recent
أخبار ساخنة

اختبار الذكاء - تحديد الذكاء بناءً على الأداء في الاختبار القياسي

 

اختبارات الذكاء وقياس المقدرات العقلية.

للذكاء مفاهيم عديدة منها تكيف الفرد مع البيئة المحيطة به. أو القدرة على التعلم من خلال اكتساب المعارف والمهارات المتنوعة نتيجة لاحتكاك الشخص مع أصدقائه ومعارفه. مع القدرة على سرعة الفهم والربط بين انطباعات عديدة منفصلة عن بعضها. ويراه " ماك فيكي " بأنه القدرة على حل المشكلات من خلال تنظيم هرمي من القدرات المكتسبة بالتتالي مع مرور الزمن.

 
تحديد الذكاء بناءً على الأداء في الاختبار القياسي
اختبار الذكاء - تحديد الذكاء بناءً على الأداء في الاختبار القياسي


يعرف الذكاء بالقدرات الشاملة للتفكير. والتعلم السريع من الخبرات، وحل المشكلات، ويعتبر قياس الذكاء أحد الموضوعات الرئيسية في اختبارات علم النفس (ياسين، 2017، ص1).

تعريف نسبة الذكاء.

تُعرّف نسبة الذّكاء " IQ " بأنها النتيجة التي يحصل عليها الفرد من مجموعة اختبارات لقياس درجة ذكائه. فهي عدد يمثّل قدرة الشخص على التفكير. ويتم قياسه باستخدام اختبارات لحل مشكلاتٍ. يتم اختيارها بناءً على المعيار الإحصائي أو المتوسط العمري لذلك الشخص (أبوخيران، 2017).


نقاط القوة والقيود المفروضة على تحديد الذكاء بناءً على الأداء في الاختبار القياسي.

على الرغم مما تم تحقيقه من نجاحات من قبل حركة القياس العقلي والنفسي لتوفير كم هائل من المعلومات التي تتيح قياس الذكاء بشكل جيد. إلا أن ذلك لم يخلُ من بعض القيود والانتقادات الخاصة بدرجة المصداقية في تلك الاختبارات ومقدار تأثرها بعامل الثقافة. 

حيث بينت بعض الأبحاث أن أبناء الشرائح الاجتماعية الميسورة مادياً تحقق معاملات ذكاء تتجاوز معاملات ذكاء أمثالهم من الشرائح الاجتماعية الفقيرة. كما أن اختبارات الذكاء لا تسلط الضوء على بعض العوامل كالتطبيق والدافعية اللذين يؤثران في النجاح الأكاديمي والعملي للأفراد. فضلاً عن التحيز الثقافي لتلك الاختبارات (دويدار، 1997، ص74)

وقد وجد الباحثون خلال دراساتهم وأبحاثهم صعوبات كبيرة في الحصول على بيانات جماعية لثقافات متعددة بسبب اختلاف كل ثقافة عن الأخرى بالإضافة لتميزها. فعلى الرغم من تطور تكنولوجيا الإنترنت إلا أنه ما زال هناك فروق ثقافية تحد من قياس الذكاء بصفة عامة. مما دفع الباحثين لبناء العديد من مقاييس الذكاء كل حسب بيئته.

إن الحل الأمثل والوحيد للحصول على اختبار غير متحيز هو بناء اختبارات تضم مفردات تمثل جزءاً من خبرات جميع الثقافات. إلا أن ذلك لم يتحقق لحد الآن. فضلاً عن توسيع شبكة الاتصالات في المناطق المتباعدة. وكذلك تشجيع الدراسات والأبحاث بين الثقافات المختلفة (هلال، 2002، ص124-140).

اقرأ أيضاً الذاكرة والذكاء - ما هي العلاقة التي تربط الذكاء بالذاكرة؟

من أشهر اختبارات الذكاء؟

تم تصميم اختبارات ذكاء بصورتها الحالية لتقيس جميع الذكاءات بما تتضمنه من المعرفة والخبرة التي يكتسبها الفرد خلال حياته. وأشهر التحديثات التي مرت على تلك الاختبارات هو مقياس ذكاء وشسلر Wechsler. الذي ينقسم إلى أربعة أقسام وهي:

  • الفهم اللفظي.
  • المنطق الإدراكي.
  • الذاكرة طويلة الأجل.
  • سرعة المعالجة.

مميزات مقياس ذكاء وشسلر Wechsler.

ويعتبر هذا الاختبار مصدراً هاماً في تحديد القدرات الفكرية والمعرفية بالإضافة لتحديد صعوبات التعلم ونقاط الضعف في المدارس والقدرات الإدراكية. مما ساهم في تحديد احتياجات إعادة التأهيل المطلوبة لمعالجة صعوبات التعلم المحددة مسبقاً وفقاً لنتائج الاختبار.

إنّ الاختبار القائم على حصر الذكاء في مواضيع مثل القراءة والرياضيات والفهم المنطقي. لا يعجز عن رؤية جوانب أخرى للذكاء تشمل مختلف نواحي الحياة كالإبداع والمهارات الاجتماعية والذكاء العاطفي

وبالتالي يمكن التأكيد على أنّ اختبارات الذكاء هي طريقة غير فعالة أبداً لقياس الذكاء. لأنه يتكون من جوانب ومواهب ومواضيع مختلفة. ولا يمكن حصره ضمن مجال واحد (أبوخيران، 2017).

ومما سبق سرده سنتطرق إلى نقاط القوة والقيود المفروضة على تحديد الذكاء بناءً على الأداء في الاختبار القياسي والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

نقاط القوة التي تميز تحديد الذكاء بناءً على الأداء في الاختبار القياسي.

يرى (إبراهيم، بدون تاريخ) أن نقاط القوة تتمثل فيما يلي:

  1. يوفر الاختبار القياسي طريقة منهجية وموحدة لقياس الذكاء والتعرف على القدرات المعرفية للأفراد.
  2. يمكن استخدام نتائج الاختبار القياسي في الأبحاث العلمية والتحليلات الإحصائية لدراسة العلاقة بين الذكاء والعوامل الأخرى مثل التعليم والبيئة.
  3. يمكن استخدام نتائج الاختبار القياسي في تقييم الأفراد لأغراض مختلفة مثل توجيههم في التعليم أو التوظيف.
  4. العمل في بيئة مبدعة / التواجد في بيئة محفزة ووجود اشخاص يعملون على مشاريع مماثلة ينمي القدرات العقلية الفردية والابداع (زماري،٢٠١٨).

تلك بعض نقاط القوة وسنسلط الضوء على نقاط الضعف والقيود المفروضة على طرق تحديد الذكاء.

القيود المفروضة على تحديد الذكاء بناءً على الأداء في الاختبار القياسي.

يرى (مراكشي، 2020) أن القيود تتمثل فيمايلي:

التحيز الثقافي واللغوي👈 أحد الانتقادات الأساسية لبعض مقاييس الذكاء هو التحيز الثقافي واللغوي. بأن تفضل عناصر الاختبار في المقياس ثقافات معينة أو تحديد الشخاص الذين يتمتعون بلغة محددة. التحيز مما يعطي تقييمات غير دقيقة للقدرات الفكرية.

الاعتماد المفرط على درجات معدل الذكاء👈 إن اختزال الذكاء إلى قيمة عددية واحدة -على الرغم من كونه بناء معقد من خلال الكم الكبير للقدرات المعرفية التي يشملها – يؤدي إلى تبسيط عملية التقييم بصورة مبالغ فيها. بل يجب تفسير درجات معدل الذكاء في الاختبارات بحذر بالإضافة لمقارنتها مع مصادر المعلومات الأخرى كالتقييمات السلوكية. فالتركيز فقط على درجات معدل الذكاء قد يؤدي إلى إهمال الجوانب والعوامل المهمة الأخرى للملف المعرفي للشخص المختبر.

التدابير والنهج البديلة👈 في حين إن مقاييس الذكاء تعد أداة تقييم شاملة وتنتشر على نطاق واسع. إلا أنه بعضها لا يخلو من البدائل. حيث تقدم اختبارات الذكاء ومقاربات التقييم الأخرى. مثل مجموعة كوفمان لتقييم الأطفال وغيرها. طرق تقييم مختلفة.

فقد تعالج بعض التدابير البديلة جوانب معينة تتعلق بالتحيز الثقافي واللغوي. كما يمكن أن توفر رؤى فريدة في مجالات معرفية محددة. لذا يتوجب على الباحثين والممارسين الاهتمام باحتياجات الأفراد الذين يتم تقييمهم عند العمل على اختيار مقياس الذكاء الأكثر ملاءمة.

فضلاً عن ذلك فإن التطورات التكنولوجية قد تؤدي لتطوير مناهج تقييم جديدة يمكنها أن تتغلب على بعض القيود المرتبطة باختبارات الذكاء التقليدية

جوانب أخرى متنوعة👈 حيث لا توفر بعض اختبارات الذكاء معلومات مفصلة حول القدرات الفردية في مجالات معينة مثل الرياضيات أو اللغة. كما أن بعضها غير قادر على قياس الذكاء لدى الأفراد الذين يعانون من صعوبات التعلم أو الإعاقة العقلية. ويمكن للعوامل الخارجية مثل الضغط النفسي أو الصعوبات التقنية أن تؤثر على أداء الأفراد في الاختبار وتؤثر على نتائجه.

كيف تساعدنا دراسة التوائم على فهم الجدل حول التنشئة والطبيعة فيما يتعلق بالذكاء بشكل أفضل؟

تنشأ التوائم الحقيقية أو غير الحقيقية في بيئة واحدة. وهم غالباً يتعرضون خلال نشأتهم لنفس الظروف والمثيرات العقلية والبيئية. فيلتحقون بنفس المدرسة. ويقرأون نفس الكتب. وعند التحليل لقدراتهم العقلية ومعدلات ذكاءهم. نجد أن الفروق القائمة بين القدرات العقلية للتوائم الحقيقية أو المتناظرة إلى البيئة والوسط المحيط الذي يعيشون فيه، بينما الفروق القائمة بين التوائم غير المتناظرة تعود للوراثة والبيئة بآن واحد، وفي حال تشابه المؤثرات البيئية فإن الاختلاف يعود للوراثة (قاسم،2004، ص119-122).

وكشفت إحدى الدراسات أن درجة تشابه معدلات الذكاء للتوائم الحقيقية تتراوح (0.90 – 0.96). وبالتالي فإن أثر الوراثة في تعيين معدلات الذكاء يصل إلى 80%. وأن درجة تشابه معدلات الذكاء للتوائم غير الحقيقية تتراوح بين 0.60 – 0.65) (محمود،2010، ص177).

أثر التنشئة البيئية على ذكاء وقدرات التوائم.

تؤثر البيئة على التوائم وخاصة فيما يتعلق بالمهنة والمستوى التعليمي للوالدين. فقد أشارت عدة دراسات إلى أن التعليم العالي للأب يشكل عاملاً محفزاً لنمو شخصية التوائم ونجاحهم. حيث أن الحالة الاقتصادية والاجتماعية تساهم في زيادة المقدرات العقلية للأبناء.

وذلك بسبب إتاحة الفرصة لهم للحصول على معارف وخبرات من والديهم الذين يشغلون موقعاً وظيفياً عالياً في المؤسسات. أو من ذوي مهن الطب والهندسة، حيث تزيد بناءه المعرفي والثقافي بعكس أقرانهم من غير المتعلمين. فإن معارف المزارع أو التاجر ستنمو من خلال مجال خبرة والده. 

وبالتالي فإن مهنة الآباء ومستواهم التعليمي تؤثر في تعليم أبنائهم وبالتالي تؤثر في معدل ذكائهم (الخوالدة وآخرون، 2005).


هل تشعر أن اختبارات الذكاء تفشل في سرد القصة الكاملة لذكاء شخص ما؟ وكيف يمكن أن تفشل؟

إن اختبارات الذكاء تعطي مؤشر جيد لذكاء الفرد. ولكنه غير دقيق بالشكل الكافي. حيث تتفاوت هذه الدقة تبعاً لعمر الفرد الخاضع للاختبار. فاختبارات الذكاء للأطفال تختلف عنها للبالغين. كما أن الخلفية البيئية تؤثر بصورة إيجابية أو سلبية على الشخص الخاضع للاختبار، حيث تتأثر نتائج الاختبار بالبيئة المحفزة أو المحبطة. 

ومن وجهة نظر طبية يرى بعض أخصائيي أمراض الدماغ. أن هذه الاختبارات ذات أهداف تجارية ونتاجها خاطئة ولا يجب الاعتماد عليها من الناحية الأكاديمية. فلا يمكن لموقع مجهول الهوية أن يقيس ذكاء شخص بدقة. لذلك يمكن القول أن هذه الاختبارات لا تتمتع بالدقة الكافية للحكم على الشخص ومستوى ذكاءه.

هل سبق لك أن اجتزت اختبار الذكاء؟ ماذا كانت تجربتك؟

بالنسبة لي اجتزت اختبار IQ للذكاء بمعدل عالي جداً ولكن اعتبره نوعاً من الترفيه والتحفيز الذاتي فقط. وأرى أنه من الضروري تضمين مهارات الذكاءات المتعددة في المناهج التعليمية في مختلف المراحل العمرية.


الدليل الكامل لاختبارات الذكاء.

يتضمن الكتاب 1000 سؤال لتعزيز قدراتك في الاستيعاب والفهم



المصادر.

  1. إبراهيم، أسامة. (بدون تاريخ). اختبارات الذكاء طبيعتها وحدودها. تم الاسترجاع من الرابط https://bit.ly/3S8hVV6.
  2. أبو خيران، غيداء (16-12-2017). اختبارات الذكاء: هل تقيس القدرات فعلًا؟. نون بوست. متاح على الرابط https://www.noonpost.com/content/21335.
  3. الخوالدة، أحمد ناصر وعبد يحيى، إسماعيل (2005). مراعاة مبادئ الفروق الفردية وتطبيقاتها العملية في تدريس التربية الإسلامية، عمان. الأردن: دار الأوائل للنشر.
  4. دويدار، عبد الفتاح محمد (1997). علم النفس التجريبي المعملي أطره النظرية وتجاربه المعملية في الذكاء والقدرات العقلية. الإسكندرية. مصر: المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع.
  5. زماري، محمد. (٢٠فبراير٢٠١٨). كيف يمكن قياس الذكاء، موضوع. تم الاسترجاع من الرابط التالي: https://cutt.us/i06F7.
  6. قاسم، انسي محمد أحمد(2004). مقدمة في الفروق الفردية. القاهرة. مصر: مركز الإسكندرية للكتاب.
  7. مراكشي، عبد الرحيم. (2020). فهم مقياس ذكاء Wechsler. موقع علم النفس بالعربي. متاح على الرابط https://2u.pw/1fXE6Tq.
  8. محمود، إبراهيم وجيه(2010). القدرات العقلية خصائصها وقياسها. القاهرة. مصر: دار المعرفة الجامعية.
  9. هلال، محمد إبراهيم جودة (2002). الفروق الثقافية في الذكاء – علم النفس. القاهرة. الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  10. ياسين، حبال(2017). تقنين اختبار كاتل للذكاء – المقياس الثالث – على تلاميذ السنة الأولى ثانوي. أطروحة دكتوراه في العلوم. اختصاص علم النفس. جامعة وهران 2. الجزائر.
google-playkhamsatmostaqltradent