن أن يحدث الانكماش بسبب عوامل متعددة مثل انخفاض الاستثمارات. والتقلبات في الأسواق المالية. وتراجع الانفاق الاستهلاكي. وتقلص الطلب العالمي. (الخميس،2022).

وبالتالي الانكماش هو فترة يتراجع فيها الأداء الاقتصادى عبر اقتصاد بأكمله بحيث يستمر لشهور عدة. مع محاولة الشركات والمسؤولون الحكوميون والمستثمرون تعقب المؤشرات الاقتصادية المختلفة. تلك المؤشرات التي قد تساهم في التوقع أو تأكيد بداية مرحلة الانكماش. ولقد تم تطوير العديد من النظريات الاقتصادية. بقصد شرح كيفية حدوث مشكلة الانكماش.

تظهر حالات الانكماش الاقتصادي بشكل واضح في كل من الإنتاج الصناعي. العمالة. الدخل الحقيقي. تجارة الجملة والتجزئة. ووفقاً لذلك يتم تعريف الانكماش بصورة عملية على أنه ربعين متتاليين من النمو الاقتصادي السلبي. وفقاً لمقياس الناتج المحلي الإجمالي لبلد ما.


ماذا يحدث عند الانكماش؟

أما مؤشرات الانكماش الاقتصادي فهي متعددة وتشمل انخفاض الناتج المحلي الإجمالي. وارتفاع معدلات البطالة. وتراجع الإنتاج الصناعي. وتراجع الطلب على السلع والخدمات. 

عندما يمر الاقتصاد بالركود ويكون العمل في حالة تباطؤ. فإنه يطرد العمال لتقليل تكلفة الإنتاج وتقليل حجم عملياته. انخفاض الإنتاج يعني انخفاض الإنتاج في السوق وبالتالي انخفاض الناتج المحلي الإجمالي. عندما تزداد البطالة في الاقتصاد ويكون الناس بدون وظائف. يكون لديهم دخل أقل وبالتالي ينخفض الإنفاق الاستهلاكي ويقلل الطلب الإجمالي.


تراجع ايرادات الضرائب للدولة بسبب نقص أرباح الشركات وكذلك استهلاك المواطنين.

ما هي إجراءات السياسة المالية التي يمكن للحكومة اتباعها لإنعاش الاقتصاد؟

لإنعاش الاقتصاد ومواجهة الانكماش الاقتصادي. يمكن للحكومات اتباع مجموعة من السياسات من بين هذه السياسات: (عنب بلدي، 2021):
  1. السياسة المالية: لمكافحة ظاهرة الإنكماش الاقتصادي تلجأ الحكومات لسياسات مالية توسعية. وتتمثل في زيادة الإنفاق الحكومي وتخفيض الضرائب لتعزيز الطلب الاقتصادي. حيث إن الانفاق الحكومي يعتبر بمثابة دخل للأفراد. وبالتالي يزداد الطلب. ومنه يزداد الإنتاج لتزداد فرص العمل ويتم علاج البطالة. مما يدفع بالاقتصاد للتحسن وبالتالي علاج للفجوة الانكماشية.
  2. السياسة النقدية: تعتمد الحكومات سياسات نقدية ميسرة. بحيث تشمل هذه السياسات خفض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي لتشجيع الاستثمار والإقراض وتحفيز النمو الاقتصادي. ويمكن للحكومة أن تقوم بخفض الضرائب من خلال زيادة الدخول وزيادة الميل للاستثمار. فتزداد القوة الشرائية في البلد. وهذا يعني مزيد من التحفيز على الإنتاج. وزيادة فرص العمل. وبالتالي يمكن القضاء على البطالة ومنه معالجة الفجوة الانكماشية.
  3. الإصلاحات الهيكلية: ويتضمن ذلك إصلاح الأنظمة القانونية والضريبية وتحسين المناخ الاستثماري لجذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز النشاط الاقتصادي.
  4. دعم القطاعات الحيوية: يمكن للحكومة توجيه الدعم الاقتصادي والمساعدات المالية للقطاعات الحيوية مثل الصناعة والزراعة والسياحة لتحفيز النمو.

ما هي آلية انتقال تأثير هذه الأدوات التي من شأنها تنشيط في الاقتصاد؟

أما آلية انتقال تأثير هذه الأدوات في تنشيط الاقتصاد تتم من خلال:
  • زيادة النفقات والاستثمارات وتحسين القدرة التنافسية للشركات وتعزيز الإنتاج والتوظيف ما يتسبب في زيادة الإنتاج وتحسين الوضع الاقتصادي بشكل عام.
  • خفض الضرائب لأنه يزيد من الدخل المتاح للمجتمع ما يزيد في الإنفاق الاستهلاكي وزيادة الدخل القومي والعمالة. وبناءً على هذا سوف تنخفض البطالة ويتم اخراج الاقتصاد من الركود.

وفي النتيجة فإن الانكماش الاقتصادي يؤثر على جميع الجوانب الاقتصادية للدولة بشكل سلبي ولمواجهة الانكماش ومعالجته. لابد من استخدام مجموعة من السياسات والتدخلات والإجراءات الحكومية. وطريقة معالجته يتوقف على قوة الدولة الاقتصادية.

المراجع.

  1. أحمد، عبد الغفور وحسين، مجيد خليل. (2008). مبادئ علم الاقتصاد. عمان. الأردن: دار زهران للنشر والتوزيع.
  2. الخميس، عبد الله. (2022، يناير20). التضخم والانكماش.. حديث العالم. موقع القبس. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/h8JJg .
  3. عنب بلدي. (2021، فبراير21). سياسات مالية ونقدية.. كيف تتدخل الحكومات لعلاج التضخم والانكماش الاقتصادي. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/OCQhj5w .
  4. كفافي، سارة وسمور، إسلام. (2023 أغسطس17). أهمية الاقتصاد في الحياة المعاصرة. موضوع. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/V2mAPNcC.
google-playkhamsatmostaqltradent