recent
أخبار ساخنة

تحليل مرونة الطلب - دراسة حالة لبوتيك إيما

الصفحة الرئيسية

دراسة حالة - تحليل تأثير تغير الاسعار على الطلب


دعونا نفكر في سيناريو يقوم فيه بائع تجزئة للأزياء - بوتيك إيما - بتحليل تأثير تغيرات الاسعار على الطلب على قطع الملابس الخاصة بهم. لاحظت إيما انخفاضا في المبيعات في الأشهر الأخيرة. وتريد أن تفهم مدى حساسية عملائها لتغيرات الأسعار والتغيرات في دخلهم.


تحليل مرونة الطلب - دراسة حالة لبوتيك إيما




قررت إيما إجراء استطلاع بين عملائها المنتظمين لجمع بيانات حول كمية الملابس التي يشترونها وسعرها ودخلهم الشهري.

يوضح الجدول أدناه نتائج الاستطلاع:







استخدم نتائج الاستطلاع الواردة أدناه وقم بإعداد تقرير تحليل الحالة.
  • بيانات عن مرونة سعر الطلب (PED): وجدت إيما أنه إذا ارتفع سعر قطعة ملابس معينة من ٥٠ دولارا إلى ٦٠ دولارا. فإن الكمية المطلوبة تنخفض من ١٥٠ قطعة شهريا إلى ١٠٠ قطعة شهريا.
  • بيانات عن مرونة السعر المتقاطع (XED): لاحظت إيما أن بوتيك منافس. يقع في مكان قريب. خفض سعر قطعة ملابس مماثلة من ٥٥ دولارا إلى ٥٠ دولارا. وخلال هذه الفترة. انخفضت الكمية المطلوبة من قطع الملابس الخاصة بها من ١٥٠ قطعة شهريا إلى ١٣٠ قطعة شهريا.



يجب أن يعالج تحليل الحالة الأسئلة التالية بشكل فعال:

حدد مفهوم المرونة السعرية للطلب واحسبه لقطعة ملابس إيما.

تعرف مرونة الطلب السعرية بأنها عبارة عن النسبة المئوية للتغير في الكمية إلى النسبة المئوية للتغير في السعر.وذلك عندما يتغير سعر بنسبة 1% ويعتبر الاقتصادي ألفريد مارشال أول من وضع صيغة واضحة لمفهوم المرونة (سايح، 2018، ص 24).

مرونة الطلب السعرية = التغير النسبي في الكمية المطلوبة / التغير النسبي في السعر

بالنسبة لشركة ايما فقد ارتفع سعر قطعة ملابس معينة من ٥٠ دولارا إلى ٦٠ دولارا. فإن الكمية المطلوبة تنخفض من ١٥٠ قطعة شهريا إلى ١٠٠ قطعة شهريا.

التغٌير النسبًي فًي الكمٌية المطلوبة = (الكمية بعد التغييرك2- الكمية قبل التغيير ك1 )/ الكمية قبل التغييرك1 =

(150-100)/150= - 1/3.

التغٌير النسبًي فًي السعر = (السعر بعد التغيير س2- السعر قبل التغيير س1 )/ السعر قبل التغيير س1=

(60-50)/50 = 1/5.

إذاً مرونة الطلب السعرية تكون:

PED = (-1/3)/(1/5) = - 1.66 

مرونة الطلب السعرية لابد أن تكون سالبة. لأن العلاقة بين السعر والكمية المطلوبة عكسية. لذلك تهمل إشارة السالب عند كتابة النتائج (تؤخذ بالقيمة المطلقة).

بناء على حساباتك - هل كان الطلب على هذه القطعة مرناً أو غير مرن؟

من خلال النتائج التي أعطتها عملية تحليل المرونة على منتجات ايما نجد أن الطلب مرن (كبير المرونة) نظراً لأن قيمة (PEd >1) وهو أمر منطقي نظراً لأن المنتج هو من الملابس والتي تعتبر من السلع الكمالية (نسيمة، 2020، صفحة 93).

الآثار المترتبة على قيمة مرونة السعر لبوتيك إيما من حيث استراتيجيات التسعير وإدرار الدخل.

إن ارتفاع السعر سيؤدي إلى انخفاض الكمية المطلوبة بنسبة كبيرة. أي أن الإيراد الكلي سوف ينخفض. وهو الأمر الطبيعي بالنسبة للسلع متعددة البدائل أو السلع التي تعتبر غير حيوية من وجهة نظر المستهلك. 

لذلك نقترح على الشركة ضرورة القيام بتخفيض السعر مما يؤدي إلى زيادة الكمية المطلوبة بنسبة أكثر من نسبة الانخفاض في السعر وبالنتيجة تحقيق زيادة الإيراد الكلي.


ماهو مفهوم مرونة للطلب الدخلية واحسبه لقطعة ملابس إيما.

مرونة الطلب الدخلية.

تقيس درجة استجابة الكمية المطلوبة من السلعة لتغير معين في الدخل مع ثبات العوامل الأخرى. وتقاس بقيمة التغير النسبي في الكمية المطلوبة منها على التغير النسبي في الدخل: (كلية المستقبل الجامعة. د - ت، ص7).

مرونة الطلب الدخلية = التغير النسبي في الكمية المطلوبة / التغير النسبي في الدخل.

حساب مرونة الطلب الدخلية لقطعة ملابس إيما.

بيانات عن مرونة الدخل على الطلب (YED): جمعت إيما أيضا بيانات عن الدخل الشهري لعملائها. ولاحظت أن متوسط الدخل ارتفع من ٣٠٠٠ دولار إلى ٣٥٠٠ دولار شهريا. خلال هذه الفترة. زادت الكمية المطلوبة من الملابس من ١٥٠ قطعة شهريا إلى ١٨٠ قطعة في الشهر.

التغٌير النسبًي فًي الكمٌية المطلوبة = (الكمية بعد التغيير ك 2- الكمية قبل التغيير ك )/ الكمية قبل التغييرك1 =

(180-150)/150= 0.2.

التغٌير النسبًي فًي الدخل = (الدخل بعد التغيير س2- الدخل قبل التغيير س1 )/ السعر فبل التغيير س1=

(3500-3000)/3000 = 1/6.

YED = (0.2)/(1/6)= 1.2 أي أن مرونة الطلب الدخلية تساوي

بناء على الحساب الخاص بك. حدد ما إذا كان الطلب على هذه القطعة مرنا أو غير مرن. ماذا يعني هذا من حيث حساسية طلب العملاء للتغيرات في مستويات دخلهم؟

نعلم أن مرونة الطلب الدخلية تكون موجبة للسلع العادية وتكون سالبة للسلع الرديئة. فإذا كانت محصور بين الصفر والواحد فهي سلعة ضرورية. وإذا كانت أكبر من الواحد كانت سلعة كمالية (نسيمة، 2020، صفحة 98). 

وبالتالي👈 فإن مرونة الطلب السعرية هي كبيرة. والسبب كما قلنا أن المنتج هو نوع من الملابس. وهو يعتبر من الكماليات وبالتالي إذا زاد الدخل للعملاء. فمن الممكن أن يزداد الطلب. مع اعتبار أنه من الضروري الانتباه لتغير ذوق العملاء مع ارتفاع الدخل (السلعة التي تكون جيدة عند مستوى دخل معين. قد تصبح رديثة إذا ارتفع مستوى الدخل).


قدم رؤى حول كيفية استخدام إيما لهذه المعلومات لتعديل عروض التسويق والمنتجات الخاصة بها.

من الضروري للشركة موضوع الدراسة الانتباه لأهمية السعر. وتأثر الطلب سلباً أو ايجاباً بانخفاض أو ارتفاع الاسعار والذي بينته القيمة الكبيرة للمرونة السعرية. كذلك تأثر الكميات المطلوبة بارتفاع وانخفاض الأجور. لذلك نرى أنه من الضروري للشركة اتباع السياسات التسويقية التالية:
  • المحافظة على الأسعار مع تقديم عروض تتضمن على سبيل المثال تقديم سلعة مجانية عند شراء سلعتين من نفس النوع.
  • تخفيض الأسعار بنسبة معينة للاعتماد على زيادة كمية المبيعات بما يحقق زيادة في الإيراد الكلي.

حدد مفهوم مرونة الطلب المتقاطعة واحسبها لقطعة ملابس إيما.

مرونة الطلب التقاطعٌية.

تقٌيس مدى استجابة الكمٌية المطلوبة من السلعة (أ) للتغير فًي ثمن السلعة (ب) وتعطى قيمة مرونة الطلب التقاطعية بالعلاقة(عــــزازي. 2014، ص 66 ).

مرونة الطلب التقاطعية = التغير النسبي في الكمية المطلوبة للسلعة أ / التغير النسبي في سعر السلعة ب .

  1. فإذا كانت قيمة المرونة التقاطعية قيمة موجبة دلّ ذلك على أن زيادة سعر إحدى السلع. يؤدي إلى زيادة في استهلاك السلعة الثانية . ويدل ذلك على أن السلعتين تشكلان بدائل لبعضهما البعض فًي نظر المستهلك (بديلتين).
  2. وإذا كانت المرونة سالبة دلّ ذلك على أن زيادة سعر إحدى السلع تؤدي إلى انخفاض استهلاك السلعة الأخرى ومن ثم تكون السلعتين مكملتين لبعضهما البعض فًي نظر المستهلك.

بيانات عن مرونة السعر المتقاطع (XED).

لاحظت إيما أن بوتيك منافس. يقع في مكان قريب. خفض سعر قطعة ملابس مماثلة من ٥٥ دولارا إلى ٥٠ دولارا. وخلال هذه الفترة. انخفضت الكمية المطلوبة من قطع الملابس الخاصة بها من ١٥٠ قطعة شهريا إلى ١٣٠ قطعة شهريا.

التغٌير النسبًي فًي الكمٌية المطلوبة من السلعة X = (الكمية بعد التغييرك2- الكمية قبل التغييرك )/ الكمية قبل التغييرك1 =

(150-130) / 150=- 20/150 = - (1/7.5).

التغٌير النسبًي فًي السعر للسلعة Y= (السعر بعد التغيير س2- السعر قبل التغيير س1 )/ السعر قبل التغيير س1=

(55-50)/55=-1/11.

(-1/11)/XED =1.4666 = (1/7.5-)

أ‌. بناء على حساباتك. حدد ما إذا كان سيتم اعتبار قطعة ملابس إيما وقطعة الملابس في المتجر المنافس سلعة بديلة أم سلع متكاملة.

  • إذا كانت السلعتان بديلتين فإن إشارة المرونة تكون موجبة.
  • وإذا كانت السلعتان مكملتين فإن إشارة المرونة تكون سالبة.
  • إذا كانت السلعتان مستقلتين فإن مرونة التقاطع بينهما تساوي 2 وذلك لعدم وجود علاقة بينهما (نسيمة، 2020، صفحة 101)

كيف يمكن لإيما الاستفادة من هذه المعلومات لاتخاذ قرارات تسعير استراتيجية والحفاظ على قدرتها التنافسية في السوق؟


رأينا من خلال التحليل ان السلعة التي تقوم شركة إيما بعرضها هي من أنواع الملابس وهي ذات مرونة عالية سعرية ودخلية. كذلك فهي سلعة تعتبر من السلع الكمالية والتي لها سلع بديلة منافسة. 
لذلك من الضروري للشركة لضمان بقائها في السوق العمل على الاستراتيجيات التالية:
  • تخفيض النفقات ما أمكن وتحديد هامش ربح مقبول بحيث يكون السعر الكلي للمنتج منافس للأسعار البديلة.
  • الاعتماد على الحفاظ على جودة للمنتج بحيث تبقى السلعة مقبولة عند ارتفاع الدخل لدى شريحة المستهلكين.
  • اعتماد سياسة تسويقية تقوم على زيادة الكميات المباعة من خلال عروض في مواسم معينة تساهم في زيادة الايراد الكلي

النتيجة : إن مفهوم مرونة الطلب يعني حساسية هذا الطلب زيادة أو نقصاناً اتجاه ارتفاع الأسعار أو انخفاضها. فمرونة الطلب السعرية تعني حساسية الطلب على سلعة ما نتيجة ارتفاع سعرها او انخفاضه وهي قيمة سالبة دوماً. 

أما مرونة الطلب الدخليه فتكون موجبة للسلع العادية وتكون سالبة للسلع الرديئة. فإذا كانت محصورة بين الصفر والواحد فهي سلعة ضرورية وإذا كانت أكبر من الواحد كانت سلعة كمالية. 

أما مرونه الطلب التقاطعيه فهي تبين حساسية الطلب على سلعة ما اتجاه زيادة السعر لسلعة أخرى. فإذا كانت القيمة موجبة دل ذلك على أن السلعتين بديلتين لبعضهماـ أما إذا كانت القيمة سالبة فيدل ذلك على أن السلعتين مكملتين لبعضهما.. ويجب على أي شركة أو منتج يريد البقاء في السوق اختيار السياسة المناسبة في التسعير والتسويق لضمان القدرة على المنافسة والاستمرار في السوق.


المراجع.

  1. عــــزازي، فريدة. (2014). الاقتصاد الجزئي-دروس وتمارين تطبيقية. الجزائر. جامعة البليدة2. 
  2. حمزة، سايح. (2018). محاضرات في مقياس الاقتصاد الجزئي. الجزائر. معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. المركز الجامعي نور البشير. 
  3. كلية المستقبل الجامعة. ( د – ت ). مبادئ علم الاقتصاد. ملف pdf . العراق. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/7b2YyaV.
  4. لعرج، مجاهد نسيمة. (2020). محاضرات في الاقتصاد الجزئي. الجزائر: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. جامعة الجزائر 3. كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير.

google-playkhamsatmostaqltradent