recent
أخبار ساخنة

هيكلية الأسواق الاقتصادية - تحليل خصائص سوق المنافسة الاحتكارية

الصفحة الرئيسية

سوق المنافسة الاحتكارية: مسرح التنافس على قلوب المستهلكين


تعمل الشركات في الأسواق الاقتصادية بعدة أشكال. ويقصد بشكل السوق هو هيكلية ونوع السوق. الذي تعمل به الشركة تبعاً لدرجة المنافسة بين المؤسسات والشركات المنافسة. ومن هذه الأشكال نذكر المنافسة الكاملة والمنافسة الاحتكارية (فواز، 2017، ص69).

هيكلية الأسواق الاقتصادية، تحليل خصائص سوق المنافسة الاحتكارية

الفرق بين سوق المنافسة الكاملة وسوق المنافسة الاحتكارية.

ما هي سوق المنافسة الكاملة؟

هي حالة نظرية من حالات الأسواق تتسم بتعدد المنتجين في العرض. بالإضافة لتعدد العملاء والمستهلكين في الطلبز وهنا لايمكن للعارض وحده أو الطالب وحده أن يحدد السعر.

بالإضافة لتوفر المعلومات الكافية عن السوق. وحرية الدخول والخروج من السوق وعدم وجود أية موانع بالنسبة للعارضين أو الطالبين. وعدم تواجد أي فرصة للممارسات الاحتكارية. بسبب سيادة المنافسة الكاملة.

وبالتالي فسوق المنافسة الكاملة يتميز بوجود عدد كبير من البائعين والمشترين. وفرة المعلومات، تجانس الأسعار (أحمد، 2005، ص7-9).

ما هو سوق المنافسة الاحتكارية؟

هو النموذج الأكثر شيوعاً في الحياة الاقتصادية العالمية من بين النماذج الأخرى المتوفرة في السوق. ويمثل هذا النوع حالة الوسط بين سوق الاحتكار الكامل وسوق المنافسة الكاملة.

يتميز هذا السوق بوجود تشكيلة كبيرة من المنتج. مع تواجد عدد كبير من البائعين الذين يسعون للتنافس بتمييز سلعهم ومنتجاتهم عن المنتجات الأخرى. كما يتم فيه استخدام القسائم باستمرار كأحد العروض التسويقية. بهدف خلق صورة أو اسم تجاري لمنتج يبقى عالقاً في ذهن الزبون. وبالتالي تنتقل الشركة لرفع سعر المنتج (بو بكر، 2018، ص90).

تتضمن مهام نظرية المنافسة الاحتكارية كمية الإنتاج وتحديد الأسعار في الأسواقالتي يتوافر فيها أعداد كبيرة من البائعين. ويختلف إنتاج كل منهم عن منافسه، وتسود فيه الأسواق المنفردة (الطائي، 2008، ص103).


اقرأ أيضاً عالم الاحتكارات في الشركات القائمة- خيارات التمويل وقرارات الإنتاج.

اقرأ أيضاً احنكار القلة-ما هي خصائص احتكار القلة في صناعات حقيقية.


الفرق بين سوق المنافسة الكاملة وسوق المنافسة الاحتكارية

أولاً – أوجه التشابه.

  1. في كلا السوقين 💥تسعى الشركات لتطوير أساليب إنتاجها لتقلل من التكاليف. ومن ثم زيادة الأرباح للحد من خطر خروجها من السوق. حيث إن توافر حرية الدخول إلى السوقين دون وجود أية موانع تمنع الشركات العاملة في هذه الأسواق. من تحقيق أرباح اقتصادية طويلة الأجل. عند تساوي متوسط التكلفة الكلي مع السعر. وبالتالي، فإن رجال الأعمال يديرون مؤسساتهم بكفاءة وفعالية في كلا السوقين.
  2. في كلا السوقين 💥يوجد تشابه كبير فيما يتعلق بالاستجابة للتغيرات في الطلب. فازدياد الطلب سيرفع الأسعار وبالتالي دخول شركات جديدة ستؤدي لزيادة العرض. وبالتالي انخفاض في الأسعار. بينما من ناحية أخرى، في حال تراجع الطلب. فإن بعض الشركات ستتعرض للخسائر. وتخرج من السوق، وبالتالي ستزداد الأسعار. أي أن الأرباح والخسائر تؤثر على أنشطة الشركات في السوقين على حد سواء. (الفتلاوي والزبيدي، 2018، ص174-176).

ثانياً – أوجه الاختلاف.

  1. منحني الطلب: يكون منحنى الطلب في سوق المنافسة الكاملة أفقياً. مرونته لا نهائية، بينما في سوق المنافسة الاحتكارية يكون غير مرن.
  2. المنتجات: يتم إنتاج سلع متجانسة في سوق المنافسة الكاملة. بينما تكون السلع متمايزة في سوق المنافسة الاحتكارية.
  3. التوازن في الأمد القصير: يتحقق هذا التوازن في سوق المنافسة الكاملة عند (AC= MC= MR=P). وبالتالي فإن الشركة تحاول الوصول لأعلى ربح ممكن. عبر تحديد السعر والكمية التي تؤدي إلى الناتج الأكبر. أما في حالة السوق المنافسه الاحتكارية. فيتم التوازن عند تساوي التكلفة الإجمالية مع الإيراد الإجمالي (MC = MR). لذا تسعى الشركة لتحقيق الكفاءة من خلال زيادة كمية الإنتاج. (الفتلاوي والزبيدي، 2018، ص174-176).

ما هي خصائص سوق المنافسة الاحتكارية؟

لدراسة وتحليل خصائص سوق أحد السلع التي تجعلها سوق منافسة احتكارية. يمكننا اختيار سوق الأجهزة الالكترونية مثلاً. حيث توجد عدة شركات تتنافس فيما بينها بشراسة مثل آسوس وآبل وديل وغيرها. وتحمل هذه السوق خصائص المنافسه الاحتكاريه.
تتميز سوق الأجهزة الالكترونية بعدة خصائص تجعل منها سوقاً منافساً احتكارياً، .ومن هذه الخصائص:

اتخاذ القرار وتمركز السوق.

في سوق المنافسة الاحتكارية لصناعة الأجهزة الالكترونية. تتركز الشركات الكبرى على عدد قليل من المنافسين، مثل آسوس وآبل وديل. وتملك هذه الشركات على الحصة الأكبر من السوق. فضلاً عن شبكات التوزيع والتسويق القوية. لتمنح هذه المنتجات المعروضة تبعاً لنوعية المواصفات، صاحب تلك الشركة ليحتل مركزاً احتكارياً في السوق.

حيث يعتمد المستهلكون في هذه الصناعة على الماركات الشهيرة والمعروفة. مما يجعل من الصعب على الشركات الصغيرة دخول هذه السوق والتنافس مع الشركات الكبرى. وخاصة عند بيع تلك المنتجات إلى مستهلكين لا يرغبون بشراء منتج بنوعية أخرى. بل تتشكل لديهم قناعات بأن هذا المنتج من هذه الشركة هو الأفضل.

فتجد بعض العملاء يهتمون لشراء جهاز ديل. أكثر من الأنواع الأخرى طالما أنهم جربوه أول مرة. والبعض الآخر ينتظر إصدار أحدث نسخة من جهاز آبل ليقوم بتبديل أجهزتهم القديمة.

وهنا يتم استبعاد المنافسة السعرية، حيث تتمكن تلك الشركات من تمييز منتجاتها بعلامات تجارية ومواصفات معينة. تختلف عن منتجات منافسيها.من خلال عدة ميزات كتوافر قطع التبديل. فضلاً عن خدمات ما بعد البيع كالصيانة المجانية لمدة شهر من البيع (الصيرفي، 2009، ص145).

اقرأ أيضاً التحليل الاستراتيجي لدخول سوق محتكر بطريقة التفكير النقدي.

اقرأ أيضا دراسة السوق - الفرق بين الاقتصاد الكلي والجزئي.

اقرأ أيضاً  سكامبر وتحليل رؤية ورسالة الشركة  - ماهي أداة SCAMPER ؟

التكنولوجيا الرقمية المتطورة وقوة التسعير.

إن صناعة الأجهزة الالكترونية تحتاج تقنيات متطورة. وهذا يحد من قدرة عدد من الشركات الأخرى دخول هذه السوق أو محاولة التنافس مع الشركات الكبرى.

فقد كان الاهتمام الكبير من شركة آبل وآسوس في قطع منتجاتها وبرمجياتها. والتوافر الكثيف لأجهزتها في بيئة الشركات. يسمح لها بالتصميم المختلف عن المنتجين المنافسين الآخرين في مجال الأجهزة الالكترونية.

فقد كانت شركة آبل وآسوس تخترق الأحكام والقوانين في مجال التسعير. وتأخذ دور المنتجات الفاخرة. وتعتبر أنه رغم ارتفاع سعر المنتج سيبقى الإقبال عليه كبير. حيث تقوم برفع السعر لهذا المنتج المتميز. ومع ذلك تبقى محافظة على عملائها (الوادي والآخرون، 2010، ص179).

اقتصاديات المقياس.

من أجل تحقيق الكفاءة الأكبر في الإنتاج مع امتلاك القوة التنافسية في السوق. تهتم الشركة بتخفيض تكاليف الإنتاج من خلال زيادة حجم الإنتاج مع ضرورة تحسين النوعية بهدف جذب العملاء.

وخاصة أن منتجات الآخرين هي بدائل قوية للمنتج. لذا من الضروري توفير المنتج بالتكلفة الأقل والنوعية الأفضل (خلف، 2007، ص364).

وبالتالي فإن الشركات الكبرى التي تمتلك حصة كبيرة من السوق لديها مزايا اقتصادية كبيرة. حيث إن سوق المنافسة الاحتكارية في شركة ديل يحقق بعض الميزات للعملاء والمستهلكين. من خلال توسيع نطاق الخيارات في ميزات الأجهزة تبعاً لأذواق العملاء وتفضيلاتهم بالنسبة لجميع المنتجات.

التمييز بين المنتجات وحمايتها ببراءات الاختراع.

رغم تشابه المنتجات بين شركات المنافسة الاحتكارية. إلا أنها غير متجانسة، فالشركات الكبرى تمتلك في صناعة الأجهزة الالكترونية حقوق الملكية وبراءات الاختراع لتقنياتها. مما يعيق دخول الشركات الصغيرة في هذا السوق أو محاولة التنافس مع الشركات الكبرى. لأن كل منتج هو محتكر بالنسبة لمن ينتجه.

فالقطع التي تنتجها شركة آسوس يمنع سرقتها من قبل الشركات الأخرى. فضلاً عن وجود أسباب تحد من دخول شركات منتجة جديدة لنفس الصناعة إلى سوق المنافسة الاحتكارية. كالعوائق الإنتاجية مثل ملكية عناصر الإنتاج. والعوائق القانونية مثل براءات الاختراع. أو عوائق تقنية مثل التكنولوجية المستخدمة في عمليات الإنتاج. وغيرها من العوائق (بوكليخة، 2023، ص77).

ختاماً نجد أن شركات الأجهزة الالكترونية تتمتع بمواصفات مناسبة لتحتكر الأسواق بميزاتها. ولكن رغم ذلك لديها بعض العيوب بسبب تعدد المنتجات المختلفة، فضلاً عن حرية الدخول في السوق.

المراجع.

  1. أحمد، زغدار. (2005). التحالف الاستراتيجي كخيار للمؤسسة الجزائرية – حالة مؤسسة التبغ والكبريت. أطروحة دكتوراه. جامعة الجزائر.
  2. الصيرفي، محمد (2009). التسويق الاستراتيجي. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
  3. الطائي، منى. (2008). الاقتصاد الإداري – اقتصاديات الإدارة الاستراتيجية. الأردن: دار زهران للنشر والتوزيع.
  4. الفتلاوي، كامل علاوي، والزبيدي، حسن لطيف. (2018). مبادئ علم الاقتصاد. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
  5. الوادي، محمود حسين ويامين، إسماعيل يونس والعساف، أحمد عارف وخريس، إبراهيم محمد. (2010). الاقتصاد الإداري. ط1. الأردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  6. بو كليخة، لطيفة. (2023). محاضرات وتمارين محلولة في مقياس الاقتصاد الجزئي – سنة أولى جذع مشترك. كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير والعلوم التجارية. جامعة أبي بكر بالقايد. تلمسان. الجزائر.
  7. بو بكر، ياسين. (2018). أثر هيكل المنافسة في القطاع الصناعي على تحسين جودة المنتجات – دراسة حالة خدمة الهاتف النقال للمتعامل أوريدو – الجزائر. العدد 2. الجزائر: مجلة البناء الاقتصادي.
  8. خلف، فليح حسن. (2007). الاقتصاد الجزئي. ط1. الأردن: عالم الكتب للنشر والتوزيع.
  9. فواز، واضح. (2017). محاضرات في الاقتصاد الجزئي. مطبوعة دروس موجهة لطلاب السنة الأولى جذع مشترك. معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف ميلة.
google-playkhamsatmostaqltradent