recent
أخبار ساخنة

حالات اقتصادية في الحياة - حالة تعظيم المنفعة بين سلعتين

الصفحة الرئيسية

قاعدة تعظيم المنفعة وتطبيقها في الحياة العملية

مفهوم نظرية المنفعة

هي قادرة الشيء على اشباع حاجة. وهي ليست خاصية مادية بقدر ما هي علاقة بين السلعة والحاجة اليها. حيث نظرية المنفعة توضح أن لكل سلعة منفعة ناتجة من استهاكها. وان هذه المنفعة هي التي تدفع المستهلك الى طلب تلك السلعة. وذلك في حدود دخله وامكانياتها المتاحة. كما أنها تساهم في بيان وتحليل سلوك المستهلك (الفتلاوي، والزبيدي، 2018).


حالة تعظيم المنفعة بين سلعتين
حالات اقتصادية في الحياة - حالة تعظيم المنفعة بين سلعتين


 بمعنى آخر هو مفهوم اقتصادي متعلق بالمستهلك عند محاولته الحصول على أكبر قيمة ممكنه عند إنفاق أقل مبلغ ممكن عند حصوله على سلعة أو خدمة وذلك من أجل استغلال المبلغ المتوفر لديه. (ميم، بدون تاريخ)


حالات طبقت فيها قاعدة تعظيم المنفعة. ما هي السلع التي اخترتها لتعظيم المنفعة الخاصة بك؟ وارتباطه بقيد ميزانيتك؟


إحدى الحالات التي يمكن اعتبارها تطبيقاً لقاعدة تعظيم المنفعة هي

حالة 1- 

عندما كنت بحاجة إلى شراء سيارة خاصة لأتنقل بها عند الذهاب للجامعة. وبنفس الوقت لدي أقساط ومصاريف لإكمال دراستي الجامعية في إحدى الجامعات الخاصة، وبما أن لديّ ميزانية محدودة.

في هذه الحالة، قد أقرر تعظيم منفعتي باتخاذ قرار تأجيل شراء سيارة خاصة، وتفضيل دفع أقساط الجامعة التي تحقق لي المستقبل. الذي أحلم به وتناسب ميزانيتي المخصصة للتعليم العالي. مما استدعى مني تضحيات لتحقيق الأولوية في دفع أقساط الجامعة. لأنها كانت تعطيني أكبر منفعة على المدى الطويل.

حالة 2- 

عندما كنت بحاجة إلى شراء سيارة جديدة وكنت أفضل شراء سيارة رياضية فاخرة. ولكن لديّ ميزانية محدودة. في هذه الحالة. قد أقرر تعظيم منفعتي عن طريق شراء سيارة أقل تكلفة ولكن لا تزال تلبي احتياجاتي الأساسية للتنقل.

بتحديد السيارة التي تلبي احتياجاتي الأساسية وتناسب ميزانيتي، يمكنني تعظيم المنفعة الخاصة بي. لذلك قررت شراء سيارة صغيرة بدلاً من سيارة رياضية جديدة. حيث أن السيارة الأولى ستوفر لي وسيلة تنقل موثوقة وستساعدني في تلبية احتياجاتي الأساسية. بينما السيارة الثانية قد تكون أكثر تكلفة وتجلب لي منافع غير ضرورية.

حالة 3-

في الشهر الماضي ، قررت الاختيار بين شرائي لجهاز أي فون جديد أو استخدام المال الذي بحوزتي والذي امتلكه في التبضع لشراء المزيد من الملابس. وتأجيل شراء الجهاز في وقت لاحق.

لذلك لجأت إلى تطبيق قائمة على الملابس التي أرغب في شراءها. وقررت الاستمرار في استخدام التلفون الذي بحوزتي طالما يعمل بشكل جيد، لقد وجددت أن هذا القرار المناسب والأفضل لي. لأن ذلك أدى إلى زيادة ميزانيتي إلى الحد العالي. كما أنه سمح لي بفرصة استهلاكي لكلا السلعتين دون التخلي عن السلعة الأخرى.

حالة 4-

عندما تم تخييري بين شراء جوال أو ماكينة قهوة. قمت باختيار الجوال لأني احتاجه أكثر وسأستفيد منه في دراستي وفي عملي وفيه الكثير من المزايا التي أرغب بها.

حالة 5-

خصصت 70$ شهرياً لشراء نوع من الطعام يعطيني البروتين. ولا يحتوي على دهون. ويحتوي على نسبة عالية من الألياف. وجدت بحثاً على الإنترنت أن هناك الكثير من الأطعمة التي تلبي هذه المواصفات. ولكن أفضلها صدور دجاج المعلبة، والتي يمكنك شراؤها مقابل 60$.

مما أدى ذلك إلى دفع مبلغ أقل مقابل امتلاك كمية البروتين والألياف المطلوبة.مما سمح لنا بالالتزام بالميزانية المتاحة وتوفير القليل من المال. وهذا في نظري ينطبق نظرية تعظيم الأرباح.

حالة 6-

أما بالنسبة للسلع أو الخدمات التي اخترتها لتعظيم المنفعة الخاصة بي. فإن إحدى الحالات التي أعتقد أنني طبقت فيها قاعدة تعظيم المنفعة هي عندما كنت أختار بين مشاهدة فيلم علمي في السينما أو مشاهدة هذا الفيلم في حاسوبي. كان لدي خيارين. إما أن أنفق 10 ريال على تذكرة السينما وأستمتع بجودة عالية وصوت محيطي.

أو أن أنفق 5 ريال على شراء وتنزيل فيلم من خدمة الانترنت. وأستمتع براحة المنزل والوقت المرن. كانت لدي ميزانية محدودة للترفيه، لذلك كان على أن أختار الخيار الذي يعطيني أكبر قدر من المنفعة مقابل المال. وبعد أن قارنت بين المزايا والعيوب لكل خيار.

قررت أن أشاهد الفيلم بواسطة حاسوبي وفي المنزل لأن هذا يوفر لي المال والوقت والراحة. هذا يعني أن شراء فيلم من خدمة الانترنت كان الخيار الأمثل لتعظيم المنفعة الخاصة بي ضمن قيد ميزانيتي.

في الختام نجد أن سلوك المستهلك هو العامل المهم في اتخاذ قرار الشراء. حيث ترتبط رغبة المستهلك بقيد ميزانيته. ومستوى دخله. والأولوية في اختيار حاجياته وغيرها من العوامل المؤثرة على هذا القرار.

المراجع.

  1. عبد الصمد، لميس (2020). المنفعة الحدية. انا اصدق العلم. تم الاسترجاع من الرابط التالي https://2u.pw/KQWmc
  2. ميم. (بدون تاريخ). تعظيم المنفعة. موقع ميم للأعمال. تم استردادها من الرابط https://www.meemapps.com/term/utility-maximization.
google-playkhamsatmostaqltradent