recent
أخبار ساخنة

الكتابة الفعالة – كيفية تطوير استراتيجية اتصال فعالة بالكتابة

 

وسائل تقييم الكتابة الفعالة.

إن النجاح في مجال الأعمال يتحقق من خلال الكتابة الفعالة. والتي بدوها يمكن تحقيقها من خلال شروط عديدة. أهمها الكاتب الجيد المختص فينما يكتب. مراعاة وقت القارئ لكسب اهتمامه الدائم بكتاباتنا. والكتابة الواضحة التي تجذب القارئ أكبر وقت ممكن.



الكتابة الفعالة – كيفية تطوير استراتيجية اتصال فعالة بالكتابة


لطالما كانت الكتابة هي الوسيلة المتبعة من البشر. للتواصل وتبادل الأفكار والمعلومات على مر العصور. ولكن ليس بإمكان الجميع أن يكونوا كتابات متكاملة أو فعالة ذو كفاءة تتلائم مع جميع الاشخاص والمستويات الفكرية المختلفة. 

وهناك ثلاث وسائل تمكن الكاتب أو حتى القارئ من تقييم المقالات أو الكتابات المطروحة أو حتى تحقيق الظروف المناسبة لكتابة هذه المقالات ألا وهي (الخزامي، ٢٠١١، ص١٢٥-١٢٨).
  • الكاتب الجيد: وتعني هل كان الكاتب ملماً بالمعلومات قبل عرضها في مقاله.
  • وقت القارئ: هل طرح كتابة متناسبة مع وقت المطلع على هذا المقال.
  • الكتابة الواضحة: أي استخدام تعابير واضحة وأسلوب بسيط يلائم عقليات مختلفة.

من هو الكاتب الجيد؟

" الكاتب الجيد. ليس من يجعلك تَغرق بالكتب أكثر وأكثر. بل من يكشف لك الحياة خارج الكتب. من يقول لك كيف تتأمل. وتكتسب من وردة في البرية حكمة توازي مجموعة كُتب بحالها" .

فهو من يفتح آفاق عقل القارئ وينبهه لمقدراته الكامنة. ولا يبني حول عقلك سياجاً لا ترى من خلاله إلا محيط الأنا. فترى أنك حق والآخر باطل. لذا فالكاتب قادر أن يجعلك تتعايش مع عنصريتك. وترى الانغلاق انفتاح. وتعيش التخلف والتراجع كحضارة. وبينما تعيش عبداً تحسب نفسك حراً.

لذا نقول ان الكاتب الجيد هو المبهر. الذي يجعلك تتحكم بنفسك مسيطراً. ويكشفك عندما تكذب. ويُكذبك حينما تصدق (عربي بوست، 2016).


تحليل الكتابة الفعالة في مقال يتعلق بالاتصالات التجارية.

اخترنا إحدى المقالات المتوفرة على شبكة الانترنت. والتي تتحدث عن الاتصالات التجارية وكيفية تطوير استراتيجية اتصال فعالة (نواديكه، 2022).

حيث يعتبر الاتصال التجاري من الأدوات الرئيسية في الأعمال التجارية. حيث تساعد على تحقيق الأهداف المحددة وتطوير العلاقات التجارية. حيث تحدثت المقالة عن مفهوم الاتصالات التجارية وانواعها وطرقها وأهميتها في الأعمال التجارية. بالإضافة لتوضيح طرق الاتصال الفعال للأعمال التي تتطلبها الشركات.

ما هي الكتابة الفعالة؟

هي مهارة ووسيلة فعالة تربط بين ما يتعلمه الفرد من جهة. وخبراته ومعارفه السابقة من خلال عملية بنائية لإنتاج معرفة جديدة من جهة ثانية. حيث تساعد الكتابه الفعاله في تنمية التفكير بمناقشة المشكلات اليومية. 

فالتفكير يكشف عن نفسه من خلال رموز الكلمات المكتوبة. ويقال أن الإنسان يفكر بقلمه لأنه يفكر وهو يكتب. فتصبح الكتابة عملية تفاعلية اجتماعية وقناة تواصل. وخاصة في هذا العصر حيث الانفجار المعرفي (الخليف، 2010).



العوامل المؤثرة في تحقيق الكتابة الفعالة.

من خلال تقييمي للمقالة والوسائل المطلوب تطبيقها لتكون الكتابة فعالة. يمكننا تحليل عناصر الكتابة الفعالة التالية:

الكاتب الجيد.

إن الكاتب كان يكتب بطريقة جيدة وسلسة ومفردات مفهومة خالية من التعقيد والغموض. بأسلوب يمكنه توصيل الفكرة بصورة مفهومة وواضحة للقارئ. مبتعداً عن المصطلحات المعقدة. مما يجعله مُناسباً لجميع المستويات.

كما أن الكاتب كان مختصاً في مجال الاتصالات التجاريه حيث يُقدم نصائح عملية قابلة للتطبيق.

بفضل خبرته في هذا الاختصاص. حيث يعتبر هذا المجال من المجالات الحساسة والهامة للغاية في عالم الأعمال.

كما تمثل الكاتبة نواديكه مستشار أعمال. لديها سنوات عديدة من الممارسة في الصناعة الزراعية والعقارية. كتبت الكثير من الكتب الإلكترونية للأعمال. وقدمتها للشركات الناشئة. فضلاً عن سجل مليء بقصص ومهارات النجاح. تحب كتابة مقالات الأعمال المتولدة من تجاربها وخبراتها المالية والتجارية الغنية.

وقت القارئ.

وبالنسبة لوقت القارئ يمكنني القول إن المقالة فيها بعض التفاصيل إلا أنها تفاصيل شيقة ومفيدة وليست مملة. ويمكن قراءتها خلال دقائق. حيث كانت المقالة مكتوبة بتنسيق وتنظيم. فيها تقسيم للفقرات وتعداد رقمي ونقطي لفرز المعلومات.

بالإضافة للعناوين الفرعية والثانوية والتي تسهل قراءة المقالة وفهمه بسرعة. ولا ننسى توافر الصور المناسبة التي تم تصميمها ببرامج صور ترتبط بمواقع الويب لتتلاءم مع المقال ونشرها على النت.

فمن شروط الكتابه الفعالة أن يأخذ الكاتب في الاعتبار وقت القارئ. فعلى الرغم من أن النص قد يحتوي على معلومات هامة ومفيدة. إلا أنه إذا كان طويلاً ومعقداً فإنه سيفقد اهتمام القارئ. 

لذلك يجب على الكاتب جعل النص قصيراً ومختصراً. وأن يستخدم العناوين والفقرات لتنظيم النص وجعله سهل القراءة والفهم.


الكتابة الواضحة.

أما فيما يخص الكتابة فكانت واضحة ومفهومة. مع توافر فهرس المحتويات في بداية المقال. لتسهيل الاطلاع على محتويات المقال والتنقل بين الفقرات بسهولة. كما أنها تستخدم الأمثلة والتوضيحات بهدف توضيح المعنى من الفقرة بصورة مفضلة. 

وقد استخدم الكاتب اللغة العربية الصحيحة الخالية من الأخطاء الإملائية او النحوية. وكان التنسيق جيد.


وبالتالي يمكن القول إنه تم الالتزام بشروط وضوح الكتابه. فيجب أن تكون الكتابة واضحة ومفهومة للجميع. حيث يجب على الكاتب استخدام الأمثلة والتوضيحات. لتوضيح الفكرة بشكل أفضل. كما يجب على الكاتب استخدام الأدوات المناسبة لتحسين جودة الكتابة. مثل التدقيق اللغوي والتنسيق المناسب.

وبالإضافة إلى ذلك. يجب على الكاتب أن يتجنب استخدام الألفاظ المعقدة والصعبة. وأن يستخدم الألفاظ السهلة والمفهومة للجميع. حتى يستطيع القارئ فهم المعلومات بسهولة ويسر.

فالوضوح في كتابة الأفكار ضروري. من أجل أن يفعهم القارئ ما يقرأه. فبدون الوضوح لايمكن إيصال الأفكار بمعناها الحقيقي. لذا فالوضوح هو أهم معيار للكتابه الفعالة والناجحة (المركز الوطني للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد، د – ت، ص7).

في الختام الكتابة أسلوب يؤثر في تفاصيل حياتنا بصورة كبيرة دون أن ننتبه. فالمقالات التي نكتبها أو نقرأها تساعدنا على أن تصبح ذواتنا أفضل فيما نقوم به. 

وهذا هو السبب الذي يجعل معظم الناس الذين يكتبون أكثر تميزاً ونجاحاً. فالكتابة تساهم في تحسين اذهاننا وتفكيرنا. ولهذا السبب يجب المواظبة على ممارسة الكتابة بصورة فعالة لجذب القراء.


المراجع.

  1. الخزامي، عبد الحكم. (٢٠١١). فن كتابة التقارير. ط٢. القاهرة. مصر: دار الطلائع للنشر والتوزيع والتصدير.
  2. المركز الوطني للتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد. (د – ت). تحديد المراحل المختلفة لعملية الكتابة – تطوير مهارات الكتابة. الإصدار الأول. السعودية. موقع Amazon Web Services. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/XVhpW4N.
  3. الخليف، فلك ربيع. (2010). بناء برنامج تدريبي قائم على منحى العمليات في الكتابة وقياس أثره في عملية المراجعة ونوعية الكتابة ومهارات التفكير الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. أطروحة دكتوراه غير منشورة. جامعة اليرموك. إربد. الأردن.
  4. عربي بوست. (2016). الكاتب القاتل. موقع عربي بوست. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/Adw5J9h.
  5. نواديكه، سلام. (30 كانون الأول 2022). الاتصال التجاري: كيفية تطوير استراتيجية اتصال فعالة. موقع Businessyield. . تم الاسترجاع من الرابط https://businessyield.com/ar/management/business-communication/


google-playkhamsatmostaqltradent