recent
أخبار ساخنة

الحقيقة والمعرفة – ماذا قال الفلاسفة عن الحقيقة؟



كان مفهوم الحقيقة موضع نقاش لعدة قرون، حيث قدم العديد من الفلاسفة وجهات نظر وتعريفات مختلفة للحقيقةفي هذا المقال.

سوف نستكشف مفهوم الحقيقة ونناقشها من منظور الفيلسوف افلاطون. يُعرف افلاطون بفلسفاته غير التقليدية وانتقاده للآراء التقليدية. مما يجعله مرشحاً مثالياً لفحص مفهوم الحقيقة.


الحقيقة والمعرفة – ماذا قال الفلاسفة عن الحقيقة؟


ما هو مفهوم الحقيقة في الفلسفة؟


يقصد بكلمة الحقيقة الكثير من المدلولات والمعاني، ونستطيع أن نعرف الحقيقة اصطلاحاً على أنها الاتفاق مع الواقع. أو عبارة يثبت أو يقبل صدقها، فمثلاً عند الكذب والتعارض معه تعني بالمقابل الصدق.

أما بالنسبة للحقيقة كمفهوم، فهي تعتمد على تأثير اللغة بالفكر. أي يمكننا أن نقول عنها بأنها الشيء الصائب، أو الصحيح، أو الصادق.

لذلك فنحن نظن أننا نستطيع أن نحكم على الشيء بأنه حقيقي من خلال منظورين (محمد، 2019):

المنظور الأول: هو الإيمان القائم على الحدس ولا يشترط وجود أدلة حسية لتعزيز الحكم بحقيقة الأشياء، إنما يعتمد على البداهة والغريزة والوازع الأخلاقي.

المنظور الثاني: هو الحكم اعتماداً على الحواس.

ما معنى الحقيقة؟

يمكن صياغة تعريف للحقيقة من وجهة نظر المعرفة بأنها علاقة بين المعرفة والعالم الواقعي الطبيعي، وهذه العلاقة هي المقاربة بين الطرفين دون التطابق بينهما (عبيد، 2020، ص947).

أحد التعريفات التقليدية للحقيقة هو نظرية المطابقة، والتي تنص على أن العبارة أو الاعتقاد صحيح إذا كان يتوافق مع الواقع. ومع ذلك، فإن هذا التعريف له حدوده، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتجارب والمعتقدات الذاتية التي لا يمكن إثباتها بشكل موضوعي (الحلايقة 2016).

الحقيقة والمعرفة.

يعد البحث عن ماهية الحقيقة – باعتبارها آلية من آليات الفكر الفلسفي – هو غاية كل معرفة مهما كانت مرجعيتها، فليس بالضرورة أنها تعني حصر الحقيقة في مجال المعرفة الفلسفية، ويجب عدم الخلط بين لفظ الحقيقة ولفظ الواقع، حيث إن الواقع يخص أمراً معيناً. 

بينما الحقيقة تستند لحكم، ويمكن توضيح ذلك باستعراض المثال التالي:" المصباح هو واقع، بينما عندما نقول هذا المصباح مضيء فإن ذلك حكم صادق أو كاذب، مع العلم أن الصدق او الكذب لا يرتبط بالحكم ذاته، وإنما يرتبط بقيمة الدعوى" (فرجيس ويسمان، 2020، ص130).


أي إن الحقيقة هي هدف مهم للبحث المعرفي في العديد من المجالات، قد يأخذ صفة الرأي أو الموقف أو النظرية. وبالحديث عن الحقيقة يمكننا بنفس الوقت الحديث عن أنواعها المتعددة من حسية، حدسية، عقلية، مكتسبة، فطرية. 

ولكي تصير حقيقة كونية تؤسس لخطاب تفاهمي وتحاوري بين الجميع. لابد أن يتم البحث في معاييرها. التي تجعلها قيمة معرفية مهمة من أجل تطور المعرفه. أو قيمة أخلاقية ليرتكز عليها البناء الاجتماعي. ولذا عن طريقها تتقدم وتزدهر الحياة الإنسانية.


ويمكن الوصول للمعرفة عن طريق محاولة اكتشاف الحقائق التي تكون أبعد ما يكون عن اليقين، وهذه المحاولة تسير وفق منهج محدد يستند للملاحظة والاستنباط العقلي القائم عليها أي وفق المنهج التجريبي. ونلاحظ وجود رابطة وثيقة بين المعرفة وفكرة الحقيقة من جهة. وبين فكرة الحقيقة وهذا العالم الواقعي الخارجي من جهة أخرى.

كما تتضمن المعرفة أسلوب البحث عن الحقيقة، بالبحث عن نظريات تفسيرية موضوعية. ولكن لا يمكن البحث عن اليقين المطلق، لأن الخطأ هو من صفات البشر، ولذا فالمعرفة البشرية ليست معصومة من الخطأ. (بوبر، 1999، ص 13-14).

ماذا قال أفلاطون عن الحقيقة؟


من وجهة نظر أفلاطون، الحقيقة هي واقع موجود في عالم الأفكار الذي يتجاوز العالم المادي والحسي. ويعتبر أفلاطون أن الحقيقة هي ما يتوافق مع الواقع المثالي والأعلى، وهي تلك الأفكار والمفاهيم التي تتجاوز الظواهر الظاهرة وتصل إلى جوهر الأشياء. وبالتالي، فإن الحقيقة هي ما يتوافق مع هذا العالم الأفكاري والمثالي، وهي تلك الأفكار التي يمكن إثباتها بالمنطق والعقل.


تم اختيار الفيلسوف أفلاطون لمناقشة فكرته حول الحقيقة والمثل:

إن الوصول إلى الحقيقة التي تعني المعرفة الشاملة المطلقة الثابتة، هو أقصى ما يسعى إليه الفرد، وكان أفلاطون – الأبّ الروحي للفلسفة المثالية – من بين الفلاسفة الذين أقروا بأن الحقيقة مطلقة ولا تستمد وجودها من الغير، بل قائمة بذاتها. ولفظ المثالية اشتق من فلسفته في المُثل، كما يرى أن الأفكار أو المثل أو المعقولات موجودة بصورة أسمى من الوجود المحسوس (عبد السلام، 2017، ص144).

والمثل من وجهة نظر فلسفية هي موقف فلسفي نظري عملي يسند كل الظواهر الموجودة إلى الفكر التأملي، أو يجعل معرفة الحقيقة أو الوجود تنبع من العقل والفكر العقلي مع التأكيد على تفوق المثالية على الواقع (الكيالي، 1990، ص27).

إلى ماذا قسم أفلاطون العالم؟

قسم أفلاطون العالم المحيط إلى قسمين:
  • عالم مثالي حقيقي: وهو يعني الكمال المطلق ويتم الوصول إلى هذا الكمال باستخدام العقل.
  • عالم حسي مزيف: وهو العالم الذي نعيشه وأن كل الحقائق التي نصلها هناك تُعد نسبية سطحية وهمية.

وسنسلط الضوء على كل منهما على حدة:

1- العالم المثالي الحقيقي:

يعتقد أفلاطون أن العالم المثالي هو العالم الحقيقي وأن الحقيقة تنبع في عالم المثل، ويتم إدراكه بالتأمل العقلي المجرد، أي إن العقل البشري لديه القدرة على إدراك الحقيقة في حال تم توظيفها لهذه المهمة بالطريقة المناسبة.

لذا فمعرفة الحقيقة هو أمر ممكن وليس مستحيل حيث عُدّ أساس تلك المعرفة هو إدراك عالم المثل واعتماد مبادئه المطلقة الكونية التي تترفع عن الزمان والمكان، بل على العكس هناك حقائق لا بد من اكتشافها، وهذا يدل على رفضه التشكيك بقدرة الإنسان على امتلاك المعارف. (الطلافيح، 2023).

2- العالم المحسوس:

العالم المحسوس من وجهة نظر افلاطون هو واقع مظلم يخدع البشر، فالمعارف التي تمدنا بها الحواس لا تظهر الحقيقة وعلى هذا فهي تخدع البشر.

وقد استشهد أفلاطون بأسطورة الكهف حيث وضع في هذا الكهف أطفالاً موثقين بسلاسل كي لا يتمكنوا من الحركة والتنقل، كما أديرت وجوههم لداخل الكهف كي لا ينظروا إلا أمامهم مباشرة، فكانوا يشاهدون أشباح أشخاص تمر وراءهم بعد تسليط ضوء نار عظيمة على تلك الجدران.

ومع مرور الزمن اعتادوا هذه المعارف، فكان هذا الكهف هو العالم المحسوس، بينما إدراك تلك الأشباح هو المعرفة الحسية، أما الموجودات الدائمة والحقيقية فكانت هي المُثل، في حين ضوء النار والشمس هي أرفع المثل. (كرم، 2020، ص108).

مما سبق نلاحظ ان افلاطون قد شبه العالم الحسي بالكهف المظلم الذي يرمي بظلاله على الواقع لنتوهم أن ما ندركه من ظلال هو الحقيقة، وبذلك يبين لنا أن العالم المحيط بالبشر هو عالم وهمي غير حقيقي، كما يحدث خلال الرؤية داخل كهف معتم، حيث يُعد ما تقدمه لنا الحواس من معارف لا ثقة فيه، ويجب التحرر من القيود التي يحيطها بنا العالم الحسي، والسير في العالم العقلي المجرد (الطلافيح، 2023).

وجهة نظر نقدية:

بعد استعراض وتوضيح أفكار أفلاطون حول الحقيقة والمُثل والعالم المحسوس والعالم المثالي. سأوضح بعض النقاط النقدية التي أخالف فيها الرأي لهذا الفيلسوف العظيم. الذي كان له الأثر الكبير على المجتمعات. مع العلم أن النقد الذي سأقدمه لتلك النقاط هي وجهة نظر شخصية أتمنى من الجميع احترامها.

النقطة الأولى: كيف يمكن للمثل أن تتفوق على الواقع. وهذا الواقع هو الذي يأتي بالمثل، فلولا ترقي الواقع في الدرجات لما تطور وازدهر هذا الواقع ليصل إلى المثال.

النقطة الثانية: أرى أن الإدراك العقلي للعديد من القضايا لا يمكن اعتباره برهاناَ لوجود حقيقة مطلقة. والإيمان بوجود حقيقة مطلقة يدفعنا للجوء لمعيار ذاتي لأن هذه الحقيقة متعلقة بالإدراك العقلي التي لا يخلو من اعتبارات شخصية عدّة.

ثم أن معيار الوضوح هو معيار ذاتي يتم قياسه بصورة مختلفة من شخص لآخر. فما هو واضح لي قد يكون مبهماً لشخص آخر. وما قد يكون غامضاً بالنسبة لي قد يكون واضحاً لغيري. وكل ذلك يتعلق بالشخص نفسه تبعاً لمداركه الحسية والعقلية.

النقطة الثالثة: فيما يخص تعدد الحقائق العلمية منذ القدم حتى الوقت الحالي، كيف يمكن تفسيرها؟ ، فمثلاً قضية اكتشاف أن الأرض مسطحة وثابتة لا تدور. كانت في الماضي حقيقة بسبب وضوحها، ليتم في العقود التالية إثبات خطأ هذه الفكرة. 

ويتم اكتشاف أن الأرض كُرويّة وتدور ضمن مدارات. فكيف لنا أن نحكم على أمر أنه صادق وحقيقي بصورة مطلقة دون أن تتبين التجارب صدق وحقيقة الأمر على أرض الواقع.


في الختام يمكن القول أن أفلاطون وفلسفته التي اعتمدت على العالم المعقول. لأنه الوجود الحقيقي فقد ترك العالم المادي المحسوس. لأنه عُدّ أن معرفة الفضائل والأشياء لا يمكن أن تتواجد إلا في عالم مختلف عن هذا العالم المحسوس.

ورغم مثالية أفلاطون المفرطة إلا أنها كان لها فوائد في رسم هذه الصورة في أذهان البشر. التي تبين القدرات العظيمة للإنسان في إمكانية تصور عالم أفضل يمكن تحقيق جزء من هذا العالم المثالي.


المراجع.

  1. الحلايقة، غادة. (24، فبراير، 2016). مفهوم الحقيقة. موقع موضوع. تم الاسترجاع من الرابط: https://mawdoo3.com/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D8%A9
  2. الطلافيح، ضحى. (2023). مفهوم الحقيقة في الدلالة الفلسفية. علم الفلسفة. متاح على الرابط https://2u.pw/fhXZnY.
  3. الكيالي، عبد الوهاب. (1990). موسوعة السياسة. ط3. ج 6. المؤسسة العربية للدراسات والنشر. بيروت
  4. بوبر، كارل. (1999). بحثاً عن عالم أفضل. ترجمة أحمد مستجير. الهيئة المصرية للكتاب. مكتبة الأسرة. القاهرة.
  5. عبد السلام، ناديا عبد الهادي. (2017). المثالية المطلقة في الفكر الفلسفي الحديث – عرض وتحليل. عدد2. مجلة كلية البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان. جامعة الأزهر. مصر.
  6. عبيد، علي إمام عبد العزيز. (2020). المعرفة العلمية ومفهوم الحقيقة – دراسة تحليلية نقدية. قسم العقيدة والفلسفة. كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا. جامعة الأزهر. مصر.
  7. فرجيس، أندري ويسمان، دونيس. (2020). فكرة الحقيقة. مكتبة المنهل. ملف pdf. ص 130. متاح على الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/10998.
  8. كرم، يوسف. (2020). تاريخ الفلسفة اليونانية – مذاهب أساتذة الإنسانية. مكتبة المنهل. ملف pdf.  متاح على الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/118086.
  9. محمد، سيد. (12، مارس، 2019). الحقيقة المطلقة بين العلم والفلسفة. موقع اضاءات. تم الاسترجاع من الرابط: https://www.ida2at.com/truth-between-science-philosophy/.

google-playkhamsatmostaqltradent